Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الفضيحة... وكرامةُ الانسانِ - لسنا أضاحي على مذبحِ الحروب - مؤتمر دولي لوقف التدخلات الخارجية - عراجي: البنك الدولي كان يعلم مسبقا بالتلقيح قي القصر الجمهوري ومجلس النواب - عبدالله: آن الأوان لمناقشة تعرفات الخدمات الطبية المتنوعة - إصدار عقوبات بحق ولي العهد السعودي وفقا لأحكام ماغنتسكي؟ - الانتخابات النيابية الفرعية في نيسان؟ - النائب حمادة بعد تعرض منزله في الهرمل لقذيفة وإطلاق نار: تقدمت بشكوى وما حصل نتيجة للتفلت الأمني - تزايد المواقف المؤيدة لدعوة الراعي لـ"حياد لبنان" - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 25-02-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 25-02-2021 - كاريتاس أطلقت حملتها لهذا العام معكن بتبقى الحياة...بدعمكن بيستمر لبنان - جميل السيد: موقفه مُهين..! - مخزومي التقى سفير تركيا وجدد الدعوة للإسراع في تشكيل حكومة - قوى الامن: توقيف الرأس المدبر لعصابة سرقة سيارات في فرن الشباك - الفرزلي: أين الجريمة إن اقدمت وزارة الصحة تحت سقف الشروط المنصوص عنها على تلقيح 11 نائبا اعمارهم فوق السبعين؟ - القناعي أكد من دار الفتوى حرص بلاده على دعم المجتمع اللبناني وتقديم المساعدات له - حبشي من بكركي: تخلي لبنان عن الحياد جر الويلات الراعي توجه إلى المجموعة الدولية ليخلصه من جهنم يعيشها - القاضية عون: ملف الصرافين قيد النظر بناء على شكاوى عدة - دياب كلف وزراء الدفاع والداخلية والمالية والاقتصاد بالتشدد في مكافحة الاحتكار والتلاعب بالأسعار

أحدث الأخبار

- كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين - الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية - السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟ - الولايات المتحدة تعود رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ - العالم يخشى عليهم.. الصقليون يسخرون من تحذير "بركان إتنا" - كوكبنا في أهدأ فتراته.. والسبب: الجائحة - تكساس.. إنقاذ الآلاف من السلاحف البحرية.. فيديو وصور - القط لاري يحتفل بالذكرى العاشرة لتوليه مهامه في "داونينغ ستريت" - بطريقة بسيطة.. يمكنك تخفيض نسبة السكر في الدم - طائرات الركاب في خطر.. والسبب هواتف الجيل الخامس - نباتات "المفترس" تدهش العلماء بقدرة فريدة يملكها البشر... صور وفيديو - زبد البحر يغمر قرية في أيرلندا… فيديو - اكتشاف سبب مهم لذوبان جليد القطب الشمالي - العثور على مخلوقات بحرية تعيش بدرجة -2 مئوية تحت القارة القطبية الجنوبية! - ورق الزيتون... نتائج مذهلة لمرضى السكري وطالبي التنحيف - 3 مهمات نحو المريخ.. ماهي الفوارق والأهداف؟ - بيل غيتس يكشف أبرز التحديات التي تواجهنا بعد وباء كورونا - مسبار "الأمل" يرسل أول صورة للمريخ - أنهار من الذهب..كاميرا فضائية تكشف ما يحدث في الأمازون - تتوالى مفاجآت المريخ... شيء يرى للمرة الأولى حول الكوكب الأحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جميل السيد: موقفه مُهين..!
المزيد
كاريتاس أطلقت حملتها لهذا العام معكن بتبقى الحياة...بدعمكن بيستمر لبنان
المزيد
مخزومي التقى سفير تركيا وجدد الدعوة للإسراع في تشكيل حكومة
المزيد
قوى الامن: توقيف الرأس المدبر لعصابة سرقة سيارات في فرن الشباك
المزيد
الفرزلي: أين الجريمة إن اقدمت وزارة الصحة تحت سقف الشروط المنصوص عنها على تلقيح 11 نائبا اعمارهم فوق السبعين؟
المزيد
مقالات وأراء

عمليّاً: طارتْ ولادةُ الحكومةِ الى غيرِ رجعةٍ!

2021 كانون الثاني 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


في الوقتِ الذي كانت فيه الطائراتُ الاسرائيليةُ تحلِّقُ بوقاحةٍ كاملةٍ وعلى علوٍّ منخفضٍ في سماءِ لبنانَ كانَ المؤتمرُ الصحفيُ للنائب جبران باسيل  الذي كسرَ كل القواعدِ واطلقَ المخيِّلةَ لسيناريوهاتٍ كثيرةٍ ليس آخرها اعتذارُ الرئيس الحريري عن تشكيلِ الحكومةِ الا اذا اراد الحريري الاحتفاظَ بورقةِ التكليفِ الى ما لا نهاية.
عملياً، الحملةُ العنيفةُ التي اطلقها باسيل ضد الحريري وحلفائهِ والادانةِ العنيفةِ، لكل السياسات التي انتهجها الحريري الاب والحريري الابن، قطعتِ الأملَ في ايٍ وساطةٍ قد يستأنفها غبطةُ البطريرك الراعي او الجانبُ الفرنسي ..
حجمُ الشرخِ كبيرٌ، فكيف يمكنُ لرئيسِ الجمهوريةِ العماد ميشال عون ان يستمرَّ بانتظارِ رئيسٍ مكلّفٍ ادانهُ رئيسُ اكبرِ تكتلٍ مسيحيٍ داعمٍ لرئيسِ الجمهورية.
وكيفَ يمكنُ لسعد الحريري ان يُشكِّلَ حكومةً وفقَ المفاهيمِ والمعاييرِ التي اطلقها باسيل والتي تتنافى تماماً مع روحيةِ ترشيحِ الحريري نفسهِ لرئاسةِ الحكومةِ.
***
لكنَ الكلامَ الخطيرَ وبعيداً عن الحائطِ المسدودِ امامَ ولادةِ الحكومةِ هو ما اطلقهُ باسيل حولَ جريمةِ مرفأ بيروت،
أدان عملياً المسارَ القضائيَّ للملفِ لكنه فتحَ البابَ واسعاً حولَ اسئلةٍ خطيرةٍ تلتْ ما قاله وليد جنبلاط منذ ايامٍ .
كيفَ وصلتْ هذهِ الموادُّ الى بيروت منذ سبعِ سنواتٍ!
ومَن ادخلها ومن استعملَ الالفي طنٍ من النيتراتِ؟
نعم، الجديدُ الخطيرُ هو استعمالُ هذه الالفي طنٍ من النيتراتِ، فمن الذي استعملها، وكيف خرجتْ من عنبر رقم 12 ولصالحِ مَن، وبتسهيلٍ مِن مَن؟
اضافةً الى ذلك، القنبلةُ التي فجَّرها باسيل هي عندما قال:
انه تمَ تفجيرُ الموادِّ عندما بدأتْ تتفتحُ الاعينُ على وجودها في المرفأ.
***
انطلاقاً من هنا نحن امام فرضيتين:
ما سبقَ ان قالهُ سليمان فرنجيه بشكلٍ غيرِ مباشرٍ، واكد عليهِ جبران باسيل ايضاً بشكلٍ غيرِ مباشرٍ، ان المتفجرات هي لدعم المعارضة السورية منذ اندلاع الثورة .
اما الفرضيةُ الثانيةُ فهي تسهيلُ فريقٍ اخر ادخالَ هذه النيتراتِ الامونيوم لاستعمالها في دحرِ الارهابِ في سوريا ولاعتباراتٍ اخرى.
***
فهل يتجرَّأُ القضاءُ اللبنانيُ على كشف المحظورِ بين هاتين الفرضيتين!!.
أم يتمُ الاكتفاءُ بالاهمالِ الذي ادّى الى الانفجار.
***
نحنُ الشعبُ "المضروبُ" والمستسلمُ لقدرهِ يتلقى الضربةَ وراءَ الضربةِ واخرها ما سمعهُ من حاكمِ مصرفِ لبنانَ حولَ تعويمِ سعرِ صرفِ الليرةِ رغم انه وضَّح الامرَ في اليومِ التالي .
***
ولعلَ انتظارَ الشعبِ الحضاريِ المرهقِ ما سيؤولُ اليهِ التحقيق، وكيف سيتعاطى القاضي صوان في المرحلةِ المقبلة!
وبانتظارِ كيف سيتعاطى سعد الحريري مع التطوراتِ الاخيرةِ المستجدةِ.
وكيفَ سيردُّ؟هل يعتذرُ؟
وقد صدرَ عن تيار المستقبل ردٌ سريعٌ يقولُ فيه: انه يتركُ للشعبِ اللبناني تصديقَ الوزير باسيل او عدم تصديقهِ ، فنحنُ كتيارٍ لن ندخلَ في مهاتراتٍ سياسيةٍ لا تأتي بالبلادِ بلقاحٍ ضد الكورونا، ولا اعادة العجلة الاقتصادية الى مسارها الصحيح ولا اعادة اعمار بيروت والتعويض على المنكوبين من انفجار المرفأ.
وما زالَ الجوابُ الاسرعُ للشعبِ اللبنانيِّ الحضاري:بئسَ المصيرُ...

اخترنا لكم
الفضيحة... وكرامةُ الانسانِ
المزيد
مؤتمر دولي لوقف التدخلات الخارجية
المزيد
لسنا أضاحي على مذبحِ الحروب
المزيد
الانتخابات النيابية الفرعية في نيسان؟
المزيد
اخر الاخبار
الفضيحة... وكرامةُ الانسانِ
المزيد
مؤتمر دولي لوقف التدخلات الخارجية
المزيد
لسنا أضاحي على مذبحِ الحروب
المزيد
عراجي: البنك الدولي كان يعلم مسبقا بالتلقيح قي القصر الجمهوري ومجلس النواب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كنعان: نحن حزب المودعين والموجوعين ولا تمويل من دون اصلاح وأنا من مدرسة وطنية لا تهرب او تستقيل
المزيد
مخزومي: هل نحن أمام رفع مقنع للدعم عن المواد الأساسية؟
المزيد
المركز التربوي نشر فيديو تضمن نصائح لمساعدة المتعلمين في الحفاظ على صحة نفسية جيدة عند العودة إلى المدرسة أثناء وباء كورونا
المزيد
آلان عون: لجنة المال والموازنة ردّت الإعتبار للعمل الرقابي لمجلس النواب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين
السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟
العالم يخشى عليهم.. الصقليون يسخرون من تحذير "بركان إتنا"
الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية
الولايات المتحدة تعود رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ
كوكبنا في أهدأ فتراته.. والسبب: الجائحة