Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رئيس الأركان الأمريكي يدعو لتكثيف الاتصالات مع روسيا تفاديا لأي مواجهة عرضية معها - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 24/09/2021 - إسرائيل ترد على مهلة الرئيس الفلسطيني لها للانسحاب إلى حدود 1967 - إيران تبرم اتفاقا عاجلا مع العراق وتحذر "القواعد الأمريكية والصهيونية" في إقليم كردستان - "لأوّل مرّة".. توصية من الصحة العالميّة للوقاية من أعراض كورونا الحادّة - الجيش: عون بحث مع وزير الدفاع التركي في وضع المؤسسة العسكرية ودعمها - الشباب التقدمي: لإشراك الشباب في الإستحقاق الإنتخابي والسير باقتراح اللقاء الديمقراطي خفض سن الإقتراع - إجتماع للقضاة في عدلية بيروت: التعرض لأي قاض هو تعرض لسلطة دستورية بأكملها - المؤتمر الصحفى لمهرجان المسرح القومى.. بداية أكثر من رائعة - رلى السماعين تنثر عطر مفرداتها على جمهور صالون "الخفش”… وتكشفت عن لقائها مع قداسة الحبر الأعظم - الراعي من بعبدا: لا خوف من ان ينطلق لبنان مجددا في ظل حكومة أعضاؤها ممتازون وعلى الإعلاميين المساعدة في اظهار وجهه الإيجابي - جعجع في تكريم قواتيين من بشري: مقاومتنا للخطر على لبنان تكون بالصمود - طوني فرنجيه التقى بوغدانوف وتشديد على اهمية الدور الروسي في حماية الاعتدال في المنطقة - عبد الساتر: علينا أن نتضامن ونقوم بخطوات محبة فلا يبقى أي محتاج أو جائع وننتصر على الشر المسلط على بلدنا - قائد الجيش زار تركيا وغولر اكد دعم بلاده للجيش في مواجة التحديات - أبو فاعور التقى مديري مدارس ومعاهد راشيا: لتأمين الحماية الاجتماعية عبر البطاقة التمويلية وغيرها من البرامج - عباس طالب في كلمته امام الامم المتحدة عبر الفيديو المجتمع الدولي بالتحرك لإنقاذ حل الدولتين - وزير الخارجية الإيراني: المفاوضات النووية ستستأنف قريبا جدا - سؤال من نواب الجمهورية القوية إلى الحكومة عن النفط الإيراني - جنبلاط عرض مع السفير المصري الاوضاع في لبنان والمنطقة

أحدث الأخبار

- فتاة معلقة فوق تماسيح "متعطشة للدماء".. مشهد أطاح بالملايين.. فيديو - كيف يمكن أن يساهم العمل من المنزل في إنقاذ كوكب الأرض - جمعية حماية الطبيعة في لبنان: تنبيه من خبير نسور في إستونيا بعد توقف طائر لقلق أسود عن ارسال بيانات قرب كفرسلوان - سمكة صغيرة تحت مجهر العلماء تكشف عن نوع جديد "بلا غطاء رأس"... صور وفيديو - مجلة تكشف عن مخلوقات "من عالم آخر" تخالف الأدبيات العلمية... صور وفيديو - مشهد غريب رصده فلكيون قبل 900 عام واختفى... اكتشف لغزه اليوم... صور وفيديو - بالفيديو.. "هامور" عملاق يلتهم "وحش البحار المرعب" - حيتان تخفي يدا بـ5 أصابع من مخلوق مشى على الأرض... صور وفيديو - المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا استضاف في البحرين مؤتمر التحول الرقمي للاستدامة البيئية - وزير الزراعة طلب من القاضي رمضان الإيعاز الى القوى الأمنية توقيف المتورطين في قطع الاشجار المعمرة - مجزرة بيئية في حق أشجار صنوبر في عيون السمك والاهالي طالبوا بكشف الفاعلين - جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى) - اكتشاف "مفاجأة مرعبة" في أحشاء تمساح عملاق.. هل فعلها؟ - أهمية المشاركة في المؤتمر الدولي لحماية الطبيعة والإنضمام إلى الإتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN - وزير البيئة: هدف الحكومة النجاح في إطفاء الحرائق المشتعلة في ملفات الدعم والانفتاح على المجتمع الدولي - غانم رئيسًا للّجنة الوطنية اللبنانية للإتحاد الدولي لصون الطبيعة - إدارة محمية إهدن أنجزت تصميم وتوزيع وتركيب اللافتات في المحمية - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، بمنح شهادة إعتراف لبرنامج "هدد" السعودي - الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي تفوز للمرة الثانية على التوالي بمنصب المستشار الإقليمي لغرب آسيا في انتخابات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة - الاتحاد الدولي لصون الطبيعة يمنح سرحال العضوية الفخرية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المؤتمر الصحفى لمهرجان المسرح القومى.. بداية أكثر من رائعة
المزيد
الراعي من بعبدا: لا خوف من ان ينطلق لبنان مجددا في ظل حكومة أعضاؤها ممتازون وعلى الإعلاميين المساعدة في اظهار وجهه الإيجابي
المزيد
إجتماع للقضاة في عدلية بيروت: التعرض لأي قاض هو تعرض لسلطة دستورية بأكملها
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 24/09/2021
المزيد
قائد الجيش زار تركيا وغولر اكد دعم بلاده للجيش في مواجة التحديات
المزيد
لبنان

ميقاتي رئيساً للحكومة اللبنانية بـ72 صوتاً.. ولم يسمه أكبر ‏تكتلين مسيحيَين

2021 تموز 26 لبنان الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : سمت أغلبية البرلمان اللبناني، أمس، بأكثرية 72 صوتاً، رئيس الحكومة الأسبق ‏نجيب ميقاتي ، لتشكيل حكومة جديدة، حاز فيها على أغلبية أصوات النواب ‏المسلمين، بينما لم يسمه أكبر تكتلين للنواب المسيحيين في البرلمان، وهما ‏‏"التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية"، لتنطلق بعدها رحلة تأليف الحكومة ‏التي تمنت الكتل النيابية ألا تتأخر ولا تتعرض للعرقلة، بهدف وضع البلاد على ‏مسار النهوض من أزماتها المعيشية والمالية والاقتصادية‎.
وشاركت أغلبية أعضاء البرلمان في الاستشارات النيابية الملزمة في القصر ‏الجمهوري أمس (الاثنين)، لتسمية رئيس جديد للحكومة يؤلفها، بعد نحو عام ‏على استقالة حكومة الرئيس حسان دياب، وتعثر تشكيل حكومتين برئاسة السفير ‏مصطفى أديب، ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري، إثر التباينات والخلافات ‏السياسية. واستهلها الرئيس عون بلقاء ميقاتي الذي اكتفى بالقول لدى مغادرته ‏‏"إن كتلة الوسط المستقل (التي يترأسها) ستعبر عن الموقف بعد لقائها الرئيس ‏عون‎".
وانقسم النواب الـ116 الذين شاركوا في الاستشارات إلى 73 نائباً سموا ميقاتي، ‏فيما لم يسم 42 نائباً أي اسم، في مقدمهم نواب "التيار الوطني الحر" و"القوات ‏اللبنانية"، فيما حاز السفير نواف سلام على صوت واحد‎.


وحاز ميقاتي على دعم رؤساء الحكومات السابقين لتشكيل حكومة يتابع فيها ‏‏"المسار الدستوري الذي اتفقنا عليه في بيت الوسط"، حسب ما قال الرئيس سعد ‏الحريري بعد تسمية ميقاتي، داعياً إلى "عدم التوقف أمام الصغائر فيما البلد ‏بحاجة لحكومة"، بينما تمنى رئيس الحكومة الأسبق تمام سلام "أن نشهد مرحلة ‏يكون فيها مخرج للحالة الصعبة التي وصلنا إليها في البلد، خصوصاً على ‏القواعد الدستورية الصحيحة كي نتمكن من أن نشهد اليوم التكليف وفي أقرب ‏فرصة التأليف، وذلك للحد من الانهيار الذي وصلنا إليه وطبعاً في ظل المبادرة ‏الفرنسية ومبادرة الرئيس نبيه بري وتعاون الجميع". وقال: "بعيداً عن العرقلة ‏أو أي تعطيل يمكن أن نتمنى للرئيس ميقاتي أن ينهض بحكومة من ‏الاختصاصيين بعيداً عن كل القوى السياسية لمعالجة وإيجاد الحلول الملحة ‏لأوضاعنا المالية الضاغطة التي تنعكس على كل شيء، والحياتية بأشكالها ‏المختلفة". وقال نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، أن الرصيد الشخصي ‏لميقاتي وتسمية الحريري له "أضافا عنصراً آخر جعل تسمية الرئيس ميقاتي ‏كممثل للمكون الذي ينتمي إليه أمراً أصولياً لاستكمال المظلة الوطنية التي تظلل ‏أي حكومة محتملة". وأضاف: "توفرت عناصر تمثيل نجيب ميقاتي للمكون ‏الذي ينتمي إليه اليوم، فكانت تسميته‎".


وقال النائب سمير الجسر بعد تسمية كتلة "المستقبل" لميقاتي، إن "تحمل ‏المسؤولية اليوم صعب جداً، لذلك قلنا: الله يعين البلد ويعين الرئيس ميقاتي‎".
وكان لافتاً تسمية "كتلة الوفاء للمقاومة" (ممثلة "حزب الله" في البرلمان) ‏لميقاتي، رغم أن الكتلة لم تسم الحريري قبله. وقال رئيسها النائب محمد رعد، إنها ‏منذ استقالة حكومة دياب "ترى وجوب تشكيل حكومة في البلاد، لأنها المعبر ‏الإلزامي والمدخل الضروري لمعالجة الأزمات وتيسير أمور المواطنين وحفظ ‏الأمن والنظام العام". وأضاف: "اليوم، مع ظهور مؤشرات تلمح إلى إمكانية ‏تشكيل حكومة، فإن من الطبيعي جداً أن تؤيد الكتلة وتشجع وتعزز هذه ‏الإمكانية"، مشيراً إلى أن تسمية ميقاتي "تعكس جدية التزامنا بأولوية تشكيل ‏حكومة، ولنتقصد أيضاً إعطاء جرعة إضافية لتسهيل مهمة التأليف‎".‎


وسمت "كتلة التكتل الوطني"، ميقاتي، وقال النائب طوني فرنجيه، "إننا طلبنا ‏من الرئيس عون أن يسهل تشكيل الحكومة، لأن الناس تتمسك بأصغر خشبة ‏خلاص‎".
كذلك، سمت "كتلة الحزب التقدمي الاشتراكي"، ميقاتي، وأمل النائب تيمور ‏جنبلاط "أن تقدم كافة الأطراف السياسية التسهيلات اللازمة لكي يتم تشكيل ‏حكومة إنقاذ اقتصادي واجتماعي بأسرع وقت ممكن". كما سمت "كتلة الوسط ‏المستقل"، ميقاتي، وصرح باسمها النائب نقولا نحاس، قائلاً "إننا دخلنا في ‏مرحلة الممكن التي نرى فيها الضوء، ويجب أن نتلاقى جميعنا من أجل المهمة ‏التي نأمل أن يتكلف بها، وندخل سريعاً في مرحلة الاستشارات مع الكتل، لنخرج ‏بأسس من شأنها أن تزخم ما نراه اليوم بالنسبة إلى الدولار وإلى أمل الناس كي ‏تستعيد بعضاً من الثقة‎".


وفيما أعلنت "الكتلة القومية الاجتماعية" عن تسمية ميقاتي، انقسم نواب "اللقاء ‏التشاوري" بين نائبين سميا الرئيس ميقاتي، واثنين لم يسميا أحداً‎.
وفي الجولة الثانية من الاستشارات بعد الظهر، لم تسم كتلة "الجمهورية القوية" ‏التي تمثل نواب "القوات اللبنانية" في البرلمان أي أحد، وأرجع النائب جورج ‏عدوان ذلك إلى "أننا صادقون مع الناس ومع أنفسنا وبوجود هذه الأكثرية لا ‏يمكن فعل شيء‎".


وأشار إلى "أننا كتكتل لن نغطي بأي شكل من الأشكال هذه المنظومة وسنسعى ‏لنريح الناس منها". وتابع: "لن نكلف أحداً ولن نشترك بهذه الحكومة، وسنسعى ‏لتقريب مدة الانتخابات لتتمكن الناس من التخلص من هذه الأكثرية‎".


النواب المستقلون، انقسموا بين من سمى ميقاتي، ومن أحجم عن التسمية، فقد ‏سمى النائب أدي دمرجيان، ميقاتي، كذلك النائب ميشال ضاهر والنائب جان ‏طالوزيان والنائب جهاد عبد الصمد، بينما لم يسم النواب أسامة سعد وجميل ‏السيد وشامل روكز أي شخصية، في حين سمى النائب فؤاد مخزومي السفير ‏نواف سلام‎.


وفي المقابل، سمت كتلة "التنمية والتحرير" التي يترأسها رئيس البرلمان نبيه ‏بري، الرئيس ميقاتي. وقال النائب أنور الخليل باسم الكتلة، "لأن الوقت لم يعد ‏يحتمل التسويف سمينا ميقاتي طالبين له التوفيق بتشكيل سريع ومتمنين من ‏الرئيس عون أن يكون عوناً للرئيس المكلف‎".


وعلى الضفة الأخرى، أعلن تكتل "لبنان القوي" المؤيد للرئيس عون إنه لم يسم ‏أحداً لتشكيل الحكومة إثر مشاركته في الاستشارات النيابية الملزمة في قصر ‏بعبدا. وقال رئيسه النائب جبران باسيل، "نظراً لعدم ترشح النائب فيصل ‏كرامي، كنا ننتظر أن تمضي بعض الكتل بتكليف نواف سلام لكن الأمر لم ‏يحصل، وفي ظل بقاء مرشح جدي وحيد هو رئيس الحكومة الأسبق نجيب ‏ميقاتي قررنا ألا نسمي أحداً، لأن لدينا تجربة سابقة غير مشجعة"، معلناً "أننا ‏سنكون داعمين للمهمة الإصلاحية المطلوبة من الحكومة في المرحلة المقبلة‎".
أما كتلة "نواب الأرمن" فقررت عدم تسمية أي شخصية لرئاسة الحكومة‎.‎
اخترنا لكم
سِباقٌ بينَ الوعودِ "العجيبةِ" والاملاءاتِ الفرنسيةِ!
المزيد
ماكرون: المجتمع الدولي لن يقدم مساعدات إلى لبنان من دون القيام بالإصلاحات
المزيد
رئيس الجمهورية امام الامم المتحدة عبر الفيديو: الحكومة مع تنفيذ الإصلاحات ولبنان متمسك بثروته النفطية
المزيد
انقطاع مريب للكهرباء في عاليه والشوف
المزيد
اخر الاخبار
رئيس الأركان الأمريكي يدعو لتكثيف الاتصالات مع روسيا تفاديا لأي مواجهة عرضية معها
المزيد
إسرائيل ترد على مهلة الرئيس الفلسطيني لها للانسحاب إلى حدود 1967
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 24/09/2021
المزيد
إيران تبرم اتفاقا عاجلا مع العراق وتحذر "القواعد الأمريكية والصهيونية" في إقليم كردستان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
القاضي صوان ادعى على رئيس حكومة تصريف الاعمال و3 وزراء سابقين بانفجار المرفأ
المزيد
بعد فوضى الكابيتول.. ترامب في أول رحلة برفقة الحقيبة النووية
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 01-09-2021
المزيد
تيمور جنبلاط: لدعم القطاع الصحي والطبي بأقصى الإمكانيات المتاحة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فتاة معلقة فوق تماسيح "متعطشة للدماء".. مشهد أطاح بالملايين.. فيديو
جمعية حماية الطبيعة في لبنان: تنبيه من خبير نسور في إستونيا بعد توقف طائر لقلق أسود عن ارسال بيانات قرب كفرسلوان
مجلة تكشف عن مخلوقات "من عالم آخر" تخالف الأدبيات العلمية... صور وفيديو
كيف يمكن أن يساهم العمل من المنزل في إنقاذ كوكب الأرض
سمكة صغيرة تحت مجهر العلماء تكشف عن نوع جديد "بلا غطاء رأس"... صور وفيديو
مشهد غريب رصده فلكيون قبل 900 عام واختفى... اكتشف لغزه اليوم... صور وفيديو