Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- زلزال بقوة 6,1 درجة في المحيط الهادئ - سيناريو كارثي بانتظارنا.. لبنان لا يستطيع مواجهة موجة أخرى من كورونا! - القومي: لا علاقة لنا بإشكال البحصة والمرحلة تتطلب التضامن - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 24/7/2021 - زهران: ميقاتي الإثنين رئيسا مكلفا أما التأليف فرهن التفاوض - مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح - ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في مقاطعة هينان الصينية إلى 58 - الإصابات إلى المزيد من الارتفاع ... هذا ما سجله عداد كورونا - بيان هامّ لوزارة التربية بشأن الامتحانات الرسمية... ماذا جاء فيه؟ - تقرير: واشنطن تحقق في مزاعم تمويل قطر للحرس الثوري الإيراني - الشرطة الفرنسية تستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين - كميل شمعون للنواب: وجع الناس أهم من كبريائكم - غجر عاد من العراق بعد توقيعه اتفاقية لاستيراد مليون طن من النفط - باسيل استقبل وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير قطر مودعا: لحكومة قادرة على تنفيذ الاصلاحات وتوحي بالثقة محليا ودوليا - الراعي استقبل وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير قطر لافارد: اللبنانيون هم أصحاب الحل بالدرجة الأولى - كيف اقفل دولار السوق السوداء اليوم ؟ - عبدالله: لرفع الدعم ووقف مهزلة التهريب - أبو الحسن: برنامج الإصلاح هو الأهم - الادعاء على الوزراء بجناية «القصد الاحتمالي بالقتل» وعقوبتها الإعدام. فماذا يقول القانون ؟؟؟ - تذكَّروني... سَتُدَقُّ الاجراسُ للحاكمِ بعدَ "ابتلاعِ" آخرِ دولارٍ!

أحدث الأخبار

- التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام - حب الله في مؤتمر يونيدو للطاقة في فيينا: نعمل على الاسراع في اعتماد الطاقة المستدامة - سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان - فيديو.. الآلاف يخرقون إجراءات كورونا لرؤية "البقرة المعجزة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
غجر عاد من العراق بعد توقيعه اتفاقية لاستيراد مليون طن من النفط
المزيد
مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح
المزيد
الشرطة الفرنسية تستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين
المزيد
تقرير: واشنطن تحقق في مزاعم تمويل قطر للحرس الثوري الإيراني
المزيد
باسيل استقبل وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير قطر مودعا: لحكومة قادرة على تنفيذ الاصلاحات وتوحي بالثقة محليا ودوليا
المزيد
متفرقات

عبد الصمد: للحصول عليها بطريقة سهلة وفورية وفعالة وعملية

2021 تموز 15 متفرقات

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


نظمت وزارة الإعلام بالتعاون مع مكتب اليونسكو في بيروت وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لقاء تشاوريا مع المؤسسات الإعلامية بشأن مسودة الخطة الإعلامية لقانون الحق في الوصول الى المعلومات، في فندق "جيفينور روتانا".

شارك في اللقاء وزيرة الإعلام في حكومة تصريف الاعمال الدكتورة منال عبد الصمد نجد ، الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيلين مويرود، ممثل مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت كوستانزا فارينا جورج عبود، نقيب المحررين جوزف قصيفي، المدير العام لوزارة الإعلام الدكتور حسان فلحة، مدير الدراسات والنشر خضر ماجد وعدد من ممثلي الوسائل الإعلامية.

وشدد اللقاء على اهمية القانون ودور المؤسسات الإعلامية في تطبيق الخطة الإعلامية وضرورة التوعية حوله بلغة مبسطة ترشد المواطن الى حقوقه، مع ضرورة ارساء الحكومة الإلكترونية للحد من الفساد. ونوه المشاركون بـ"الإرادة الصلبة لوزيرة الإعلام لتطبيق هذا القانون وللتوعية حوله".

وقدمت اللقاء الإعلامية نوال الأشقر.

عبد الصمد
وفي التفاتة خاصة من وزيرة الإعلام حيال شهداء تفجير مرفأ بيروت وعوائلهم، بدأت كلمتها بالوقوف دقيقة صمت، على وقع أغنية "ابني حلو ومليح وعيونو عسلية" من كلمات والدة الشهيد محمد العطار وألحان وغناء الفنان فارس اسكندر.

وقالت عبد الصمد: "أم الشرائع بيروت تبحث عن العدالة، وما أحوجنا اليوم للوصول إلى المعلومات ومعرفة حقيقة من فجر مرفأ بيروت، ومن قتل مدينة الحياة، ومن خطف الحياة من قلوب أبنائها".

أضافت: "أرحب بشركائنا الدوليين UNDP وUNESCO، كما أرحب بشركائنا الإعلاميين، في هذا اللقاء التشاوري حول مسودة الخطة الإعلامية لقانون الحق في الوصول إلى المعلومات، الذي آن له أن يبصر النور في إداراتنا العامة لتعميم ثقافة الشفافية، وتعميق مبادىء الديمقراطية، وإعادة ثقة المواطن بدولته التي تآكلها الفساد. لا شك أن جائحة كورونا أبرزت لنا الدور الحيوي للمؤسسات الحكومية وأجهزة الدولة العامة. ولكن أثبتت أيضا أن الثقة بالدولة وأجهزتها ضرورية، وهذه الثقة تبنى من خلال فعالية الأداء والحكم الجيد. أما في ظل فساد مستشر ومؤسسات عامة غير فاعلة، نكون أمام وباء من نوع آخر أشد فتكا وخطورة على مجتمعنا. الكل يعلم أن الشفافية هي أقصر طريق لمكافحة الفساد وتحقيق الحكم الرشيد، مما ينعكس زيادة في الإيرادات (وأبرزها الضريبية) وزيادة فعالية المشاريع الاستثمارية العامة، ويساهم في التنمية المستدامة للمجتمع".

وتابعت: "يعتبر الحق في الوصول إلى المعلومات حقا أساسيا من حقوق الإنسان. أما قانون الحق في الوصول إلى المعلومات فهو أحد أعمدة الديمقراطية الفاعلة، إذ يسمح للمواطنين بالمشاركة في الحياة العامة من خلال المحاسبة، ويساهم في تعميم ثقافة الشفافية وتعميق مبادىء الديمقراطية، ويعيد ثقة المواطن بدولته. لذلك، يجب أن نبذل كل الجهود لضمان الحصول على المعلومات بطريقة سهلة وفورية وفعالة وعملية".

وقالت: "أقر قانون الحق في الوصول إلى المعلومات عام 2017، ومرسومه التطبيقي أقر عام 2020. وفي هذا العام، وضعنا الخطة الإعلامية. أما الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد فتبقى معلقة، علما أن تعيين هذه الهيئة هو مؤشر لاهتمام السلطة بزيادة الشفافية، ولكن يمكن الاستعاضة عنها مؤقتا بمجلس شورى الدولة الذي لديه صلاحية البت بالطعون".

أضافت: "لقاؤنا اليوم مخصص لوسائل الإعلام، شريكنا الأساسي في التوعية على كيفية تطبيق القانون وتسهيل فهم مضامينه، سواء من قبل المواطن العادي أو من قبل الموظف المعني أو من قبل الجهات المختصة. هدفنا اليوم هو الوقوف أيضا عند العراقيل التي تعترض عمل الصحافة الاستقصائية في إدارات الدولة، والتباحث في كيفية مساهمتكم في تطبيق الخطة الإعلامية لحق الوصول إلى المعلومات، أضف إلى كيفية إيصال الرسالة الإعلامية بأفضل طريقة ممكنة من حيث الشكل والمضمون".

وختمت: "ما نحتاجه اليوم مزيد من الشفافية وكثير من المساءلة، وذلك يتم من خلال توسيع دائرة الوصول إلى المعلومات، ومراقبة أفضل لجباية وإنفاق المال العام وتحقيق الإصلاحات المطلوبة لمؤسسات الدولة. كل هذه الأمور لا يمكن أن تتحقق إلا بالجهود المتضافرة للقطاع العام وبدعم حثيث من القطاع الخاص والنقابات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني والإعلام بكافة وسائله وأشكاله. جنبا إلى جنب، نستطيع أن نبني مؤسسات حكومية أقوى وأفعل وأن ننطلق إلى مرحلة ما بعد كورونا نحو مستقبل أكثر إشراقا وتنمية أكثر استدامة".

مويرود
أما الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فقالت: "قانون الوصول الى المعلومات بالغ الأهمية وهو من اولوياتنا وجزء لا يتجزأ من الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي اعتمدها لبنان. وتم اعتماد هذه الأولوية في خطط الإصلاحات التي اعقبت انفجار مرفأ بيروت والتطبيق الكامل لحق الوصول الى المعلومات من اجل التعافي".

وأشارت الى "الدور الرئيسي لوزارة الإعلام في تطبيق قانون الحصول على المعلومات"، وقالت: "لقد تم وضع الخطة الإعلامية بالتنسيق مع المجتمع المدني ونريد ان نحصل على ملاحظاتكم لجهة الأولويات وتنفيذ هذه الخطة".

فارينا
ورأى ممثل مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت جورج عبود أن "دور وزارة الإعلام من اجل الدفع لمناقشة مشروع القانون لهو دليل على التزام الوزارة بالديموقراطية من خلال اتخاذ خطوات عملية للدفع نحو هذا القانون".

وقال: "الناس بحاجة للوصول الى المعلومات ليتمكنوا من الإختيار والتحكم بالقرارات التي تؤثر على حياتهم، والوصول الى المعلومات بالنسبة اليهم امر اساسي لممارسة حقوقهم الأخرى، خصوصا للشرائح الأكثر هشاشة التي يرتفع عددها اكثر مع الأزمة الحالية".

وأعلن ان "الأونيسكو ستطلق في ايلول المقبل، برنامج تدريب حول الوصول الى المعلومات مخصص للعاملين في الوسائل الإعلامية"، لافتا الى أن "المؤتمر العام للأونيسكو عام 2015 أعلن اليوم الدولي لحق الوصول الى المعلومات في 28 ايلول من كل سنة، وسيكون عنوان اليوم هذه السنة ماذا نعرف عن حقنا في المعرفة".

الجلسة الاولى
والتأمت جلسة اولى تحت عنوان "قانون الحق في الوصول للمعلومات ومسودة الخطة الإعلامية لدعم تنفيذه"، وتحدث فيها كل من النائب السابق غسان مخيبر ورئيسة دائرة العلاقات العامة والصحافة والتنسيق في وزارة الإعلام رولى بدر، تلتها مناقشة لمسودة الخطة الإعلامية والملاحظات عليها.
اخترنا لكم
الادعاء على الوزراء بجناية «القصد الاحتمالي بالقتل» وعقوبتها الإعدام. فماذا يقول القانون ؟؟؟
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
باسيل يرفع العقدة الميثاقية بوجه ميقاتي... ويشاكس حزب الله بنواف سلام
المزيد
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
اخر الاخبار
زلزال بقوة 6,1 درجة في المحيط الهادئ
المزيد
القومي: لا علاقة لنا بإشكال البحصة والمرحلة تتطلب التضامن
المزيد
سيناريو كارثي بانتظارنا.. لبنان لا يستطيع مواجهة موجة أخرى من كورونا!
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 24/7/2021
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بري يؤكد أنه يتراجع عن مبادرته في حالة وحيدة
المزيد
الطبش هنأت برمضان: نتمسك بوحدتنا الوطنية وبتفعيل مبادرات الخير والتعاضد الاجتماعي
المزيد
ضبط كميات من مواد التنظيف والغسيل المغشوشة في محلة حي السّلّم... وختم مستودع بالشمع الاحمر
المزيد
هل آنَ الأوانُ لتحترقَ أوراقُ الفسادِ والفاسدينَ؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو
علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد
أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي