Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

ثمة ما يتغير

2021 أيار 18 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " وائل أبو فاعور "

تجافيني الموضوعية إزاء فلسطين فالانتماء بعامة عائق أمام النزاهة الفكرية فكيف إزاء قضية عادلة تنتمي إلى عالم الأخلاق قبل عالم السياسة.

طالما لهثت إسرائيل ودعاتها خلف وهم الجغرافيا والهوية، وهمٌ وثّقه الدكتور فواز طرابلسي في كتابه (سايكس - بيكو - بلفور، ما وراء الخرائط). نابليون بونابرت في العام 1798 كان أول الواعدين بالوطن القومي اليهودي، قاد حملته على مصر وقاد معها دعوته ليهود آسيا وأفريقيا لإعادة تأسيس الدولة اليهودية في فلسطين ودعا إلى مؤتمر دولي في باريس للاتفاق على حل سياسي للمسألة اليهودية طمعاً بانضمام اليهود إلى جهود السيطرة الفرنسية على أوروبا وطمعاً بتمويلٍ من قادة اليهود لحملته العسكرية. دعاة الوطن اليهودي، وفي مقدمتهم رئيس الجالية اليهودية في لندن وسمسار البورصة الثري موسى مونيفيوري، حاولوا إغراء محمد علي باشا بتطوير الزراعة وطلبوا منه استئجار فلسطين لمدة 50 عاماً، وكانت الصفقة تقضي باستئجار اليهود لمئتي قرية فلسطينية، مقابل عشرين بالمئة من عائداتها للباشا المصري الذي لم يكن لحسن الحظ يملك صلاحية القرار، فذهب حكمه وذهبت معه الصفقة .

مؤسس الحركة الصهيونية تيودور هرتزل فاوض وزير المستعمرات البريطاني جوزف تشامبرلين في العام 1903 على مساحات في كينيا الأفريقية كملجأ لليهود قبل أن تسقط ما عرفت آنذاك بخطة أوغندا ليعود هرتزل ويعرض توطين اليهود في الأردن. الدعاة ذاتهم كانوا قد عرضوا على السلطان عبد الحميد الثاني في العام 1876 شراء فلسطين بمليوني فرنك لسداد ديون السلطنة، فرفض ذلك وأصدر مذكرة الآراضي العثمانية لمنع الأمر ، وهناك من يقول أنه نصحهم ببلاد الرافدين بدلاً عن فلسطين، فعادوا وعرضوا شراء جزيرة قبرص ومبادلتها بفلسطين في العام 1899 ، ثم فكروا بشراء أراض في محيط بيروت ومقايضتها بأرض في فلسطين. هرتزل نفسه طلب من روسيا زمن القياصرة إنشاء مستعمرات لليهود في فلسطين، ثم عاد وفاوض الخلافة العثمانية على استئجار سنجق عكا لمدة 99 عاماً إضافة إلى مفاوضته البرتغال وبلجيكا وإيطاليا على مستعمرات يهودية في الموزمبيق والكونغو وليبيا، وكلها مشاريع فشلت إلى أن تحققت للمؤسسة الصهيونية الجغرافيا بوعد بلفور، وعادت بعدها لتلهث خلف الهوية.

جوهر الفكرة الصهيونية هو الحق المطلق في الوجود، وإنكار وجود الآخرين وإنكار هويتهم أو تدميرها.

تفوّقت إسرائيل في كل المعارك ؛ الجغرافيا، والاقتصاد، والعلم ، والتكنولوجيا، والسلاح ، والعلاقات الدولية، وما هُزمت إلّا في معركة واحدة، هي معركة الهوية، وهذه هي المعركة الحقيقية الباقية.

الخلاصات مما يجري في فلسطين كثيرة: بنيامين نتانياهو يهرب من سجنه الى دم الفلسطينيين، حماس تستحوذ على مشاعر الفلسطينيين بمعادلتها الجديدة، السلطة الفلسطينية واقعة بين نارين ، قلبها على جراح شعبها وعينها على الحسابات الواقعية، ولا تملك إلّا أن تصرخ في المحافل العربية والدولية دون مجيب . معادلة جديدة ترتسم داخل حدود فلسطين التاريخية، إيران مغتبطة، مهللة ،ونائية في فنادق فيينا. ولا بأس ببعض الاستعراضات، ما بعد مواجهات الشيخ جراح والمسجد الأقصى، وغزة والداخل الفلسطيني ليس كما قبله. كلها استناجات صالحة لكن الحقيقة الأهم أن ما يجري منذ أكثر من سبعين عاماً هو صراع هويات قبل أي شيء آخر ، وسنوات الاحتلال التي طحنت أعمار وآمال الفلسطينيين لم تمسّ هويتهم، وكل جيل فلسطيني جديد لا يقل تحفزاً عمن سبقه لأجل قضيته، وكل جيل إسرائيلي جديد يقل استعداداً عمن سبقه في الدفاع عن دولته.

لا أوافق بعض الممانعين في الخلاصات المتعجلة، وهم يسوّقونها لأهداف سياسية لا تتعلق بفلسطين وقضيتها ، بل بصراعات المنطقة ومكائدها، لكن الثابت أن وهم الأسرلة (والتعبير للمفكر عزمي بشارة) قد سقط سقوطاً مفجعاً للمؤسسة الصهيونية التاريخية، لكنه ربما يكون سقوطاً مفرحاً لدعاة اليمين الصهيوني والديني ، الذي يتسيّد الساحة الإسرائيلية اليوم، ومعه سقطت فكرة الاندماج الكاذب، الدوني، والموازي لإنكار الذات واسقاط الهوية ، مقابل فتات الانتماء إلى الدولة. ولم يعد يستطيع منصور عباس أو من يُشبهه، سواء تدثر بعباءة الإسلام السياسي أو قبّعة الليبرالية أو اليسار، لم يعد يستطيع أن يرقص جذلاً بلقب صانع الرؤساء، بعيدا عن هوية شعبه ، وأن يبدأ من حيث انتهى الحزب الشيوعي الإسرائيلي أو حزب العمل الإسرائيلي (صاحب فكرة الاستيطان والعزل) في كتم الهوية لمصلحة منطق مَطلبي سطحي، مهزوم ومتعامٍ يرفع الحقوق الفردية ويُقصي الحقوق الجماعية لابناء الداخل المحتل ، وهو ما أرادت تاريخياً المؤسسة الصهيونية أن تسجن الفلسطينيين فيه، عبر تكرار مقولتها التاريخية، في أعلى درجات لطفها ونفاقها: لكم حقوق في هذه البلاد، وليس لكم حقوق عليها .


صراع الهوية هذا ، هو الذي جعل 20 بالمئة من الناخبين الإسرائيليين "عرباً فلسطينيين" إلّا قلة ممن ساروا في ركب الاحتلال، وصراع الهوية هذا لن يحسم قبل اجيال ، وصراع الهوية هذا يحتاج أن يعود فلسطينيو الداخل خطوة إلى ميدان النضال السلمي، الحقوقي والسياسي، على قواعد وطنية وقومية واضحة، لأنهم إضافة إلى نضال الضفة والقدس وغزة، هم المعطى الجديد، النوعي والمغير في هذا الصراع، الذي تنبّه له العالم والعرب متاخرين، بعكس المؤسسة الصهيونية، رغم معاناتهم ونضالاتهم المعلنة والمكبوتة، وقلة الذين يعرفون مثلاً أن معدلات رفض الخدمة الإجبارية في جيش الاحتلال الإسرائيلي قد ارتفعت إلى مستويات قياسية، وعلى خلفية قومية بين ابناء الداخل المحتل، لا سيما دروز فلسطين، الذين عاشوا أعلى درجات الخبث الصهيوني، في تجربة الأسرلة، لكنهم اليوم يمثلون أبهى نهايتها البائسة.

قلة أدركت قيمة عرب الداخل المحتل في مجرى الصراع التاريخي، وكان في مقدمتهم الرئيس الفلسطيني الرمز ياسر عرفات، الذي أذكر أنه أرسل مندوبه في الأردن ، القيادي الفلسطيني اسعد عبد الرحمن، إلى وليد جنبلاط في العام 2000 ليقول له: يتمنى عليك ابو عمار أن لا تقسو كثيراً على بعض دروز فلسطين، حتى الذين لا يزالون يرضخون للتجنيد الالزامي، ففي النهاية هولاء هم مستقبل الصراع .

ليس في تجارب كل العرب ما يعين على اسداء النصح للفلسطينيين، لكن لا يجب أن يؤخذ فلسطينيو الداخل المحتل بعزيمتهم إلى أي مواجهة أمنية أو عسكرية مفتوحة مع الاحتلال ، الذي سيصعّد حملته عليهم تنكيلا وطرداً وسجناً وتجريداً من "الجنسية" . ويحب أن لا تُعطى المؤسسة الصهيونبة الذريعة، التي طالما انتظرتها، لأجل التخلص منهم وترحيلهم سياسياً وجسدياً، استكمالاً لخطوات تشريعية، كانت قد بدأت حتى قبل إعلان إسرائيل دولة قومية لليهود.

استمدت دولة الاحتلال الإسرائيلي وجودها من المحرقة والمصالح الاستعمارية، لكن المحرقة الفلسطينية المستمرّة لا تزال تمنع عنها شرعيتها الأخلاقية. وكلما ازدادت إسرائيل قوة سياسيًا وعسكريًا، كلما زادت القضية الفلسطينية قوة أخلاقيًا، رغم أننا لسنا في عالم يقوم على الفضيلة بل على المصالح والقوة.

فجر السبت الفائت، لملم علاء أبو حطب أشلاء أطفاله الأربعة وزوجته بعد غارة إسرائيلية على منزله في مخيم الشاطئ قرب غزة، وشكر الله لأنه ترك له طفله الرضيع ابن السبعة أشهر حياً.

علاء ابو حطب يدفن أولاده ويدفن بجانبهم حلم إسرائيل بكسر هوية الشعب الفلسطيني، ولو عاش مؤسس ورئيس المؤتمر الصهيوني العالمي ناحوم غولدمان إلى يومنا هذا، لأدرك صدق كابوسه الذي تنبأ به، عندما قال: إن دولة إسرائيل سوف تختفي من الوجود، إذا ظلت تمارس الإرهاب اليومي، ولا تعترف بوجود دولة فلسطينية.

عندما سُئلت رئيسة حزب العمل ورئيسة وزراء إسرائيل غولدا مائير عن أسوأ وأفضل يوم في حياتها قالت: "أسوأ يوم كان عندما تم إحراق المسجد الأقصى، لأنني خشيت من ردة فعل عربية وإسلامية، وأسعد يوم في حياتي هو اليوم التالي لأنني رأيت العرب والمسلمين لم يحركوا ساكناً".

ثمة ما يتغير.

المصدر: الأنباء تنشر بالتزامن في جريدة "النهار".

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رئاسة الجمهورية أحالت الى رئاسة مجلس الوزراء نص قرار مجلس النواب في شأن التدقيق الجنائي
المزيد
فيروس ماربورغ يتفشى في أفريقيا ودول عربية توصي بتجنب السفر إلى تنزانيا وغينيا
المزيد
مستشفى رفيق الحريري: 11 إصابة ايجابية من اصل 243 فحصا و37 اصابة في العزل و15 حالة مشتبه بها ولا حالات حرجة
المزيد
اجتماع استثنائي لـ"لقاء سيدة الجبل" و"حركة المبادرة الوطنية"... كيف علّق المجتمعون على مفاوضات الترسيم؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟