Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

مَن موّل الثورة ومَن ولماذا أوقفها في لبنان. دُمى الثورة، نواب فاشلون!

2022 كانون الأول 16 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


لا شك أن حالة الغضب والاحتقان الشعبي، على فساد السلطة والمسؤولين في لبنان، كانت وما زالت موجودة، وربما هي اليوم أشد بكثير مما كانت عليه من قبل. فكيف انفجرت الثورة في 17 تشرين؟؟؟ ولماذا توقفت فجأة؟؟ وماذا حقق نواب التغيير؟

اتهمت أحزاب السلطة الثوار بأنهم جماعة السفارات، وأنهم يتلقون دعماً خارجياً، واستشهدت على ذلك بكلمة لديفيد هيل أمام الكونغرس الأمريكي في 24 أيلول 2020 ، حين رد على سؤال فقال: على مر الاعوام، أمنّا للبنان، 10 مليارات دولار دعماً له، في الخدمات الأمنية من جهة، ولمنظمات غير حكومية من جهة أخرى، من أجل التنمية الاقتصادية والدعم الانساني. ولم تساهم أي جهة بقدر الولايات المتحدة في الدعم الخارجي للبنان".   

نزل قسم من اللبنانيين إلى الساحات وأرادوا إحداث تغيير حقيقي وإصلاح للنظام في لبنان، وغالبية من كان في الساحات، هم من المواطنين المخلصين الشرفاء، الذين آمنوا بلبنان الوطن، فوق مشاعر الطائفية والتفرقة والتعصب.

لكن من جهة ثانية يجب الاعتراف أنه كان هناك تمويل لهذه الاحتجاجات، وكانت هناك جهات تقوم بدفع تكاليف النقل، والأعمال اللوجستية، وتتولّى الدعاية والإعلام وحشد الرأي العام. ومن الصعوبة بمكان تصوّر أن تحدث أي احتجاجات، وتستمر لمدة طويلة، دون تمويل، ودون جهات داعمة لها، مهما كانت أسباب الثورة وجيهة. ولو كان الغضب وحده يُحدث ثورة لوجدنا اليوم أن اللبنانيين يملأون الساحات، ولا يخرجون منها، فلماذا لا يحدث ذلك وكيف توقفت الاحتجاجات؟؟؟.

من سيصدق أن موظفاً كان يتقاضى راتباً شهرياً أكثر من الف دولار، وحتى ثلاثة أو أربعة آلاف دولار، نزل إلى الشارع محتاجاً على إقرار ضريبة 6 سنت على تطبيق الواتس اب، ولا ينزل الآن ليحتج رغم انخفاض قيمة راتبه أكثر من عشرين مرة، بحيث أصبح شخصاً معدماً، ولا يهتم بزيادة تعرفة الاتصالات أكثر من 7 مرات، وزيادة تعرفة الكهرباءأكثر من عشر مرات؟؟؟؟؟!!!!!!

قد يقول البعض: إن السبب هو عدم قدرة المواطن على تحمل تكاليف النزول إلى الشارع، وأن غالبية المواطنين باتوا يبحثون عن لقمة عيشهم، وهذا أمر صحيح نسبياً، لكنه ليس السبب الرئيسي بوقف الثورة، فالسبب الحقيقي هو وقف التمويل والضخ الإعلامي، فمن أراد إشعال الثورة، كما كل الربيع العربي، كان يعلم إلى أين ستصل.

وبعكس بعض اللبنانيين التوّاقين إلى ثورة حقيقية، وبناء دولة عادلة وراقية، كانت الجهات الممولة والمحركة للاحتجاجات، تريد أن ينزلق لبنان إلى حالة من الافلاس، وهذا ما حصل، لتضع المسؤولين اللبنانيين أمام خيارين: إمّا الممانعة، وما يصاحبها من افلاس مالي، وانهيار اقتصادي، ونموذج فنزولّي، وإمّا تلبية الشروط الخارجية، بدءاً من ترسيم الحدود البحرية، إلى ملف التوطين، والحياد، والعودة إلى معاهدة الهدنة مع إسرائيل، وربما حتى فتح مسار التطبيع معها.

عندما بات لبنان على عتبة الانهيار التام، وما قد يتبع ذلك، من إمكانية أن يتحول إلى موئل للفوضى والحركات الإرهابية المقلقة، على الحدود الشمالية لإسرائيل، اتُّخذ القرار بوقف تمويل الاحتجاجات، التي لم تحقق المطلوب، لا للجهات الخارجية، ولا آمال الطامحين إلى ثورة حقيقية وإصلاح في لبنان، فانتهت الثورة ليس فقط في الشارع، بل حتى في وسائل الاعلام.

نواب التغيير ودمى الثورة فشل وإحباط

إن قانون الانتخاب النسبي، وانسحاب تيار المستقبل من المعركة الانتخابية، إضافة إلى الاستياء الشعبي من الطبقة الحاكمة، سمح في الانتخابات التي جرت هذا العام، بوصول بعض النواب، باسم الثورة، إلى البرلمان. لكن هؤلاء النواب أثبتوا فشلاً ذريعاً، فهم تبنّوا شعاراً شعبوياً خاطئاً وفارغاً: "كلن يعني كلن"، مما جعل كافة الأحزاب، رغم تناقضاتها، تتكتل ضدهم داخل البرلمان.
والأسوأ من ذلك أن نواب التغيير فشلو في الاتفاق على برنامج، أو حتى خطوط عريضة لمشروع إصلاحي إنقاذي، وباتوا يتلهون بأمور تافهة، ويُنفقون مخصصاتهم على العزائم واللقاءات في مطاعم بيروت الفاخرة، حتى أنهم لم يتفقوا على اسم مرشح جدّي واحد لرئاسة الجمهورية، رغم أنهم لو دعموا مرشحاً جدياً محايداً، لأحرجو جميع القوى السياسية، أو على الأقل أثبتوا جديتهم في تُمثّل الثورة والثوار.

مر قرابة ثمانية أشهر على انتخابهم، ولم يتقدموا بأي مشروع قانون إصلاحي، لا في الكهرباء التي تُمثّل وجع الناس ولا في الكابيتال كونترول واستعادة حقوق المودعين، ولا في تصحيح رواتب الموظفين، الذين باتوا عاجزين عن تحمل تكلفة الذهاب اليومي إلى عملهم، فاعتكفوا وشُلت الإدارات العامة في البلاد، بدءاً من التعليم الرسمي ، وإلى الجامعة اللبنانية، والقضاء، وإلى كافة إدارات الدولة.

ماذا يمكن أن يفعل نواب الثورة والتغيير ؟
سيقول البعض إنهم أقلية برلمانية ولا يستطيعون فعل الكثير. لكن الحقيقة هي غير ذلك، وأحياناً كثيرة فإن نائباً واحداً يستطيع إحداث الفرق، وتغيير الكثير في إدارة الدولة، والشواهد على ذلك كثيرة في تاريخ الدول والشعوب.

ونحن نسأل لماذا لا يطبق نواب التغيير المادة 74 من الدستور، التي تفرض على النواب، في حال خلو سدة رئاسة الجمهورية، الحضور فوراً إلى المجلس النيابي، بحكم القانون، لانتخاب رئيس جديد.
لماذا لا ينزل نواب التغيير إلى المجلس النيابي، ويعتصمون هناك حتى انتخاب رئيس جديد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !
وعندها طبعاً سيجدون، وكل يوم، آلاف المواطنين اللبنانيين إلى جانبهم في ساحة النجمة، وستستعيد الثورة الحقيقية زخمها، وسيُثبتون أنهم على قدر المسؤولية، وليسوا دمى تسلقوا ظهر الثورة، للوصول إلى كرسي النيابة.

لماذا لم يضعوا برنامجاً إصلاحياً انقاذياً للبنان؟؟؟ لماذا لم يقدموا مشاريع قوانين إصلاحية؟؟؟ والف الف لماذا برسم هؤلاء النواب الجدد الذين لا يملكون خبرة، لا في السياسة، ولا في القيادة، ولا في العمل البرلماني.
وإذا كان لي من نصيحة لهم فهي: إقرأوا الدستور اللبناني جيداً واحرصوا على تطبيقه، واقرأوا في كتاب كمال جنبلاط "رسالتي كنائب".
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جحا ما في غير ع خالتو!
المزيد
تعيين أول قائد أسود لسلاح الجو الأميركي
المزيد
القاضية عون تضع اشارة منع تصرف على عقارات وسيارات سلامة
المزيد
تدمير مبنى واستشهاد 4 من الحرس الثوري الايراني بينهم 2 رفيعو المستوى في الغارة الاسرائيلية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟