Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية" - قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟ - سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ - محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة - لبنان يتلافى موقتًا التصنيف الرمادي - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - قمة البحرين و انتظار سقوط حماس - سقوطُ الهيبةِ والسِّمعةِ! - ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل!

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

التعميمان١٥١ و١٥٨، والعدالة المفقودة!

2023 أيلول 12 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


لا يحتاج النظر إلى التعميمين ١٥١ و١٥٨ إلى خبراء في علم المال والاقتصاد والحقوق لمعرفة مدى مطابقتهما للعدالة، فالعشوائية واضحة وضوح الشمس في تصنيف المودعين وكيفية إعادة جزء من الودائع إليهم.

بالنسبة إلى التعميم ١٥١ والمتعلق بالودائع التي تمّ تحويلها من الليرة إلى الدولار بعد ١٧ تشرين ٢٠١٩، فإنّ السحوبات التي سمح بها التعميم جاءت بأسعار متدرجة خلال الأزمة وصولاً إلى سعر ١٥٠٠٠ل للدولار الواحد حالياً، الموافق للسعر الرسمي للدولار، وهو ما عرّض المودعين لخسائر مختلفة بلغت نسبتها ٨٥٪ مؤخراً.
صحيح أنّ دولرة الودائع بعد ١٧ تشرين حصلت من دون تغطية فعلية أي دفترياً، لكنّ هذا الأمر تتحمّل مسؤوليته المصارف ومصرف لبنان بالدرجة الأولى وليس المودعون، وبالتالي كان يجب أن يحصل الهيركات بنسبة معقولة وغير مبالغ فيها كما حصل سابقاً ويحصل اليوم.
من جهة ثانية، فإن التعميم طُبّق أيضاً على التحويلات التي جرت بين المصارف من ودائع كانت مدولرة قبل ١٧ تشرين، وسبب هذه التحويلات هو رغبة العديد من المودعين توزيع أموالهم على أفراد عائلاتهم لتخفيف المخاطر.
من جهة ثالثة، لم يميّز التعميم بين الودائع الأصلية وهي غالباً حصيلة جنى عمر المودعين كتعويضات نهاية الخدمة وادخارات المواطنين، وبين تجار الأزمات الذين اشتروا شيكات مصرفية بنسبة بلغت أحياناً ١٢٪ من قيمتها الحقيقية وقاموا بوضعها في حساباتهم، على أمل تحقيق أرباح خيالية مستقبلاً.

أمّا بالنسبة إلى التعميم ١٥٨، والذي يتعلق بالسحوبات من الودائع المدولرة قبل ١٧ تشرين، فحدّث ولا حرج، فمن وزّع أمواله على عدّة مصارف قبل هذا التاريخ بأسماء أفراد عائلته الواحدة، استفاد من التعميم عدّة مرّات أو من التعميمين ١٥١ و١٥٨ معاً، ومن لم يوزّع هذه الأموال استفاد مرّة واحدة وحُرم من الإستفادة من التعميمين في وقت واحد، وعلى سبيل المثال، من كان لديه قبل ١٧ تشرين ٥٠ الف دولار في مصرف واحد وقام بتوزيعها على ٥ مصارف بمعدل ١٠ آلاف دولار في كل مصرف، يحصل شهرياً على ٢٠٠٠ دولار،، ومن كان لديه ٢٠ مليون دولار في مصرف واحد يحصل على ٤٠٠ دولار شهرياً فقط، فأين المنطق والعدالة في ذلك؟
إن سبب هذا التمييز الفاقع والوقح، يكمن في عدم اعتماد مبدأ النسبية في السحوبات، أي أن تكون قيمة هذه السحوبات مرتبطة بقيمة الوديعة، فعلى سبيل المثال، إذا كان المبلغ المقرّر سحبه من وديعة مصرفية بقيمة ١٠٠ ألف دولار هو ٢٠٠ دولار شهرياً، فمن الطبيعي أن يكون المبلغ المسحوب مضاعفاً أي ٤٠٠ دولار من وديعة مصرفية بقيمة ٢٠٠ ألف دولار، وذلك ضمن حدّ أدنى وحدّ أقصى بطبيعة الحال.

في الختام، أضع هذه المعطيات كمواطن بتصرف حاكم مصرف لبنان بالإنابة وهو الحقوقي الصلب الذي أثبت حتى الآن عدم خضوعه لرغبة السلطة في استنزاف ما تبقى من أموال المودعين، مع التأكيد أنّ طريق العدالة ومهما كانت محفوفة بالأشواك لا بدّ أن تتكلّل بالنجاح ورضى الجميع، وطريق الشعبوية والاستنسابية والترقيع على حساب العدالة محكومة بالفشل في نهاية المطاف، وسخط الجميع بمن فيهم المنتفعون أنفسهم.

العميد المتقاعد دانيال الحداد.
اخترنا لكم
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
اخر الاخبار
هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية"
المزيد
سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ
المزيد
قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟
المزيد
محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عمر حرفوش: الجميع اتفق على الغائي والانتخابات اثبتت انني مستقلّ
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 7 أيلول 2022
المزيد
مولوي في ذكرى تغييب الامام الصدر: نستذكره صوتاً للوحدة
المزيد
جميل السيد: ليخرج مصرف لبنان من لعبة الحكومة ويفتح الاعتمادات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!