Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بيان هام من الأبرشيّة البطريركيّة المارونيّة نيابة إهدن - زغرتا - المجلس الشرعي الإسلامي: لإجراء الانتخابات النيابية والرئاسية في مواعيدها - شخصية بيروتية كثّفت لقاءاتها في اليومين الماضيين، والحريري قد يعود عن قرار العزوف! - وزير الخارجية الكويتي: لا نريد أن يكون لبنان منصة للتهجم على الدول العربية والخليجية - الوطني الحر: للاسراع بإقرار موازنة تعكس الإصلاحات المطلوبة - وزير الاقتصاد: المفاوضات مع صندوق النقد تبدأ الإثنين.. ونعمل على ورشة تشريعية لحماية المستهلك - الحريري إستقبل جنبلاط وللصحافيين: لازم الواحد يخطي خطوة لورا ليرجع يتقدم إلى الأمام - تجمعات ومسيرات دعما للحريري في بيروت..وبالفيديو: "يا شيخ سعد وين رايح"؟! - بالتفاصيل...العاصفة "تيريز" تدخل بطقس غير مستقر: رياح شديدة وعواصف رعدية وثلوج - "القوات" للأساتذة: حكّموا ضميركم وصوّتوا لهؤلاء! - فادي الجميل: سعر الدولار مرتبط بالثقة ويجب المحافظة على الصناعة - كيف افتتح سعر صرف الدولار صباح اليوم؟ - الحكومة تمدد سنتين للمجالس البلدية والإختيارية! - عبدالله: "غريب" أمر القاسم المشترك الوحيد بين شركات الطيران العالمية - لافروف لجنبلاط: نتواصل مع الجانب الإيراني لتسهيل عمل الحكومة اللبنانية - سعيد للمنتظرين: الانتظار لا يبني وطنا... - مرجعيات دينية سنيّة: الصورة السنّية في حال من الإرباك الشديد - معركة دائرة جبل لبنان الأولى: مَنْ هم الرابحون ومَن الخاسرون. نواة ست لوائح حتى الآن! - في دولةِ "النجيبِ"... كلُّ يومٍ "عَجيبةٌ"! - فضيحة عائدات فحوص كورونا في مطار رفيق الحريري الدولي تتفاعل... القضاء يدقق

أحدث الأخبار

- بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا - تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم - خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث - بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند ! - في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو) - السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي! - علماء يكتشفون "بخار ماء" على كوكب "سوبر نبتون" - غاز شرق المتوسط..كسلاح سياسي أميركي - التشريعات البيئية: ضوابط في تكامل المنظور الاقتصادي البيئي - الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين - وزير البيئة من بعلبك: لتأسيس إدارة مستدامة ومتكاملة لملف النفايات - في مشهدٍ نادرٍ ... رصد حيوان المنك "شبه المنقرض" يفترس ثعباناً ضخماً (فيديو) - علماء مناخ: ربع سكان العالم تعرضوا لدرجات حرارة قياسية في 2021 - بالفيديو: بعدما التهم 25 خروفا.. الإمساك بنمر نادر في منطقة جبلية بكردستان العراق - لبنان يقرّر إلغاء رخصة الاستيراد المسبقة للمنتجات الزراعية الأردنية - تهديد خطير قادم من القطب الشمالي.. ما هو ولماذا يثير القلق؟ - لبؤة تحمي عجلا صغيرا في مشهد تغلبت فيه الأمومة على غريزة الافتراس... فيديو - تعود إلى 180 مليون سنة... العثور على أكبر أحفورة "لتنين البحر" في بريطانيا - هل تركع أوروبا استجداءً للوقود؟ - الإستثمار في النظم البيئية «إستثمار المستقبل»

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
معركة دائرة جبل لبنان الأولى: مَنْ هم الرابحون ومَن الخاسرون. نواة ست لوائح حتى الآن!
المزيد
بالتفاصيل...العاصفة "تيريز" تدخل بطقس غير مستقر: رياح شديدة وعواصف رعدية وثلوج
المزيد
الوزير هكتور الحجار: لدينا علامات استفهام بشأن أموال تتلقاها جمعيات ظهرت بعد 17 تشرين
المزيد
دوكان لحميّه: للسير بالإصلاحات في كنف الاتفاق مع صندوق النقد
المزيد
بو حبيب يلتقي بورلانج: نتمنى على الفرنسيين الانفتاح والتواصل مع جميع الاطراف
المزيد
متفرقات

ميشال عون لن يجرؤ حيث تجرّأ ميشال سليمان

2021 كانون الأول 29 متفرقات نداء الوطن

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتب ألان سركيس في "نداء الوطن":

لا يزال العهد متمسكاً بتحالفه الاستراتيحي مع " حزب الله " على رغم كل الخضّات التي تحصل والتباعد في المواقف، والذي وصل إلى حدّ قول البعض أن اتفاق "مار مخايل" قد سقط.

تقسم العهود الرئاسية في لبنان بعد انتهاء الحرب الأهلية إلى قسمين، الأول خلال فترة الاحتلال السوري حيث سكن بعبدا كل من الرئيس الياس الهراوي وتلاه الرئيس إميل لحود.

أما بعد انسحاب جيش الاحتلال السوري العام 2005 فشهد لبنان على ولاية الرئيس ميشال سليمان ومن ثم انتخب عون رئيساً بعد 29 شهراً من الفراغ الرئاسي. لا شك أن لكل عهد ميزاته، لكن يُجمع الشعب على أن عهد عون هو من أسوأ العهود، فكل المخزون المالي والنمو الذي حصل سابقاً وخصوصاً في عهد سليمان صرف بفضل تعطيل عون و"حزب الله" الانتخابات الرئاسية، من ثم وقع الانهيار الكبير في العهد الحالي.

وإذا كان عون لا يتحمل وحده مسؤولية الفجوة المالية الكبرى والفساد الذي ينخر أساسات الدولة، إلا أن مسؤوليته الكبيرة هي في دخوله شريكاً قوياً في المنظومة بعدما كان رفع شعار الإصلاح والتغيير.

لكن الكارثة الكبيرة التي أوقع عون البلاد فيها هي تغطيته مشروع الدويلة وتمدد "حزب الله" في المنطقة وضرب علاقات لبنان بالدول العربية عموماً والخليجية خصوصاً.

لا شك أن عون وصهره رئيس"التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل مجروحان من سلوك "حزب الله" في تعطيل عمل الحكومة، وكذلك بالنسبة إلى الطعن في المجلس الدستوري، لكن هذا الجرح لم يصل إلى حد فك الارتباط مع الحزب وضرب التحالف.

عندما انتخب سليمان رئيساً للجمهورية في 25 أيار 2008، كانت البلاد خارجة من أحداث 7 أيار وكان "حزب الله" منتصراً في المعادلة الإقليمية في "حرب تموز" ومن ثم في اتفاق الدوحة، وعلى رغم ذلك لم يقل يوماً أن رئاسة الجمهورية خاضعة لسيطرة "حزب الله"، ولم تضرب علاقات لبنان بالعرب بل على العكس شهد عهد سليمان تدفقاً للأموال الخليحية والعربية.

وعلى رغم الخضّات والانقلاب على حكومة الرئيس سعد الحريري استطاع سليمان في عهده إقرار مبدأ "النأي بالنفس" وتبنّى المجتمع الدولي "إعلان بعبدا" الذي أصبح وثيقة لإنقاذ لبنان من الغرق في سياسة المحاور.

ظنّ اللبنانيون أن عون سينتفض في الأشهر الأخيرة من عهده على تصرفات "حزب الله" وهيمنته، وعلى رغم انتقاده الخجول لبعض تصرفات الحزب إلا أنه لم يتجرّأ على قول ما قاله سليمان منذ أواخر 2013، إذ أن عون شدّد على مصطلح شعب وجيش ومقاومة في سياق دعوته إلى الحوار حول الاستراتيجية الدفاعية في حين أن سليمان نسف من الكسليك هذه المعادلة معتبراً أنها ثلاثية خشبية.

دار عون حول القشور ولم يطرح لبّ المشكلة وهو وإن دعا إلى تطبيق الدستور ووثيقة الوفاق الوطني إلا أن أهم بند في الدستور هو السيادة وحصر السلاح بيد الدولة، أي تسليم "حزب الله" سلاحه، وبالتالي كل دعوة من عون لا تصل إلى هذا الحدّ لا تعالج مشكلة لبنان الحقيقية، لذلك فإن كل تلطيشات عون حول السلاح والاستراتيجية الدفاعية ليست سوى شدّ عصب من رئيس غطىّ وتياره كل تصرفات الحزب لدرجة أنه كرّس في عهده سيطرة الدويلة على الدولة.
اخترنا لكم
شخصية بيروتية كثّفت لقاءاتها في اليومين الماضيين، والحريري قد يعود عن قرار العزوف!
المزيد
الحكومة تمدد سنتين للمجالس البلدية والإختيارية!
المزيد
بالتفاصيل...العاصفة "تيريز" تدخل بطقس غير مستقر: رياح شديدة وعواصف رعدية وثلوج
المزيد
معركة دائرة جبل لبنان الأولى: مَنْ هم الرابحون ومَن الخاسرون. نواة ست لوائح حتى الآن!
المزيد
اخر الاخبار
بيان هام من الأبرشيّة البطريركيّة المارونيّة نيابة إهدن - زغرتا
المزيد
شخصية بيروتية كثّفت لقاءاتها في اليومين الماضيين، والحريري قد يعود عن قرار العزوف!
المزيد
المجلس الشرعي الإسلامي: لإجراء الانتخابات النيابية والرئاسية في مواعيدها
المزيد
وزير الخارجية الكويتي: لا نريد أن يكون لبنان منصة للتهجم على الدول العربية والخليجية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بيان هام من الأبرشيّة البطريركيّة المارونيّة نيابة إهدن - زغرتا
المزيد
لبنان القوي: هذا الإنقلاب مدروس لضرب مشروع الرئيس عون الإصلاحي وتعطيل المحاسبة والتدقيق الجنائي لكشف الحقائق
المزيد
لقاء الجمهورية: السياسة بوصلة الاقتصاد والاعتداء على الإمارات مدان
المزيد
مستشار ترامب يصدم الجميع بشأن "لقاح كورونا"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا
خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث
في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو)
تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم
بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند !
السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي!