Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط - عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم - اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ - 17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان - تسديد قروض مصرف الإسكان... بالليرة أو الدولار؟ - حاصباني: عوائق دستورية وسياسية وتقنية تبطئ تنفيذ شروط النقد الدولي - ماذا نعرف عن الدبابة البريطانية "تشالينجر 2"؟ - خلف وصليبا: جلسة إنتخاب الرئيس مُنعقدة حُكماً منذ خلو سدة الرئاسة والدعوات لانعقادها لزوم ما لا يلزم - خلط الجفصين باللبنة وبرّو ينصح بشراء الماركات التي تحمل اشارة iso 22 - مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟ - اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...! - ريابكوف: التحدث مع زيلينسكي ومن يحركونه غير مجدٍ حاليا - التطورات القضائية في ملف المرفأ أزالت إلى حد كبير التباينات بين مكونات المعارضة - وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"! - جدول جديد للمحروقات.. اليكم الاسعار! - الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة - Who Is Yuri Shvets? - قبلان: البيطار وظيفة تخريب ومشروع فتنة ويجب محاكمته - عوده: العدالة لا تجزأ وليست انتقائية أو كيدية وتمقت ازدواجية المعايير - إطلاق مشروع تركيب 300 من الأطراف الإصطناعية المقدمة مجانا من الهند في مستشفى الحريري بالتعاون مع وزارة الصحة

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

متفرقات

ملاحقة صرّافين في الضاحية.. لا اقتراب من المضاربين الحقيقيين وعملية المداهمة هزيلة

2022 كانون الأول 19 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


تخطّى سعر صرف الدولار الـ44 ألف ليرة، وبقيت حركة بيع وشراء الدولار طبيعية في المناطق، سواء عبر الصرافين القانونيين أو الذين اصطُلِحَ على تسميتهم بصرّافي السوق السوداء، لعملهم في الصرافة بشكل غير قانوني.
ولاحقت دورية من مخابرات الجيش، يوم الأحد 18 كانون الأول، صرّافين في السوق السوداء ممَّن يقفون على مداخل الضاحية الجنوبية وشوارعها. وأدّى ذلك إلى غياب الصرافين غير الشرعيين بشكلٍ ملحوظ.
سبقت هذه العملية عمليات أخرى في أكثر من منطقة. المشترك بينها أنها موسمية ولا تزيد تداعياتها عن بضعة أيام، بحسب "المدن". وهي غير قادرة على سحب جميع الشبّان الواقفين على جوانب الطرقات، بشكل نهائي، إذ سرعان ما يعودون إلى الشارع، وهو ما حصل في الضاحية الجنوبية.
فتؤكّد مصادر من بين الصرّافين القانونيين، أن "عملية المداهمة هزيلة جداً وتكاد لا تُلاحَظ. والدَّالة الوحيدة على احتمال تحرّك الجيش في الشوارع، هي تراجع عدد الصرافين غير القانونيين، من دون اختفائهم كلياً، أو تسجيل حالات توقيف بينهم، فالأمور طبيعية والمواطنون يصرفون الدولار من الشبّان بلا عوائق". تقول المصادر لـ"المدن"، أن "لا قرار بالمداهمات. فلو كان القرار موجوداً، لرأينا اختفاءً عاماً للشبّان، كما حصل غير مرّة. فهؤلاء يُبَلَّغون بطريقة ما، فيختفون داخل الأحياء والمنازل".

بين التأييد والسخرية
في المبدأ، يؤيّد الصرافون القانونيون تحرّك القوى الأمنية لتوقيف الصرافين غير القانونيين "الذين يأخذون الزبائن من درب الصرافين القانونيين". وخروجهم من الشارع "يحدّ من عمليات المضاربة التي تحصل بينهم". فضلاً عن دعم تسجيل عمليات البيع والشراء عبر منصة صيرفة، لأن الزبون عندما لا يجد صرافين على الشارع "سيضطر للذهاب إلى الصراف القانوني الذي سيسجّل عملية البيع والشراء على المنصة ويطلب هوية ورقم هاتف الزبون". لكن تأسف المصادر لـ"غياب القرار السياسي في سحب الصرافين غير القانونيين من الشارع. فهؤلاء تدعمهم أطراف محمية حزبياً وسياسياً، رغم نشاطها المكشوف عبر مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي. وعندما يصبح القرار السياسي ناضجاً، سيختفي هؤلاء من الشوارع".

يسخر الصرافون غير الشرعيين من محاولات القضاء عليهم. والسخرية تظهر بواسطة استمرار عملهم في الشارع في المناطق التي تُعلَن فيها المداهمات. أما المدن والقرى الأخرى، فتعيش حركة طبيعية معتادة. وتكشف لا مبالاة الشبّان تجاه أنباء المداهمات، عن تكريس السوق الموازية كقطاعٍ واقعي تعزّزه التسهيلات المقدَّمة من قِبَلهم، ويستحيل على الصراف القانوني تقديمها، وأبرزها الانتشار الكبير الذي يوفّر الوقت على الزبائن، فضلاً عن خدمة التوصيل (الديليفري).

تزداد السخرية بسبب استحالة كسر العلاقة المتشابكة بين الصرافين غير القانونيين وبعض نظرائهم القانونيين والنفوذ الحزبي ومتورّطين كبار في المصارف التجارية ومصرف لبنان. وهذه العلاقة لم تنكسر حتى في ذروة الكشف عن تورّط صرافين قانونيين من الصفّ الأول، بالتلاعب بسعر الصرف، إلى جانب مدراء فروع لبعض المصارف وموظفين في مصرف لبنان. ولم يشفع التحقيق مع بعضهم وسجن آخرين، في الحدّ من تحرّك الدولار صعوداً.
اخترنا لكم
مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟
المزيد
وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"!
المزيد
اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...!
المزيد
الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة
المزيد
اخر الاخبار
الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط
المزيد
اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ
المزيد
عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم
المزيد
17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
استشارات تكليف رئيس حكومة بلا برنامج: عودة إلى سمير الخطيب؟
المزيد
شريم اتصلت بفهمي بعد تعرض صاحب صيدلية في زحلة للاعتداء والسرقة: اكد ايلاء المنطقة اهتماما استثنائيا
المزيد
ضبط المزيد من الأدوية المدعومة في المطار وتوقيف المهرّب (فيديو)
المزيد
كنعان شارك في اجتماع "الشبيبة البوشرية" داعما للنادي: لحركة تضامنية تحافظ على المنطقة وتحقق اولوياتها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"