Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟ - بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه في تبريز.. والدفن الخميس - جيش العدو الإسرائيلي يعلن انتشال جثث الرهائن الأربعة في جباليا - حاصباني: ضبط الحدود ضرورة لضبط السلاح - الخارجية الأميركية عزت برئيسي: نؤكد دعمنا لكفاح الإيرانيين من أجل الحقوق والحريات - إليكم آخر التطورات جنوباً - محمد جواد ظريف: الولايات المتحدة مسؤولة عن مأساة تحطم مروحية رئيسي - بعد مصرع رئيسي هل يتوقف تصدير الثورة؟ - صندوق النقد: صارحوا المودعين بالحقيقة! - هزات أرضية متتالية ترعب السكان بالقرب من نابولي وأضرار في المباني - ملفات عدة بين جنبلاط ورئيس مجلس الوزراء القطري - قوى الأمن: كشف ملابسات جريمة القتل في الدّورة والقبض على الفاعل وشريكه - فرنسا: ندعم "الجنائية الدولية" في السعى لإصدار مذكرات توقيف لقادة إسرائيل وحماس - 60 بالمئة من المواليد بين النازحين لا يُسجّلون سوريّين - عيْبٌ ما يجري! - رعد: قمنا بواجبنا الأخلاقي والوطني والقومي والشرعي - "سيدة الجبل": ننظر بعين القلق الى الوضع الخطير في المنطقة - مسدسات حربية داخل شاحنة اندلع حريق فيها لدى مرورها على المسلك الغربي للاوتوستراد بين البترون وكفرعبيدا - الكتائب ردا على الاعتداء على البيت المركزي: لن نمتنع عن المجاهرة بالحقيقة مهما تكررت هذه الممارسات الجبانة - بري معزياً الإمام الخامنئي بإستشهاد رئيسي وعبد اللهيان : نفقد معهما ثلة من القادة الطليعيين الذين واكبوا الثورة ثواراً وأئمة وقادة ثم شهداء

أحدث الأخبار

- نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة - لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما - شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة - حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"

الصحافة الخضراء

لبنان

جبور: نحن أمام 3 سيناريوهات وعلى الممانعة الاعتراف بعدم قدرتها على إيصال مرشّحها

2023 حزيران 09 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


شدد رئيس جهاز الاعلام والتواصل في حزب القوات اللبنانية شارل جبور، على ان “على الفريق الآخر أن يعترف أنه لا يستطيع إيصال مرشحه لرئاسة الجمهورية”، مشيراً إلى أن “ميزان القوى السياسي الموجود لم يسمح بإيصال مرشّحنا السابق النائب ميشال معوّض، وبالتالي اخترنا اسما جديدا ضمن المساحة التوافقية”.

وأضاف جبور في حديث لـmtv “حزب الله كان يراهن على تراجع النائب جبران باسيل، واللعبة الديمقراطية الحلوة بدأت عندما قرر الفريق العوني أن يوصّل رسالة إلى الحزب من خلال الذهاب إلى مرشّح توافقي”.

وأكد "أننا نريد الانتهاء من الشغور الرئاسي، ولأننا لم نستطع الانتهاء منه عبر مرشّح طرحناه سابقاً ذهبنا إلى مرشح ضمن النطاق التوافقي وتقاطعنا على اسم الوزير السابق جهاد أزعور”.

ورأى أن “الخصم الأساسي اليوم هو الحزب اما كل من يختلف معنا بمقاربة الأمور والمواقف يعتبر خصماً ثانوياً. وبالتالي، باسيل خصم مسيحي له طابع استراتيجي وبعد التقاطع مع التيار الوطني الحر على أزعور أصبح الثنائي الشيعي بحالة قلق ويخاف على وضعيّته”.

ولفت إلى أن “هدف الحزب هو عدم إيصال مرشّح المعارضة وكل من سيضع ورقة بيضاء أو أسماء عشوائية هو ينفّذ أهدافه أو يخاف من معارضته”.

وقال جبور إن “باسيل خرج عن ثوابت المسيحيين التاريخية ورئيس الجمهورية السابق ميشال عون استطاع أن يأخذ المسيحيين إلى قرار الأمين العام لحزب الله نصرالله، و"هودي ناس ما إلن ربّ". كما أن الوطني الحر غطّى كل ما فعله الحزب وسلّمه قرار الدولة وفُرضت على رئيسه باسيل عقوبات بسبب هذه القرارات، إنما الحالة بين بعضهم البعض عادت إلى 6 شباط 2006”.

وأشار إلى أن “باسيل أمام تحد كبير وعندما يكون هناك اختلاف كبير داخل التيار الواحد على مرشّح لرئاسة الجمهورية كما يحصل داخل تكتل لبنان القوي، حيث بعض النواب يريدون النائب إبراهيم كنعان والبعض الآخر يرفضون أزعور يعني أنه بمأزق كبير، كما أن لجوئه إلى عون لإقناعهم يعني ألا كلمة له على نوابه وما حدا آخدو جدّ”.

وتابع جبور “البيئة السنية اليوم بعيدة عن الحزب ونعتبر كمسيحيين أن هناك اختراق وجودي للحزب، وبالتالي سوء إدارة المقاومة وقلة معرفتها بالسياسة أبعدتها عن كل الأحزاب وحتى الحلفاء لأنها لا تعرف الانفتاح ولا التواصل بل الترهيب والسلاح والحرب فقط. وكان يفترض بنصرالله جمع باسيل ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية والتفاهم معهما إنما لا يعرف كيفية ممارسة العمل السياسية وسوء إدارته ومقاربته للأمور أوصلته إلى ما هو عليه اليوم”.

وعن التقاطع مع “الوطني الحر” على أزعور، قال جبور “ارتأينا أن هناك ثغرة لسدّ الفراغ الرئاسي وسقوط مرشّح الثنائي وبالتالي تقاطعنا معه على أزعور، فيما هناك أشخاص عدة اعتبرت أنه من غير الممكن أن نتّفق على مرشّح واحد إنما (لا هو اجا لا عنا ولا نحنا رحنا لعندو) بل رأينا بأنه مرشح مسيحي توافي ليسقط مرشّح الحزب”، لافتاً إلى أن “القناة الوحيدة داخل القوات كانت مع النائب فادي كرم وبين نواب التغيير وحزب الكتائب”.

وشدد على ان “على الجلسة المقبلة أن تكون بدورات مفتوحة وكان الأجدى بفرنجية الانسحاب من السباق الرئاسي بعد الاجماع المسيحي على رفض ترشيحه”، مضيفاً “ممكن طير الجلسة المقبلة بعد إصرار رئيس مجلس النواب نبيه بري والممانعة على عدم التنازل عن فرنجية وتعطيل النصاب”.

وأضاف “حزب الله يريد فرض مرشحه وكل خيار نذهب به حتى النهاية. ونحن أمام 3 سيناريوهات إما انسحاب فرنجية أو تطيير الجلسة لسبب ما لا نعرفه أو تطيير الجلسة عن سابق تصوّر وتصميم”، معتبراً أن “هناك 62 صوتاً مؤمناً لأزعور”.

أما عن زيارة عون إلى سوريا ولقائه رئيس النظام السوري بشار الأسد، فأوضح جبور أن “ذلك يؤكد أن التقاطع مع الوطني الحر هو على مساحة توافقية رئاسية لا استراتيجية أو تغيير في المواقف”، مشيراً إلى أنها “أيضاً، رسالة إلى الحزب تفيد بأن الاختلاف مع الممانعة لا يعني الاختلاف مع النظام”.

وسأل “لماذا لم نرَ يوماً بري في سوريا؟ ومن الممكن أن الأسد لا يريد فرنجية رئيساً للبنان لأن ذلك يعني أن بري سيتحكم بكل مفاصل الدولة وحتى رئاسة الجمهورية”.

وتابع جبور “أنظار الحزب شاخصة اليوم على ما يحصل بين سوريا والسعودية. وهناك من يقول أن سوريا عربية في مقابل من يشدد على عدم تشييع سوريا”، سائلاً، “هل يستطيع الأسد بعد فشله بالتوازنات العربية بأن يلعب دور عربياً مجدداً؟”.

وأكد أن “الخصوصية اللبنانية مختلفة عن المقاربة العربية ـ السورية لأنها تبدأ بمعالجة ملف المعتقلين السوريين وألا تكون سوريا جزءً لاستهداف السيادة اللبنانية”.

اخترنا لكم
ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟
المزيد
عيْبٌ ما يجري!
المزيد
صندوق النقد: صارحوا المودعين بالحقيقة!
المزيد
بيان ل"حزب الله" بعد حادثة مقتل رئيسي: أخ كبير.. والعزاء أولًا للسيد الخامنئي
المزيد
اخر الاخبار
ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟
المزيد
جيش العدو الإسرائيلي يعلن انتشال جثث الرهائن الأربعة في جباليا
المزيد
بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه في تبريز.. والدفن الخميس
المزيد
حاصباني: ضبط الحدود ضرورة لضبط السلاح
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
من هما إبراهيم رئيسي وحسين أمير عبد اللهيان؟
المزيد
محمد جواد ظريف: الولايات المتحدة مسؤولة عن مأساة تحطم مروحية رئيسي
المزيد
سليمان استقبل سفير قطر: لتضامن عربي يحبط المخططات التخريبية
المزيد
التيار المستقل: الحل بتطبيق القرارات الدولية وإعلان حياد لبنان عن الصراعات الدولية لاسترجاع مكانته
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة
شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما
حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام