Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- لا صحة لفرار مدير عام الماليّة والشؤون العقارية ستعود - أي متطلبات فرضتها وثيقة الوافاق الوطني في مسألة اللامركزية الإدارية - "لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المفوضية"...التيار بعد إصدار مفوضية النازحين إفادات سكن: أين الحكومة من هذا الموضوع؟ - الراعي من اوستراليا: نريد من المسؤولين الاوستراليين دعم لبنان في المحافل الدولية - سفينة محملة بالقمح غادرت مرفأ أوكرانيا متوجهة إلى مصر - هل تتناول الزعفران؟ فوائد صحية ذهبية وخطر في هذه الحالة! - ترزيان: سوريّون حوّلوا عقاراً إلى سوق تجاري وملتقى "للزعران والسارقين" - بوحبيب يلتقي عبداللهيان.. وتأكيد على ضرورة انهاء الشغور الرئاسي - أشار لزلزال عنيف وتسونامي.. هل بالغ العالم الهولندي في توقعاته؟ - سعيد: لبنان اكبر منكم جميعاً ولن يسقط - قوى الأمن: توقيف الرأس المدبّر لعملية سرقة خزنة من داخل منزل في غوسطا - أسعار النفط ترتفع وسط مخاوف بشأن الإمدادات - لودريان يقرّ بفشل مبادرته! - الرامغافار: لنحول خيبة أملنا إلى تحد جديد - الدفاع الروسية: تدمير طائرتين مسيرتين أوكرانيتين قبالة سواحل القرم وكراسنودار - الفوضى الآتيةُ:"أنهُ بلدُ الضيافةِ"! - جعجع اطّلع من وفد "كاريتاس" على مشاريعها وأكد استعداد الحزب للمساعدة والتعاون - محاصصات وتدخلات سياسية داخل أوجيرو القرم: مشكلة أوجيرو لا تقتصر على المازوت - مصر.. البحوث الفلكية تعقب على توقعات العالم الهولندي بشأن "زلزال مدمر في البلاد" - الدولار يرتفع لأعلى مستوى منذ مارس مع ميل الفيدرالي للتشديد

أحدث الأخبار

- سحابات دخان تنبعث من مكب النفايات في حرج برسا.. والاهالي يناشدون - لغز ثالث أكبر أقمار النظام الشمسي.. كاليستو يحتوي على أكسجين يحيّر العلماء - ياسين: لنشر الطاقة المتجددة وتحقيق هدف الانبعاثات الصفرية عام 2050 - غانم حذر من مخاطر داهمة :"نحن في خضم تغيرات مناخية كبيرة ولتتخذ التدابير قبل وقوع الكارثة - "زلزال أقوى قادم".. توقع جديد مرعب من العالم الهولندي - هنا ... غلبون، البلدة النموذجية! - ياسين: التعاميم والمواصفات للحد من تلوث وضرر المولّدات ملزمة - العدد الثاني من مجلة “الحمى”: صون الطبيعة بإشراك الشباب - مؤتمر بيئي دولي في استراحة صور حول التنمية الإجتماعية والبيئية في المناطق الساحلية للبحر المتوسط - "ظاهرة مخيفة" لدى دودة صغيرة تلتهم أفراد جنسها عند التوتر! - دراسة تحذّر من تأثيرات الاحتباس الحراري على أعداد "النحل الطنان" في أوروبا - تعميم لوزير البيئة للحد من تلوث المولّدات الكهربائية - انجاز مضاف لمشروع وبرنامج spnl الحمى للسلام H4P بالتوسع من كيفون وشملان الى بلدة بيصور وتكريم وزير السياحة وليد نصار و رئيس جمعية حماية الطبيعه الدكتور اسعد عادل سرحال - الإعصار "إيداليا" يكتسح فلوريدا ويتجه شمالا - الأرصاد السعودية تطلق "الإنذار الأحمر" في مكة - مبيدات رائجة في لبنان رغم خطرها السرطاني - ابو فاعور: المبيدات المسرطنة أُدخلت عبر التهريب والتلاعب.. ولن أنتظر طويلا قبل فضح الأسماء - خبير مناخ سعودي كشف 7 أسباب للظواهر الجوية العنيفة في مكة جراء ارتفاع درجات الحرارة - لجنة "محمية غابة أرز تنورين"عرضت تداعيات حريق "بيت المحمية" - عبوات أهمّ شركات المياه ملوّثة بنسبة 130 درجة

الصحافة الخضراء

محليات

"حزب الله" تبلّغ انسحاب فرنسا من فرنجية

2023 تموز 06 محليات نداء الوطن

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


إزاء سوداوية المشهد الرئاسي، وحدها الحركة الإقتصادية تطمئن «حزب الله» في الوقت الراهن. ربما كانت سبباً يجعله لا يستعجل حسم الملف الرئاسي والتأقلم مع الفراغ الآخذ بالتمدّد إلى المراكز الأولى للمسيحيين. لا يقارب « حزب الله » الموضوع من الناحية الطائفية مستعيناً بالدستور وما ينصّ عليه، تماماً كما سبق وتعاطى مع بلوغ المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم السنّ القانونية. لا يزال على رأيه رافضاً مبدأ التعيينات في حكومة تصريف الأعمال الحالية.

كل المعطيات المتوفرة تجعل «حزب الله» لا يتردّد في القول إنّ الفراغ الرئاسي سيطول أمده. ليس معلوماً بعد متى سيقتنع باستحالة وصول مرشحه سليمان فرنجية إلى سدة الرئاسة. فالحديث عن «استحالة انتخابه» غير وارد في قاموسه ولا فرضية الطلب إليه الإنسحاب أو تجيير هذا الطلب إلى بكركي أو لغيرها.

خلال لقائه «حزب الله» تحدث الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان عن توازن سلبي بين مرشحي الرئاسة من الطرفين ما يفتح على احتمال المرشح الثالث، وهذا معناه أنّ فرنسا خرجت من مبادرة المقايضة بين فرنجية ونواف سلام وانتقلت للعمل على محور الخيار الثالث رئاسياً.

في المرحلة السابقة راهن «حزب الله» على فرنسا الداعمة ترشيح حليفه والساعية لتغيير وجهة السعودية والتأثير عليها، أو التفاهم مجدداً مع «التيار الوطني الحر» حول ترشيح فرنجية، لكن لا هذه تحققت ولا التفاهم يمكن الرهان عليه.

بات رهانه الوحيد على عنصر الوقت، ولا حول له ولا قوة له إلا بالإنتظار. لم يكن اللقاء الذي جمعه والموفد الرئاسي سلبياً بالمطلق لكنه لم يكن إيجابياً أيضاً. مقاربتهما للموضوع الرئاسي سادها الإختلاف هذه المرة. الحزب الذي كان يثمّن لفرنسا مبادرتها في تحريك الملف الرئاسي وانتشاله من الجمود لم يرق له أن يفاتحه الموفد الفرنسي بخيار ثالث ويتحدث عن تعادل سلبي بينه وبين فريق المعارضة.

يختلف «حزب الله» مع الفرنسيين حول مقاربة الخيار الثالث فما يراه الفرنسي توازناً سلبياً بين فريقي المعارضة والموالاة رئاسياً يعتبره «حزب الله» مساراً نيابياً طبيعياً بين فريق صوّت لجهاد أزعور وهو غير مقتنع بخياره ولم يسبق أن تناقش معه بموضوع ترشيحه، بالمقابل فإنّ مرشح «حزب الله» بدأ رحلة ترشيحه من الجلسة الثانية عشرة وحصد 51 صوتاً رغم مقاطعة قوى المعارضة و»التيار الوطني الحر». ما يعني أنّ الأمل موجود، وحين تتغير المعادلة سوف يتغير رقم فرنجية بالتأكيد.

لا معطيات محلية يمكن الركون إليها من وجهة نظر «حزب الله»، لا الحوار الداخلي ممكن ولا مبادرة فرنسية، ما يجعل انتخاب الرئيس عملية معقدة والفراغ قد يتمدّد للعام الجديد إذا ما استمرّ الوضع على حاله.

حين سأله الموفد الفرنسي عن رأيه بالحوار اشترط عليه «حزب الله» حواراً حول الرئاسة وترحيل أي شأن آخر إلى ما بعد انتخاب رئيس للجمهورية ورفض سحب ترشيح فرنجية، وليطرح الفريق الثاني مرشحه على الطاولة كي يصار إلى النقاش بشأنه. ومثلما يريد الفريق الآخر مرشحاً لديه مشروع عمل رئاسي، يصرّ «حزب الله» على مرشح مؤتمن على المقاومة.

لم يتجاوز «حزب الله» بعد فكرة تكاتف كل القوى لإسقاط مرشحه «تصرفوا على أننا خسرنا وتمّ حشرنا بالزاوية وتحدثوا عن نظرية العزل». فهل المطلوب أن نسلّم البلد لفريق يريد رئاسة الجمهورية والحكومة والحاكمية وقيادة الجيش بينما يتحدثون بلغة العزل والحصار؟ إذاً المسألة هنا تتعلق بالثقة التي يفقدها «حزب الله» بالشريك الآخر لإيمانه أنّ الهدف تطويق خياراته. والحلّ من وجهة نظره أن يذهب كل فريق بمرشحه إلى مجلس النواب أو إلى حوار غير مشروط بسحب فرنجية لأنّ فكرة سحبه غير واردة.

إذاً لا مبادرة ولا وساطة حالياً وفرنسا التي طال انتظار مبادرتها انسحبت من محور تأييد ترشيح فرنجية لسبب لم يدركه «حزب الله» بعد. فهي وإن كانت لم تقل ذلك صراحة إلا أنّ «حزب الله» فهم الرسالة لمجرد طرح الموفد الفرنسي البحث عن خيار ثالث. هي المرة الأولى التي يختلف فيها «حزب الله» مع فرنسا ويخرج عن نطاق التنسيق معها، فكلاهما باتا يسيران في طريق مختلف عن الآخر رئاسياً. لم يعد «حزب الله» في انتظار الموفد الرئاسي ولا يعوّل على حراكه رغم كون فرنسا وحتى الأمس القريب كانت المبادر الوحيد رئاسياً ولكن ربما تأثر الجانب الفرنسي بالأميركي المكتفي بدور المراقب بلا مبادرة، فابتعد عن تأييد مرشح الثنائي ولم يتمكن من التأثير على الجانب السعودي الذي لا يزال يتجنب الإنخراط في الإستحقاق الرئاسي ونقاشاته مكتفياً بالتزام صمت لا يراه «حزب الله» سلبياً لكنه ليس إيجابياً بالمقابل.

غادة حلاوي - نداء الوطن
اخترنا لكم
الفوضى الآتيةُ:"أنهُ بلدُ الضيافةِ"!
المزيد
إطلاق نار على السفارة الأميركية في لبنان... ولا إصابات
المزيد
الراعي من أستراليا: المطلوب من الأسرة الدولية تأمين المساعدات للنازحين في سوريا لا في لبنان
المزيد
"في خضم تغيرات مناخية كبيرة".. فادي غانم: لتتخذ التدابير قبل وقوع الكارثة
المزيد
اخر الاخبار
لا صحة لفرار مدير عام الماليّة والشؤون العقارية ستعود
المزيد
"لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المفوضية"...التيار بعد إصدار مفوضية النازحين إفادات سكن: أين الحكومة من هذا الموضوع؟
المزيد
أي متطلبات فرضتها وثيقة الوافاق الوطني في مسألة اللامركزية الإدارية
المزيد
الراعي من اوستراليا: نريد من المسؤولين الاوستراليين دعم لبنان في المحافل الدولية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نصرالله: نتنياهو يتوعّد المقاومة ونحن نتوعّده أيضا
المزيد
كرة البطاقة التمويلية في ملعب الحكومة.. سعد: دور مجلس النواب انتهى مع إقرار قانون البطاقة التمويلية
المزيد
جنونُ الحاكمينَ والحكَّامِ والمحكومينَ...!
المزيد
بري يتفق وعون على ترقيات: أبواب المجلس النيابي لم ولن تكون موصدة امام جلسة إنتخاب رئيس للجمهورية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
سحابات دخان تنبعث من مكب النفايات في حرج برسا.. والاهالي يناشدون
ياسين: لنشر الطاقة المتجددة وتحقيق هدف الانبعاثات الصفرية عام 2050
"زلزال أقوى قادم".. توقع جديد مرعب من العالم الهولندي
لغز ثالث أكبر أقمار النظام الشمسي.. كاليستو يحتوي على أكسجين يحيّر العلماء
غانم حذر من مخاطر داهمة :"نحن في خضم تغيرات مناخية كبيرة ولتتخذ التدابير قبل وقوع الكارثة
هنا ... غلبون، البلدة النموذجية!