Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أسعار خيالية لتمضية يوم بحري وراتب شهر قد لا يكفي - صفي الدين: لا مجال للوصول إلى رئيس للجمهورية إلا بالتوافق - الحرب الروسيه الاوكرانية، التاريخ ليس وجهة نظر - إسرائيل تستخدم منطاداً هو الأكبر في العالم لمراقبة أعماق لبنان وسوريا وإيران - بوتين: الوقت الآن هو "تقرير المصير لروسيا" - هل يتفق المسيحيون على أزعور مع انعدام الثقة بين كل القوى؟ - السيارات المستوردة مكدّسة في مرفأ بيروت والثلاثاء يوم غضب - حرارة رئاسية والعين على موقف اللقاء الديمقراطي - بري لأزعور: متمسكون بفرنجية و"روح شوف طريقك" - فرنجية ينطلق من دعم 45 صوتًا... وأزعور يتخطى عتبة الـ 50 بسهولة - عبد الساتر اختتم الشهر المريمي في كنيسة "السيّدة أمّ النور" في المدور: ليس المطلوب أن تحل الجمعيّات مكان الدولة - جلسة لمجلس الوزراء في السراي.. ميقاتي: يعطلون ويتباكون - جريمة مروعة تهز لبنان.. طعن طليقته أمام أطفالها ثم دهسها حتى الموت - بيان هام لـ"هيئة التحقيق الخاصة" - موقف مشترك لنواب المعارضة وتغييريين ومستقلين من مناورة حزب الله: لن نخضع لمنطق القوة والسلاح مهما كلف من تضحيات - جعجع: اجتماع الحكومة اليوم غير دستوري - حجار: لهذا السبب رفضنا إعطاء اللاجئين المساعدات بالدولار - كنعان: "الشغل مش نكد وحقد وكذب وتركيب أفلام" - إذا بُليتمْ بالمعاصي فاستتروا! - في البقاع الغربي.. ضبط 40 ألف حبة كبتاغون وعتادا حربيا وقنابل هجومية!

أحدث الأخبار

- فيضانات في أفغانستان توقع ستة قتلى وتهدّم أكثر من مئة منزل - المغرب يكشف عن أول سيارة وطنية الصنع وعن نموذج مركبة تعمل بالهيدروجين! - المفوضية الأوروبية: "كوب 28" فرصة للتحرك من أجل حماية المناخ - غانم: ما يجري في مخيمات اللاجئين جريمة بمشاركة دولية - وزير البيئة اللبناني يتحدث عن "الحرائق" والأمل في كوب 28 - تقرير: المياه تنحسر في نصف بحيرات العالم وسدوده - مفرزة استقصاء الشمال أوقفت عارض صور لصغار طائر البلبل للبيع على مواقع التواصل الإجتماعي - وزير البيئة يؤكد أهمية الانتقال إلى نقل مستدام تخفيفا للتلوث - إدانة “ألبان لبنان” على 20 سنة من تلويث الليطاني - “أيلة” و”الجمعية الأردنية لحماية السلاحف البحرية والبرية” توقعان مذكرة تفاهم لحماية البيئة البحرية - مياه غير صالحة للشرب... تحذيرٌ إلى أهالي هذه البلدة - كيف ستكون نهاية العالم؟ - "خسوف كاذب" يزين سماء الأرض في الخامس من مايو - الأمم المتحدة تحذر العالم من حرارة قياسية بسبب "إل نينيو" - اكتشاف 4 كهوف بحرية جنوبي صور - توقيف بعض قتلة الطيور المهاجرة في الشمال والعمل مستمر لتوقيف باقي مطلقي النار - "أمواج البيئة" .. من أجل سياحة بحرية مستدامة - محمية أرز الشوف تحصد جائزة الفاو للشراكة لعام 2023 - أقدم على قطع أشجار في بلدة حردين، وفصيلة تنورين توقفه - "عميدة الأشجار".. شجرة عمرها 5 آلاف سنة في تشيلي تروي تاريخ التغير المناخي (صور)

الصحافة الخضراء

محليات

جعجع لنصرالله: لا تستجدوا الأسد ولتُنظِّم حكومتكم عودة السوريين

2023 أيار 13 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


ردَّ رئيس “حزب القوات اللبنانية” سمير جعجع عبر “نداء الوطن” على الامين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله الذي تكلم عصر امس بإسهاب داعياً الى تطبيع واسع مع نظام بشار الاسد لإعادة النازحين، ومبشِّراً بالتطبيع الداخلي مع الفراغ الرئاسي، ورافضاً أن تعين حكومة تصريف الاعمال حاكماً جديداً للمصرف المركزي، إضافة الى احتفاظه بخيار التصعيد الامني مع إسرائيل رداً على ما يجري في غزة.


في موضوع النازحين السوريين، قال جعجع: “لم تعد هناك حاجة لتسمية هؤلاء نازحين او لاجئين، بل يجب ان نسمّيهم من الآن فصاعداً السوريين الموجودين في لبنان ويجب تطبيق القوانين المرعية عليهم. وهناك مناطق في سوريا يقطنها نحو 3 ملايين ونصف مليون مواطن سوري في شمال البلاد وشرقها غير خاضعة للنظام بحيث يمكن للسوريين المعارضين الانتقال اليها. لقد تغيّرت الظروف، والقاصي والداني يعرف ان بشار الاسد لا يريد عودة السوريين من لبنان الى ديارهم لإعتبارات استراتجية وديموغرافية وسياسية. انه لا يريد أيضا، عودة السوريين من الاردن وتركيا. فعلى الرغم من ان الاردن لم يقطع نهائياً مع نظام الاسد، ولعب دوراً أساسياً في إعادته الى الجامعة العربية ، فإن أي لاجئ سوري في الاردن لم يعد الى وطنه”.

أضاف جعجع: “لا أعرف كيف يقفز نصرالله فوق الوقائع ليطرح حلًا ليس بحل لتثبيت شرعية نظام الاسد بدعوته حكومة تصريف الاعمال الى إقامة علاقات سياسية طبيعية مع سوريا”. وعن قول نصرالله: “طلعوا عند الاسد قبل القمة شو ناطرين؟ أحسنلكم… فليذهب وزراء مع الأمنيين ويقعدوا ايام في دمشق لمعالجة ملف النازحين”، علق جعجع: “لقد تم تجريب كل ذلك على مستويات عدة وزارية وغير وزارية، ولكن لم يؤدّ الى أية نتيجة، واستجداء الأسد لن ينفع”. وتابع: “الآن، موضوع النازحين هو قرار سيادي لبناني ويجب تصنيفهم وترتيبهم على أساس مَن يمكنه البقاء في لبنان، ومن يجب ان يرحّل. مسؤولية الحكومة التي يشارك فيها حزب الله ان تتخذ قرار عودة السوريين”.

وعن دعوة نصرالله الى التطبيع مع الفراغ الرئاسي، قال جعجع: “ما دام نصرالله حريص على انتخاب رئيس للجمهورية، فلماذا يعطّل الانتخابات منذ 6 شهور؟ ولماذا لا يدعون الى جلسة لانتخاب الرئيس؟ انهم لا يدعون الى الجلسة لأن مرشحهم لا يستطيع الربح، ولذلك يبشر نصرالله بالفراغ”.

أما بشأن رفض نصرالله قيام حكومة تصريف أعمال بتعيين حاكم جديد للمصرف المركزي فيرد جعجع:” نظرياً، هذا صحيح. ولا تستطيع حكومة تصريف الاعمال القيام بتعيينات اصلاً، ولا يحق لها الاجتماع إلا للأمور الطارئة. لكن مع قرب انتهاء ولاية الحاكم ووضعه كمدعى عليه، ليس هناك أكثر إلحاحاً من واجب الحكومة تعيين حاكم جديد. فأي تغيير في وضعية المصرف المركزي، يمكن ان يحسّن وضع أي لبناني في أي منطقة. ان الادارات العامة تستطيع تصريف الاعمال، لكن “المركزي” لا يمكنه ذلك، بل يحتاج الى ممارسة دوره كاملاً”.

وأخيرا ، وحول تطرق نصرالله الى تطورات قطاع غزة وإعلانه ان “حزب الله يقدم الآن مساعدة محدودة، وهو جاهز لخطوة أكبر متى لزم الأمر”، قال جعجع: “نصرالله يصادر مجدداً قرار الشعب والحكومة، والذي هو قرار سيادي بامتياز. السيد حسن جزء من الحكومة، وأي قرار يجب ان يتخذ على طاولتها، وإلا يعتبر ذلك تعدياً إضافياً على الشعب اللبناني”.
اخترنا لكم
إسرائيل تستخدم منطاداً هو الأكبر في العالم لمراقبة أعماق لبنان وسوريا وإيران
المزيد
فرنجية ينطلق من دعم 45 صوتًا... وأزعور يتخطى عتبة الـ 50 بسهولة
المزيد
السيارات المستوردة مكدّسة في مرفأ بيروت والثلاثاء يوم غضب
المزيد
جلسة لمجلس الوزراء في السراي.. ميقاتي: يعطلون ويتباكون
المزيد
اخر الاخبار
أسعار خيالية لتمضية يوم بحري وراتب شهر قد لا يكفي
المزيد
الحرب الروسيه الاوكرانية، التاريخ ليس وجهة نظر
المزيد
صفي الدين: لا مجال للوصول إلى رئيس للجمهورية إلا بالتوافق
المزيد
إسرائيل تستخدم منطاداً هو الأكبر في العالم لمراقبة أعماق لبنان وسوريا وإيران
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دريان: التضامن العربي مع لبنان يحفز على انتخاب رئيس بأسرع وقت
المزيد
المجلس الشرعي الأعلى: على المسؤولين التوافق على انتخاب رئيس وتشكيل حكومة إصلاحية
المزيد
رياض سلامة: قرار القاضية الفرنسية يخالف القوانين وسأطعن به
المزيد
إلغاء العقبات امام استجرار الغاز والكهرباء من مصر والأردن قريباً؟ّ!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيضانات في أفغانستان توقع ستة قتلى وتهدّم أكثر من مئة منزل
المفوضية الأوروبية: "كوب 28" فرصة للتحرك من أجل حماية المناخ
وزير البيئة اللبناني يتحدث عن "الحرائق" والأمل في كوب 28
المغرب يكشف عن أول سيارة وطنية الصنع وعن نموذج مركبة تعمل بالهيدروجين!
غانم: ما يجري في مخيمات اللاجئين جريمة بمشاركة دولية
تقرير: المياه تنحسر في نصف بحيرات العالم وسدوده