Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين! - السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم - سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي" - جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "العمل جار على عقد جلسة في أسرع وقت"... بوشكيان: سيتم إقفال كل معمل غير مرخص - 3 قتلى و120 معتقلا.. "احتجاجات المياه" تتفاقم بإيران - جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن" - المجموعات السيادية لإيران: لن تغيّروا هوية لبنان - تعيين لبنانيين في منصبين رفيعين - انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟ - التيار الوطني الحر: الاتهيار المالي الحاصل هو نتيجة طبيعية للسياسات المالية التي نفذها حاكم مصرف لبنان - الابيض عن المتحور الجديد: لا رحلات مباشرة بين لبنان وجنوب إفريقيا - قاسم: يرفضون المقاومة تماهيًا مع المطبِّعين ولكن... - جنبلاط: تسليم البلد للمحور السوري الايراني غلطة فادحة - الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..! - النائب جنبلاط: لإجراءات استثنائية توقف الأزمات وتلجم انهيار العملة - علوش: المركب اللبناني أصبح غارقاً بنسبة 90 في المئة - أرسلان: من ذهب بعيداً عن سوريا سيعود إليها والموقف الإيراني من لبنان موقف إيجابي - سعيد: مش هينة تكون ضدّ حزب الله في هذه الايام!

أحدث الأخبار

- سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور) - تضمّ أكثر من 350 ألف عازف... فنزويلا تدخل موسوعة غينيس لأكبر أوركسترا في العالم! - يبلغ طولها 80 متراً...تدشين أول سفينة شحن كهربائية ذاتية التوجيه في العالم - في حملة لمكافحة التلوث... الهند تغلق موقتا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم - "عمال نظافة"... مدينة تركية توظف الحمير لتنظيف شوارعها الضيّقة - العثور على أسنان قرش "الميغالودون" المنقرض في صحراء تشيلي... صور - وزير المالية الفرنسي يعلن عن مشروعات لـ"الطاقة المتجددة" مع الإمارات - قطع أشجار أرز دهرية في محمية كرم شباط - القبيات

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
مصرف لبنان يحمّل «غوغل» و«فيسبوك» مسؤولية تطبيقات الدولار مستويات قياسية جديدة لانهيار الليرة
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟
المزيد
سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي"
المزيد
مقالات وأراء

الهيمنة الإليكترونية وتصدير الصراعات !

2021 تشرين الأول 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


منذ تسعينات القرن الماضي دخل العالم في مرحلة جديدة من الثورة الاتصالية مهدت لما يعرف بحروب الجيل الرابع التي تبلورت الى مايسمى الحرب اللامتماثلة بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر في عام 2001 والتي تعتمد على توظيف كامل للقوى الناعمة وتجنب المواجهة العسكرية المباشرة .
ولعل النتائج المترتبة على غزو العراق في عام 2003 كانت سببا مباشرا في دفع الولايات المتحدة ودول كثيره من الدول المهيمنة على السياسة الدولية الى اتباع هذا النوع من الحروب والتي يمكنها شنها دون تحريك جندي أو معدة من قواعدها العسكرية وهو نموذج اقرب ما يكون لفكرة العاب الحروب الاليكترونية أو E. War Games.
وهو مايعتبر طفرة في إدارة الصراع بين الدول .
العيب الابرز لمثل هذا النوع من الحروب هو تكدس الاسلحة في الترسانات الحربية الامر الذي يتسبب في خسائر مادية قد تلحق بتجارة السلاح في العالم .
يجبر هذا الوضع بعض مصانع الاسلحة على غلق ابوابها والتوقف عن الانتاج ولهذا كان من الضروري البحث عن أسواق مستحدثة لبيع الاسلحة خاصة في الدول التي تعاني مشكلات محلية وصراعات داخلية.
وتعتبر منطقة الشرق الأوسط سوقا ملائمة مثل سوريا والعراق واليمن والسودان وليبيا وكذلك شبه القارة الهنديه والصين والدول الافريقية جنوب الصحراء .
ما يعنينا ان العالم الذي تحول الى قرية اليكترونية صغيرة اصبح من السهل التحكم فيه من خلال اجهزة الهواتف النقالة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي ومنصاتها التي تعتمد على تقنية الملتيميديا في جذب انتباه المستخدمين وهو توجه أخذ يطور من نفسه بحيث تجد ان العوالم الافتراضية أصبحت هي نقاط ارتكاز السيطرة على الفكر البشري أو بعبارة اخرى تتجمع الخيوط جميعها في إيدي واحدة مهيمنة .
وبحسب الدراسات المتعلقة والمتعمقة لهذه العوالم الافتراضية اصبح من السهل توجيه الشعوب وخلق الفوضى الخلاقة التي تخلق اجواء عدم الاستقرار في الدول المارقة من وجهة نظر الولايات المتحدة والغرب!
ومن الدول المارقة بالطبع إيران والصين وكوريا الشمالية .
ولهذا عمدت الصين إلى بناء سور اليكتروني مشابه لسورها العظيم حول الدولة الصينية يجعل لها منصاتها ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها ولا تتأثر باقتحامات مراكز التحكم في امريكا واوروبا وفكرت في أحياء طريق الحرير القديم البري والبحرين الذي يمثل تحديا لنفوذ العملاق الأمريكي .
وما نريد الوصول إليه اننا أمام فكر استعماري جديد يقوم على عناصر الهيمنة السيبرانية المتمثلة في الشبكة العنكبوتية أو ما تعارفنا على تسميتها شبكة المعلومات الدولية أو الانترنت.
يغزو هذا الفكر العقول طواعية عبر وسائل الاتصال بغية الوصول الى ما يمكن تسميته بالانسان العالمي Global Human واعتقد ان اخطر ما في هذا التوجه هو ثمة محاولة للقضاء على الهوية لاسيما في مجتمعات تتمتع بموروثات تاريخية ولديها تراث حضاري قديم .
على سبيل المثال لا الحصر يعاني لبنان حاليا ازمة ماهي إلا جزء من لعبة الهيمنة الجديدة التي تعتمد على اختلاق الازمات وتصدير الصراعات بشكل يجعل المجتمع في احتياج دائم لقوى خارجية !
وفي اعتقادي ايضا ان أزمة سد النهضة بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة اخرى ليست سوى نموذج آخر لفكرة خلق الازمة بمعناها المتقدم !
نافلة القول اذن انه إذا كان الفرد هو المستهدف فإن الهدف هو المجتمعات باكملها لجعل السيادة للقوى الأكثر هيمنة وسيطرة في العالم !


ابراهيم الصياد
مفكر سياسي واعلامي
اخترنا لكم
جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن"
المزيد
إنتبهوا من الخطر القادم!
المزيد
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
اخر الاخبار
بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين!
المزيد
سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي"
المزيد
السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم
المزيد
جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ريفي من معراب: التنسيق مع القوات سيؤدي لتحالفات انتخابية ويدي ممدودة لتعاون وطني يحرر لبنان من قوة عميلة لدولة إقليمية
المزيد
الصايغ: لا يجوز ان تتعطل الحكومة وما يقوم به قرداحي هو"عنتريات"
المزيد
المجذوب عرض مع حاكم مصرف لبنان وجمعية المصارف تأمين مقومات العودة الى الدراسة
المزيد
المؤتمر الصحفى للمهرجان القومي للمسرح.. بداية أكثر من رائعة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا
درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS
"جريمة" بحقّ "طائر برّي"!
فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه
سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة