Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة - فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل - عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان - فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر - الرابطة المارونية شجبت المظاهر المسلحة في ببنين: لملاحقتهم والاقتصاص منهم - الين يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 1990 متجاوزا 160 ينا للدولار - نداءات لحصر السلاح في يد الشرعية.. لبنان لن يتحول إلى ساحة مستباحة على احتمالات الحرب - "تجدد": سنقف بوجه كل ما ينتهك الاستقرار ويضعف صورة الدولة ومؤسساتها - البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات - بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم! - عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه - نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين - أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - عودة في أحد الشعانين: المسؤولون يدفعون الشعب إلى اليأس والانحراف والهجرة بسبب عدم تطبيقهم الدستور وتجاهلهم انتخاب رئيس وتقاعسهم عن إجراء الإصلاحات - جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي - سيجورنيه جال على المسؤولين اللبنانيين: أهمية دعم الجيش وفرنسا ستبقى دائما الى جانب لبنان - الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان - المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون

أحدث الأخبار

- ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة

الصحافة الخضراء

لبنان

باسيل: اذا كان الغرب يريد ان يفرض عليكم رئيسا بخلاف الدستور أقله خذوا منه التزاما علنيا برفع الحصار عن لبنان وبآلية واضحة ومسبقة لإعادة النازحين الى بلدهم

2023 أيلول 18 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أقيم اليوم حفل إطلاق الولاية الجديدة لرئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل ونواب الرئيس، تحت عنوان "تجديد الثقة"، في مركز لقاء الربوة، بحضور مؤسس التيار الرئيس العماد ميشال عون.

تضمن الحفل كلمات لكل من باسيل، نائبة رئيس التيار للشؤون السياسية مارتين نجم كتيلي، نائب رئيس التيار للشؤون الادارية غسان خوري، نائب رئيس التيار للشؤون الوطنية ربيع عواد، ونائب رئيس التيار للشؤون الخارجية ناجي حايك، نائبي الرئيس السابقين منصور فاضل الذي تم تعيينه مستشارا لشؤون التواصل الميداني والشبابي ومي خريش مسؤولة عن ملفات وطنية منها ملف الجنوب، والمحامي وديع عقل الذي تم تعيينه مستشارا لشؤون الاصلاح.

وجدد رئيس التيار التزامه بمسؤولية منصبه امام التياريين "من دون اي تراجع أو تنازل أو تعب"، معتبرا فوزه بالتزكية على الرغم من فتح باب الترشيح "تسليما مسبقا بالنتيجة حيث ان لا أحد كان مستعدا لخوض معركة انتخابية محسومة شعبيا"، وقال: "معنى التزكية للمرة الثالثة أن التيار حدد خياره، وخياره هو ثقة بمساري وبخياراتي التيارية والوطنية ودعوة لي لمواصلة المسار نفسه. واذا كان لدى أحد رأي مختلف، حقه بالاختلاف او الاعتراض مقدس ولكن ضمن بيت التيار وآلياته، لا بالصالونات ولا بالاعلام، وعندما يصدر القرار على الكل الالتزام به والذي لا يلتزم يضع نفسه تحت المساءلة والمحاسبة وصولا لخروجه من التيار. هذه هي حال الاحزاب وكلفة الانتساب لها. وانا على رأس من يلتزم بنظام تيارنا وحتى لو امور كثيرة لا تعجبني. التيار غني بالمناضلين، وتأكدوا لن يحل محلهم اصحاب المصالح والنفعيين. لكن التيار يجب ان يتحول من مجموعات وافراد مناضلين الى مؤسسة مناضلة بكل اجيالها. القدامى أساس، لكن لا يستطيعون منع دخول وتقدم الجدد، والا التيار لن ينمو ولن يتجدد بشبابه، ويتحول عندها لمؤسسة هرمة نتيجة الانانيات والانغلاق على الذات. النضال لا يقاس بالعمر بل بالاستمرارية والصدق، لا يهم متى بدأ المناضل نضاله لكن المهم استمراريته بهذا النضال. التيار ثابت على مبادئه ولكن لديه ديناميكية ويتحرك بمرونة، ليس مربطا بعقد وموروثات معلبة".

وتحدث باسيل عن "تثبيت الشراكة الوطنية، شراكة التوازن بين المكونات، شراكة البناء وليس المحاصصة"، مذكرا برفضه "لكل الاغراءات" بموضوع رئاسة الجمهورية، وقال: "يجب ان نواجه افشال الاصلاح بفرض الاصلاح وبمواجهة شرسة للفساد، كما عملنا بموضوع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة والتدقيق الجنائي.المسلسل النضالي للاصلاح لا يقف عند حد ما، والتيار حقق اهم انجاز بالجمهورية اللبنانية: المحاسبة ونهاية زمن اللاعقاب، وصولا للعقاب الفعلي".

وفي السياق اشار باسيل الى رؤية التيار 2030 التي وضعها في مؤتمره الوطني الأخير، كما الى برنامجه الانتخابي للولاية الجديدة "المرتكزة على ثلاثة أمور: تيار فاعل، مجتمع قادر، كيان فريد". وقال: "التيار الفاعل يعني ان يبقى التيار، اكبر من حزب، وبحركة متطورة باتجاه مؤسسة نضالية. ان تجربة 17 تشرين وشيطنة الاحزاب كانت مؤامرة لتخريب العقول وضرب الحياة السياسية الحزبية، واستبدالها بمجتمع معظمه كان مستسلما لإرادة الخارج ولتمويله المشبوه. تخطينا هذه المرحلة، لكن يجب فهم الرسالة التي وجهت من قبل الناس الطيبين الصادقين الذين انتفضوا ب17 تشرين وعبروا عن مواقفهم بانتخابات 2022، ويجب ان نتصرف بوحي هذه الرسالة، ونعدل بشغلنا ونكثف تواصلنا مع الناس ونتعلم الدخول لعقول الشباب وقلوبهم".

واعتبر ان "المجتمع القادر هو الذي يصمد ويبقى، لا ييأس ولا يهاجر. ومسؤولية التيار مساعدته كي يكون مثال الصمود والحافظ على كرامته كما نحن وجدنا كرامتنا الوطنية في الجنرال ميشال عون وقلنا له بال89 "لأنك كرامتنا". الكرامة اساس وترجمتها باحترام حقوق المواطن– الفرد، بالعمل والعلم، بالصحة والأمان، وبحرية التعبير والمعتقد. وهنا تأتي أولوية تأمين الحياة الكريمة اليومية للمواطن. وبعد كل تجارب الفشل بالانماء المناطقي، وبتأمين الخدمات، الحل هو باللامركزية الموسعة وبالصندوق الائتماني. اما الكيان الفريد فهو التمسك بلبنان الكبير، لبنان ال 10452 كلم2، حيث لا نستطيع العيش بكيان نهائي، وبوطن دائم اذا لم نؤكد هويتنا وانتماءنا لرابط وطني يجمعنا، وهو فوق الطوائف، وفوق الفينيقية والعروبة والمشرقية والمتوسطية".

وفي سياق الكيان نبه باسيل من خطر النزوح واللجوء، وأكد "اننا لا نستطيع الحفاظ على وطننا اذا هاجر كل شعبنا وتم استبدالنا بشعوب اخرى ولو كانت جارة وشقيقة، ولذا موضوع النزوح واللجوء سميناه خطرا كيانيا واجبنا مواجهته بقساوة وبرفض حاسم مهما كانت الكلفة".

ودعا باسيل الى "تحييد وطننا عن صراعات وايديولوجيات لا علاقة له فيها"، متسائلا عن "موقع لبنان بالمنافسة الدولية المفتوحة بين مشروعين استراتيجيين: طريق الحرير بقيادة الصين من آسيا باتجاه المتوسط واوروبا، والممر الأخضر بقيادة اميركا من الهند للخليج للمتوسط وصولا لأوروبا، فهل نبقى على الهامش خارج المشروعين او نثبت دورنا من خلال المشرقية الاقتصادية، المنفتحة على التعاون مع الطريقين؟".

وفي الملف الرئاسي، قال: "لا فريق الممانعة يستطيع ان يفرض رئيسا للجمهورية لا يمثلنا او يمثل وجداننا وناسنا، وفي الوقت نفسه فريق المعارضة لا يقدر الفرض على فريق الممانعة رئيسا يتحداه، من هنا يأتي منطق الحوار والتفاهم اذا اردنا الخروج من الفراغ والانهيار. الأولويات الرئاسية هي خارطة انقاذ. فلنتحاور ونلتزم بما نتفق عليه لنصل لانتخاب رئيس اصلاحي بمواصفات اصلاحية على اساس البرنامج الاصلاحي المتفق عليه. رئيس بتجربته وسلوكه يملك مشروعا لتحديث الدولة، ويحمل رؤية وطنية. رئيس يعي اللامركزية على حقيقتها كحاجة انمائية وعدالة تنموية كجزء من الحل حيث ان الحل المتكامل يعني دولة مركزية قوية بنظام لامركزي اداري ومالي، ويعي الصندوق الائتماني على حقيقته كطريق للخروج من الانهيار وبأن ممتلكات الدولة ليست للبيع بل للحفاظ عليها".

ودعا الى "الالتزام علانية، لا سيما رئيس المجلس النيابي"، والى "أن يعقد المجلس بنهاية الحوار المحدود زمانا، جلسات انتخاب مفتوحة يكرس فيها اما الاتفاق على الاسم، اذا حصل، أو الالتزام بالتنافس الديمقراطي للانتخاب بين المرشحين، ونقبل النتيجة حسب نص الدستور".

أضاف: "اذا كان الغرب يريد ان يفرض عليكم رئيسا بخلاف الدستور، أقله خذوا منه التزاما علنيا برفع الحصار عن لبنان والأهم بآلية واضحة ومسبقة لإعادة النازحين الى بلدهم".

وختم باسيل متوجها الى مؤسس التيار الرئيس العماد ميشال عون: "جنرال، كل مرة أقف امامك اشعر بهيبة الأمانة التي سلمتني اياها عام 2015، وبفخر اقول اني حملتها من بعدك. ثقتك بي جعلت تلبية الواجب مغروسة في عقلي وشرف الخدمة مزروعا بروحي. انت تربيت على شرف وتضحية ووفاء ونحن تربينا معك على كرامة وسيادة وشراكة. نحن نرى الكرامة الوطنية من خلالك، وانت بإمكانك ان ترى استمرارية القضية من خلالنا. نحن نرى لبنان القوي من خلالك، وانت بإمكانك ان ترى التيار القوي من خلالنا. انت المدرسة الوطنية ونحن جيلك، جيل عون، انت حملتنا الرسالة، بدأنا معك ومعك نكمل، وبفكرك نكمل، نحن شعب لا ييأس ووطن لا ينتهي، نحن القضية التي لا تموت، نحن التيار الذي لا يركع، نحن لبنان الذي لا ينتهي".

كتيلي

من جهتها تحدثت كتيلي عن تجربتها في ولايتها السابقة كنائبة رئيس للشؤون الادارية، فقالت: "ان الامور في التيار تكون عادة لا ابيض ولا اسود الا في مواضيع مخالفة الانظمة والأخلاق، ضرورة التجرد من الأحكام المسبقة للنجاح في حل الخلافات، ضرورة استمرارية بناء العمل المؤسسي في التيار والحفاظ على الأدمغة والسواعد التاريخية، اي عمل من دون شغف او نبض لا ينجح، ان التيار مبني على الحرية فأي التزام بالتوجيهات والقرارات اسهل تحقيقه بالمونة وليس بالنظام والتراتبية".

اما عن برنامجها لمهامها التي تسلمتها اليوم في نيابة رئاسة التيار للشؤون السياسية، فشرحت انه "يرتكز على: العلاقات والتواصل كقنوات للعمل السياسي المبنية على تنظيم العلاقات مع الاحزاب والمجموعات السياسية وعلى تعزيز الحوار مع المرجعيات الدينية كما على التواصل مع الاعلام. اما الركيزة الثانية فتتمثل بالقضايا والملفات التي تشكل محتوى العمل الاساسي الذي تبنى عليه القرارات وهو مبني على اولويات التيار من مشروع الدولة المدنية الى الاصلاح المالي والاقتصادي والمشرقية الاقتصادية واللامركزية الموسعة وازمة النزوح السوري والسياسات التربوية والصحية والحماية الاجتماعية والاستراتيجية الدفاعية". وقالت "إن العمل السياسي المنتج هو جماعي وليس فرديا، لذا يجب تشكيل مجموعات عمل لكل ملف ومناقشة كل جوانبه ووضع تصور شامل وخارطة طريق لمتابعته".

خوري

بدوره عرض خوري لبرنامج عمله المرتكز على "خلق ديناميكية ادارية تحت سقف النظام الداخلي، تفعيل عمل هيئات الأقضية والهيئات المحلية، تشجيع الطاقات الفردية للمنتسبين ضمن رؤية وطنية هادفة وشاملة لا سيما مع الشباب من خلال تحفيذهم على المشاركة وممارسة الرياضة وانشاء فرق رياضية شبابية، إدخال تعديلات هندسية ضرورية على مبنى مركزية التيار لتجهيزه لذوي الارادة الصلبة، تنشيط عمل اللجنة المركزية للانتشار، تفعيل المجلس الاستشاري للتخطيط لمواكبة واقتراح مشاريع ضرورية بالعمل التشريعي والتنفيذي وامكانية استحداث لجان استشارية، تنشيط عمل المهن، حل النزاعات الداخلية واعتماد مركز الوساطة كوسيلة عصرية، استكمال العمل لإطلاق مشاريع التيار وتأمين استمرارية المبادرات".

عواد

أما عواد فتحدث عن تجريته "في التيار العابر للطوائف والذي يجسد معنى الحرية والسيادة والاستقلال"، وقال: "التيار يشبهني بالقيم والمبادئ ويشكل خياراتنا بالدولة المدنية واللامركزية الادارية والمالية".

حايك

وتعهد حايك في كلمته "العمل على جمع اللبنانيين في بلاد الانتشار وجعل لبنان المنتشر داعما للبنان المقيم، كما على اعادة تفعيل صداقات لبنان الخارجية لحصد مواقف دولية تدعم موقف لبنان الرافض لدمج السوريين بالمجتمع اللبناني".

كما تعهد كل من فاضل وخريش "إكمال مسيرة التيار في المهام الجديدة".

تخلل الحفل عرض لشريطين مصورين عن انجازات الولاية الثانية لباسيل على صعيد الحزب والوطن وعن أبرز المحطات السياسية والوطنية التي مر بها التيار في السنوات الأربع الماضية.
اخترنا لكم
البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم!
المزيد
جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي
المزيد
اخر الاخبار
الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة
المزيد
عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان
المزيد
فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل
المزيد
فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الإمارات الأولى عربيا في "التعافي الاقتصادي" من آثار كورونا
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 14/01/2022
المزيد
عناوين الصّحف الصادرة اليوم الإثنين 19/09/2022
المزيد
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية