Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط - عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم - اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ - 17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان - تسديد قروض مصرف الإسكان... بالليرة أو الدولار؟ - حاصباني: عوائق دستورية وسياسية وتقنية تبطئ تنفيذ شروط النقد الدولي - ماذا نعرف عن الدبابة البريطانية "تشالينجر 2"؟ - خلف وصليبا: جلسة إنتخاب الرئيس مُنعقدة حُكماً منذ خلو سدة الرئاسة والدعوات لانعقادها لزوم ما لا يلزم - خلط الجفصين باللبنة وبرّو ينصح بشراء الماركات التي تحمل اشارة iso 22 - مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟ - اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...! - ريابكوف: التحدث مع زيلينسكي ومن يحركونه غير مجدٍ حاليا - التطورات القضائية في ملف المرفأ أزالت إلى حد كبير التباينات بين مكونات المعارضة - وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"! - جدول جديد للمحروقات.. اليكم الاسعار! - الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة - Who Is Yuri Shvets? - قبلان: البيطار وظيفة تخريب ومشروع فتنة ويجب محاكمته - عوده: العدالة لا تجزأ وليست انتقائية أو كيدية وتمقت ازدواجية المعايير - إطلاق مشروع تركيب 300 من الأطراف الإصطناعية المقدمة مجانا من الهند في مستشفى الحريري بالتعاون مع وزارة الصحة

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

جمهوريةُ الفشلِ اللبنانيةُ...!

2022 كانون الأول 22 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


المعطياتُ كُلها تُشيرُ إلى شغورٍ رئاسيٍّ طويلٍ.
ويبدو حسبَ مصادرَ ديبلوماسيةٍ عربيةٍ في بيروت، أن هناكَ مبالغةً في الحديثِ عن اتصالاتٍ دوليةٍ او عربيةٍ او اوروبيةٍ لانتخابِ رئيسٍ لجمهوريةِ الفشلِ اللبنانيةِ.
وحتى الساعةَ لم تفضِ الاتصالاتُ الى شيءٍ عمليٍّ...
خصوصاً ان التباعدَ كبيرٌ بينَ ما يطلبهُ محورٌ من مواصفاتٍ وما يطلبهُ محورٌ آخرُ من مواصفاتٍ مضَّادةٍ وغيرِ متطابقةٍ.
ومن الصعبِ كما تؤكِّدُ المصادرُ العربيةُ إيصالُ رئيسٍ محسوبٍ على فريقٍ ضدَّ فريقٍ، وفي الوقتِ عينهِ من المستحيلِ إيصالُ رئيسٍ لا يحملُ صفاتٍ إنقاذيةً على صعيدِ الوضعِ الداخليِّ وعلى صعيدِ العلاقةِ مع الخليجِ.
فكيفَ يمكنُ الملاءمةُ هنا بينَ مستحيلينِ وخيارينِ،
إلاَّ إذا كانَ المطلوبُ إيصالَ شخصيةٍ لا طعمَ ولا نكهةَ ولا رائحةَ لها،
وتبقي البلادَ متأرجحةً ومعلَّقةً، من دونِ إنقاذٍ.
وهنا يبدو الحسمُ ايضاً صعباً نظراً لانعدامِ التوازنِ في الملفاتِ الاقليميةِ واستمرارِ التأرجحِ على مستوى العلاقاتِ العربيةِ الاميركيةِ، والاميركيةِ الايرانيةِ، والايرانيةِ العربيةِ، من دونِ ايِّ إمكانيةٍ لفصلِ الملفِّ اللبنانيِّ عن هذا الشطرنجِ المترابطِ، وإذا لم يتمَّ كسرُ هذهِ الحلقةِ المُفرغةِ، بشكلٍ دراماتيكيٍّ وعبرَ سيناريو ما ليسَ معروفاً،
تَختمُ المصادرُ العربيةُ انَ لا إمكانيةَ لكسرِ الفراغِ على مستوى الرئاسةِ في لبنانَ، وعلى مستوى تعطُّلِ عملِ كلِّ المؤسساتِ، وتداعياتِ ذلكَ على البلادِ بأكملها...
***
وما دامتْ المسألةُ طويلةً وشاقةً رغمَ ان "النجيبَ" تحدَّثَ امامَ نقابةِ المحررينَ عن "شيءٍ ما يَعملُ عليهِ في الخارجِ"، فكيفَ يُدارُ الشغورُ ومَنْ يُديرهُ؟
وهلْ سنبقى عندَ إستحقاقِ كلِّ جلسةٍ طارئةٍ نعيشُ التوتُّرَ الطائفيَّ والمذهبيَّ والسجالاتِ حولَ احقيةِ إنعقادِ الحكومةِ وضرورةِ العجلةِ او عدمِها، والمراسيمِ الجوَّالةِ وتواقيعِ كلِّ الوزراءِ او بعضهمْ، او توقيعُ رئيسِ الجمهوريةِ؟
وإذا لم ينعقدْ مجلسُ الوزراءِ لحلحلةِ بعضِ امورِ الناسِ، فكيفَ تُحلُّ مسائلُ عاجلةٌ وضروريةٌ في بلدٍ كلُّ القطاعاتِ فيهِ منهارةٌ ومفلسةٌ.
ولعلَّ الاسوأَ ما يجري على صعيدِ لعبةِ الدولارِ وقد صارتْ اللعبةُ مكشوفةً على صعيدِ المصارفِ، وشراءِ وبيعِ الشيكاتِ،
والتجارةِ "باللبناني" او على صعيدِ الصرافينَ وشركاتِ تحويلِ الاموالِ ودورِ المصرفِ المركزيِّ.
والاسوأُ كما يُقالُ هو حركةُ الطلبِ على الدولارِ من قبلِ السوريينَ في كلِّ مناطقِ البقاع.
فلماذا زادَ الطلبُ ولمصلحةِ مَنْ؟
والى أينَ ستأخذنا هذهِ اللعبةُ الجهنميةُ من الان وحتى رأسِ السنةِ؟
وإذا كانَ الامرُ هكذا اليومَ ، فكيفَ سيُصبحُ عليهِ سعرُ الدولارِ اعتباراً من اولِ شباط، مع غرقِ السوقِ بالليرةِ اللبنانيةِ؟
ويُقالُ هنا أنهُ حتماً سيتجاوزُ سقفَ ألــ 55 الفَ ليرةٍ، فكيفَ يعيشُ الناسُ بعدَ سكرةِ الاعيادِ وعودتهمْ الى الحياةِ التي يُفترضُ ان تكونَ طبيعيةً، ولكنها ستكونُ "جهنميةً"!
اخترنا لكم
مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟
المزيد
وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"!
المزيد
اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...!
المزيد
الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة
المزيد
اخر الاخبار
الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط
المزيد
اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ
المزيد
عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم
المزيد
17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ميقاتي: مداهمة المصرف المركزي بهذا الشكل الاستعراضي ليست الحل
المزيد
بالفيديو: إنقاذ أكثر من 100 شخص من طرابلس وعكار قبالة الشواطئ التركية بعد غرق مركبهم
المزيد
الأردن يدعو لوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على غزة
المزيد
تيمور جنبلاط: لدعم القطاع الصحي والطبي بأقصى الإمكانيات المتاحة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"