Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين - قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين - الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية - نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن - نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: موضوع القرض الحسن لم يكن مدار بحث بين الرئيس عون وحاكم مصرف لبنان - شيخ العقل حذر من الانفجار الاجتماعي الشامل: ليكن الاستدراك السريع بحكومة قادرة على وقف الانهيار قبل فوات الأوان - بري دعا لتوحيد الرؤى والجهود الصادقة لانقاذ لبنان: في القدس يلتمس الهلال وتصنع سواعد المقدسيين العيد الأكبر - جعجع للبطريرك صفير: كتبت لنا تاريخا من النضال ستذكره الأجيال - جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - 35 شهيدا و233 جريحا حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة حتى فجر اليوم - "‎الخزانة الأميركية" تفرض عقوبات على 7 مسؤولين ‏ماليين في "حزب الله‎"‎ - رؤساءُ بلادٍ وحكوماتٍ ونوابٌ مسؤولونَ عن الصرفِ... والنتيجةُ: الإفلاسُ - البستاني: خطة الدعم كانت خطأ ولم تدعم اللبناني المحتاج - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 12-05-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 12-05-2021 - المفتي دريان: يعلن اول ايام عيد الفطر - تيننتي يوضح: اليونيفيل لم تلغ أبدا عطلة عيد الفطر - خامنئي يدعو الفلسطينيين لتعزيز قدراتهم العسكرية في مواجهة إسرائيل

أحدث الأخبار

- مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق - زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض - معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم - دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو - أبو الحسن عقد اجتماعا إلكترونيا ناقش سبل الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الحرائق - قصة شعب سيموت عطشاً - المشرعون في ولاية أيداهو يتبنون مشروع قانون للقضاء على 90٪ من الذئاب - توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر - كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
المزيد
"‎الخزانة الأميركية" تفرض عقوبات على 7 مسؤولين ‏ماليين في "حزب الله‎"‎
المزيد
35 شهيدا و233 جريحا حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة حتى فجر اليوم
المزيد
البستاني: خطة الدعم كانت خطأ ولم تدعم اللبناني المحتاج
المزيد
رؤساءُ بلادٍ وحكوماتٍ ونوابٌ مسؤولونَ عن الصرفِ... والنتيجةُ: الإفلاسُ
المزيد
متفرقات

الأزمة تطحن عمال لبنان في عيدهم: لا وظائف ولا حقوق

2021 نيسان 30 متفرقات العربي الجديد

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



كتبت صحيفة العربي الجديد تقول: يحلّ عيد العمّال على اللبنانيين وسط أسوأ أزمة اقتصادية واجتماعية ومالية يمرّ بها البلد. معدلات الفقر والجوع والبطالة ارتفعت إلى مستويات قياسية. آلاف اللبنانيين خسروا وظائفهم نتيجة تراجع النشاط الاقتصادي الذي تعمّق مع انتشار فيروس كورونا، والكل يشكو من واقع يتجه شيئاً فشيئاً نحو الانهيار.
معاناة العاملين والموظفين في لبنان التي ترجمت في تحركات شعبية ومطلبية، اختلفت حدّتها بحسب السياسة التي اعتمدتها كل شركة في ظلّ الأزمة الاقتصادية.
هناك من خسر وظيفته نهائياً، وبعض الإدارات اعتمدت خطة حسم نسب تصل إلى 50 في المائة من رواتب موظفيها مع منحهم إجازات طوعية غير مدفوعة الأجر، وسار القسم الأكبر من المؤسسات باتجاه إلغاء المكافآت، فيما سددت أكثرية الشركات رواتب موظفيها بالعملة الوطنية وفق سعر الصرف الرسمي 1515 ليرة لبنانية في وقت يزيد سعر الصرف في السوق الموازية عن 12 ألف ليرة، ما أفقد المعاشات قيمتها.
رانيا الحلبي وهي موظفة في شركة تدقيق ومحاسبة في بيروت منذ خمس سنوات تقول لـ"العربي الجديد"، إنّ الإدارة حسمت الشهر الماضي 30 في المائة من راتبها الذي كان يصل إلى ألفي دولار، على أن يستمرّ هذا الإجراء إلى ما بعد انتهاء أزمة كورونا تعويضاً للخسائر التي منيت بها الشركة في فترة الإقفال.
كما خسرت مكافآت كانت تحصل عليها عند كلّ مشروع خاص تقدّمه للشركة. في حين أقدمت الشركة ضمن استراتيجية عصر النفقات على طرد عدد من الموظفين الكبار في السنّ بشكل تعسفي.
بدورها، تشرح الشابة ريتا فخري لـ"العربي الجديد"، وهي تعمل في شركة لبيع السيارات الجديدة في بيروت، أن عملها توقف نهائياً مع بدء التعبئة العامة قبل أن تستأنف الشركة العمل بدوام جزئي، لكنها حسمت من رواتب الموظفين في تدبير سيستمرّ أشهراً وأوقفت المكافآت المالية. كذا، جرى تسريح عدد من الموظفين، وفي ظل الغلاء الفاحش وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية بشكل جنوني.
ويشير الخبير الاقتصادي والمالي وليد أبو سليمان لـ"العربي الجديد"، إلى أن لبنان شهد في الفترة الماضية أزمات اقتصادية ومالية وسياسية، أضيفت إليها الأزمة النقدية ومن ثم ارتفعت حدّة الأزمات مع انتشار كورونا وإقفال المؤسسات.
ويلفت أبو سليمان إلى ارتفاع نسبة البطالة متخطية عتبة الأربعين في المائة، وهذا يعني انضمام أكثر من 200 ألف عامل جديد إلى خانة العاطلين عن العمل. ويضيف أنّ أسباب ارتفاع معدل البطالة تعود إلى فقدان الناس أشغالها أخيراً بسبب انخفاض الإنتاج، وخسارة الاقتصاد ما لا يقلّ عن 120 مليون دولار يومياً ومنها في القطاع السياحي سواء المطاعم أو الفنادق والمتاجر التي أقفلت أبوابها مع غيرها من المؤسسات السياحية بسبب كورونا، بالإضافة إلى القطاع التجاري الذي تكبد خسائر تصل إلى 10 ملايين دولار، إلى جانب قطاعي الصناعة والتطوير العقاري بخسائر تصل إلى 20 مليون دولار يومياً.
وهذه المؤشرات، وفق أبو سليمان، تنعكس كلها على القوى العاملة التي تتعرض للتسريح والطرد التعسفي. حتى أن القطاع المصرفي سرّح أكثر من 700 إلى 800 موظف أخيراً.
اخترنا لكم
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
رؤساءُ بلادٍ وحكوماتٍ ونوابٌ مسؤولونَ عن الصرفِ... والنتيجةُ: الإفلاسُ
المزيد
نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع
المزيد
بيان سلامة يعيد مدّخرات صغار المودعين بعد شهرين؟
المزيد
اخر الاخبار
باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين
المزيد
نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نقابة عاملي المستشفيات الحكومية تدق ناقوس الخطر للإفراج الفوري عن المستحقات
المزيد
اليكم سعر صرف الدولار مقابل الليرة اليوم
المزيد
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
المزيد
أخيرا.. منظمة الصحة العالمية تصل إلى "بؤرة الوباء"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق
معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو