Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميشال ضاهر: شكلوا الحكومة سريعا قبل السقوط المدوي - اصابات كورونا في السجون... ماذا في آخر الأرقام؟ - دياب اتصل بالامين العام للامم المتحدة وبحثا في امكانية مساعدة لبنان والانتهاكات الاسرائيلية وأعباء النازحين : ملتزمون المحكمة الخاصة لانجاز مهمتها - ماذا قالت شريم عن رياض سلامة؟! - ما صحة الخبر المتداول عن أنّ الحريري بعث برسالة الى عون؟ - رئاسة الجمهورية: عون لم يطلب الحصول على الثلث المعطل... وباسيل لم يتعاط في التشكيل وحزب الله لا يتدخل - لِعِلْمِكُمْ... أنتم عنوانُ الدولةِ الفاشلةِ! - ارتفاع الإصابات يمدد الإقفال اللبناني 15 يوماً البنك الدولي يوافق على 34 مليون دولار لدعم حملة اللقاحات - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 22-01-2021 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 22-01-2021 - "مخاطر مرتفعة".. مركز أوروبي يحذر من 3 سلالات من كورونا - نداء مهم من اليازا! - بيان رسمي يشكك في كسر رونالدو الرقم القياسي لأفضل هداف عبر التاريخ.. فيديو - شهيب: كل الدعم والاحترام للجيش الابيض عنوان التضحية - بيلوسي تلاحق ترامب بعد الخروج.. وتكشف "ماذا فعل" مع كورونا - التيار النقابي المستقل ينتقد قرارات وزارة التربية ويؤكد على حق المتعاقدين بكامل قيمة عقودهم - قرار لوزير التربية بتمديد مهلة قبول اللوائح الاسمية لتلامذة المدارس والثانويات الرسمية - إحصاءات: أكثر من 4 آلاف وفاة جراء كورونا في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة - لقاء لبنان المحايد: العيش معا يستدعي الحياد فعلا عن المحاور الخارجية نسعى الى دولة تفرض احترام خصوصيتها وتصون سيادتها - مأساة كورونا في بريطانيا.. المستشفيات "مناطق حرب"

أحدث الأخبار

- اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020 - الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ - حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كورونا لبنان: 67 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية... كم بلغ عدد الاصابات؟
المزيد
بيان رسمي يشكك في كسر رونالدو الرقم القياسي لأفضل هداف عبر التاريخ.. فيديو
المزيد
لقاء لبنان المحايد: العيش معا يستدعي الحياد فعلا عن المحاور الخارجية نسعى الى دولة تفرض احترام خصوصيتها وتصون سيادتها
المزيد
مأساة كورونا في بريطانيا.. المستشفيات "مناطق حرب"
المزيد
التيار النقابي المستقل ينتقد قرارات وزارة التربية ويؤكد على حق المتعاقدين بكامل قيمة عقودهم
المزيد
مقالات وأراء

عمليّاً: طارتْ ولادةُ الحكومةِ الى غيرِ رجعةٍ!

2021 كانون الثاني 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


في الوقتِ الذي كانت فيه الطائراتُ الاسرائيليةُ تحلِّقُ بوقاحةٍ كاملةٍ وعلى علوٍّ منخفضٍ في سماءِ لبنانَ كانَ المؤتمرُ الصحفيُ للنائب جبران باسيل  الذي كسرَ كل القواعدِ واطلقَ المخيِّلةَ لسيناريوهاتٍ كثيرةٍ ليس آخرها اعتذارُ الرئيس الحريري عن تشكيلِ الحكومةِ الا اذا اراد الحريري الاحتفاظَ بورقةِ التكليفِ الى ما لا نهاية.
عملياً، الحملةُ العنيفةُ التي اطلقها باسيل ضد الحريري وحلفائهِ والادانةِ العنيفةِ، لكل السياسات التي انتهجها الحريري الاب والحريري الابن، قطعتِ الأملَ في ايٍ وساطةٍ قد يستأنفها غبطةُ البطريرك الراعي او الجانبُ الفرنسي ..
حجمُ الشرخِ كبيرٌ، فكيف يمكنُ لرئيسِ الجمهوريةِ العماد ميشال عون ان يستمرَّ بانتظارِ رئيسٍ مكلّفٍ ادانهُ رئيسُ اكبرِ تكتلٍ مسيحيٍ داعمٍ لرئيسِ الجمهورية.
وكيفَ يمكنُ لسعد الحريري ان يُشكِّلَ حكومةً وفقَ المفاهيمِ والمعاييرِ التي اطلقها باسيل والتي تتنافى تماماً مع روحيةِ ترشيحِ الحريري نفسهِ لرئاسةِ الحكومةِ.
***
لكنَ الكلامَ الخطيرَ وبعيداً عن الحائطِ المسدودِ امامَ ولادةِ الحكومةِ هو ما اطلقهُ باسيل حولَ جريمةِ مرفأ بيروت،
أدان عملياً المسارَ القضائيَّ للملفِ لكنه فتحَ البابَ واسعاً حولَ اسئلةٍ خطيرةٍ تلتْ ما قاله وليد جنبلاط منذ ايامٍ .
كيفَ وصلتْ هذهِ الموادُّ الى بيروت منذ سبعِ سنواتٍ!
ومَن ادخلها ومن استعملَ الالفي طنٍ من النيتراتِ؟
نعم، الجديدُ الخطيرُ هو استعمالُ هذه الالفي طنٍ من النيتراتِ، فمن الذي استعملها، وكيف خرجتْ من عنبر رقم 12 ولصالحِ مَن، وبتسهيلٍ مِن مَن؟
اضافةً الى ذلك، القنبلةُ التي فجَّرها باسيل هي عندما قال:
انه تمَ تفجيرُ الموادِّ عندما بدأتْ تتفتحُ الاعينُ على وجودها في المرفأ.
***
انطلاقاً من هنا نحن امام فرضيتين:
ما سبقَ ان قالهُ سليمان فرنجيه بشكلٍ غيرِ مباشرٍ، واكد عليهِ جبران باسيل ايضاً بشكلٍ غيرِ مباشرٍ، ان المتفجرات هي لدعم المعارضة السورية منذ اندلاع الثورة .
اما الفرضيةُ الثانيةُ فهي تسهيلُ فريقٍ اخر ادخالَ هذه النيتراتِ الامونيوم لاستعمالها في دحرِ الارهابِ في سوريا ولاعتباراتٍ اخرى.
***
فهل يتجرَّأُ القضاءُ اللبنانيُ على كشف المحظورِ بين هاتين الفرضيتين!!.
أم يتمُ الاكتفاءُ بالاهمالِ الذي ادّى الى الانفجار.
***
نحنُ الشعبُ "المضروبُ" والمستسلمُ لقدرهِ يتلقى الضربةَ وراءَ الضربةِ واخرها ما سمعهُ من حاكمِ مصرفِ لبنانَ حولَ تعويمِ سعرِ صرفِ الليرةِ رغم انه وضَّح الامرَ في اليومِ التالي .
***
ولعلَ انتظارَ الشعبِ الحضاريِ المرهقِ ما سيؤولُ اليهِ التحقيق، وكيف سيتعاطى القاضي صوان في المرحلةِ المقبلة!
وبانتظارِ كيف سيتعاطى سعد الحريري مع التطوراتِ الاخيرةِ المستجدةِ.
وكيفَ سيردُّ؟هل يعتذرُ؟
وقد صدرَ عن تيار المستقبل ردٌ سريعٌ يقولُ فيه: انه يتركُ للشعبِ اللبناني تصديقَ الوزير باسيل او عدم تصديقهِ ، فنحنُ كتيارٍ لن ندخلَ في مهاتراتٍ سياسيةٍ لا تأتي بالبلادِ بلقاحٍ ضد الكورونا، ولا اعادة العجلة الاقتصادية الى مسارها الصحيح ولا اعادة اعمار بيروت والتعويض على المنكوبين من انفجار المرفأ.
وما زالَ الجوابُ الاسرعُ للشعبِ اللبنانيِّ الحضاري:بئسَ المصيرُ...

اخترنا لكم
لِعِلْمِكُمْ... أنتم عنوانُ الدولةِ الفاشلةِ!
المزيد
المجلس الأعلى للدفاع: تمديد العمل بقرار الإغلاق الكامل
المزيد
الهند... اندلاع حريق في أكبر معهد لإنتاج اللقاحات في العالم.. فيديو وصور
المزيد
أين الصحُّ وأينَ الغلطُ؟ سيناريوهاتُ الايامِ المقبلةِ من الحكومةِ الى القضاءِ...
المزيد
اخر الاخبار
ميشال ضاهر: شكلوا الحكومة سريعا قبل السقوط المدوي
المزيد
دياب اتصل بالامين العام للامم المتحدة وبحثا في امكانية مساعدة لبنان والانتهاكات الاسرائيلية وأعباء النازحين : ملتزمون المحكمة الخاصة لانجاز مهمتها
المزيد
اصابات كورونا في السجون... ماذا في آخر الأرقام؟
المزيد
ماذا قالت شريم عن رياض سلامة؟!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إحصاءات: أكثر من 4 آلاف وفاة جراء كورونا في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة
المزيد
ميشال ضاهر: شكلوا الحكومة سريعا قبل السقوط المدوي
المزيد
لِعِلْمِكُمْ... أنتم عنوانُ الدولةِ الفاشلةِ!
المزيد
بيلوسي تلاحق ترامب بعد الخروج.. وتكشف "ماذا فعل" مع كورونا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020
حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل
اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا
الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ
مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة!
صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو