Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟ - الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ - سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية - أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية - الهيمنة الإليكترونية وتصدير الصراعات ! - أول إجراء من مانشستر يونايتد بعد الهزيمة المذلة من ليفربول - بعد أحداث السودان... من هو اللواء عبد الفتاح البرهان الذي يقود البلاد الآن؟ - وزير الطاقة يعلن عن تقدم مباحثات الغاز والكهرباء مع مصر والأردن: محادثات قريبة مع الامارات - السيد: "شحّاد وجايي بطيارة خاصة!" - شقير: اللقاء الذي جمعني مع ميقاتي وبيرم والاسمر كان إيجابيا ومثمرا - بو عاصي: لا يغسل الماء تواطؤ بيلاطس - الديمقراطي اللبناني: هذه التلفيقات لا تمتّ إلى الحقيقة‎ - رعد: القضاء وتركيبته بحاجة لإعادة نظر ولا بلد يبنى بازدواجية المعايير - زهران: ليست مجرد حادثة عفوية بل عن سابق اصرار وترصد وبقرار متخذ في معراب وفق الإعترافات - ميقاتي اجرى محادثات مع نظيره العراقي واكدا متانة العلاقات وضرورة تعزيزها واتفاق على تشكيل لجنة عليا مشتركة لبحث كل ملفات التعاون - كرم: المعركة الان بين بقاء لبنان محكوما من المجرمين أو إنقاذه - ستريدا جعجع: لن تثنينا أي ضغوط عن مسيرتنا النضالية - ناظم الخوري يسأل: هل هذا مشروعكم للبنان الغد؟ - التمييز العسكرية صدقت على قراري تخلية سبيل مارون الصقر وسعد الله الصلح والهيئة الإتهامية في البقاع فسخت قرارا بتوقيف الصقر في ملف مخالفات جمركية - اجتماع اقتصادي برئاسة ميقاتي ومشاركة شقير والاسمر: بيرم: لضمان حقوق أصحاب العمل وتنشيط عمالة اللبنانيين وتسهيلها

أحدث الأخبار

- علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض - ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" - العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام - "أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض - الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060 - دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي - مركبة "ناسا" ترصد حدثا تاريخيا لعملية "إعادة تشغيل" في الفضاء... صور وفيديو - الاتحاد الأوروبي يدين إعدام 24 شخصا في سوريا بتهمة الإرهاب لإشعال حرائق الغابات - ولي العهد السعودي: المملكة تستهدف الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2060 - البيئة تتابع موضوع قطع أشجار وجرف أراض في وادي زبقين - وزير البيئة التقى مدير صندوق النقد الدولي والسفير الألماني - شاركوا معنا في حملة Catwalk! - دراسة تكشف طريقة لتناول الطعام تسبب طول عمر الفئران - كارثة "الشلل الاقتصادي" العالمي ترصد من الفضاء بعدسة "ناسا"... صور - مجموعة من الفنانين التشكيليين تشارك في سيمبوزيم عين زحلتا - حزب الخضر: القوانين تسمح لأي مواطن بإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية من دون إذن مسبق - ياسين شدد أمام مجلس وزراء البيئة العرب على أهمية احتضان لبنان لإنقاذه - فوائد قشرة الحامض عديدة... تعرّفوا إليها! - لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب - درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بوتين يكشف أمراً خطيراً في انفجار مرفأ بيروت!
المزيد
بو عاصي: لا يغسل الماء تواطؤ بيلاطس
المزيد
جنبلاط: الطريق طويل امام الشعب السوداني للوصول الى الحرية
المزيد
بعد أحداث السودان... من هو اللواء عبد الفتاح البرهان الذي يقود البلاد الآن؟
المزيد
ميقاتي اجرى محادثات مع نظيره العراقي واكدا متانة العلاقات وضرورة تعزيزها واتفاق على تشكيل لجنة عليا مشتركة لبحث كل ملفات التعاون
المزيد
مقالات وأراء

تسويات الفشل المتكرر، وختامها حكومة عاجزة

2021 تشرين الأول 08 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


منذ الاستقلال قام لبنان على التسويات. بدءاً بالتسوية بين بشارة الخوري ورياض الصلح، في ما سُمّي ب «الميثاق الوطني»، الذي كرّس النظام الطائفي، وكان عماده تحالف وتوافق على اقتسام السلطة بين الموارنة والسنة، مع تهميش لدور الطوائف الباقية. هذا الأمر أسس لبروز تيار علماني، قاده مؤسس الحزب التقدمي الاشتراكي كمال جنبلاط مع نخبة من الشخصيات الوطنية، وتبلور لاحقاً في برنامج الجبهة الاشتراكية للأصلاح عام ١٩٥١ ، التي أسقطت بشارة الخوري، وأوصلت كميل شمعون إلى رئاسة الجمهورية .

سقطت أحلام الجبهة الاشتراكية بدولة عصرية متقدمة ، بعد ان انقلب شمعون على حلفائه، ليعود الصراع بشكل أكثر شراسة، أوصل البلاد إلى ثورة مسلحة عام ١٩٥٨، انتهت ايضاً بتسوية، على قاعدة العبارة الشهيرة لصائب سلام «لا غالب ولا مغلوب» وأوصلت فؤاد شهاب إلى رئاسة الجمهورية.

عاد الصراع وانفجر مجدداً عام ١٩٦٨ وقاده الحلف الثلاثي بين الأحزاب المسيحية الكبرى لإنهاء الشهابية السياسية . وأنتهى الخلاف بتسوية تمت بموافقة الكتائب والأحرار ومعارضة الكتلة الوطنية على اتفاق القاهرة ١٩٦٩ ، الذي سمح بالعمل الفدائي الفلسطيني المسلّح ضد إسرائيل انطلاقاً من جنوب لبنان .

أسست تسوية ١٩٦٩ لانتشار السلاح والفوضى وإضعاف الدولة، وانتجت حرباً أهلية عام ١٩٧٥، لتسقط مجدداً أحلام اصلاح الدولة، بتسوية دولية جديدة ، قضت بدخول قوات الردع العربية إلى لبنان، والتي تحولت لاحقاً إلى قوات سورية فقط . وتم توزيع لبنان جوائز ترضية ، تقاسمت فيه النفوذ كل من ؛ سوريا، وإسرائيل، ومنظمة التحرير الفلسطينية ، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفياتي، والعراق ، وليبيا، وغيرهم .

انتهت الحرب بتسوية الطائف التي جاءت بنصف حلول، وأرست من جديد نظام التقاسم الطائفي للسلطة، وما لبثت أن تم الانقلاب عليها، وتحول لبنان إلى سلطة رئيس جهاز المخابرات السورية في عنجر بشكل مباشر، مُنتدَباً من الرئيس حافظ الأسد، الذي اعتبر أن لبنان هو مكافأة له على دوره إلى جانب التحالف الدولي في حرب تحرير الكويت .

في عام ٢٠٠٤ وقع الخلاف بين الرئيس السوري بشار الأسد، الذي قرر التمديد لرئيس الجمهورية اللبنانية آنذاك إميل لحود، والقوى المعارضة للتمديد كوليد جنبلاط ورفيق الحريري، إضافة الى القوى المسيحية وعلى رأسها الكنيسة المارونية . وبعد اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، انقسم اللبنانيون بين مؤيد ومعارض لسوريا . وخرجت القوات العسكرية السورية من لبنان بقرار أمريكي أوروبي، لتتم بعد ذلك تسوية جديدة في الدوحة، بين قوى ٨ و ١٤ آذار ، أسفرت عن انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية، وعلى قاعدة المساكنة بين مشروعين متناقضين، وتحت شعار عدم المس بسلاح المقاومة .

في عام ٢٠١٦ وبعد تعطيل لمدة سنتين للانتخابات الرئاسية، تحت عنوان رَفعه حزب الله والتيار الوطني الحر «عون أو لا أحد»، عقد قائد القوات اللبنانية سمير جعجع تسوية مع ميشال عون ودعم ترشيحه للرئاسة بهدف قطع الطريق على وصول سليمان فرنجية . ثم عقد رئيس تيار المستقبل سعد الحريري تسوية مع ميشال عون، تقاسم على أساسها الطرفان الحكم، إلى أن نشب الخلاف بين الحريري ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، على الحصص والمغانم في السلطة، فتعطل البلد وانهار كل شيء .
في كانون الاول ٢٠١٩ شُكلت حكومة التحدي واللون الواحد برئاسة حسان دياب فتفاقمت الأزمة الاقتصادية وحدث انفجار المرفأ الذي شكّل مدخلاً لاجبار دياب على الاستقالة في ١٠ آب ٢٠٢٠.

وبعد أن بات الشعب غارقاً في الفقر واليأس والمذلّة، وتعطيل لتشكيل الحكومة لأكثر من سنة، أبصرت حكومة الرئيس ميقاتي النور ليتضح أنها جاءت نتيجة تسوية جديدة عقدها مع جبران باسيل، الذي أجرى فحص أهلية للوزراء قبل تعيينهم، بمن فيهم وزير الداخلية السني المحسوب على ميقاتي .

تسوية جديدة أنتجت حكومة ضعفاء، تبين بسرعة أنها أعجز من أن تقدم أي حلول للأزمة المتفاقمة، وتحتاج إلى معجزة لإنقاذ البلد، وفق تعبير رئيسها من الصرح البطريركي أمس. فبعد انخفاض وهمي مفتعل لسعر صرف الدولار، ها هو يعود بعد أقل من شهر ليتجاوز ١٩ الف ليرة ، بعد أن كان تراجع إلى ١٣ الف عند الإعلان عن تشكيل الحكومة.

لن تفعل الحكومة شيئاً سوى تخدير المواطنين لتمرير الوقت ومسرحية الانتخابات، ولتتحول بعد أقل من ستة أشهر إلى حكومة تصريف أعمال، وتعود البلاد إلى دوامة التعطيل والفشل واستيلاد الأزمات، تحت عناوين؛ حقوق الطوائف، وحرب الصلاحيات، ومحاربة الاستكبار، وتحرير القدس، واليمن، والعراق، وسوريا، وغداً ليبيا، والسودان، والصومال، وربما العالم، فيما شعب لبنان بات يلهث وراء لقمة العيش، وبرميل مازوت، يمنّ به المسؤول على الفقراء، مقابل ضمان أصواتهم في صندوق الاقتراع .
وتصبحون على وطن !!!
اخترنا لكم
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
بوتين يكشف أمراً خطيراً في انفجار مرفأ بيروت!
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
علماء: فوائد إعطاء الأطفال لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19 تفوق مخاطره
المزيد
اخر الاخبار
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ
المزيد
أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هيومن رايتس ووتش تتهم كوبا بالقمع الوحشي بعد تظاهرات الصيف
المزيد
السمنة والعجز الجنسي ...أمراض قد يسببها الشخير العادي
المزيد
الديوان الملكي الاردني: إصابة ولي العهد بالفيروس والاعراض خفيفة
المزيد
كومان يواجه الإيقاف.. وبيكيه يهاجم مدربه في برشلونة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض
العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام
الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060
ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"
"أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض
دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي