Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين - قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين - الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية - نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن - نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: موضوع القرض الحسن لم يكن مدار بحث بين الرئيس عون وحاكم مصرف لبنان - شيخ العقل حذر من الانفجار الاجتماعي الشامل: ليكن الاستدراك السريع بحكومة قادرة على وقف الانهيار قبل فوات الأوان - بري دعا لتوحيد الرؤى والجهود الصادقة لانقاذ لبنان: في القدس يلتمس الهلال وتصنع سواعد المقدسيين العيد الأكبر - جعجع للبطريرك صفير: كتبت لنا تاريخا من النضال ستذكره الأجيال - جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - 35 شهيدا و233 جريحا حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة حتى فجر اليوم - "‎الخزانة الأميركية" تفرض عقوبات على 7 مسؤولين ‏ماليين في "حزب الله‎"‎ - رؤساءُ بلادٍ وحكوماتٍ ونوابٌ مسؤولونَ عن الصرفِ... والنتيجةُ: الإفلاسُ - البستاني: خطة الدعم كانت خطأ ولم تدعم اللبناني المحتاج - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 12-05-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 12-05-2021 - المفتي دريان: يعلن اول ايام عيد الفطر - تيننتي يوضح: اليونيفيل لم تلغ أبدا عطلة عيد الفطر - خامنئي يدعو الفلسطينيين لتعزيز قدراتهم العسكرية في مواجهة إسرائيل

أحدث الأخبار

- مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق - زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض - معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم - دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو - أبو الحسن عقد اجتماعا إلكترونيا ناقش سبل الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الحرائق - قصة شعب سيموت عطشاً - المشرعون في ولاية أيداهو يتبنون مشروع قانون للقضاء على 90٪ من الذئاب - توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر - كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
المزيد
35 شهيدا و233 جريحا حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة حتى فجر اليوم
المزيد
"‎الخزانة الأميركية" تفرض عقوبات على 7 مسؤولين ‏ماليين في "حزب الله‎"‎
المزيد
البستاني: خطة الدعم كانت خطأ ولم تدعم اللبناني المحتاج
المزيد
رؤساءُ بلادٍ وحكوماتٍ ونوابٌ مسؤولونَ عن الصرفِ... والنتيجةُ: الإفلاسُ
المزيد
مقالات وأراء

سد النهضة الأثيوبي وخيارات القاهرة المفتوحة

2021 نيسان 08 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



محمود حسن** === خاص الثائر ===


بعد فترة من تعنّت الجانب الأثيوبي امتدت لسنوات ، اتّسم خلالها الموقف المصري بالهدوء والصبر المسؤول ، سلكت مصر مسار المفاوضات ، وكانت المسؤولية السياسية نصب أعين المفاوض المصري بشكل دائم، دون الحديث عن أي خيارات أخرى ..

ولعل الجميع يعلم أهمية نهر النيل للشعب المصري فهي ليست أهمية اجتماعية ولا سياسية ولا حتى اقتصادية لكنها أهمية وجود وشريان حياة .. مصر كما قال عنها المؤرخ اليوناني هيرودوت "مصر هبة النيل".. فتلك الحضارة المصرية العريقة التي ازدهرت على ضفافه، ما كانت لتكون لولا ماء النيل وطميه المتجدد مع كل عام جديد، ضامناً إلى الأبد خصوبة التربة وما تطرح من ثمار، وهو ما يمكن أن تلاحظه عندما ترى مصر لأول مرة من نافذة الطائرة في الجو، شريط أزرق طويل ، يحيط به من الأطراف شريطان أخضران ينتهي بدلتا مثلثة الشكل، ومن خلفهما تترامى الرمال الصفراء بلا حدود.

وفي القديم أدرك المصريون أن نهر النيل هو رب الحياة التي خلقت حضارتهم، لذا نظروا إليه بعين القداسة، وخصصوا له عدداً من الأرباب أشهرهم الإله "حعبي"، والذي يمثل فيضان النيل سنويا، ومصدر الحياة الأولى عموماً "بداية الخلق" ومصدر الحياة الأولى للمصري القديم، وقد وصف بـ"سيد القرابين" وكان أهمّ دور له كمعبود تجسيد فيضان النيل، لذا جاء ذكره كثيراً فيما يعرف بـ"أناشيد النيل"، وضمن فقرات في "نصوص التوابيت"، كما أُطلق عليه أيضا "سيد الفيضان" و"رب أزلي" و"خالق" و"رب الأرباب" و"أقدم الأرباب"، كما وصف بـ"سيد الكل"، الذي يحدث التوازن في الكون .

لذلك اعتقد ان الإدارة الأثيوبية التي لا تزال ماضية في التعنت والاستهانة بهذا الأمر، لا تعي أهمية جريان النيل مشكّلاً نبراس الأمل والحياة لمصر وأهلها وحتى محبيها من شتى بقاع العالم ..

على طول امتداد فترة المفاوضات لم يسع الجانب الأثيوبي إلى إثبات حسن النوايا، او حتى سعيه في انقاد الأمور قبل ان تنزلق إلى مسار لن يكون مرضياً لكافة الأطراف، وكذلك عليها تفهّم المخاوف التي تُعبّر عنها دول المصب مصر والسودان، لا سيما المتعلقة بالجفاف، على عكس الجانب المصري الذي سعى دائماً للحلول السلمية ومسار التفاوض، والارتكاز إلى الحقوق التاريخية والقوانين الدولية التي تحفظ لمصر والسودان حقهما التاريخي في مياه النيل التي تجري من خلال نهر عابر للحدود يحفظ جريانه واقتسامه قانون دولي منظم لهذه العملية .

القيادة فى مصر لم تتوقف خلال السنوات الماضية عن العمل في الملف، بكل التفاصيل والخيارات، وفى المقابل فإن مصر تدرك مبكراً أن هناك أطرافا ربما لا تكون لديها الإرادة أو القدرة لحوار جاد ، وكان حديث القاهرة بشكل دائم ومستمر عن أهمية التعاون الذي يكون في كل الأحوال أفضل من المواجهة، وأن مصر احترمت حق إثيوبيا في التنمية بشرط عدم المساس بمصالحها. ومن الواضح أن الجانب الإثيوبي يمارس المناورة ويسعى لتضييع الوقت فيما يتعلق بالمفاوضات، ولهذا فقد انسحبت مصر من آخر جولات التفاوض بعد تأكدها من التعنت والمماطلة وكذلك رفض الجانب الإثيوبي للمقترحات المصرية والسودانية.

بعد فشل المفاوضات الأخيرة لم يعد امام القاهرة سوى حديثها عن العديد من الخيارات ، تحدث عنها الرئيس المصري في أخر حديث له عبر وسائل الإعلام، كما كان حواره صريحا للمرة الأولى عن توتر سوف يصيب المنطقة بأكملها اذا ما لحق بمجرى النيل أي ضرر جراء الملء الثاني الذي تسعى أثيوبيا لتنفيذه بعد أسابيع قليلة ..

خيارات عديدة ومفتوحه تسعى القاهرة لتنفيذها ليبقى أهم هذه الخيارات هو الحرب والذي سعت القاهرة إلى تجنبه لكنها أدركت أنه ربما يكون السبيل الوحيد للحفاظ على حقها التاريخي في مياه النيل، والذي هو بمثابة حضارة تاريخية وحاضر ومستقبل …

ويبقى السؤال الأهم هل تستطيع القاهرة تنفيذ حديثها عن خياراتها المفتوحة وخاصة الحل العسكري ؟ اعتقد ان الجيش المصري يمتلك ما يمكنه من السيطرة على سماء القارة الأفريقية. فبحسب تصنيف سبوتنك الأخير يأتي ترتيب الجيش المصري في المرتبة 13 عالمياً والأول أفريقيا بما يمتلكه من أسلحة ومعدات وقدرات بشرية، مما يجعل له ذراع تطول اقصى حدود القارة شمالا وجنوبا وشرقا وغربا .. ولكن مصر تحتفظ لنفسها بحق الرد في الوقت المناسب وبالطريقة التي تجعل أعدائها يصمتون أبد الدهر … وعن مصر النيل يقول الراحل حافظ ابراهيم رحمة الله عليه..
أنا إن قدر الإله ممـــــــــاتي .. لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي
ما رماني رام وراح سليمـــــاً .. من قديم عناية الله جنـــــــــــــدي
كم بغت دولة عليّ وجــــارت .. ثم زالت وتلك عقبى التحــــــــدي



**رئيس المرصد الإعلامي لبحوث ودراسات الشرق الأوسط
اخترنا لكم
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
رؤساءُ بلادٍ وحكوماتٍ ونوابٌ مسؤولونَ عن الصرفِ... والنتيجةُ: الإفلاسُ
المزيد
نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع
المزيد
بيان سلامة يعيد مدّخرات صغار المودعين بعد شهرين؟
المزيد
اخر الاخبار
باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين
المزيد
نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
المزيد
البستاني: خطة الدعم كانت خطأ ولم تدعم اللبناني المحتاج
المزيد
استفد الآن من أفضل تقنيات التعليم
المزيد
وزارة الصحة تابعت المسح الميداني لتحديد الواقع الوبائي وأجرت فحوصات في المتن الشمالي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق
معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو