Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الخطة الروسية المقبلة: خريطة جديدة لتقسيم أوكرانيا، وسيناريو واحد لنهاية الحرب!

2022 تشرين الأول 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "

ماذا بعد إعلان روسيا ضم أربع مقاطعات أوكرانية؟؟؟؟ ماذا تخطط روسيا؟؟؟ ومتى وكيف ستنتهي هذه الحرب؟؟؟

قال نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي ديمتري ميدفيديف، في تصريحات صحفية في حزيران الماضي: “من قال إن أوكرانيا ستبقى موجودة على خريطة العالم بعد عامين؟”.
وكان مساعد وزير الدفاع الأميركي للشؤون السياسية كولين كول قال: "ما زلت أعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخطط للاستيلاء على جزء كبير من الأراضي الأوكرانية، إن لم يكن البلد بأكمله، لكنني لا أعتقد أن بإمكانه تحقيق ذلك؛ لأن الأوكرانيين صامدون ولا أعتقد أن للروس القدرة على تحقيق تلك الأهداف.

عندما سُئل وزير الخارجية الروسي هذا الأسبوع، عن عدم اعتراف الغرب بالاستفتاء الذي جرى في المقاطعات الأوكرانية، وقرار ضمّها إلى روسيا، أجاب: بأن روسيا لا تهتم باعتراف الغرب بنتائج الاستفتاء، ولا قيمة لعدم اعتراف الغرب بانضمام المناطق الأربع.
وأضاف المتحدث باسم الكرملين: من قال أن هذه هي فقط المقاطعات التي سيتم ضمّها؟ فقد يكون هناك مقاطعات أُخرى راغبة في الإنضمام إلى روسيا.

أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فقال في خطابه في الساحة الحمراء، بعد توقيع قرار ضم المقاطعات الأربعة: إن هذا الضم أنشأ أوكرانيا جديدة مضيفاً "أهلاً بعودتكم لبلادكم".

مع بداية الحرب اعتقد بعض المحللين أن الغرب أوقع بوتين في الفخ، كما حصل عندما غزا صدام حسين الكويت، واسترسل الغرب في دعم أوكرانيا والاستهتار بالجيش الروسي، الذي نفذ تراجعاً قسرياً بعد أن وصل إلى ضواحي العاصمة كييف، ثم انسحب من تشرنهايف، وبعدها خسر أزيوم وخاركيف، ومؤخراً انسحب من مدينة كراسني ليمان الاستراتيجية. وكل هذا حصل لعدة أسباب؛ التفوق العددي للقوات الأوكرانية، والدعم الغربي الكبير بالأسلحة والمعلومات، وأخطاء تكتية ارتكبها الجيش الروسي في تخطيط وتنفيذ المعركة.

لكن بوتين رد بخطوة مفاجئة على انتصارات كييف والغرب، فأعلن ضم المقاطعات التي يسيطر عليها، وجعلها أرضاً روسيا وتحت مظلة حماية أسلحته النووية، التي هدد باستعمالها وفق العقيدة الروسية، التي تسمح باستعمال السلاح النووي، في حال تعرضت أراضي روسيا للخطر.

في موازاة ذلك يقوم الجيش الروسي بالتعبئة الجزئية ل ٣٠٠ الف جندي، وبدأت طلائع هذه القوات تصل إلى المنطقة الجنوبية، ومن الواضح أن الروس يقومون بالاستعداد لمعركة فاصلة، وهذا ما أوضحه الرئيس بوتين منذ يومين، عندما أعلن أنه ستتم استعادة السيطرة على الأراضي التي حررها الجيش الأوكراني.

ترتكز الخطة الروسية إلى السيطرة على كافة المناطق الأوكرانية، التي يوجد فيها غالبية مؤيّدة لروسيا، وإذا راجعنا خارطة التصويت الذي جرى عام ٢٠١٠ في انتخابات الرئاسة الأوكرانية، نجد أن معظم المناطق الشرقية (باللون الأزرق على الخارطة) اقترعت لصالح المرشح المقرّب من موسكو يانكوفيتش، أما الغرب الأوكراني فصوّت لصالح تيموشينكو المعادي لروسيا. (راجع الخريطة)



فإذا قرر الروس ضم كافة المناطق التي يعتبرونها موالية لهم، فهذا يعني أن الحرب ستستمر، وستحاول القوات الروسية استعادة السيطرة على خاركيف، وتتجه جنوباً نحو مدينة دنبرو، لتسيطر على خط سكك الحديد الذي يصل مدينة كورسك الروسية بشبه جزيرة القرم مروراً بالمدن الأوكرانية؛ خاركيف، ودنبرو، وزاباروجيا، وميلاتوبل، أما في الجنوب فستشن هجوماً على ميكولايف، وتتجه بعدها نحو أوديسا، وهذا يعني أن الخطة الروسية تشمل ضم أربع مقاطعات جديدة، ليصبح أكثر من ثلث الأراضي الأوكرانية تابعاً لروسيا.


قد يسأل البعض لماذا لم تقصف روسيا العاصمة كييف؟؟؟

في معظم الحروب التقليدية يكون احتلال العاصمة وإسقاط النظام فيها هو الهدف الرئيسي للقوات المهاجمة، لكن الروس تراجعو عن كييف عندما وجدوا أن الجيش الأوكراني لم يستسلم وعازم على القتال، فاقتنعوا بشكل واضح تماماً، أنه لا يمكنهم السيطرة على أوكرانيا بشكل كامل، خاصة في ظل هذا الدعم الغربي غير المحدود للنظام في كييف.
لذلك عمد الروس إلى تعديل خطتهم، فبدل السعي إلى تحويل أوكرانيا إلى نظام حليف ودولة موالية، أصبح الهدف تنفيذ الخطة الثانية أي تقسيم أوكرانيا، وضم المقاطعات ذات الغالبية الموالية لهم، لتصبح جزءاً من روسيا، وهذا الضم لا يمكن تنفيذه طبعاً فيما لو كان النظام في كييف موالياً لروسيا، لذلك تحتاج روسيا إلى نظام معادٍ لها في أوكرانيا، ويرفض التفاوض معها، ويُظهر للشعب الروسي، وكأنه جزء من حلف الناتو، وأداة بيد الغرب، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، لمحاربة وتفكيك روسيا.

لم تنجح العقوبات الاقتصادية في كبح جماح روسيا، ولم تشل اقتصادها كما توقّع الغرب، بل كان تأثير العقوبات سلبياً أكثر على أوروبا، فيما استفادت أميركا اقتصاديا، من التراجع الأوروبي، الذي انعكس بشكل رئيسي تراجعاً في سعر اليورو، وشللاً وتضخماً في الاقتصاد، إضافة إلى انتعاش خطوط توريد الغاز وارتفاع أسعاره، وصفقات الأسلحة الأمريكية، إلى الدول الأوروبية.

من الواضح أن أمريكا لن تدخل في حرب مباشرة مع روسيا، ولن تغامر في اندلاع حرب نووية، تعلم جيداً أنها ستدمر بالدرجة الأولى أمريكا وروسيا، وأوروبا، فلا أمريكا قادرة على توجيه ضربة قاضية لروسيا، التي تملك أكبر ترسانة نووية في العالم، وصواريخ متطورة أكثر من الصواريخ الأمريكية، ولا روسيا قادرة على المجازفة بضرب أمريكا، وتلقي رد نووي مدمر، ووحده هذا الرعب النووي المتبادل ما زال يمنع اندلاع المواجهة الشاملة.

ومع استبعاد المواجهة النووية حالياً، ستسعى أمريكا والغرب إلى تقديم مزيد من الدعم للجيش الأوكراني، محاولين عدم تخطي الخطوط الحمّر التي رسمتها روسيا،والتي قد تدفعها لاستخدام أسلحة نووية تكتية في أوكرانيا.





وفي نهاية المطاف سيجد الجميع أنفسهم أمام خيار من إثنين : إمّا المواجهة النووية الشاملة والمدمرة، وإمّا القبول بالواقع الذي ستفرزه المعارك على الأرض، وتقسيم أوكرانيا إلى شرقية تابعة لروسيا، وغربية موالية للغرب لكن دون ضمّها إلى الناتو. وهذا ما كنّا قد أوضحناه في مقال سابق تم نشره مع بداية الحرب الأوكرانية، عن خطة سرية لتقسيم أوكرانيا، التي أصبحت الآن مقسّمة حكماً، ولم يبقَ سوى رسم الحدود النهائية، لهذا التقسيم.





يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
واكيم: في حدا عطل البلد 60 شهرا وهلق عم يقترح تعديل الدستور ليصير تشكيل الحكومة بشهر واحد مهضوم
المزيد
المجذوب من بعبدا: إما تأمين مطالب العائلة التربوية وإما وقف التدريس
المزيد
بلدية البيرة: البلدة خالية من الفيروس
المزيد
ملف النازحين يتقدم .."الخطط مضيعة للوقت"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس