Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- قطرات "أنسولين" فموية بديلا للحقن - الحلبي: الامتحانات الرسمية ستجرى في مواعيدها المحددة - ترتيب أغلى 10 مدن في العالم - الراعي: الملحدون بلبنان المؤمنون بمشاريع دينيّة وقوميّة وانفصاليّة شرعوا بتدميره منذ لحظة تأسيسه - بقرادونيان رحب بدعوة بكركي الى الحوار: سنكون أول الحاضرين - "المقاومة الاسلامية": استهداف تموضع لجنود العدو في موقع حدب يارون بصاروخ - الرئيس سليمان هنأ الاضحى - الموافقة على تقديم طلب فتح دعوى تطويب يوسف بك كرم - واشنطن قلقة: إسرائيل قد تبدأ الحرب ضد "الحزب"! - سينودس الكنيسة المارونية: لا أولوية تعلو على انتخاب الرئيس - البابا فرنسيس يحذر: الذكاء الاصطناعي سلاح فتاك - "إدارةُ السرقاتِ"! - فلاح مكفي – سلطان مخفي... الجود بالموجود - "مواجهة شاملة ومدمّرة"... رسالة قطرية للبنان: طبول الحرب بدأت تقرع! - رسائل من "الحزب" إلى إسرائيل: لا تدخلوا في الحرب - تكريم الممثل اللبناني الراحل فيليب عقيقي في غوسطا - من أين ستبدأ "حرب لبنان"؟ تقريرٌ إسرائيلي يكشف المكان - عجلة قبول التشاور إلى اتساع. و"القوات" لم تبدّل موقفها الرافض - التصعيد للحرب أو لتحسين شروط الحل الديبلوماسي؟ - توقيف مطلوب بقضايا سلب يروّج مواد ممنوعة

أحدث الأخبار

- عبدالله: مرج بسري سيكون محمية طبيعية إذا أعيد إحياء قرض البنك الدولي - "هيئة حماية البيئة في شكا": دخول بكركي في عمليّة انشاء شركة الترابة كان لخدمة اهالي الكورة والجبة والزاوية - فلاح مكفي – سلطان مخفي... الجود بالموجود - "إسرائيل بعملية إبادة بيئية في لبنان"... وزير البيئة يرفع الصوت! - مشروع سد بسري مثار جدل مجدداً... "الفضيحة لن تمر" - المواد الكيميائية في معمل الذوق: غير متفجّرة ولكن... - التغيّر المناخي لن يرحمنا: تحضرّوا للعواصف والجفاف والاختناق - حرقة في المعدة أم نوبة قلبية؟ - فوائد صحية مذهلة لا تعرفها عن الفاصوليا الخضراء - توقيف شخصين بجرم مخالفة قانون الصيد البري - بالصور - الجفاف يقضي على آلاف الأسماك في المكسيك - اكتشاف جليد مائي لأول مرة على قمم البراكين القريبة من خط استواء المريخ - المياه تجرف سمكة عملاقة ونادرة في ولاية أمريكية (صور) - قتل العشرات من الفقمات في منطقة مورمانسك بشمال غرب روسيا - الحرارة وصلت إلى 52 درجة مئوية.. "انطبخوا" داخل الطائرة - ما هي الأضرار الناتجة عن حرق الإطارات؟ - "درب عكار": نلنا المرتبة المرتبة الأولى في مسابقة EYESONEARTH - مؤتمر لـ"التقدمي": "الطريق إلى مدينة خضراء: نقاش حول تلوث الهواء الناتج عن المولدات" - "من عيار 7 ريختر".. راصد الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي خلال أيام - بالفوسفور.. اسرائيل تحرق الاحراج المتاخمة للخط الأزرق

الصحافة الخضراء

متفرقات

لبنان في قمة أميركية ـ فرنسية قريباً...موسى يكشف تطورات حراك الخماسية

2024 أيار 22 متفرقات الجمهورية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


لم يحجب الانشغال بالحدث الإيراني الكبير الاهتمام بالملف الرئاسي، ولو على وقع الحراك السلحفاتي للمجموعة الخماسية العربية ـ الدولية من جهة، وإصرار تكتل «الاعتدال الوطني» على استكمال ما بدأه. لكن كل المعطيات تؤكّد انّ الاستحقاق الرئاسي ما زال في سبات عميق. لكن الاهتمام العربي والدولي بلبنان ما زال مستمراً، للمساعدة على توفير الحلول. وفي هذا الإطار، تلقّى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أمس اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية سلطنة عمان بدر البوسعيدي، »تمّ خلاله التشاور في القضايا ذات الاهتمام المشترك وتأكيد أولويات العمل في سبيل تحقيق واستدامة الأمن والاستقرار في المنطقة»، حسب مصادر رسمية.
علمت «الجمهورية» من مصادر سياسية بارزة، انّ محاولات فرنسية تجري حالياً لترتيب زيارة عاجلة للموفد الفرنسي جان إيف لودريان إلى لبنان لتحريك المياه الراكدة وإعطاء دفع لمهمّة المجموعة الخماسية التي بدأت تترنح.

وقالت هذه المصادر، انّ «تحرّك المجموعة الخماسية على مستوى السفراء الخمسة تمّ تعليقه حالياً، ولن نشهد في الفترة المقبلة اجتماعات لجميع الأعضاء لا بين بعضهم البعض ولا مع كتل أو شخصيات، لأنّ بيانهم الختامي الذي صدر عنهم كان بمثابة خلاصة لعملهم الجماعي، أما ما يحصل حالياً فهو اجتماعات فردية، بمبادرة من البعض منهم بالتنسيق والتفاهم مع أعضاء المجموعة الخمسة، حتى لا يبرز الصدام في ما بينهم اكثر.

وفي هذا الإطار، زار أمس وفد من تكتل «الاعتدال الوطني» السفير المصري في لبنان علاء موسى، الذي قال بعد اللقاء: «الإجتماع اليوم (أمس ) مع كتلة «الإعتدال الوطني» تناول آخر التطورات في ملف الرئاسة، وعلينا أن نبتعد عن نقاش من يرأس الحوار والتركيز على هدف الحوار».

وقالت مصادر تتبعت الاجتماع لـ«الجمهورية»، انّه تخللته «جوجلة» للمعطيات المتوافرة لدى المجموعة الخماسية وتكتل «الاعتدال الوطني» لتحريك المسار الرئاسي. واستوضح الوفد من السفير بعض النقاط التي وردت في بيان السفراء الخمسة بعد اجتماعهم الاخير في مقر السفارة الاميركية، خصوصاً لجهة تحديد البيان مهلة نهاية ايار لإنجاز الاستحقاق الرئاسي.

وحسب المعلومات، اوضح السفير موسى انّ تضمين البيان هذه الفقرة جاء بناءً على تمني إحدى الكتل الأساسية، لكنه لم يسمِّها. وأسهب موسى في شرح الاجواء الإقليمية الساخنة، مشيراً الى احتمال كبير لتوسيع الحرب في المنطقة نتيجة تمسّك رئيس حكومة الكيان الاسرائيلي بتنفيذ وعوده بإعادة اللاجئين في شمال فلسطين الى مستوطناتهم القريبة من الحدود اللبنانية.

وكشف موسى عن قرب انعقاد قمة اميركية ـ فرنسية سيكون لبنان من ضمن مواضيع البحث خلالها، ما يُحتّم مسارعة القوى السياسية اللبنانية الى إنجاز الاستحقاق الرئاسي، خصوصاً وانّ الادارة الاميركية ستنشغل ابتداءً من حزيران المقبل بإنتخاباتها الرئاسية.

لكن السفير موسى لاحظ وجود «ليونة ومرونة» لدى بعض الكتل النيابية، وتمنّى على تكتل «الاعتدال» معاودة اتصالاته بهذه الكتل لتحريك الجمود في الملف الرئاسي.

ولاحظ اعضاء التكتل انّ السفراء الخمسة يقومون بجولات فردية على بعض القوى اللبنانية «الصديقة» لتليين المواقف بحكم «المونة» عليها. وخلصوا الى انّ الرهان على ايجابيات ما زال قائماً قبل دخول المنطقة في محظور توسع الحرب وانصراف الدول المعنية الى الاهتمام بشؤونها الملحّة.

وبعد اللقاء، قال السفير المصري في لبنان علاء موسى: «الإجتماع مع كتلة «الإعتدال الوطني» تناول آخر التطورات في ملف الرئاسة، وعلينا أن نبتعد عن نقاش من يرأس الحوار والتركيز على هدف الحوار. وكان اللقاء مهمّاً لأننا قيّمنا المرحلة الماضية»، لافتًا إلى أنّ «الإطار الزمني شيء مهمّ جداً في عالمنا العربي ليضع ضغطاً، وهذا الضغط يمكن أن يُستغل إيجاباً لإنجاز أمور عدة». وأكّد أنّ «على الخماسية أن تعمل بكل حماسة لإحداث خرق ما في الملف الرئاسي»، مشيراً إلى «اننا توافقنا مع كتلة الاعتدال على أن تواصل تحرّكها في الفترة المقبلة استفادةً من بيان الخماسية الأخير وما تلقيناه من ردود إيجابية من القوى السياسية».

المصدر - الجمهورية
اخترنا لكم
سينودس الكنيسة المارونية: لا أولوية تعلو على انتخاب الرئيس
المزيد
"إدارةُ السرقاتِ"!
المزيد
البابا فرنسيس يحذر: الذكاء الاصطناعي سلاح فتاك
المزيد
تهرّب من تصحيح الأجور وإنجاز في “التّعاونية”
المزيد
اخر الاخبار
قطرات "أنسولين" فموية بديلا للحقن
المزيد
ترتيب أغلى 10 مدن في العالم
المزيد
الحلبي: الامتحانات الرسمية ستجرى في مواعيدها المحددة
المزيد
الراعي: الملحدون بلبنان المؤمنون بمشاريع دينيّة وقوميّة وانفصاليّة شرعوا بتدميره منذ لحظة تأسيسه
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كيف خدعت درونات الحزب إسرائيل
المزيد
بوتين: روسيا سيطرت على 47 بلدة أوكرانية منذ بداية 2024
المزيد
المواجهات مستمرة بين الحزب وجيش العدو الإسرائيلي
المزيد
تأثير الكتل الحارة يشتد... والحرارة اربعينية بقاعاً
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عبدالله: مرج بسري سيكون محمية طبيعية إذا أعيد إحياء قرض البنك الدولي
فلاح مكفي – سلطان مخفي... الجود بالموجود
مشروع سد بسري مثار جدل مجدداً... "الفضيحة لن تمر"
"هيئة حماية البيئة في شكا": دخول بكركي في عمليّة انشاء شركة الترابة كان لخدمة اهالي الكورة والجبة والزاوية
"إسرائيل بعملية إبادة بيئية في لبنان"... وزير البيئة يرفع الصوت!
المواد الكيميائية في معمل الذوق: غير متفجّرة ولكن...