Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود - كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة - القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية - أوهامٌ وإنكارٌ...! - حماس: مساعدات أميركا الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان" - سلام: لبنان في مرحلة متقدمة من المحادثات مع البنك الدولي - جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا - عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة - ازعور: على لبنان تطبيق إصلاحات قبل الحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي - وهاب: تطور كبير وخطير!

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

أيتها الحكومةُ... كورونا أمامكِ والثورةُ وراءكِ فالى أينَ المفرُ ؟

2020 نيسان 28 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


ليل الأحد الإثنين أستعاد بعضٌ من الثوار وليس الشعب الثائر الحضاري الارض : قطع طرقات، إحراق دواليب، شعارات تطالب بإسقاط الحكومة ... لكن السؤال هو :هل ما جرى ليل الاحد الاثنين هو استمراريةٌ لِما كان بدأ في 17 تشرين الأول 2019 وعُلِّق إثر تفشي كورونا؟
نعم ولا في آنٍ واحد :
الشعب المحتجز في منازله منذ قرار التعبئة العامة والحجر في المنازل، وجد ان الدولار ليس في الحجرِ، فهو تجاوز الاربعة آلاف ليرة وقد يرتفع اكثر،
فماذا يفعل؟
هل يستمر في المنازل؟
وجد هذا الشعب ان الإستمرار في المنازل لن ينفع بشيء ، ولهذا انفجر في الشارع، ولكن هل كل تحركات الشارع عفويةٌ وبسبب الغلاء؟
لنكن صريحين، ما يشهده الشارع من عودةِ تحركات، معظمه بسبب الوضع المعيشي، من دون ان يجد الشعبُ اي سندٍ له، بعكس ما تشهده سائر الدول التي تتلفت إلى شعوبها، لكن هناك بعض التحركات التي تجري بإيحاءات سياسية، فليس سرًا أن بعض القوى، سواء في بيروت أو في البقاع او في طرابلس، تريدُ إسقاط حكومة الرئيس حسان دياب في الشارع .
الثورة الآنية السياسية واضحة جوهرها الجوع... الذين يريدون إسقاط الحكومة في الشارع واضحون، فماذا عن الحكومة وادائها؟
***
فعلًا، التطورات المتسارعة لا توصِل إلا إلى الحيرة والضياع على رغم محاولات كثيرين الإيحاء بأنهم يُمسكون زمام المبادرة ويعرفون، كما يُقال بالعامية " الطنجرة وغطاها".
كثيرةٌ هي المعطيات إلى درجة ان الذين يعرفون بها يُصابون بعدم القدرة على التمييز بين ما هو صحيح وما هو خطأ وما هو مدسوس وما هو للتضليل، بهذا المعنى يتحول الكاتبُ إلى محقق في محاولةٍ للتمكن من معرفة المعطيات الصحيحة من المعطيات الخاطئة .
لكن وسط هذه المعمعة، يقف المواطن عاجزًا عن إكمال حياته في ظل الأوضاع المعيشية التي تسوء يومًا بعد يوم :
قيمة الليرة اللبنانية في مرحلة ذوبان .
هذا يعني ان البلاد ليست في أزمة معيشية فحسب بل على عتبة انفجار معيشي ، وان العد العكسي لهذا الإنفجار قد اقترب .
***
المهم قبل هذا الإنفجار الاجتماعي، أين أصبحت العقدةُ الكبرى والمعطيات حِيالها، أي قضية رياض سلامة والحكومة والقوى السياسية؟
" من دون كفوف"، الجميع في تخبط :
الاسبوع الماضي، طُرِحَت مسألة إقالة حاكم مصرف لبنان: حزب الله والتيار الوطني الحر ايَّدا، وزراء حركة امل اعترضوا ، لم يُطرَح الطلب على التصويت، فصُرِف النظر عن الطلب.
التخبط انه في اليوم التالي بدأت تتسرب اخبار أنه لم تُطرَح إقالة الحاكم !!!!
لماذا عُرِضت الإقالة، ولماذا سُحِب خبر طلب الإقالة؟
هل لأن القرار تعثَّر؟
هل لأنه كما قيل جرت اتصالات أميركية – فرنسية ، ديبلوماسية حذرت من هذه الخطوة؟
هل استُعيض عن قرار الإقالة بتكليف ثلاث شركات دولية بالتدقيق في حسابات مصرف لبنان؟
هل هذا يعني ان ملف حاكم مصرف لبنان عُلِّق إلى حين إنجاز الشركات الثلاث عملها؟
هذا هو التخبط بعينهِ، في وقتٍ يحتاج البلد الى وضوحٍ وليس إلى تخبطٍ .
***
ملفٌ ثانٍ يعكس حال التخبط :
رئيس الحكومة حسان دياب ادلى بخطابٍ مسهبٍ بعد جلسة مجلس الوزراء، وجَّه فيه سلسلة اتهامات إلى حاكم مصرف لبنان، وجاءت هذه الإتهامات بالتزامن مع تكليف الشركات الثلاث للتدقيق في حسابات مصرف لبنان .
السؤال هنا: هل الخطابُ العالي السقف هو تعويضٌ معنوي عن عدم القدرة على إقالة الحاكم؟
إن الإتهامات التي ساقها الدكتور دياب في حق الحاكم تستدعي كفَ يدهِ، فلماذا لم يُقدِم مجلس الوزراء على هذه الخطوة؟
الأخطر من كل ذلك ما نُقِل عن مصادر عين التينة، تقول هذه المصادر
" ان لا علاقة لكتلة التنمية والتحرير بالمطالبة بإقالة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.
فهل من تخبطٍ اكثر من التخبط القائم بين السلطتين التشريعية والتنفيذية؟
***
حمى اللهُ لبنان.
وحمى الله اللبنانيين الأصيلين الشرفاء الناصعي الجبين الذين يكتوونَ بنيرانِ الدولارِ ونيرانِ التخبطِ .


اخترنا لكم
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
أوهامٌ وإنكارٌ...!
المزيد
القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح
المزيد
بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد!
المزيد
بيان "هام" من هيئة ادارة السير !
المزيد
"لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بومبيو: نزاع أوكرانيا أضعف الولايات المتحدة وأفقدها قدرتها على ردع روسيا
المزيد
تقرير مستشفى الحريري: 75 اصابة و24 حالة حرجة ولا وفيات
المزيد
وهاب: تطور كبير وخطير!
المزيد
انخفاض في أسعار المحروقات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس