Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- في كندا... الاتجاه نحو فرض ضريبة مالية على المواطنين غير الملقحين - الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين - ليفربول يحقق فوزا "مريحاً" بغياب صلاح وماني - في العراق… "داعش" يعدم 4 صيادين - وزارة الاعلام واذاعة لبنان ومقر الوكالة من دون كهرباء - الحلبي: التعليم الرسمي بخطر والأزمة كبيرة جدا - البستاني: لإبقاء اجتماعات مجلس الوزراء مفتوحة - رويترز: نتنياهو يتفاوض على الإقرار بالذنب مقابل تخفيف التهم عنه في قضايا فساد - عوده: الإستحقاق الإنتخابي فرصة علينا اغتنامها ليعود بلدنا إلى ألقه - شماعي يعدد ل"الثائر" اسباب تحرير جلسات الحكومة - مقتل ضابط وإصابة 3 جنود في إطلاق نار على الحدود مع سوريا - الطاقة تنفي ما ورد على إحدى القنوات الاسرائيلية: الاتفاقية واضحة وصريحة والغاز من مصر - أرسلان: لتكثيف اجتماعات الحكومة وحل مشاكل المواطن - الراعي حذر من تعطيل الإنتخابات: الولاء مثل الحياد شرطان أساسيان لنجاح الشراكة والمساواة - الحزب يورط لبنان بإصراره على استخدامه منصة ضد الخليج - خشيةٌ من "ساعة الانفجار الكبير"... فهل تطير الانتخابات؟ - ميشال سليمان: "المطلوب واحد‎ "‎ - منظمة الصحة العالمية: "أوميكرون" يُهدد حياة غير الملقحين وكبار السن والّذين يعانون من أمراض مزمنة - الخليل: هذا التطوّر سيُريح اللبنانيين - كيف علّق شارل عربيد على عودة "الثنائي"؟

أحدث الأخبار

- الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين - وزير البيئة من بعلبك: لتأسيس إدارة مستدامة ومتكاملة لملف النفايات - في مشهدٍ نادرٍ ... رصد حيوان المنك "شبه المنقرض" يفترس ثعباناً ضخماً (فيديو) - علماء مناخ: ربع سكان العالم تعرضوا لدرجات حرارة قياسية في 2021 - بالفيديو: بعدما التهم 25 خروفا.. الإمساك بنمر نادر في منطقة جبلية بكردستان العراق - لبنان يقرّر إلغاء رخصة الاستيراد المسبقة للمنتجات الزراعية الأردنية - تهديد خطير قادم من القطب الشمالي.. ما هو ولماذا يثير القلق؟ - لبؤة تحمي عجلا صغيرا في مشهد تغلبت فيه الأمومة على غريزة الافتراس... فيديو - تعود إلى 180 مليون سنة... العثور على أكبر أحفورة "لتنين البحر" في بريطانيا - هل تركع أوروبا استجداءً للوقود؟ - الإستثمار في النظم البيئية «إستثمار المستقبل» - وزير البيئة يزور مقر العمالي العام: إطلاق الخطة الوطنية المتكاملة في ملف النفايات قريبا - رئيس دولة يأمر بردم "بوابة الجحيم"...حفرة تستعر باللهب...فيديو - فيديو.. مقتل 6 وفقدان 20 في انهيار صخري عند شلال في البرازيل - "ظاهرة خطيرة" تهدد دول العالم.. - بالفيديو: علماء يصدمون بمشهد تحول حوت عنبر ميت في قاع المحيط إلى "واحة للحياة" - La SPNL en alerte après un rapport sur des infections d’oiseaux migrateurs - استعدوا لإعصار الطاقة النظيفة بعد عاصفة العولمة - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تتأهب بعد تفشي انفلونزا الطيور على الحدود اللبنانية - غرق مدينة الغردقة المصرية بالأمطار وتساقط حبات البرد بغزارة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
خطير جدا" مؤتمر باريس يكشف: أكبر سرقة في العصر سرقها السياسيون اللبنانيون …
المزيد
كيف علّق شارل عربيد على عودة "الثنائي"؟
المزيد
روسيا والناتو، حوار الطرشان. فهل تندلع الحرب في أوكرانيا؟
المزيد
البابا فرنسيس يفاجئ أصحاب متجر للأسطوانات في روما بزيارة... ويحصل على هدية
المزيد
الجميل تعليقًا على بيان "الثنائي": بعد ناقص تربحونا جميلة!
المزيد
مقالات وأراء

لبنان بين السندان الإقليمي والمطرقة الدّوليّة

2021 كانون الأول 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي " ==خاص==


لقد سجّلت الديبلوماسيّة الفرنسيّة خرقًا لافتًا في الملفّ اللبناني الشائك حتّى الموت. فتمّ ترطيب العلاقات اللبنانيّة – السعوديّة على أثر الضغط الذي مورِسَ على إيران لتنفيذ استقالة الوزير قرداحي. لكنّ هذه الاستقالة " ما رح تشيل الزير من البير" لأنّ المسألة مع السعوديّة ودول الخليج لا ترتبط بنهج اعتمده شخص ما بل بنهج دولة بالكامل بات معتمَدًا من قبل الدولة اللبنانيّ’ المسيطَر عليها من قبل منظّمة حزب الله. كيف ستترجم عمليّة هذه الخطوة؟ وهل سيستطيع الرئيس الفرنسي الاستفادة من التعثّر الفينّويّ لتحقيق المزيد من النقاط الديبلوماسيّة في الملفّ اللبناني؟
عمليًّا، يبدو أنّ الترجمة بدأت فعلاً بتحديد موعد الجلسة النيابيّة التي ستقرّ قانون الكابيتال كونترول على وقع اعتراضات سياديّة لهذا القانون الذي سيعطي المصارف المزيد من القدرة للتحكّم بما تبقّى، وسيقوّي قدرة مصرف لبنان على الإمساك بالكتلة النقديّة التي ما زالت صامدة في المصارف اللبنانيّة نتيجة لتعاميم حاكمه المركزي ولسياسته النقديّة التوجيهيّة التي وضعت ودائع اللبنانيّين جميعهم في الأسر المركزي.
وسيلي ذلك انعقاد لمجلس الوزراء الذي سيترجم هذا القانون تنفيذيًّا، مع ترقّب حذر لما قد يصدر من قرارات عن المجلس الدّستوري بالنسبة إلى الطعن الذي تقدّم من قبل التيار في قانون الانتخابات. ولعلّ هذا المسار إن سلك مجاريه آمنًا سيزيد من التأزّم في الوضعيّة اللبنانيّة لأنّه سيكون قد أبطل حكمًا نتائج أيّ انتخابات مرتقبة؛ وهذا ما سيدفع بحزب الله إلى الإقدام على تقديم هديّة حسن نيّة للديبلوماسيّة الفرنسيّة بتسهيل إجراء الانتخابات النيابيّة لأنّه سيكون عمليًّا قد ضمن سيطرة ما في مكان ما على نتائجها.
ذلك كلّه، والرئيس الفرنسي في حالة سباق مع المفاوضات الدائرة في فيينّا علّه يستطيع تسجيل نقاط ديبلوماسيّة إضافيّة قد تفتح له أبواب الإليزه مجدّدًا. ولعلّ الرئيس ماكرون يحاول الاستفادة أيضًا من الضغوطات الدّوليّة على إيران لرفع رصيد أوروبّا الدّولي لا سيّما وأنّ المعارك القادمة ستكون اقتصاديّة على وقع تنفيذ تلزيمات استخراج الغاز الطبيعي من منطقة شرقي المتوسّط.
وهذه المسألة بالذات ستعيد الولايات المتّحدة الأميركيّة بقوّة إلى الساحة اللبنانيّة لأنّها على ما يبدو لن تتخلّى عن بلد تبني فيه سفارة على مستوى أكبر قاعدة عسكريّة في المنطقة. ولا يبدو أيضًا أنّ المرحلة القادمة ستشهد أيّ حرب في هذه المنطقة، بغضّ النّظر عن إمكانيّة افتعال بعض المساعي الفوضويّة التي تعشقها وتبرع بها الأذرع الإيرانيّة في المنقة لا سيم/ا حزب الله اللبناني. وهذا ما سيتمّ تطويقه من قبل الجيش اللبناني الذي بات في مكان مغاير بالكامل عن المكان الذي كان فيه قبل العام . ويجب عدم إغفال مسألة تحرّر المؤسّسة العسكريّة من إلزاميّة إجراء دورات الأركان لضبّاطها وعناصرها في سوريا بعد العام . ومنذ ذلك التاريخ وحتّى اليوم تضطلع الولايات المتّحدة الأميركيّة وفرنسا بإجراء هذه الدّورات من خلال التعاون الاستراتيجي مع الجيش اللبناني، وهذا ما جعله جيشًا وطنيًّا ومؤسّسة منتظمة العمل بعيدًا من السيطرة الأمنيّة، إن بقيت في بعض الأماكن ولو بشكل خجول.
من هذا المنطلق، لن تشهد هذه المرحلة أكثر من حالة تهدئة عامّة بغية السماح للحكومة اللبنانيّة بالقيام ببعض الاصلاحات التي لا يبدو أنّها ستكون جذريّة بل ما قد نشهده من تقدّم وحلحلة في ملفّ الكهرباء إنّما سيأتي من ضمن باقة رفع المنسوب الحيوي للبنانيّين بانتظار تسجيل المزيد من الخروقات الإقليميّة. وما التلويح دائمًا بالخيارا العسكري مع إيران سوى لمزيد من الضغط على الجمهوريّة الاسلاميّة لإخضاعها.
كذلك لا يمكن إغفال ما حدث في منشأة نطنز النوويّة ولم تُعرَف حقيقته بعد، ولا يبدو أنّها ستعرَف. لكنّ ذلك يندرج في السياق التدميري البطيء للنهج الذي تقوده إيران على مسارين:
- المسار الدّاخلي للتوصّل ربّما إلى قلب للنظام الإيراني من الدّاخل؛ ولعلّ هذا أقصى ما يتمنّاه ويعمل له المجتمع الدّولي لأنّه سيكون أقلّ كلفة على الصعيدين الإقليمي والدولي.
- المسار الخارجي وهو معقّد ومتشعّب كثيرًا يمتدّ من بيروت إلى صنعاء وما بينهما. ولعلّ هذا المسار آخذ في الإنحدار السريع أكثر من المسار الدّاخي. وهذا ما قد يريح المجتمع الدولي أكثر في معركته مع إيران.

أمام هذه الوقائع المحلّيّة والإقليميّة والدّوليّة لا يبدو أنّ الفترة الممتدّة حتّى الوصول إلى الانتخابات النيابيّة في لبنان ستشهد تأزّمات أمنيّة كبيرة إلا إذا حدث ما هو غير متوقّع في إيران، لا سيّما في المسار الدّاخلي الذي أشرنا إليه آنفًا. لذلك، على اللبنانيّين الاستفادة بزرع المزيد من التحصينات السياديّة في المجتمع اللبناني ككلّ؛ استعدادًا للمرحلة القادمة التي باعتقادنا ستكون أكثر سهولة سياديًّا وأكثر صعوبة اقتصاديًّا. وبين ما يُطبَخُ للإقليم ككلّ والتسجيلات الدوليّة التي تسعى دول القرار إلى تسجيلها بعضها على بعض، إلى متى سيبقى الشعب اللبناني مخدَّرًا وخاضعًا؟



يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.


اخترنا لكم
الراعي حذر من تعطيل الإنتخابات: الولاء مثل الحياد شرطان أساسيان لنجاح الشراكة والمساواة
المزيد
أتى الجهلُ… "خيراً"!
المزيد
روسيا والناتو، حوار الطرشان. فهل تندلع الحرب في أوكرانيا؟
المزيد
أبيض: نتحضر لموجة ما بعد أوميكرون وكارثة كبيرة إذا خسرنا سنة دراسية ثالثة
المزيد
اخر الاخبار
في كندا... الاتجاه نحو فرض ضريبة مالية على المواطنين غير الملقحين
المزيد
ليفربول يحقق فوزا "مريحاً" بغياب صلاح وماني
المزيد
الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين
المزيد
في العراق… "داعش" يعدم 4 صيادين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ميقاتي ترأس اجتماعا خصص للبحث في مشاريع البنك الدولي في لبنان والتقى مولوي
المزيد
عبدالله: مخجل التقاتل على الوزارات والحصص والأسماء
المزيد
القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع
المزيد
ابو الحسن: لن نيأس ولن نتعب ولن نستسلم فلا بد للقيد ان ينكسر
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين
في مشهدٍ نادرٍ ... رصد حيوان المنك "شبه المنقرض" يفترس ثعباناً ضخماً (فيديو)
بالفيديو: بعدما التهم 25 خروفا.. الإمساك بنمر نادر في منطقة جبلية بكردستان العراق
وزير البيئة من بعلبك: لتأسيس إدارة مستدامة ومتكاملة لملف النفايات
علماء مناخ: ربع سكان العالم تعرضوا لدرجات حرارة قياسية في 2021
لبنان يقرّر إلغاء رخصة الاستيراد المسبقة للمنتجات الزراعية الأردنية