Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عبد الصمد: مبروك لتلفزيون لبنان تعيين إدارة موقتة له - وهاب: اللهم أشهد أني قد بلغت - باسيل دعا بري لعقد جلسة لرفع الحصانات يوم 4 آب المقبل - أمامكم 30 ساعة".. أهالي ​ضحايا​ ​انفجار مرفأ: سنتوجه لتحركات "كسر عظم" - حكومة الربع الأخير من ساعة الاختناق! - الجيش: توقيف أحد المتورطين في إطلاق النار باتجاه موكب تشييع علي شبلي في خلدة - مخزومي: ما حصل هدفه ثني الناس عن النزول إلى الشارع في 4 آب - بين الأوّل من آب والرابع منه… - نادي الرؤساءِ... قدِّموا واجبَ التعازي! - كيف نَئِدُ الفتنة؟ - نادي الحكمة احيا ذكرى شهدائه في انفجار المرفأ بقداس في المدور - تشكيل الحكومة يدخل مرحلة "حاسمة" اليوم بلقاء عون ـ ‏ميقاتي - اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 02-08-2021 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 02-08-2021 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 01-08-2021 - صفير احتفل بقداسه الأول لمناسبة انتخابه مطرانا على ابرشية قبرص المارونية - جعفر: لضبط النفس ونبذ الفتنة بين ابناء المنطقة الواحدة - عوده: نطالب مع الأهالي بتحقيق دولي في انفجار المرفأ ما لم يتوصل القضاء اللبناني لقول كلمة العدل - جنبلاط: لا بد من صلح عام عشائري لأن طريق صيدا هي طريق الجميع - كيف علق اللواء السيد على أحداث خلدة؟

أحدث الأخبار

- "الصحة" عممت إرشادات لاتباعها في حال التعرض لعضة كلب أو لدغة عقرب أو لسعة أفعى - موجة حر تصيب الشرق الاوسط حتى اليونان - بالفيديو.. جولة في أكبر قبة فلكية في العالم - كشافة البيئة تستنكر الإهمال بحق البيئة - الاهمال في التعاطي مع حرائق الغابات - 2.5 مليار شجرة ماتت في "الأمازون".. كارثة تهدد كوكبنا - تكفي لغمر فلوريدا.. القيظ يذيب صفيحة الجليد في غرينلاند - لقاء لمعهد العلوم البحرية والتكنولوجيا Marsati بحث في إقامة المخيم الصيفي التدريبي في البترون - محمية أرز الشوف تحذر! - حريق القبيات الهرمل ما زال مستعرا وعمليات الاطفاء مستمرة - اختفاء مناطق وتشريد الملايين.. كيف سيكون الطقس عام 2100؟ - لبنان يطلب مساعدة قبرص في إطفاء حرائق عكار.. فيديو - المصور اللبناني ميشال صوان المهتم بتصوير الطيور المهاجرة فاز بمسابقة بيردلايف الشرق الأوسط - افتتاح مشروع واحة الفرح الزراعي البيئي في بكفتين - حاملة طائرات تتحول إلى جزيرة خضراء متنقلة قابلة للتوسع... صور وفيديو - "هابل" يلتقط مشهدا لـ3 مجرات تتصارع في الزمكان... صور - الاتحاد الأوروبي أرسل طائرات لمكافحة الحرائق في جزيرة سردينيا - الصين تستخدم الدرونز في مكافحة الفيضانات… فيديو - الولايات المتحدة تدرس إعطاء جرعة ثالثة من لقاح "كورونا" والعودة إلى ارتداء الكمامات - إصابة نمر في حديقة حيوانات سان دييغو بفيروس كورونا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كيف نَئِدُ الفتنة؟
المزيد
اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 02-08-2021
المزيد
نادي الحكمة احيا ذكرى شهدائه في انفجار المرفأ بقداس في المدور
المزيد
باسيل دعا بري لعقد جلسة لرفع الحصانات يوم 4 آب المقبل
المزيد
تشكيل الحكومة يدخل مرحلة "حاسمة" اليوم بلقاء عون ـ ‏ميقاتي
المزيد
لبنان

الصمد: لمشاركة الجميع في حكومة إنقاذ حقيقية وإعادة ثقة المواطنين بالدولة

2021 حزيران 23 لبنان

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



رأى النائب جهاد الصمد في حديث تلفزيوني، أن "الأوضاع المعيشية باتت صعبة جدا، والناس لم تعد تحتمل ومعاناتها كبيرة، وهي تريد أفعالا لا أقوالا"، واعتبر أن "أي خلاف أمامه مخرجين: إما تفاهم أو تصادم، ونحن نتمنى التوصل إلى تفاهمات، لأن المطلوب اليوم تقديم تضحيات من الجميع وليس تقديم تنازلات، وأن يكون الخطاب وطنيا وليس طائفيا، إذ أن تأمين حقوق أي طائفة لا يمكن أن يكون على حساب طائفة أخرى، لذا لا يمكن تأمين حقوق الطوائف إلا ضمن حماية حقوق المواطنين كافة، ومن واجبنا جميعا أن نبحث عما يؤمن مصالح الناس وراحتهم ونعطيهم أملا وسط هذا الجو القاتم".

واشار الى أن "المشكلة اليوم، وجود أفكار ما تزال لدى البعض ممن يحلم بالفيديرالية، بالرغم من أنها مشاريع لا أمل كبير لها بالنجاح في لبنان، لأن الفيديرالية تشترط التوافق على السياسات الدفاعية والخارجية والمالية، وهذه اليوم موضوع خلاف بين اللبنانيين، من هنا تصبح الفيديرالية دعوة إلى تفجير البلد أكثر منها كنظام دستوري يؤمن وحدة اللبنانيين ضمن التنوع، وقد أثبتت كل التجارب السابقة أن أحدا لا يقدر أن يلغي الآخر في هذا البلد، وهي سقطت بالممارسة، لأن الجميع شركاء فيه، والمطلوب اليوم هو إنقاذ لبنان وليس إنقاذ فريق سياسي معين، بعدما وصلنا إلى مرحلة الجميع بات فيها موجود في مركب واحد مهدد بالغرق ولم يعد جائزا التفكير بعقل فئوي ومذهبي ضيق".

وقال: "الممر الإلزامي لأي حل في لبنان هو بتأليف الحكومة وضرورة تواصل جميع الفرقاء لهذه الغاية وعدم المزايدة، ولسنا مع إعطاء ثلث معطل لفريق سياسي واحد في الحكومة المقبلة، إنطلاقا من حرصنا الشديد على التوافق الوطني، وعدم إلغاء أي فريق، والتخلي عن الأنانية، كوننا نعيش في بلد يعتمد الديموقراطية التوافقية، وبالرغم من خلافنا مع القوات اللبنانية، فإنني أدعوها الى المشاركة في الحكومة، كمخرج للتوازن في تمثيل الحصة المسيحية بعيدا عن الثلث المعطل".

ورأى أن "الصراع اليوم ليس على تأليف الحكومة المقبلة، بل على من سيخلف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد انتهاء ولايته، ومن هنا إصرار النائب جبران باسيل على امتلاك الثلث المعطل للتحكم بقرارات ومسار الحكومة المقبلة، وسعيه وراء تحقيق أحلامه الرئاسية وتعطيل كل شيء في البلد من أجل ذلك، ما جعله يخسر والرئيس عون أغلب الحلفاء".

وشدد الصمد على أنه "نريد الإنحياز إلى مصلحة لبنان، ويجب أن نعمل كلنا لمحاولة إنقاذه، والمطلوب من الجميع التضحية من أجل الإنقاذ، ولست مع تكرار تجربة الرئيس حسان دياب فهو مستقيل من تصريف الأعمال، بالرغم من أن مسؤولياته كبيرة بهذا المجال، والتاريخ سيحكم عليه سلبا، لأنه يرفض عقد جلسة للحكومة لدراسة ترشيد الدعم وإقرار البطاقة التمويلية".

اضاف: "لم أبدل قناعتي، وعندي عدو واحد هي إسرائيل وحلفائها من العرب والغرب المتصهينين، وأنتمي إلى حلف مقاومتها"، وقال: "الفضل في فوزي بالإنتخابات النيابية هو لله أولا، وللناس الأوفياء والطيبين الذي دعموني وأنا ملتزم معهم"، واعتبر أنه "لم يعد يوجد اليوم لا 8 ولا 14 آذار، الكل بات يريد تحقيق مصلحته أولا".

وعن اللقاء الأخير الذي جمعه مع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، أوضح أن "اللقاء جاء بناء على رغبة من الرئيس الحريري بعد دعوة تلقيتها من بيت الوسط، وقد أكدت له خلال اللقاء أنني ثابت على قناعاتي السياسية التي أفتخر بها، وأن لا مانع لدي من فتح صفحة جديدة معه بعد خصومة سياسية طويلة بيننا، لم يقدر أحد فيها أن يلغي الآخر"، وقال: "الكلام الذي يجري عن عقد تحالفات إنتخابية جديدة في الإنتخابات النيابية المقبلة بيني وبين تيار المستقبل أو تيار العزم هو كلام سابق لأوانه، لأنه يجب أولا أن نعرف على أساس أي قانون ستجري هذه الإنتخابات، هل هو القانون الحالي القائم على الصوت التفضيلي، أم العودة إلى القانون الأكثري، أم قانون إنتخابي جديد؟".

وعن إنسحابه من اللقاء التشاوري، قال: "اللقاء التشاوري كان بالنسبة لي تجربة وانتهت، بحسناتها وسلبياتها، وبالرغم من إنسحابي منه إلا أن علاقتي الشخصية مع أعضائه يسودها الود والإحترام الذين أحرص على استمرارهما"، موضحا أن "أحد أسباب إنسحابي منه أنه لم يتم التزام ما جرى الإتفاق عليه، وعدم تمثيل مناطقي منصف في حكومة الرئيس حسان دياب التي كنا في اللقاء التشاوري الطرف الأساسي الذي غطاها ميثاقيا".

وختم: "لست مع تكرار تجربة الرئيس حسان دياب في هذه الظروف، وأدعو الرئيس المكلف سعد الحريري لتحمل مسؤولياته والإسراع في تشكيل حكومة بالإتفاق مع رئيس الجمهورية، لأن البلد يحتاج إلى حكومة إنقاذ، وليس إلى أن نقوم بتجارب جديدة. فالمطلوب اليوم مشاركة الجميع في حكومة إنقاذ حقيقية، وإعادة الثقة بالحد الأدنى بين الناس والدولة".


اخترنا لكم
نادي الرؤساءِ... قدِّموا واجبَ التعازي!
المزيد
الراعي: البلاد لا تحتمل المراوغة والمناورة بل حكومة إنقاذ فلا تتأخروا
المزيد
كيف نَئِدُ الفتنة؟
المزيد
عام على انفجار مرفأ بيروت.. كارثة لبنان بالأرقام
المزيد
اخر الاخبار
عبد الصمد: مبروك لتلفزيون لبنان تعيين إدارة موقتة له
المزيد
باسيل دعا بري لعقد جلسة لرفع الحصانات يوم 4 آب المقبل
المزيد
وهاب: اللهم أشهد أني قد بلغت
المزيد
أمامكم 30 ساعة".. أهالي ​ضحايا​ ​انفجار مرفأ: سنتوجه لتحركات "كسر عظم"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ساعِدونا... للخروجِ من هذا "البوغاز"!
المزيد
القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق"
المزيد
الجولة الثامنة من الدوري اللبناني: النجمة يحسم الديربي لصالحه...
المزيد
السفارة الفرنسية: وصول مساعدات إنسانية فرنسية جديدة إلى لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"الصحة" عممت إرشادات لاتباعها في حال التعرض لعضة كلب أو لدغة عقرب أو لسعة أفعى
بالفيديو.. جولة في أكبر قبة فلكية في العالم
الاهمال في التعاطي مع حرائق الغابات
موجة حر تصيب الشرق الاوسط حتى اليونان
كشافة البيئة تستنكر الإهمال بحق البيئة
2.5 مليار شجرة ماتت في "الأمازون".. كارثة تهدد كوكبنا