Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مناورة إسـرائيلية تحاكي حرباً شاملة وإجلاء سـكان من بيوتهم - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 08-05-2021 - عناوين الصحف ليوم السبت 08-05-2021 - لودريان يتجاهل الطبقة السياسية - فاسِدونَ... قليلةٌ عليكم أنتم " اللعنةُ " - ابو شرف: الغرامة في قضية الطفلة طنوس مجحفة والنقابة ستعمد إلى ممارسة كل السبل المتاحة قانونيا للمراجعة ضد القرار واعتصام رمزي الاثنين - عقد بين لبنان ومجموعة شركات فرنسية لمعالجة الحبوب المتضررة في إهراءات المرفأ - لقاء لبنان المحايد في رسالة لفرنسا: ادعمونا لتحقيق الحياد والمؤتمر الدولي وتطبيق قرارات مجلس الأمن حول لبنان - مسؤولون بريطانيون يحذرون من تلقيح الأقل من 40 عاما بلقاح "أسترازينيكا" - انخفاض كبير في عدد اصابات "كورونا" في لبنان.. ماذا عن الوفيات؟ - نصرالله: الحزب لن يتدخل في موضوع ترسيم الحدود ونحذر العدو من أي تفكير خاطئ! - أحزاب وقوى من المعارضة استكملت نداء 13 نيسان في زغرتا ومجموعة زغرتا الزاوية أطلقت حركة أسس - لحظة بلحظة.. شاهد مسار الصاروخ الصيني العائد إلى الأرض - رسميا.. منظمة الصحة العالمية تجيز لقاح سينوفارم ضد كورونا - بايدن: ما زلنا نعاني من انهيار اقتصادي وامامنا طريق طويل لنقطعه - جمارك المطارأحبطت محاولة تصدير 60 كيلو غراما من مادة الحشيش مخبأة ضمن ادوات للزينة الى امستردام - الكتلة الوطنية بعد لقاء لودريان: أكدنا التمسك بحكومة مستقلة إنقاذية تحضر الانتخابات وضرورة المحاسبة عن جريمة 4 آب - وفاة شاب بعد تلقيحه في لبنان: تحقيقات جارية لمعرفة السبب - لودريان اختتم زيارته بلقاء صحافي: أنهي مهمتي بتصميم على متابعة الضغوط على المسؤولين لاحترام تعهداتهم وبدعم شعب يرغب في تحديد مصير بلاده - من " عفا اللهُ عمَّا مضى " إلى " المحاسبةِ أكثرَ مَنْ أيِّ يومٍ مضى "

أحدث الأخبار

- كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا - المبيدات لمكافحة الجراد ليس خياراً جيداً ويجب أن يكون آخر الحلول - ازالة حوالي 600 متر من شباك صيد الطيور في منطقة الأقليم - أبو فاعور: لقيام الوزارات المعنية بواجباتها تجاه كارثة القرعون - اجتماع للجنة محمية الجزر وزع المهام وبحث في معالجة بقع الزيت - مرتضى تفقد بحيرة القرعون: للاسراع في إنشاء محطات التكرير - أسراب جراد عبر جرود حام وبريتال ووزارة الزراعة تابعت حملة مكافحتها - "الغبار النووي"... بحث صادم يكشف مواد مشعة في العسل - اكتشاف حفرية يفك لغز الحلقة المفقودة في تطور الحيوانات - الاسمر: جريمة القرعون تستوجب محاسبة ملوثي الثروة السمكية - التغير المناخي والحاجه الى تسريع الحياد الكربوني

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لحظة بلحظة.. شاهد مسار الصاروخ الصيني العائد إلى الأرض
المزيد
رسميا.. منظمة الصحة العالمية تجيز لقاح سينوفارم ضد كورونا
المزيد
لقاء لبنان المحايد في رسالة لفرنسا: ادعمونا لتحقيق الحياد والمؤتمر الدولي وتطبيق قرارات مجلس الأمن حول لبنان
المزيد
مسؤولون بريطانيون يحذرون من تلقيح الأقل من 40 عاما بلقاح "أسترازينيكا"
المزيد
بايدن: ما زلنا نعاني من انهيار اقتصادي وامامنا طريق طويل لنقطعه
المزيد
مقالات وأراء

التغيير آتٍ في الشارع أو في السياسة آتٍ

2021 آذار 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " د. ميشال الشمّاعي "

ندخل في أسبوع جديد من الأزمة التي تتفاقم أكثر فأكثر وتنبئ بالانفجار الكبير. وذلك على وقع تحرّكات في الشارع ما زالت حتّى هذه الساعة غير منظّمة، أو منضبطة، أو محدّدة الأهداف. وهذا ما يسمح للأكثريّة الخاطِفة في الحكم بأن تستثمر فيها سلبًا، ما يشلّ قدرتها على التغيير. فتبقى هذه التحرّكات بمثابة فورة شعبيّة كردّة فعل سرعان ما ستضمحلّ بحسب رهانات أهل الحكم. فهل سيأتي التغيير المرتقب والقريب من بوابة الشارع المنتفض؟ أم أنّ العمليّة الديمقراطيّة السياسيّة ما زالت ممكنة وسط هذه التغيّرات والمستجدّات كلّها؟
لقد شخّص البطريرك اللبناني في عظته أمس الأحد جوهر الأزمة اللبنانيّة التي لا تتمثّل بأزمة في النّظام، بل هي تتجسّد في أزمة انتماء إلى الهويّة الكيانيّة اللبنانيّة. لقد وضع إصبعه على الجرح مرّة جديدة. لكن ما من أحد يسمع. يبقى أنّ البطريرك اللبناني قد فقد الأمل من أن يأتي التغيير المرجوّ من هذه الطبقة السياسيّة الحاكمة، على قاعدة أنّها لن تطهّر نفسها بنفسها لأنّها ستكون قد أقدمت على الانتحار. المطلوب من النّاس اليوم أن تقول كلمة الحقّ لتتحرّر، لأنّه بالحقّ وحده نتحرّر. وجه لبنان الجديد لن يشبه الوجه القديم الذي تمّ تشويهه. فهل سيقوم لبنان الجديد على هويّة كيانيّة لبنانيّة واضحة وواحدة، يتوحّد أبناؤه حول ميثاقه الوطني، ضمن الصيغة الوفاقيّة التي تعلن حياده مع تعاون وتضافر أبنائه جميعهم لحسن إدارته؟
فبكركي تعوّل على النّاس لا على السياسيّين، لكن طالما النّاس لم يستطيعوا حتّى هذه اللحظة أن يتكودروا سياسيًّا فباطل سيبقى حراكهم؛ وسيهدون هذه السلطة فرصة جديدة لتنقضّ على ثورتهم كما فعلوا وفعلت بعد 17 تشرين 2019. ولعلّ سعي السلطة للخرق الحكومي هو تكرار للمرحلة التي تلت الانتفاضة الأولى والتي على أساسها كُلِّف السفير مصطفى أديب. لكن الفارق هذه المرّة أنّ الاسم معروف لكن الخلاف مستشرٍ أكثر فأكثر على خلفيّات غير واضحة. وإلا لمَ هذا التأخير في الإفراج عن التشكيلة الحكوميّة؟
أمّا من النّاحية السياسيّة فلا يبدو أنّ أيّ خرق ممكن حتّى هذه اللحظة، لا سيّما مع تمسّك الرئيس الحريري برؤيته للحلّ من بوابة تشكيل حكومته الانقاذيّة. فيما أهل الحكم يبحثون في كيفيّة تقاسم جلد هذه الحكومة قبل ولادتها. من هنا نفهم دعوة بكركي إلى مؤتمر دولي بعد يقينها بعجز تحقيق الخرق السياسي المرجوّ. لكن يبقى التّدويل الحلّ الوحيد هنا الذي يتفوّق على القدرة السياسيّة التي قد تمتلكها أيّ جبهة معارضة كيانيّة قد تتشكّل. وهذا ما لم يقتنع به بعد الرئيس الحريري؛ فيما يبدو أنّ القوّات اللبنانيّة هي الأكثر قناعة بهذا الحلّ، مع غمز من القناة الاشتراكيّة التي تتريّث دائمًا لتأخذ الموقف المضمون سلفًا. فهل سنشهد هذا الأسبوع مفاجأة سياسيّة تطلّ برأسها من بوابة بيت الوسط؟
الاحتمالات كلّها متاحة، لا سيّما وأنّ هذا الأسبوع قد يشهد حركة مصرفيّة مرتقبة بعد الحديث عن عمليّات دمج باتت وشيكة. كذلك لا شيء يشي بأنّ سعر الدولار سيثبت على هذا الحدّ بل العكس تمامًا، إذ من المتوقّع أن يتابع تصاعده في هذا الأسبوع نتيجة للمزيد من التعنّت السياسي الذي سيطفو على وجه التحرّكات السياسيّة، لا سيّما بعد الرسائل الواضحة التي أتت من العراق من قبل البابا فرنسيس الذي ثبّت المرجعيّة الشيعيّة في العالم بعد زيارته السيستاني في النّجف. فهل يعني ذلك أنّ الفاتيكان أعلن موافقته على ضرب إيران، لا سيّما مع تحليقات طائرة ال b52 في سماء الشرق الأوسط؟
يبدو أنّ هذا الأسبوع سيرفع السخونة الاقليميّة أكثر، وهذا ما سينعكس تعنّتًا في الدّاخل اللبناني أكثر بهدف تحسين الشروط الايرانيّة في الساحة الدّوليّة؛ وهذا ما سيؤدّي مؤكّدًا إلى ارتفاع حدّة التوتّرات الاجتماعيّة التي ستسعى هذه السلطة بميليشياتها المسلّحة إلى إجهاضها بالتظاهر ضدّها، وللمطالب الاجتماعيّة عينها، كي لا تكون قد دفعت بنفسها شارعها لينقلب ضدّها. لكن إلى أيّ حدّ سيصمد بعد الشارع المخطوف من قبل هذه السلطة؟ وهل هو سيبقى في حال من الغيبوبة الاخضاعيّة الخضوعيّة التي تستنزفه كلّ يوم أكثر فأكثر؟
يبقى أنّ التغيير آتٍ لا محالة ومن أيّ باب أتى لكنّه حتمًا آتٍ، ورؤوس مهترئة قد أينعت وحان وقت قطافها.

اخترنا لكم
فاسِدونَ... قليلةٌ عليكم أنتم " اللعنةُ "
المزيد
لودريان اختتم زيارته بلقاء صحافي: أنهي مهمتي بتصميم على متابعة الضغوط على المسؤولين لاحترام تعهداتهم وبدعم شعب يرغب في تحديد مصير بلاده
المزيد
لحظة بلحظة.. شاهد مسار الصاروخ الصيني العائد إلى الأرض
المزيد
من " عفا اللهُ عمَّا مضى " إلى " المحاسبةِ أكثرَ مَنْ أيِّ يومٍ مضى "
المزيد
اخر الاخبار
مناورة إسـرائيلية تحاكي حرباً شاملة وإجلاء سـكان من بيوتهم
المزيد
عناوين الصحف ليوم السبت 08-05-2021
المزيد
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 08-05-2021
المزيد
لودريان يتجاهل الطبقة السياسية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟
المزيد
جعجع: إذا كان للشر جولة فسيكون للخير والحق ألف جولة وجولة
المزيد
الطبش: للتدارك قبل الانفجار الصحي الكبير
المزيد
حجب إعطاء الإذن بملاحقة وديع عقل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة
القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض
تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار
بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه
مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس
لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع