Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "لانجيا".. فيروس فتاك جديد يظهر في الصين بمعدل وفاة يصل إلى 75% - السياح والمغتربون يهربون من لبنان إلى تركيا وهذه هي الأسباب! - هلْ نحنُ جاهزونَ فعلاً؟ - إضراب يهدد بـ"انهيار" سوق السيارات في لبنان - المفاوضات تبدأ بين برشلونة وميسي.. هذه خطة "العودة الكبرى" - الوطنيون الاحرار يستكمل جولته على التغييرين ويرحب بلقاء مجلس النواب - كنعان: ليس هناك بعد اتفاق على سعر صرف للدولار الجمركي - لبنان يرفض شراء الذرة الأوكرانية المتوجهة لميناء طرابلس على متن سفينة "رازوني" - عون – ميقاتي: لا حافز للتنازلات - نصرالله يطلق "التحذير الأخير": لا تخطئوا التقدير! - طابور المرضى: من يصل أولاً يأخذ الدواء - سائقة طائشة تقتل 6 أشخاص في حادث مروري "مرعب" - "صالون" المعارضة: لقاء "جسّ نبض" والعبرة بالاستحقاق الرئاسي - دهم منزل ترامب... وهذا ما قاله! - حديث حذر حول الأسماء المرشحة لخلافة عون - هل تؤدي الاعتداءات الإسرائيلية الاخيرة على غزة الى تعطيل مهمة هوكشتاين؟ - مسؤول عسكري أميركي يتحدث عن "مؤشرات اجتياح" لتايوان - أين الموازنة والكابيتال كونترول؟ - هذا ما سيتطرق إليه السيد نصرالله اليوم - هل تبلّغ لبنان طلبًا إسرائيليًا عبر دولة شقيقة أو صديقة بتأجيل الترسيم؟

أحدث الأخبار

- أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا - ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم - أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا - من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟ - 20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد - ستريدا جعجع: أيّ فريق مهما علا شأنه لا يمكنه الحكم لوحده - 24 ساعة صعبة في حال انهيار الأهراءات.. وهذا ما يجب فعله! - قتلى في فيضان بكنتاكي الأميركية.. والسلطات تخشى الأسوأ - بالتفاصيل.. إليكم تأثير سقوط الإهراءات - تحسبا لاحتمال انهيار الإهراءات.. وزارتا البيئة والصحة: أغلقوا النوافذ والابواب وارتدوا الكمامات! - رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للصّلاة من أجل العناية بالخليقة ٢٠٢٢ - إكتشاف أول إصابة بأنفلونزا الطيور هذا العام - لجنة كفرحزير البيئية طالبت بنقل مصانع شركة الترابة ومقالعها لضرورة انسانية - فيروس "ماربورغ" قادر على قتل المصاب بـ3 أيام! - الخوخ يطرد السموم من الجسم - مؤتمر اقليمي في جامعة القديس يوسف لتطوير زراعة العنب - مركز لوك هوفمان: منارة سلام في حمى جبل لبنان - حرائق الغابات تستعر في فرنسا,وعمليات الإجلاء متواصلة - بالصور- خرائط للمناطق الخطرة... تنبيه من اندلاع الحرائق في الأيام المقبلة - ظاهرة قناديل البحر تغزو الشواطئ اللبنانية من الجنوب حتى الشمال

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
السياح والمغتربون يهربون من لبنان إلى تركيا وهذه هي الأسباب!
المزيد
هلْ نحنُ جاهزونَ فعلاً؟
المزيد
"لانجيا".. فيروس فتاك جديد يظهر في الصين بمعدل وفاة يصل إلى 75%
المزيد
مقالات وأراء

بين "الأفعى" و "تخليت"، ترسيم الحدود، وسبب الانسحاب الروسي المفاجئ.

2022 تموز 01 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "



أعلنت القوات الروسية منذ يومين، انسحابها من جزيرة "زميني" التي كان يُطلق عليها العثمانيون، اسم "ايلانادا" أي جزيرة "الأفعى" وكانت قد احتلتها روسيا سابقاً، خللال الحرب مع العثمانيين عام 1878 ثم أصبحت ملكيتها لأوكرانيا بعد تفكك الاتحاد السوفياتي. وقالت روسيا أن انسحابها جاء كبادرة حسن نية، لتسهيل تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، فيما أعلنت أوكرانيا أن قواتها تمكّنت من تحرير الجزيرة.

١- الموقع والسبب الحقيقي للانسحاب الروسي


تقع جزيرة "الأفعى" بالقرب من مصب نهر الدانوب، الذي يفصل بين رومانيا وأوكرانيا، وتبعد حوالي 35 كيلومترًا عن البر، وتبلغ مساحتها 20.5 هكتاراً. طولها 615 متراً و عرضها 560 متراً وأقصى ارتفاعها 41,3 م. يوجد في الجزيرة قرية صغيرة اسمها Beloye، وفيها؛ مكتب بريد ، ومتحف ، وفرع بنك. وفي عام 2007، تمت مناقشة بناء كنيسة أرثوذكسية في الجزيرة .
وإلى جهة الجنوب يوجد ميناء كونستانتا الروماني ، الذي يستقبل سفن الحاويات، التي باتت اليوم غير قادرة على الدخول إلى موانئ أوكرانيا بسبب الحرب.

احتلت القوات الروسية الجزيرة، واستسلم الجنود الأوكرانيون دون مقاومة تُذكر، في 28 شباط الماضي. ولا يوجد على الجزيرة تحصينات عسكرية هامة أو أشجار . وكون الجزيرة تبعد مسافة 45 كم فقط عن ساحل رومانيا - (وهي عضو في الناتو) ، فإن تركيب أنظمة صواريخ S-300 الروسية المضادة للطائرات على الجزيرة، بات يهدد ليس منطقة أوديسا الأوكرانية فحسب، بل الجناح الجنوبي بأكمله لحلف الناتو، في تلك المنطقة .

عمدت القوات الأوكرانية إلى استهداف الجزيرة بصواريخ راجمات أورغان، مما أجبر القوات الروسية على التصدي لهذه الصواريخ وإسقاطها، لكن المشكلة كانت أن سعر الصاروخ الروسي المضاد للصواريخ، يفوق بعشرة أضعاف ثمن صاروخ أورغان الذي تستخدمه أوكرانيا، مما جعل المعركة على الجزيرة تُشكّل استنزافاً للقوات الروسية ودفاعاتها الجوية على الجزيرة، فقررت الإنسحاب منها تخفيفاً للخسائر، وهي تعلم أن القوات الأوكرانية لن تخاطر بوضع قوات عسكرية هامة في الجزيرة، لأنها أيضاً ستكون عرضة للتدمير أو الأسر في أي وقت.


٢- كيف احتسبت محكمة العدل الدولية، تأثير الجزيرة، في ترسيم الحدود البحرية بين أوكرانيا ورومانيا؟؟

في 16 سبتمبر 2004 ، قدمت رومانيا مذكرة إلى محكمة العدل الدولية بشأن تعيين حدود الجرف القاري بينها وبين أوكرانيا. وفي 3 فبراير / شباط 2009 ، تبنت محكمة العدل الدولية في لاهاي، بالإجماع، قرارًا توفيقيًا بشأن الحدود البحرية بين البلدين.
أعترفت المحكمة بجزيرة الأفعى. وأصرّت كييف، على احتساب تأثير كامل للجزيرة في رسم الحدود البحرية مع جارتها، فيما قال الجانب الروماني، أنها ليست أكثر من صخرة كبيرة، وطالب بعدم احتساب أي تأثير لها في ترسيم الحدود.
لم تعترف المحكمة، بادعاءات أوكرانيا، بأن موقع الجزيرة يؤثر بشكل كبير على الحدود البحرية بين البلدين، ووفقًا لممثلي رومانيا ، فهم راضون بنسبة 80٪" عن مطالباتهم الإقليمية. بالنتيجة تم التأكيد من قِبل محكمة العدل الدولية، على أن جزيرة الأفعى تُعتبر من ضمن الأراضي الأوكرانية، ورسمت المحكمة بنفسها حدودًا بحرية بين الدولتين، كون كييف وبوخارست اتفقتا على اللجوء إليها، فتم تقسيم المنطقة البحرية المتنازع عليها على الشكل التالي:
من إجمالي مساحة الجرف البالغة 12 ألف كيلومتر مربع ، حصلت رومانيا على 9700 كيلومتر مربع (79.34٪ من مساحة المياه) فيما حصلت أوكرانيا على 2300 كلم مربع فقط، أي أن الجزيرة رغم أنها مأهولة لم تُعطَ سوى تأثير بسيط ومحدود جداً في رسم الحدود بين البلدين.

هل يمكن أن يُقنع قرار محكمة العدل الدولية هذا، بعض المسؤولين اللبنانيين، قبل الأمريكيين والإسرائيليين، بقانونية الخط 29 ، وضرورة المطالبة بحقوق لبنان البحرية في حقل كاريش؟؟؟

وهل يمكن لأي وسيط نزيه، أو خبير في القانون الدولي وقانون البحار، أن يشرح لنا، كيف يمكن احتساب هذا التأثير الكبير، لصخرة "تخليت" الواقعة قُبالة سواحل فلسطين المحتلة، على بُعد 800 م من الشاطئ، وهي صخرة مغمورة بالمياه، ولا يتجاوز طولها بضعة أمتار، لتقضم من حقوق لبنان مساحة أكثر من 1430 كلم مربع لصالح إسرائيل؟؟؟




يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
"لانجيا".. فيروس فتاك جديد يظهر في الصين بمعدل وفاة يصل إلى 75%
المزيد
هلْ نحنُ جاهزونَ فعلاً؟
المزيد
السياح والمغتربون يهربون من لبنان إلى تركيا وهذه هي الأسباب!
المزيد
كنعان: ليس هناك بعد اتفاق على سعر صرف للدولار الجمركي
المزيد
اخر الاخبار
"لانجيا".. فيروس فتاك جديد يظهر في الصين بمعدل وفاة يصل إلى 75%
المزيد
هلْ نحنُ جاهزونَ فعلاً؟
المزيد
السياح والمغتربون يهربون من لبنان إلى تركيا وهذه هي الأسباب!
المزيد
إضراب يهدد بـ"انهيار" سوق السيارات في لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كيف أقفل دولار السّق السوداء مساءً؟
المزيد
نقابة أصحاب الأفران دعت المطاحن العاملة إلى إعارة المتوقفة قمحاً مدعوماً
المزيد
طوابير للهاربين... و7000 دولار للشّخص الواحد!
المزيد
انتشال جثتين وأشلاء لأحد ضحايا الانفجار
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا
أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا
20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد
ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم
من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟
ستريدا جعجع: أيّ فريق مهما علا شأنه لا يمكنه الحكم لوحده