Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟ - بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية - دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة - العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع - اللواء ابراهيم للعسكريين لمناسبة الفطر: المطلوب منكم الصمود أكثر فأكثر - نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟ - ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟ - تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟ - أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021 - باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين - قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين - الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية - نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن - نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: موضوع القرض الحسن لم يكن مدار بحث بين الرئيس عون وحاكم مصرف لبنان - شيخ العقل حذر من الانفجار الاجتماعي الشامل: ليكن الاستدراك السريع بحكومة قادرة على وقف الانهيار قبل فوات الأوان - بري دعا لتوحيد الرؤى والجهود الصادقة لانقاذ لبنان: في القدس يلتمس الهلال وتصنع سواعد المقدسيين العيد الأكبر - جعجع للبطريرك صفير: كتبت لنا تاريخا من النضال ستذكره الأجيال - جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة

أحدث الأخبار

- مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق - زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض - معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم - دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو - أبو الحسن عقد اجتماعا إلكترونيا ناقش سبل الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الحرائق - قصة شعب سيموت عطشاً - المشرعون في ولاية أيداهو يتبنون مشروع قانون للقضاء على 90٪ من الذئاب - توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر - كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن
المزيد
باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين
المزيد
نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟
المزيد
مقالات وأراء

جحا ما في غير ع خالتو!

2021 نيسان 28 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " فادي غانم "

من يراقب القوى والأحزاب اللبنانية، والمسيحية منها بشكل خاص، لا يخطر بباله سوى المثل القائل: «جحا ما في غير ع خالتو». فكلهم ضعيف ويخشى عصا خارجية ما. فتراه يبرر لأصحابها كل إجراءاتهم ومواقفهم وأفعالهم، حتى ولو كانت تضر بلبنان وشعبه، وتجعله ورقة مساومة على طاولة مفاوضات مع الدول الكبرى، وتجده لا يجرؤ على انتقادهم أو حتى التلميح إلى ذلك.

مع بداية عهد الرئيس عون تأمل بعض اللبنانيين والمسيحيين تحديداً خيراً، فهو كان قد عقد اتفاقاً مع حزب الله في مار مخايل، واتبعه باتفاق معراب الذي أوصله إلى قصر بعبدا، لكن سرعان ما تكشّفت الحقائق عن الضغائن الدفينة، فانفرط تحالف القوات والتيار الوطني الحر، وحدث الأمر ذاته بين التيار والمردة، وببن القوات اللبنانية والكتائب ، ثم طفت خلافات داخل تكتل لبنان القوي وخرج عدد من النواب منه رغم أن الجنرال ميشال عون ما زال في سدة رئاسة الجمهورية.

حاول غبطة البطريرك الراعي عدة مرات إصلاح ذات البين وجمع الزعماء المسيحيين، لكنه لم يُفلح في ذلك، ولا حتى قبلوا بجمع مندوبين عنهم، وكأن ما بينهم عداء داحس والغبراء. فحقيقة خلافاتهم ليست أكثر من سباق مستمر ومستميت نحو كرسي الرئاسة.

هل بات الموارنة يعانون لعنة هذا المنصب، الذي جعلهم يتفرقون أسراباً وشراذم، وكُلٌ يُغني على ليلاه ؟؟؟.

لن أشرح تفاصيل الأحداث التي يعرفها الجميع، وتتجند فيها تحت جنح الظلام، جيوش الكترونية لمهاجمة هذه المرجعية الدينية أو الرسمية أو السياسية أو القضائية أو غير ذلك، بل ما أريد قوله بأنكم أشبه بجماعة تسلقت على شجرة تحتها قطيع من الذئاب، وكل واحد راح يقطع الجذوع التي يتمسك بها الآخرون، معتقداً أنه سيكون هو الناجي الوحيد.

هل بلغ الجميع هذا الحد من السفاف والجهل، فلكل يغرز خنجراً في خاصرة أخيه، بينما هم في أمس الحاجة إلى التعاون والتعاضد؟

الوطن يغرق! وكل واحد ينقب في القارب خلف جاره، وبدل «اتحدوا ولا تفرقوا» يطبقون «تفرّقوا ولا تتحدوا»، ودع اخيك يغرق، ودُس على ضهره لترتفع شبراً، وكأنهم لا يدرون أنهم في لُجّةٍ بلا قرار، وسيغرق المركب بهم جميعاً.

اللهم أنجِ لبنان وشعبه ممن صدأت عقولهم، وطُمس على قلوبهم، وفسدت ألبابهم، وماتت ضمائرهم، وغشا السواد على عيونهم، فباتوا يتلاطمون في بحر من الغي والحسد، وأخرجوا كل شر وضر وبلاء، وراحوا يقتتلون على فُتات المناصب، بينما الناس تهلك بين أنياب الموت والغلاء والضائقة والجوع .
اخترنا لكم
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟
المزيد
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
اخر الاخبار
سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟
المزيد
دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة
المزيد
بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ارخميدس و الناس التافهه من الداخل
المزيد
عازار : خرجوا من الجلسة كاشفين عن أنفسهم
المزيد
دراسة جديدة حول الشباب وكورونا.. فهل تفتح المدارس؟
المزيد
عون عرض مع عكر استئناف مفاوضات ترسيم الحدود واوهانيان نقلت له امتنان دولة ارمينيا لمواقف لبنان الداعمة لقضيتها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق
معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو