Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- البنك الدولي يكشف مؤامرة تلاعب وتزوير البيانات لصالح إحدى القوى العظمى - الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا - الإمارات تستثمر 10 مليارات جنيه إسترليني في بريطانيا - صندوق النقد دعا المجتمع الدولي الى التحرك لمنع وقوع أزمة انسانية في أفغانستان - اللواء السيد :"ليش؟!" - امطار وسيول اجتاحت العديد من المناطق الجبلية في عكار - مقتل 16 جنديا نيجيريا في كمين نسب إلى جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية ولاية غرب إفريقيا - سويف استقبل ريما فرنجية: الانتصارعلى الأزمة الحالية يبدأ بالتكاتف والتعاضد - مكتب دياب نفى الخبر عن طلب عائلته من فوج الاطفاء تزويدها بالمياه - دُموعُكَ يا "راوولُ الاقتصادِ" افرحتنا! - مخزومي يقدم مبادرة لإضاءة كورنيش المزرعة عبر الطاقة الشمسية - حجار تسلم مهام وزارة الشؤون: سنعمل لتنفيذ مشروع البطاقة التمويلية المشرفية: بذلت أقصى جهدي لوضع أسس شبكة أمان اجتماعي - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية يوضح حقيقة ما حصل مع الإعلامية ليال سعد في قصر بعبدا اليوم ‎ - تذكير من جمعيّة المصارف حول المهلة النهائية للاستفادة من التعميم 158 - مجلس الوزراء اقر البيان الوزاري لحكومة معا للانقاذ رئيس الجمهورية: للاسراع في إيجاد الحلول لقضايا الناس المعيشية ميقاتي: الحاجة دائمة الى التضامن لتحقيق الإنتاجية - صفير التقى وزير المال: القطاع المصرفي لن يقف مكتوف اليدين في المرحلة المقبلة - فرنجية: مع صدور مذكرة توقيف فنيانوس نؤكد وقوفنا الى جانبه - تسليم وتسلم في وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية قطار: الادارة العامة بأمس الحاجة للدعم والاصلاح - جعجع: لا يكتمل الانسحاب السوري قبل عودة الأسرى اللبنانيين - نصائح جمالية للعناية بالبشرة وتحضيرها لفصل الخريف!

أحدث الأخبار

- جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى) - اكتشاف "مفاجأة مرعبة" في أحشاء تمساح عملاق.. هل فعلها؟ - أهمية المشاركة في المؤتمر الدولي لحماية الطبيعة والإنضمام إلى الإتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN - وزير البيئة: هدف الحكومة النجاح في إطفاء الحرائق المشتعلة في ملفات الدعم والانفتاح على المجتمع الدولي - غانم رئيسًا للّجنة الوطنية اللبنانية للإتحاد الدولي لصون الطبيعة - إدارة محمية إهدن أنجزت تصميم وتوزيع وتركيب اللافتات في المحمية - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، بمنح شهادة إعتراف لبرنامج "هدد" السعودي - الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي تفوز للمرة الثانية على التوالي بمنصب المستشار الإقليمي لغرب آسيا في انتخابات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة - الاتحاد الدولي لصون الطبيعة يمنح سرحال العضوية الفخرية - رزان المبارك أول رئيسة من غرب آسيا تقود أقدم وأكبر شبكة بيئية عالمية في تاريخها الممتد على مدى 72 عامًا - لقاء بعنوان: التعاون لحلول التكيف القائمة على الطبيعة لأحواض البحيرات، الأنهار والمياه الجوفية - بالفيديو صاعقة برق تحبس الأنفاس.. 12 ضربة في ثوان معدودة! - الامم المتحدة تحذر من التلوث البلاستيكي وتهديده للانواع المهاجرة في آسيا والمحيط الهادئ - باستخدام مسحة لقياس البكتيريا... تحديد الأمهات المعرضات لخطر الولادة المبكرة بعد 10 أسابيع فقط من الحمل بات ممكناً! - غانم زار الاْردن والتقى الوزير مصاروة وبحثا التعاون البيئي - نفوق عدد كبير من الاسماك عند مجرى النهر البارد وتحذير من الاقتراب او الاستخدام - افتتاح غابة بأبعاد فنية وبيئية في سن الفيل - أميركا تسجل أول إصابات لغزلان بكوفيد-19 في العالم - عاش قبل ملايين السنوات... فريق بحث مصري يوثق نوعاً جديداً من الحيتان البرمائية - بسبب ارتفاع درجات الحرارة.. مدن في الشرق الأوسط ستصبح غير صالحة للسكن

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تذكير من جمعيّة المصارف حول المهلة النهائية للاستفادة من التعميم 158
المزيد
مخزومي يقدم مبادرة لإضاءة كورنيش المزرعة عبر الطاقة الشمسية
المزيد
صندوق النقد دعا المجتمع الدولي الى التحرك لمنع وقوع أزمة انسانية في أفغانستان
المزيد
الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا
المزيد
امطار وسيول اجتاحت العديد من المناطق الجبلية في عكار
المزيد
محليات

النائب جعجع من حدشيت: من ليس لديه شهداء لا يعرف قيمة المعاناة والوجع ولن يعرف كيف يبني وطنا

2021 آب 22 محليات

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أكدت النائب ستريدا جعجع أن "من ليس لديه شهداء لا يمكن أن يعرف قيمة المعاناة والوجع، والذي لا يعرف قيمة المعاناة والوجع لن يعرف كيف يبني وطنا. نحن جماعة نعرف قيمة بناء دولة ومعنى وجود دولة قوية، وأهميتها وتماسكها، فعندما تفككت أوصال الدولة اضطررنا لحمل السلاح دفاعا عن أرضنا وأهلنا، والذي لم يشارك في الحرب للدفاع عن أهله وأرضه وحريته وسقط له شهداء، لا يمكنه أن يعرف قيمة الدولة والجيش والسلم والتمسك بالسلم وأهميته في بلد قال فيه القديس البابا يوحنا بولس الثاني إن "لبنان أكبر من بلد إنه رسالة"، رسالة العيش معا والتنوع والشراكة المسيحية الإسلامي".

وأوضحت أنه "كي يستمر لبنان كما نحبه ونريده، لا بد من تكريس حياد لبنان الذي يختلف عن البلدان كلها بانفتاحه وتعدديته الثقافية والدينية، لبنان وطن الحريات العامة والمصالحة والإنسان. وهذا كله يعني بل يقتضي لبنان الحيادي، الذي لا يدخل في أي أحلاف ويتورط في حروب واصطفافات ومحاور، كي ينصرف الى رسالته الفريدة، رسالة الحوار والتلاقي والإنفتاح. هذا هو لبنان، لبنان البلد الصديق لمختلف بلدان العالم باستثناء إسرائيل".

أما في ما يتعلق برئاسة الجمهورية، فأعلنت النائب جعجع أن "موقفنا واضح: نحن لا نتعامل مع الرئاسة على قاعدة مقايضات سلطوية. إننا لا نتعاطى كحزب سياسي مع أي موقع في السلطة كهدف، بل كوسيلة منطقية وسليمة لتحقيق مشروعنا السياسي. ولو كان رئيس حزبنا يسعى فعلا الى الرئاسة على طريقة الآخرين، لكان دخل في مقايضات على غرار ما تقوم به بعض القوى السياسية، ولم يكن ليتخذ المواقف التي اتخذها ويتخذها والتي تنم أولا واخيرا عن تعلق صريح جدا بمبادئ ومسلمات وقيم وثوابت ومشروع سياسي متكامل".
وعن أولويات "القوات اللبنانية"، أكدت النائب جعجع أنها "على المستوى العملي الذهاب الى انتخابات نيابية لإسقاط الأكثرية الراهنة، وقيام دولة سيدة حرة على أرضها، والوصول الى إدارة نظيفة وشفافة للدولة. لهذه الأسباب كلها، كان موقفنا واضحا في الإستشارات للتكليف وللتأليف، انسجاما مع أنفسنا بالمطالبة بانتخابات نيابية مبكرة لأننا لا نؤمن ولا نثق بهذه السلطة السياسية الفاشلة".

وشددت النائب جعجع على أننا "شعب يرفض البكاء على الأطلال، نحن شعب يعرف كيف يبادر لتغيير الواقع الذي يعانيه. فقرار التغيير هو في الانتخابات، فلا تنتظروا المساعدة من الخارج، قرار خلاصكم بين أيديكم، لقد آن الأوان لتثوروا على السلطة القائمة، وتحددوا خياركم، بإنتخابكم ممثلين شفافين، مستقيمين، سياديين أحرارا".

وفي موضوع رفع الحصانات، أكدت النائب جعجع ألا "غطاء ولا تمييز، فلترفع الحصانات عن كل من صدر بحقه ادعاء، أيا كان موقعه، ولترفع على خط مواز اليد عن القضاء، وليكف أهل السلطة عن افتعال العراقيل واختراع التبريرات، وليقل القضاء كلمته، وإلا فلا بد من تحقيق دولي لإحقاق الحق وكشف الحقيقة".

وقالت: "من بلدة حدشيت، من على كتف وادي قاديشا وادي القديسين، عرين الموارنة والصمود، من هذا الوادي المكلل والمحمي بأرز الرب رمز لبنان، والذي يحتضن رفات سبعة عشر بطريركا مروا عبر التاريخ وتركوا عبير قداستهم فواحا، وحيث كل مغارة من مغاوره تروي ملحمة بطولة حفرها في الصخر إزميل الفلاح وكتبها دم الأبطال، وتقدست بمسابح الرهبان، أتوجه إلى جميع اللبنانيين لأقول: لا، ولا حاسمة وجازمة، هذه ليست النهاية أبدا، فنحن كلنا إيمانٌ بقضيتنا وباقون هنا لن نتزحزح، باقون متجذرين في أرضنا نواصل النضال حتى تحقيق أهدافنا كلها وسنحققها حتما بإذن الله".

كلام النائب جعجع جاء في كلمة لها خلال الإحتفال الذي أقامه برعايتها مركز "القوات اللبنانية" في بلدة حدشيت لافتتاح نصب شهداء المقاومة اللبنانية في البلدة، في حضور: النائب جوزيف اسحق، رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري إيلي مخلوف، رئيس بلدية حصرون جيرار السمعاني، رئيس بلدية بزعون رامي بو فراعة، رئيس بلدية حدث الجبة جورج الشدراوي، رئيس بلدية قنات أنطوان سعادة، رئيس بلدية عبدين نبيل أبو النصر، رئيس بلدية بقرقاشا جورج البطي، رئيس بلدية بان جوزيف خضير، ممثل رئيس بلدية حدشيت نائب رئيس البلدية كارلوس اسحق، ممثل رئيس بلدية بشري نائب الرئيس جوزيف لدس الفخري، رئيس رابطة مخاتير قضاء بشري الكسي فارس ونائبه فادي الشدياق - بشري، أعضاء رابطة مخاتير قضاء بشري الإدارية المخاتير: إيلين سينة رحمة - قنيور، لابا شليطا - حصرون، جوزيف اسطفان - قنات، جوزيق مقصود - طورزا، سمير داوود - بقاعكفرا وعدد من مخاتير القضاء، السيد جو فضول، خوري رعية مار رومانوس ومزار مار اليار الأب ميلاد الكورة، رئيسة الجهاز القانون في حزب "القوات اللبنانية" إيليان فخري، رئيس جهاز التنشئة السياسية في حزب "القوات اللبنانية" شربل عيد، رئيس مصلحة النقابات في حزب "القوات اللبنانية" ريمون حنا، أمين سر منسقية بشري في الحزب روبير حدشيتي، رئيس مركز "القوات اللبنانية" في حدشيت رامي عيد ورؤساء مراكز "القوات اللبنانية" في القضاء، رئيس مجلس إدارة مستشفى بشري الحكومي د. أنطوان جعجع، نائب رئيسة "مؤسسة جبل الأرز" د. ليلى جعجع، عضوي هيئتها الإدارية : الأستاذ ماريو صعب والمختار فادي الشدياق، مسؤولة الملف الطبي في منطقة بشري ميرنا يونان الشدياق، ممثلين عن عوائل شهداء حدشيت وعدد من شهداء المنطقة وحشد ضخم من المحازبين.

وكان قد استهلت النائب جعجع كلمتها، بالقول: "نحن اليوم في منطقة بشري، عرين المقاومة والشرف والكرامة والرجال الرجال، والنساء المناضلات، ونحن اليوم في بلدة حدشيت التي من أرضها المباركة نحيي أيضا أهلها المنتشرين والمخلصين لأهلهم المقيمين ولبلدتهم وللقضية. نحن اليوم في حدشيت الوفية لذاتها ولتاريخها، حدشيت الأمينة على الوزنات كما هي أمينةٌ على حراسة الوادي المقدس مع سائر بلدات الجبة على مدى دورة قاديشا".

ولفتت إلى أننا "اجتمعنا اليوم هنا لنستذكر أبطالا مقاومين هم: طوني وردان، الياس صابات، باخوس فرنسيس، رومانوس الدريبي، شربل البزعوني، طوني ايليا وميلاد الدريبي، ومن خلالهم سائر شهداء منطقة بشري. فلولا رفاقنا الأبطال الذين استشهدوا من أجل لبنان والقضية التي نؤمن بها، لما كنا هنا اليوم، راسخين ومتجذرين في أرضنا، نرفع رؤوسنا بعزة وكرامة ونقول ما نريد بكل حرية... لولا شهادة هؤلاء الشباب، لما بقيت هذه الأرض وأهلها، وستبقى ويبقون بوجود حزب القوات اللبنانية ومواقفه السيادية، لأن لا خلاص للبنان إلا عبر إرساء دولة سيدة حرة مستقلة وعبر بناء جمهورية قوية شفافة يسود القانون فيها على الأراضي اللبنانية كافة ، وعبر بناء مؤسسات على قواعد الكفاءة والعلم والنظافة، يفتخر ابناؤها بانتمائهم اليها عوض أن يستمروا مصلوبين بين خياري المعاناة والهجرة. لولا شهادة هؤلاء الشباب على مساحة الوطن، لما بقي الوطن ولما بقي قضاء بشري ولما بقيت حدشيت... لولا شهادة هؤلاء الشباب، لما وصلنا كحزب سياسي إلى الموقع الذي وصلنا إليه اليوم... فكيف تريدون ألا ننحني إجلالا وإكراما أمام شهدائنا الأبرار (وأمام هذا النصب التذكاري الذي رفع تكريما لهم في حدشيت...) فشهداء حدشيت كما شهداء قضاء بشري، سقطوا جنبا إلى جنب مع رفاق لهم في مختلف المناطق اللبنانية دفاعا عن الإيمان والحرية والكرامة".

وشدد النائب جعجع على أنني "من هنا من حدشيت، على كتف وادي قنوبين، الرمز والعنوان الأول لتاريخ المقاومة والتضحية والثبات على الإيمان والموقف والقضية، من المكان الذي علمنا فيه بطاركتنا الشهداء الأبطال المقاومة والصمود، أوجه تحية إكبار واعتزاز لجميع شهدائنا على مساحة الوطن".

وتابعت: "رفيقاتي رفاقي... نحن أهل حدشيت وأهل قضاء بشري، أهل المقاومة والشهداء، فلولا الشهداء لما بيقت القضية... إن من ليس لديه شهداء لا يمكن أن يعرف قيمة المعاناة والوجع، والذي لا يعرف قيمة المعاناة والوجع لن يعرف كيف يبني وطنا. نحن جماعةٌ نعرف قيمة بناء دولة ومعنى وجود دولة قوية، وأهميتها وتماسكها ، فعندما تفككت أوصال الدولة اضطررنا لحمل السلاح دفاعا عن أرضنا وأهلنا، والذي لم يشارك في الحرب للدفاع عن أهله وأرضه وحريته وسقط له شهداء، لا يمكنه أن يعرف قيمة الدولة والجيش والسلم والتمسك بالسلم وأهميته في بلد قال فيه القديس البابا يوحنا بولس الثاني إن "لبنان أكبر من بلد إنه رسالة"، رسالة العيش معا والتنوع والشراكة المسيحية الإسلامي".

وأوضحت أنه "كي يستمر لبنان كما نحبه ونريده، لا بد من تكريس حياد لبنان الذي يختلف عن البلدان كلها بانفتاحه وتعدديته الثقافية والدينية ، لبنان وطن الحريات العامة والمصالحة والإنسان. وهذا كله يعني بل يقتضي لبنان الحيادي، الذي لا يدخل في أي أحلاف ويتورط في حروب واصطفافات ومحاور، كي ينصرف الى رسالته الفريدة، رسالة الحوار والتلاقي والإنفتاح. هذا هو لبنان، لبنان البلد الصديق لمختلف بلدان العالم باستثناء إسرائيل".

أما في ما يتعلق برئاسة الجمهورية، فأعلنت النائب جعجع أن "موقفنا واضح: نحن لا نتعامل مع الرئاسة على قاعدة مقايضات سلطوية. إننا لا نتعاطى كحزب سياسي مع أي موقع في السلطة كهدف، بل كوسيلة منطقية وسليمة لتحقيق مشروعنا السياسي. ولو كان رئيس حزبنا يسعى فعلا الى الرئاسة على طريقة الآخرين، لكان دخل في مقايضات على غرار ما تقوم به بعض القوى السياسية، ولم يكن ليتخذ المواقف التي اتخذها ويتخذها والتي تنم أولا واخيرا عن تعلق صريح جدا بمبادئ ومسلمات وقيم وثوابت ومشروع سياسي متكامل".

وعن أولويات القوات، أكدت النائب جعجع أنها "على المستوى العملي الذهاب الى انتخابات نيابية لإسقاط الأكثرية الراهنة، وقيام دولة سيدة حرة على أرضها، والوصول الى إدارة نظيفة وشفافة للدولة. لهذه الأسباب كلها، كان موقفنا واضحا في الإستشارات للتكليف وللتأليف، انسجاما مع أنفسنا بالمطالبة بانتخابات نيابية مبكرة لأننا لا نؤمن ولا نثق بهذه السلطة السياسية الفاشلة".

وشددت النائب جعجع على أننا "شعب يرفض البكاء على الأطلال، نحن شعب يعرف كيف يبادر لتغيير الواقع الذي يعانيه. فقرار التغيير هو في الانتخابات، فلا تنتظروا المساعدة من الخارج، قرار خلاصكم بين أيديكم، لقد آن الأوان لتثوروا على السلطة القائمة، وتحددوا خياركم، بإنتخابكم ممثلين شفافين، مستقيمين، سياديين أحرارا".

وفي موضوع رفع الحصانات، أكدت النائب جعجع ألا "غطاء ولا تمييز، فلترفع الحصانات عن كل من صدر بحقه ادعاء، أيا كان موقعه، ولترفع على خط مواز اليد عن القضاء، وليكف أهل السلطة عن افتعال العراقيل واختراع التبريرات، وليقل القضاء كلمته، وإلا فلا بد من تحقيق دولي لإحقاق الحق وكشف الحقيقة".

وتوجهت إلى الشهداء "الذين نحيي ذكراهم" بالقول: "قوم شوف يا طوني وردان بفضل تضحياتك وين صار رفيقنا شربل عيد بحزب القوات اللبنانية. قوم شوف يا الياس صابات بفضل تضحياتك وين صار رفيقنا ريمون حنا بحزب القوات اللبنانية. قوم شوف يا باخوس فرنسيس بفضل تضحياتك وين صار رفيقنا روبير حدشيتي بحزب القوات اللبنانية. قوم شوف يا رومانوس الدريبي بفضل تضحياتك وين صار رفيقنا رامي عيد بحزب القوات اللبنانية. قوم شوف يا شربل البزعوني بفضل تضحياتك وين صار رفيقنا لوي فارس بحزب القوات اللبنانية ببلاد الإنتشار. قوم شوف يا طوني ايليا بفضل تضحياتك وين صار لبنان خطار بقلب حزب القوات اللبنانية ببلاد الإنتشار. قوم شوف يا ميلاد الدريبي بفضل تضحياتك وين صار الإغتراب الحدشيتي بهمة رجالات متل طوني مرعي وسام فياض. قوموا شوفوا يا شهداءنا وين صار حزب "القوات اللبنانية" سياسيا على مساحة الوطن، ووين صارت قضيتنا. قوموا شوفوا كيف صار حزبكن مثال بالشفافية، وتطبيق القانون، وبناء المؤسسات واحترام الإنسان بمعزل عن انتماؤه .قوموا شوفوا كيف عم بيمثلوكن وزرا ونواب القوات خير تمثيل بالحكومة ومجلس النواب، إن كان بمحاربة الفساد أو رفع الحصانات لمعرفة حقيقة ما حصل على المرفأ في 4 آب أو بالتشريع أو بالعمل لمصلحة الناس كل الناس من دون أي تمييز. قوموا شوفوا كيف صارت منطقتكن نموذج للحلم اللي سقطتوا كرمالو، حلم الحرية والكرامة والإنسان ، وللمشروع يلي استشهدتوا كرمالو مشروع "الجمهورية القوية".

ووجهت النائب جعجع وعدا للشهداء قائلة: "رفاقي الشهداء، وعدي لكم ايها الأبطال أن استشهادكم لن يذهب سدى ...وعدي لكم أن مسيرتنا مستمرة من خلال رئيسنا الحكيم... وعدي لكم أننا لن نتعب ولن نيأس حتى نحقق الأهداف التي من أجلها ناضلتم واستشهدتم... صلوا من أجلنا في هذه الإيام الصعبة حتى يحمي الرب الحكيم وجميع رفاقنا، وأحملكم سلامي لكل من شبل عيسى الخوري ، فادي جعجع وطوني الزين طوق - بشري، سلام لشربل البطحاني - بقاعكفرا ، سلام لدانيال القبوط - بقرقاشا ، سلام لحنا ابراهيم وكميل موسى - بزعون، سلام لجيل شليطا و لطف الله يزبك - حصرون، سلام لشليطا زغيب - حدث الجبة، سلام لنزيه رزق- قنات ، سلام لأنطوان العنداري - عبدين وأخيرا وليس آخرا سلام لفوزي الشويفاتي - بلا".

وتابعت: "من بلدة حدشيت، من على كتف وادي قاديشا وادي القديسين، عرين الموارنة والصمود، من هذا الوادي المكلل والمحمي بأرز الرب رمز لبنان، والذي يحتضن رفات سبعة عشر بطريركا مروا عبر التاريخ وتركوا عبير قداستهم فواحا، وحيث كل مغارة من مغاوره تروي ملحمة بطولة حفرها في الصخر إزميل الفلاح وكتبها دم الأبطال ، وتقدست بمسابح الرهبان، أتوجه إلى جميع اللبنانيين لأقول: لا، ولا حاسمة وجازمة، هذه ليست النهاية أبدا، فنحن كلنا إيمانٌ بقضيتنا وباقون هنا لن نتزحزح، باقون متجذرين في أرضنا نواصل النضال حتى تحقيق أهدافنا كلها وسنحققها حتما بإذن الله".

وختمت: "التحية لحدشيت بجميع أبنائها، التحية لسائر أرواح شهداء الجبة ولبنان، التحية لسيد بكركي والديمان البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى، ولأسلافه القديسين الذين نشروا وما زالوا عرف القداسة ، التحية لكل مقاوم ومناضل، والتحية للبنانيين في هذا الزمن والذين باتوا جميعا مقاومين مناضلين في مواجهة الكوارث والأزمات المتلاحقة".

من جهته، ألقى عيد كلمة قال فيها: "في البدء كانت المقاومة... والا لما كان لبنان! في البدء كانت حرية وكرامة... والا لما خلق الانسان! في البدء كان التحدي....والا لما كانت القوات اللبنانية... لما بقينا هنا... ولما بقي الكيان! قاوموا، فبلا مقاومة لا نستحق أن نكون... اصمدوا، فبلا صمود لا نستحق أن نكون... استذكروا تاريخكم، قديسيكم، بطاركتكم، رهبانكم، شهداءكم، أجدادكم، آباءكم، إخوتكم... أنظروا الى قبورهم... لا تتركوها داشرة لأحد... لا ورود عليها، لا شمعة نور ولا بخور صلاة! تنشقوا بعشق نسمات صباح هذه الارض ولفحات عطر سهر مسائها... فحيث تهمون الى الرحيل ورغم الهناء الموعود، فنسماته حارقة حارقة، صباحه فراغ قاتل، ومساؤه موحش دامع كئيب!".

وقال: "نعم لبناننا عليل، انما أنتم دواؤه... نعم لبناننا منهوب، انما أنتم بحبوحته وازدهاره... لبناننا مصلوب وأنتم قيامته... لبناننا سائب قرارا وحدودا وهدرا وفسادا... وأنتم اصلاحه وسيادته... نعم أنتم... سلبونا كل شيء، مالا وأملا وحلما فلا تدعوهم يسلبوننا ثقتنا بأنفسنا على طردهم من الحياة السياسية تماما كلصوص الهيكل... وهم لصوص الـ100 مليار دولار دينا وألف هيكل وهيكل!".

وتابع: "لاء مش كلن يعني كلن"... من خلع عنه ثوب الطب ورداء المحاماة وسار الى قبره برجليه مقاومة... ليس أبدا كالذي هرب وتفرج على بلاده تحترق من على شاشات التلفزة... واليوم استفاق علينا تنظيرا" ووطنية! "لاء مش كلن يعني كلن"...

ولفت إلى أن "هؤلاء قوم فاجرون مجرمون من كبيرهم الى صغيرهم، علينا برحيلهم ليكون لنا غد لائق نشيخ فيه هنا مع أبنائنا وأحفادنا وليس شتاتا موزعا على موائد الأكل والشرب في ديار الله الواسعة. ".

وختم: "أهلي في حدشيت وجبة بشري، عذرا ولكن لا يمكننا أن نكون كالباقين... فنحن مهد فكرة هذا الكيان وعمقه التاريخي... وتذكروا أننا جماعة نذرها الله على مذبحه، ونحن قوم لا يفرط بالنذور! فليكن هذا عهدنا الى شهداء حدشيت، شهداء جبة بشري، شهداء المقاومة اللبنانية، شهداء لبنان كل لبنان".

أما الخوري ميلاد الكورة، فكان له كلمة قال فيها: "ما من أمر يجعلنا نشبه الله أكثر من الاستشهاد! جوهر الله محبة، والحب هو ان يقدم الانسان حياته في سبيل الآخرين، في سبيل قضية سامية، يؤمن بأنها ان تحققت، أعطتنا راحة وحياة، وسلاما واستقرارا لآخرين سبقوه، لآخرين يعايشوه ولآخرين لم يعرفوه، فتمتد الشهادة ابعد من الزمن واوسع من المكان، ويمتد حب الشهيد ليحضن الأمس واليوم وغدا. وبذلك ايضا يشبه الشهيد الله ويشابه الحب بشموليته وعطائه وبزله".

واعتبر أن هذا اليوم "يدعونا الا نخاف من الاستشهاد لأننا باستشهادنا اليومي، أو النهائي نحقق جوهر كلمة يسوع و هدف حياته: "ما من حب أعظم من أن يبذل الانسان ذاته في سبيل أحبائه" فالشكر لكل من يكرم شهداءنا، شهداء المقاومة اللبنانية، ولا سيما سعادة نائبي بشري النائب ستريدا جعجع والنائب جوزف اسحق راعيا هذا اليوم العظيم. والشكر لكم يا شهداء المقاومة اللبنانية وتحية اجلال واحترام وصلاة لأرواحكم الطاهرة لأنكم تذوقتم طعم الحياة الحقة ببذلها".

وختم: "هذا قدرنا هذا خيارنا، هذه عقيدتنا من جيل إلى جيل وعليها باقون باقون باقون المجد والخلود لشهدائنا الأبرار" الذين استشهدوا ليحيا لبنان".

وكانت كلمة أيضا لرئيس المركز رامي عيد تحدث فيها عن نصب الشهداء من تصميم واشراف المهندس ريمون ساسين. وهو "كناية عن مجسم لشعار القوات بيشق الارض من بين صخرتين وصور الشهداء كأنن حاملين صليب المقاومة بعلو 8 امتار وطالعين فيه عالسما".

وكان قد استهل اللقاء بالنشيدين الوطني اللبناني ونشيد حزب "القوات اللبنانية"، ومن ثم قدمت الحفل الإعلامية رلى حداد، بكلمة قالت فيها: "في اللغة السريانية هي القمة والتاج... وهي بالفعل درة التاج في جبة بشري. وفي اللغة الفينيقية هي القمر الجديد الذي يضيء سماء الجبة. لقد شاءت العناية الإلهية أن تكون بلدة حدشيت أمينة على حراسة الوادي المقدس لأن لها امتدادا إلى قلب الوادي المقدس من دير ما ليشع إلى وادي قنوبين... نحن اليوم في خطر يحدق بوطننا، بهويتنا، بثقافتنا وبوجودنا كشعب حر يمارس إيمانه وحرياته وديمقراطيته في هذه البقعة المظلمة من الشرق، ولذلك نصر، من حدشيت ومن جبة بشري أن نمد أيدينا إلى كل لبنان وإلى كل لبناني، لنبقى معا منارة مضيئة في عتمة هذا الشرق".

وفي الختام توجه الجميع إلى نصب الشهداء، حيث قص نائبا المنطقة شريط الإفتتاح وقام الأب ميلاد بتلاوة صلاة التبريك للنصب، ومن ثم وضعت النائب جعجع يعاونها المهندس ريمون ساسين الذي صمم النصب إكليلا من الغار باسم رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع وباسمها، فيما وضع النائب جوزيف اسحق يعاونه رئيس مركز حدشيت رامي عيد إكليلا آخرا باسم "القوات اللبنانية" حدشيت.
اخترنا لكم
الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا
المزيد
مجلس الوزراء اقر البيان الوزاري لحكومة معا للانقاذ رئيس الجمهورية: للاسراع في إيجاد الحلول لقضايا الناس المعيشية ميقاتي: الحاجة دائمة الى التضامن لتحقيق الإنتاجية
المزيد
دُموعُكَ يا "راوولُ الاقتصادِ" افرحتنا!
المزيد
دبلوماسيةُ الكراسي...
المزيد
اخر الاخبار
البنك الدولي يكشف مؤامرة تلاعب وتزوير البيانات لصالح إحدى القوى العظمى
المزيد
الإمارات تستثمر 10 مليارات جنيه إسترليني في بريطانيا
المزيد
الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا
المزيد
صندوق النقد دعا المجتمع الدولي الى التحرك لمنع وقوع أزمة انسانية في أفغانستان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبد الصمد: شكر للطاقم الطبي والتمريضي والإداري في مستشفى عين وزين
المزيد
مسلحون خطفوا 140 تلميذا من مدرستهم الداخلية في شمال غرب نيجيريا
المزيد
الحريري: طلبت من كتلة المستقبل الانسحاب من الجلسة لأن هناك من يريد إعادتنا إلى نقطة الصفر
المزيد
عسيران: ليكن العطف الدولي حافزا لتسمية حكومة بأسرع وقت
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى)
أهمية المشاركة في المؤتمر الدولي لحماية الطبيعة والإنضمام إلى الإتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN
غانم رئيسًا للّجنة الوطنية اللبنانية للإتحاد الدولي لصون الطبيعة
اكتشاف "مفاجأة مرعبة" في أحشاء تمساح عملاق.. هل فعلها؟
وزير البيئة: هدف الحكومة النجاح في إطفاء الحرائق المشتعلة في ملفات الدعم والانفتاح على المجتمع الدولي
إدارة محمية إهدن أنجزت تصميم وتوزيع وتركيب اللافتات في المحمية