Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

هل أخطأ ميقاتي في التعبير؟ وما حقيقة وجود صفقة للتنازل عن الخط 29؟

2022 حزيران 09 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


هل ما قاله رئيس الحكومة اللبنانية أمس كان خطأً في التعبير، أم هو في الحقيقة عبّر عن الموقف الرسمي اللبناني، وما حُكي عن تنازل لبنان عن الخط ٢٩، وتقديم ضمانات للوسيط الأمريكي بذلك أثناء زيارته الأخيرة للبنان، مقابل رفع العقوبات عن جبران باسيل، وحفظ مصالح وثروات مسؤولين آخرين في الخارج؟؟؟

قال ميقاتي : "إن الخط ٢٩ هو خط تفاوضي" وهو بهذا القول يبدو وكأنه قدّم تراجعاً مجاناً، وكشف عن نية لبنان التنازل عن هذا الخط. وفي عِلم الدبلوماسية والمفاوضات، هذا خطأ مبدأي في قيادة عملية التفاوض.

الحقيقة أن مسألة الحدود البحرية بين الدول لا تشبه مسألة الحدود البرية. ففي البحار لم يكن يوجد سابقاً خرائط ولا معالم حدودية ثابتة ولا جدران ولا أسلاك شائكة، وبالتالي هي أشبه بتفاهمات سيادية واستثمارية غير مرسومة بدقة، نشأت مع الوقت، واكتسبت أهمية خاصة بعد اكتشاف الثروات النفطية في البحار، ولذا هي ما زالت موضوع اجتهاد ونزاع حتى في القوانين الدولية ومسائل التحكيم، في النزاعات التي نشأت في أكثر من مكان في العالم، حول طريقة الترسيم، وكيفية احتساب تأثير الجُزر، وظروف ونسبة احتساب هذا التأثير.

إن الخط ٢٩ الذي رسمته لجنة فنية من الخبراء، وتبنّاه الفريق اللبناني المفاوض، هو يستند إلى قواعد القانون الدولي، وتدعمه عدة أحكام صادرة في أكثر من نزاع مشابه بين دول العالم، ولذلك هو ليس خطاً "تفاوضياً" تم طرحه من قبيل المزايدة، كما يوحى حديث رئيس الحكومة وبعض المسؤولين اللبنانيين، بل هو خط قانوني علمي تقني بالكامل.

لا يعني هذا الكلام أنه بمثابة خلق "مزارع شبعا بحرية" لا يمكن التنازل عنها كما يُشاع، ففي المفاوضات البحرية يُقدّم كل طرف أقصى ما لديه من حجج قانونية، لكن عليه أن يكون جاهزاً للتراجع عن أي مطلب او طرح، فيما لو ثبت أنه على خطأ، ولا يتفق طرحه مع مبادئ القانون الدولي للبحار، وعلى الوسيط أن يقرّب وجهات النظر للوصول إلى اتفاق عادل بين الطرفين، أو عليهما الذهاب إلى التحكيم الدولي، الذي يجب أن يراعي قواعد العرف والقانون الدوليين، ومصلحة الأطراف المتنازعة في فض الخلاف، والوصول إلى حلول مرضية للطرفين.

إن التمسك بالحقوق والقواعد القانونية التي استند إليها الخط 29 ليست مزايدة على الإطلاق، وكان يجب على المسؤولين اللبنانيين أن يدعموا موقف الوفد المفاوض في طرحه، عن طريق توقيع المرسوم 6433 لتعديل الحدود البحرية، واعتماد الخط 29 كخط قانوني للحدود، وإرسال المرسوم إلى الأمم المتحدة، وليس الاكتفاء برسالة ليس لها أي مفاعيل قانونية، وعليهم التحلي بمعرفة وافية لحقيقية وطبيعة القوانين الدولية، وطرق حل النزاعات الحدودية البحرية، التي لا بد لها في نهاية المطاف أن تصل إلى حل مناسب، يكون عادلاً في توزيع الثروة المشتركة، لأنها هي جوهر الخلاف، ويكون مقبولاً من طرفي النزاع.

قد يكون الكلام عن تفريط المسؤولين اللبنانيين بحقوق لبنان البحرية هو غير صحيح، ونوعاً من المبالغة والمزايدات الشعبوية، ونريد الابتعاد عن نظرية الخيانة والمؤامرة ووجود الصفقات، رغم كل ما حُكي عن ذلك، وإذا كانت موجودة فعلاً وحقيقةً، فعلى من يعلم بها أن يأخذ الإجراءات القانونية اللازمة، بحق هؤلاء الأشخاص مهما علا شأنهم، وإلّا كان امتناعه وتستّره على هذا الجرم بمثابة اشتراك فيه.

لا قيمة لمزايدات البعض أيضاً تحت عنوان: " لا غاز من كاريش دون غاز من قانا" ، فلبنان غير قادر على فرض معادلات بالقوة من خارج القانون الدولي، وإن المغامرات غير المحسوبة النتائج، هي نوع من الغوغائية التي تجلب الضرر للبنان. وربما على هؤلاء أن يسألوا : لماذا توقّف الحفر في البلوك رقم 4 ؟؟؟ ولماذا لم يبدأ الحفر في غيره من البلوكات الباقية بعد؟؟؟ بعيداً عن نزاعات الحدود وخلق الأعذار؟؟؟

لا يمكن أن يكون رئيس الجمهورية اللبنانية ولا رئيس مجلس النواب ولا رئيس الحكومة أو غيرهم من المسؤولين في وارد التنازل عن حقوق لبنان، ولا نريد أن نكون ممن يعتقدون ذلك. لكن ما يحصل يؤكد بلا شك حصول خطأ ما أو قطبة مخفية في قيادة عملية التفاوض، بشأن الحدود البحرية.

والآن مع اقتراب موعد عودة الوسيط الأمريكي عاموس هوكشتين، يجب التركيز على التمسّك بموقف موحد للتفاوض، يستند إلى القوانين الدولية، وإذا كان الوسيط الأمريكي يهدد بوقف وساطته في حال تمسّك لبنان بالخط 29، فعندها يجب أن يسارع لبنان لإبلاغ الأمم المتحدة بشكل رسمي بوجهة نظره لخط الحدود مع فلسطين المحتلة، وبأن حقل كاريش يقع ضمن المنطقة المتنازع عليها. فبالرغم من وجود حقل قانا وأهمية الحفر فيه للبنان، لكن لبنان ما زال يحتاج إلى وقت طويل لإتمام ذلك، بينما باتت إسرائيل على عجلة من أمرها، وغير مستعدة لتأجيل استثمارها لحقل كاريش، وستكون مجبرة على العودة إلى طاولة المفاوضات بأسرع وقت ممكن.

إذا لم يُقدِم المسؤولون اللبنانيون على ذلك، فإنهم يُثبتون أنه في الحقيقة هناك صفقة معينة، تمت مع الأمريكيين لمصلحة أشخاص، على حساب حقوق لبنان وشعبه. ومع الأسف طبعاً فهذه ليست المرة الأولى التي يكون فيها موقف لبنان ضعيفاً، بسبب المناكفات والخلافات الداخلية، والتلكؤ في المبادرة، وعدم اتخاذ القرار الصحيح. والأسوأ من ذلك هو قلة دراية وخبرة البعض، بتفاصيل ودقائق المسائل القانونية وأحكام القانون الدولي، وخضوع البعض الآخر إلى الضغوطات والتدخلات الخارجية، وفي المحصلة تكون النتيجة واحدة خسارة للبنان.

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بيان من سلامة للمصارف التي تحتاج إلى الليرة
المزيد
ثمة ما يتغير
المزيد
من سيحرز لقب كأس العالم ومن سيحصد لقب هداف المونديال؟
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 17-11-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟