Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ليف: لا مرشح رئاسي للإدارة الأميركية - أبو صالح يكسر الساعة - جامعة البلمند: نلتزم بقرار وزير التربية اعتماد التوقيت الصيفي فمن شأنه أن يجنب جامعتنا أن تكون مسرحا لخلق الفتن - جعجع: القرارات الوزارية لا تُتخذ على "فنجان قهوة وأيش يا خال" - وزير التربية والتعليم العالي: يبقى التوقيت الصيفي معتمدا ومطبقا في القطاع التربوي - الراعي للمسؤولين: لماذا توجهون مسؤولياتكم الدستورية الى خراب الدولة ؟ - الرابطة المارونية: لوقف خطاب الكراهية والحقد وعلى القيادات التحرك لإيجاد الحلول وإخراج لبنان من الأزمات - سليم عون: ضربنا ميقاتي وبكى ثم سبقنا وإشتكى - ميقاتي اتصل بالراعي لشرح ملابسات مذكرة الساعة والأخير أصرّ على موقفه - لقاء مُطوّل بين جعجع وبخاري… وهذا ما تمّ بحثه! - الحريري: كاذبتان تدعيان عليّ في نيويورك للكسب المادي - ميقاتي أعلن الغاء جلسة مجلس الوزراء المقررة الاثنين: فليتحمّل كل طرف مسؤوليته - غانم: لن نلتزم! - الراعي في عيد البشارة: حالة اللبنانيين المأسوية هي نتيجة سوء الأداء السياسي وعبادة المصالح الخاصة - بكركي لن تلتزم بقرار ميقاتي! - بالفيديو - قتلى بانفجار مروع في مصنع شوكولاتة - المدارس الخاصة مُلتزمة بقرار "الساعة": "مش شغلتنا ناخذ مواقف" - لبنان خارج حسبة الاتفاق السعودي الإيراني - حمية: سنعطي ديوان المحاسبة تقريراً تفصيلياً عن ملف توسعة المطار - مشروع حكومي لنسف نظام التقاعد والقضاء على حقوق المتقاعدين.

أحدث الأخبار

- بلدية زحلة تتسلم 4 باصات صديقة للبيئة في إطار البرنامج المنفذ من صندوق التنمية - MSC Foundation and IUCN announce partnership to conserve coral reefs - تحذير دولي من "أزمة مياه وشيكة".. ما التفاصيل؟ - المفوضية الأوروبية تقترح خطة للقضاء على "التبييض البيئي" - كاثي ماكينون وداعاً!!! الطبيعة اليوم حزينة! - خبير بيئي يحذر من "تسونامي" قد يغرق مدن بريطانيا - ملايين الأسماك النافقة تكسو نهرا في أستراليا - ماهي أكثر المدن والدول تلوثا حول العالم؟ - ملهى "مولان روج" يعلن التوقف عن استخدام ثعابين في عروضه - رصد لحظة إطلاق رتيلاء لكيس بيوض في فيديو نادر! - مشهد نادر .. رصد نجم محتضر أكبر بـ30 مرة من شمسنا يستعد لانفجار هائل في كوكبة القوس - لقاء نظمته الكتيبة الاسبانية جمع نساء لبنانيات ومجندات من اليونيفيل لمناسبة "يوم المرأة" - العراق: مبادرة لزرع 5 ملايين شجرة لمكافحة التصحر وسط تساؤلات عن طرق الري - مسيرة برعاية وزارة البيئة في محمية أرز الشوف "لا لقطع الأشجار" - التجمع اللبناني للبيئة .. في اليوم الوطني للمحميات والحمى الطبيعية في لبنان - لجنة كفرحزير البيئية: شركات ترابة الموت الأسود حولت الكورة إلى مقبرة جماعية - جمعية الأرض: مجازر بيئية في السفيرة - في اليوم الوطني للمحميات غانم يُهنّئ اللبنانيين ويشدد على أهمية التعاون والعمل الجماعي! - مربو النحل بقاعا: لتبني مشروع تأمين الضمان الصحي للمزارعين - يزبك يدعو إلى الابتعاد عن هذه الأماكن: "ما حدا بيزمُط بالهيّن"

الصحافة الخضراء

إقتصاد

تراجعٌ ملحوظ باستيراد الدّواء: 3 أسباب وحلول

2023 شباط 01 إقتصاد المركزية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


سجّل استيراد الدّواء تراجعاً ملحوظاً. وبالأرقام، وصلت قيمة استيراده إلى 343.2 مليون دولار بعد أن كانت 964.6 مليون دولار في العام 2018، أي مع تراجع مقداره 621.4 مليون دولار ما نسبته 64.4 في المئة.
أمّا لجهة الكميّات، فقد تراجعت من 10,129 طناً إلى 6,171 طناً (2018 و2022 تباعاً) أي أنّها سجّلت تراجعاً بقيمة 4,048 طناً بنسبة 39.6 في المئة، وفق ما تُفيد “الدوليّة للمعلومات”.

تعليقاً على هذه الأرقام، يُشير نقيب مستوردي الأدوية كريم جبارة إلى “أنّنا ننظر إلى استهلاك الدواء خلال سنة أكثر من استيراده، ولدينا إحصاءات بالإستهلاك من قبل شركة عالميّة تقوم بها. وتُبيّن الإحصاءات أنّ استهلاك الدواء في لبنان خلال 2022 تراجع بنسبة 50 في المئة عمّا كان عليه قبل الأزمة، وهذه الدراسة تُظهر أنّ التراجع لا يشمل فقط الأدوية التي تؤخَذ لعلاج أمراض معيّنة إنما ينطبق أيضاً على أدوية أخرى”.

ويُعدّد جبارة في حديثٍ لموقع mtv أسباب تراجع استيراد الدّواء، قائلاً: “السّبب الأول الذي يُفسّر هذا التّراجع، يتعلّق بالدواء المدعوم كلياً أو جزئيًّا. والمشكلة هنا أنّ الأموال المتوفّرة للدعم ليست كافية كما يقول المعنيّون والكميات التي تأتي إلى البلد أقلّ من حاجة السوق”.
والسّبب الثاني، وفق جبارة، أنّ الأدوية غير المدعومة ارتفع سعرها بالنّسبة إلى المواطن بسبب انهيار الليرة وبالتالي أصبح عاجزاً عن تأمين بعضها. أمّا السّبب الثالث، “فهو أنّ جزءاً من السّوق غير قانونيّ وهناك أدوية تُهرَّب إلى لبنان وبعضها مزوّر، ولا قدرة لنا على إحصاء عددها لأنّها سوق سوداء، ونعرف الخطورة التي تمثّلها هذه الأدوية”.

ماذا عن الحلّ؟ يرى جبارة أنّ الحلّ الوحيد للأدوية المدعومة يكمن بتأمين أموالٍ كافية للدعم على المدى القريب لتلبية حاجة المواطنين، وعلى المدى البعيد يكون الحلّ الأنسب بنقل الدّعم من السّلعة إلى المريض أو إلى الجهة الضامنة التي تدفع الفاتورة.

ويُضيف: “لعدم حصول هدرٍ بالأدوية المدعومة، يتطلّب الجزء الآخر من الحلّ ضبط عملية توزيع هذه الأدوية وصرفها في المستشفيات والصيدليات، وهذا المشروع الذي قام به الوزير “مشروع التتبع” للتأكد من عدم دخول الأدوية السوق السوداء وعدم تهريبها. أمّا في ما خصّ الأدوية غير المدعومة والتي ارتفع سعرها، يكون الحلّ برسملة الجهات الضّامنة لتتمكّن من تغطية الجزء الأكبر من الفاتورة. و”إذا في محلّ لازم تحطّ الدولة اللبنانية ثقلها فيه، هو رسملة ودعم الجهات الضّامنة لحماية صحّة النّاس”.
اخترنا لكم
أبو صالح يكسر الساعة
المزيد
الرابطة المارونية: لوقف خطاب الكراهية والحقد وعلى القيادات التحرك لإيجاد الحلول وإخراج لبنان من الأزمات
المزيد
الراعي للمسؤولين: لماذا توجهون مسؤولياتكم الدستورية الى خراب الدولة ؟
المزيد
ميقاتي أعلن الغاء جلسة مجلس الوزراء المقررة الاثنين: فليتحمّل كل طرف مسؤوليته
المزيد
اخر الاخبار
ليف: لا مرشح رئاسي للإدارة الأميركية
المزيد
جامعة البلمند: نلتزم بقرار وزير التربية اعتماد التوقيت الصيفي فمن شأنه أن يجنب جامعتنا أن تكون مسرحا لخلق الفتن
المزيد
أبو صالح يكسر الساعة
المزيد
جعجع: القرارات الوزارية لا تُتخذ على "فنجان قهوة وأيش يا خال"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إتصالاتكم رهن "صيرفة"... القرم: من 100 إلى صفر
المزيد
قائد الجيش استقبل مسؤولا عسكريا اميركيا بحضور شيا
المزيد
وزارة الصحة :748 إصابة جديدة و23 حالة وفاة
المزيد
علوش: التسويات تتحكم في الملف الرئاسي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بلدية زحلة تتسلم 4 باصات صديقة للبيئة في إطار البرنامج المنفذ من صندوق التنمية
تحذير دولي من "أزمة مياه وشيكة".. ما التفاصيل؟
كاثي ماكينون وداعاً!!! الطبيعة اليوم حزينة!
MSC Foundation and IUCN announce partnership to conserve coral reefs
المفوضية الأوروبية تقترح خطة للقضاء على "التبييض البيئي"
خبير بيئي يحذر من "تسونامي" قد يغرق مدن بريطانيا