Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- نداء من اليازا الى وزارة الاشغال العامة والنقل! - في اتصال فيديو.. بايدن يعبر لبوتن عن القلق ويهدد بالعقوبات - الصحة العالمية تكشف الفئة العمرية الأكثر إصابة بكورونا - مصرف لبنان: جميع أوراق الدولار صالحة... و"OMT" تنفي رفضها - الجلسة العامة تقر البطاقة التمويلية... بري: اكبر مكان للهدر في الكهرباء... "جرصة" - الرئيس عون استقبل وفد صندوق النقد الدولي: ملتزمون وضع خطة إصلاحية قابلة للتنفيذ والتعاون مع الصندوق لإقرارها والأولوية للمسائل الاجتماعية والصحية - سلامة: قدّمت كل الأوراق للتدقيق ولا أعلم ماذا ينتظرون - وفد صندوق النقد اجتمع بكنعان وجابر: استعداد لمساعدة لبنان وتأكيد أهمية الاتفاق على خطة انقاذ - هل تنخرط السعودية في مسار الدعم الإنساني المباشر للشعب اللبناني؟ - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 7 كانون الأول 2021 - عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 7 كانون الثاني 2021 - رئيس صندوق النقد الجديد في بيروت... والحكومة ممتعضة من سقوط صفقة الكابيتال كونترول - التيار والحزب في مواجهة حزب المصرف - الحكومة باقية "في الأسر" - لبنان يبدأ خطوات تحمي السعودية: ضبط المعابر ومنع التهريب - لبنان بين السندان الإقليمي والمطرقة الدّوليّة - "اوهامُ النجيبِ العجيبِ"! - بعثة من صندوق النقد الدولي في لبنان.. ولقاء مع ميقاتي غدا - جنبلاط: الانتخابات النيابية ستحصل.. ولا يمكن لعون التمديد ويجب أن يسلّم - اللواء السيد يكشف عن "مجزرة" مالية !

أحدث الأخبار

- دراسة: مدار الأرض ينحرف ويؤثر على المخلوقات... كائن صغير أنقذ الجميع... صور وفيديو - بومباردييري قلدت نزار هاني وسام نجمة إيطاليا: إذا كان محكوما على البيئة في لبنان بالفناء فلا يوجد لبنان آخر - الفقر عدو البيئة - وزارة السياحة: "بكاسين" اللبنانية تفوز كواحدة من أفضل القرى السياحية في العالم من قبل منظمة السياحة العالمية - علماء يحذرون من وصول "الكائنات الفضائية" إلى الأرض عبر المركبات المبعوثة - غانم: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى - ياسين توجّه إلى بشامون لمعاينة الحريق.. ووزارة البيئة تنبّه من خطر الحرائق - يقطعون أشجار السنديان ويُحمّلونها إلى الجانب السوري - الحاج حسن استقبل وفدا من أكساد واتفاق على تقديم 150 ألف غرسة زيتون ومن الأشجار المثمرة - للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية - اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو - وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان بين السندان الإقليمي والمطرقة الدّوليّة
المزيد
جنبلاط: الانتخابات النيابية ستحصل.. ولا يمكن لعون التمديد ويجب أن يسلّم
المزيد
التيار والحزب في مواجهة حزب المصرف
المزيد
بعثة من صندوق النقد الدولي في لبنان.. ولقاء مع ميقاتي غدا
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 7 كانون الأول 2021
المزيد
مقالات وأراء

الهيمنة الإليكترونية وتصدير الصراعات !

2021 تشرين الأول 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


منذ تسعينات القرن الماضي دخل العالم في مرحلة جديدة من الثورة الاتصالية مهدت لما يعرف بحروب الجيل الرابع التي تبلورت الى مايسمى الحرب اللامتماثلة بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر في عام 2001 والتي تعتمد على توظيف كامل للقوى الناعمة وتجنب المواجهة العسكرية المباشرة .
ولعل النتائج المترتبة على غزو العراق في عام 2003 كانت سببا مباشرا في دفع الولايات المتحدة ودول كثيره من الدول المهيمنة على السياسة الدولية الى اتباع هذا النوع من الحروب والتي يمكنها شنها دون تحريك جندي أو معدة من قواعدها العسكرية وهو نموذج اقرب ما يكون لفكرة العاب الحروب الاليكترونية أو E. War Games.
وهو مايعتبر طفرة في إدارة الصراع بين الدول .
العيب الابرز لمثل هذا النوع من الحروب هو تكدس الاسلحة في الترسانات الحربية الامر الذي يتسبب في خسائر مادية قد تلحق بتجارة السلاح في العالم .
يجبر هذا الوضع بعض مصانع الاسلحة على غلق ابوابها والتوقف عن الانتاج ولهذا كان من الضروري البحث عن أسواق مستحدثة لبيع الاسلحة خاصة في الدول التي تعاني مشكلات محلية وصراعات داخلية.
وتعتبر منطقة الشرق الأوسط سوقا ملائمة مثل سوريا والعراق واليمن والسودان وليبيا وكذلك شبه القارة الهنديه والصين والدول الافريقية جنوب الصحراء .
ما يعنينا ان العالم الذي تحول الى قرية اليكترونية صغيرة اصبح من السهل التحكم فيه من خلال اجهزة الهواتف النقالة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي ومنصاتها التي تعتمد على تقنية الملتيميديا في جذب انتباه المستخدمين وهو توجه أخذ يطور من نفسه بحيث تجد ان العوالم الافتراضية أصبحت هي نقاط ارتكاز السيطرة على الفكر البشري أو بعبارة اخرى تتجمع الخيوط جميعها في إيدي واحدة مهيمنة .
وبحسب الدراسات المتعلقة والمتعمقة لهذه العوالم الافتراضية اصبح من السهل توجيه الشعوب وخلق الفوضى الخلاقة التي تخلق اجواء عدم الاستقرار في الدول المارقة من وجهة نظر الولايات المتحدة والغرب!
ومن الدول المارقة بالطبع إيران والصين وكوريا الشمالية .
ولهذا عمدت الصين إلى بناء سور اليكتروني مشابه لسورها العظيم حول الدولة الصينية يجعل لها منصاتها ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها ولا تتأثر باقتحامات مراكز التحكم في امريكا واوروبا وفكرت في أحياء طريق الحرير القديم البري والبحرين الذي يمثل تحديا لنفوذ العملاق الأمريكي .
وما نريد الوصول إليه اننا أمام فكر استعماري جديد يقوم على عناصر الهيمنة السيبرانية المتمثلة في الشبكة العنكبوتية أو ما تعارفنا على تسميتها شبكة المعلومات الدولية أو الانترنت.
يغزو هذا الفكر العقول طواعية عبر وسائل الاتصال بغية الوصول الى ما يمكن تسميته بالانسان العالمي Global Human واعتقد ان اخطر ما في هذا التوجه هو ثمة محاولة للقضاء على الهوية لاسيما في مجتمعات تتمتع بموروثات تاريخية ولديها تراث حضاري قديم .
على سبيل المثال لا الحصر يعاني لبنان حاليا ازمة ماهي إلا جزء من لعبة الهيمنة الجديدة التي تعتمد على اختلاق الازمات وتصدير الصراعات بشكل يجعل المجتمع في احتياج دائم لقوى خارجية !
وفي اعتقادي ايضا ان أزمة سد النهضة بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة اخرى ليست سوى نموذج آخر لفكرة خلق الازمة بمعناها المتقدم !
نافلة القول اذن انه إذا كان الفرد هو المستهدف فإن الهدف هو المجتمعات باكملها لجعل السيادة للقوى الأكثر هيمنة وسيطرة في العالم !


ابراهيم الصياد
مفكر سياسي واعلامي
اخترنا لكم
سلامة: قدّمت كل الأوراق للتدقيق ولا أعلم ماذا ينتظرون
المزيد
"اوهامُ النجيبِ العجيبِ"!
المزيد
لبنان بين السندان الإقليمي والمطرقة الدّوليّة
المزيد
جنبلاط: الانتخابات النيابية ستحصل.. ولا يمكن لعون التمديد ويجب أن يسلّم
المزيد
اخر الاخبار
نداء من اليازا الى وزارة الاشغال العامة والنقل!
المزيد
الصحة العالمية تكشف الفئة العمرية الأكثر إصابة بكورونا
المزيد
في اتصال فيديو.. بايدن يعبر لبوتن عن القلق ويهدد بالعقوبات
المزيد
مصرف لبنان: جميع أوراق الدولار صالحة... و"OMT" تنفي رفضها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مسار جديد بين لبنان والخليج.. والحكومة أمام تحدي العودة
المزيد
حكومة ميقاتي تسعى لإعادة "وصل ما انقطع" في علاقات لبنان مع العرب
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 30/11/2021
المزيد
في هذه المنطقة اللبنانية .. 15 إصابة جديدة بـ"كورونا"!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة: مدار الأرض ينحرف ويؤثر على المخلوقات... كائن صغير أنقذ الجميع... صور وفيديو
الفقر عدو البيئة
علماء يحذرون من وصول "الكائنات الفضائية" إلى الأرض عبر المركبات المبعوثة
بومباردييري قلدت نزار هاني وسام نجمة إيطاليا: إذا كان محكوما على البيئة في لبنان بالفناء فلا يوجد لبنان آخر
وزارة السياحة: "بكاسين" اللبنانية تفوز كواحدة من أفضل القرى السياحية في العالم من قبل منظمة السياحة العالمية
غانم: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى