Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 22-01-2021 - قيومجيان: أوقفوا جريمة التهريب المدعوم - طبيب يحذر من سماعات "البلوتوث"... تدمر الأذن - بيع عملة ذهبية نادرة مقابل 9.36 ملايين دولار - جونسون: السلالة "البريطانية" من فيروس كورونا أكثر فتكا - الصحة اللبنانية تعمل على تسجيل لقاح "سبوتنيك V" استعدادا لاستيراده - قاطيشا: عمليات التهريب و الغاء الحدود اسقطت الدولة وافلستها - الحاج حسن: جميع كوادر حزب الله الصحية مستنفرة لمواجهة كورونا - المكتب الاعلامي لعكر: حاويات الصوديوم سالفايد لم يتم إنزالها - غسان عطالله رداً على جنبلاط: من شارك المحتل لضرب الجيش واذلاله لا يمكن ان يكون غيوراً على مصلحته - مخزومي: تقدمنا بخطاب لوزير الصحة وأخذنا موافقة مبدئية لتتمكن مؤسسة مخزومي من استيراد لقاح كورونا وتوزيعه مجاناً - ناظم الخوري يغرّد والرئيس سليمان يوضح! - أبي خليل: ما تضيّعوا وقت! - اجتماع تنسيقي بين عبد الصمد وقطار وال UNDP بحث في قانون حق الوصول الى المعلومات - كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟ - الجيش الإسرائيلي يعلن إسقاط درون "أطلقت من لبنان" - بعد الهجوم العنيف .. رامي عياش يخرج عن صمته - الطبش: الارجح أن أدوات التغريد هي بيد الصهر كما هي الرئاسة ومنذ اليوم الاول أيضا - دياب: ضرورة تطبيق القانون 193 المتعلق بالدولار الطالبي - جنبلاط: لا بد من تسوية حول الحكومة ونصيحتي للحريري بأن يدعهم يحكمون

أحدث الأخبار

- اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020 - الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ - حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اجتماع تنسيقي بين عبد الصمد وقطار وال UNDP بحث في قانون حق الوصول الى المعلومات
المزيد
مخزومي: تقدمنا بخطاب لوزير الصحة وأخذنا موافقة مبدئية لتتمكن مؤسسة مخزومي من استيراد لقاح كورونا وتوزيعه مجاناً
المزيد
لِعِلْمِكُمْ... أنتم عنوانُ الدولةِ الفاشلةِ!
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 22-01-2021
المزيد
المكتب الاعلامي لعكر: حاويات الصوديوم سالفايد لم يتم إنزالها
المزيد
مقالات وأراء

لماذا تهوِّلونَ بالحربِ؟ تلفّتوا الى الشعبِ وبس!...

2021 كانون الثاني 06 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


لماذا التهويلُ بالحربِ؟
منذ آب 2006 ، تاريخُ " آخر الحروب " ، مرَّت 14 سنةً من دونِ " ضربةِ كفٍ " ، ومع ذلك ، ومنذ ذلكَ التاريخ وحتى اليوم ، لم يكن يمرُ اسبوعٌ او شهرٌ او سنةٌ إلا وكـانت " السيناريـوهاتُ " تمـلأُ التحليـلاتِ أن " الحربَ آتية وأن طبولَ الحربِ تقرعُ " ليتبيَّنَ في ما بعد ان لا حربَ ولا مخاوفَ منها بل مجردُ تهويلاتٍ سرعانَ ما تتلاشى.
***
على العكسِ من ذلك ، كانت الحروبُ تندلعُ حين لا يكونُ أحدٌ يتوقعها او يحكي عنها :
ألم تندلعْ حربُ تموز 2006 هكذا ؟ مَن يتذكَّرُ أن كلمةً واحدةً لُفِظَت آنذاك عن الحربِ ؟ على الإطلاق .
***
بهذا المعنى لا حلَّ سوى التخفيفِ قدر المستطاعِ من منسوبِ التهويلِ على الناسِ بأن الحربَ واقعةٌ غداً وان كل الاستعداداتِ جاريةٌ لخوضها ... بربكم ، مَن يحضِّرُ للحربِ ويكشفُ عنها ؟
إن الكلامَ عن الحروبِ والتهويلَ بها في اعتقادي له وظيفةٌ أخرى وهي إلهاءُ المواطنِ عن " الحروبِ الحقيقيةِ" غيرِ العسكريةِ التي تُخاضُ ضدهُ والتي هي السببُ الحقيقيُ لأحباطهِ :
1- أليسَ التخبطُ في مواجهةِ جائحةِ كورونا حرباً حقيقيةً ؟
2- أليسَ الغرقُ في البطالةِ بمثابةِ حربٍ ؟
3- أليسَ الجوعُ الذي يدقُ الأبوابَ حرباً حقيقيةً لا وهماً .
4- ولنقلْ للسلطةِ التنفيذيةِ الفاشلةِ : إن عجزكمْ لا يصنعُ معجزاتٍ ، فاخرجوا من هذا الوهمِ وبادروا ، فلا شيء ينفعُ سوى المبادرةِ ، ولا شيءَ صعبٌ إذا قررتمْ المبادرةَ والإنطلاقَ ولكن عليكم القيامُ بالخطوةِ الأولى بدل المراوحةِ في المكانِ الواحدِ .
***
هكذا بعد استبعادِ الحروبِ ، ماذا ستفعلُ السلطةُ التنفيذيةُ بعدما خرجت من يدها لغةُ التهويلِ ؟
المطلوبُ قبل أي شيءٍ آخر وضعُ خطةٍ عمليةٍ لمنعِ الانهيارِ ، وهذا لا يكونُ إلا من خلالِ السعي إلى تفعيلِ حكومةِ تصريفِ الأعمالِ من خلالِ المفهومِ الضيّقِ للكلمةِ.او ليتفضلْ الرئيسُ المكلّفُ سعد الحريري بالقيامِ بما يراهُ ملائماً: للبنانَ اولاً.
وعلى سبيلِ المثالِ لا الحصر ، ماذا أنتم فاعلونَ في موضوعِ الإقفالِ العامِ الذي سيبدأ غداً الخميس حتى الأول من شباط المقبل ؟
إذا قرأنا في الإجراءاتِ المتخذةِ وفي الاستثناءاتِ الموضوعةِ فإن المسألةَ تدعو إلى الضحكِ حتى البكاء ، فما معنى كلِّ هذه الاستثناءاتِ المتخذةِ ؟
هل قرأتمْ الإقفالَ في أكثرِ الدولِ تقدماً ؟ كبريطانيا مثلاً ؟ هل فيها كل هذه الاستثناءاتِ ، من محلاتِ الزهورِ إلى الشققِ المفروشةِ إلى غيرها من الاستثناءات ؟ كذلك الإقفالُ سيعودُ الى فرنسا اعتباراً من العشرينِ من هذا الشهرِ ، فهل نحنُ اهمُ من بريطانيا وفرنسا ؟
ثم أين أصبحَ موضوعُ اللقاحاتِ ؟
الدولُ المحيطةُ بنا تكادُ أن تُنهي تلقيحَ مواطنيها فيما لبنانُ مازال يقرأ الاتفاقَ مع الشركةِ المصنِّعةِ ! " خذوا وقتكم فلا شيء مستعجِلٌ !
ففي الاساس ، انتم لا تعرفونَ قيمةَ الوقتِ ،
فلو كنتم تعرفونها لكنتم تقدّمتم كثيراً في موضوعِ التحقيقِ في انفجارِ المرفأ،
فها نحنُ ندخلُ في الشهرِ السادسِ على انفجارِ المرفأ وما زالَ التحقيقُ في المُربَّعِ الاولِ !
هل عرفتمْ الآن لماذا أنتم فاشلونْ ،عاجزونْ،مستخفونْ، والأنكى انكم جاثمون على صدورنا، وخاطفون البسمةَ عن وجوهنا.
اخترنا لكم
جنبلاط: لا بد من تسوية حول الحكومة ونصيحتي للحريري بأن يدعهم يحكمون
المزيد
الهند... اندلاع حريق في أكبر معهد لإنتاج اللقاحات في العالم.. فيديو وصور
المزيد
لِعِلْمِكُمْ... أنتم عنوانُ الدولةِ الفاشلةِ!
المزيد
المجلس الأعلى للدفاع: تمديد العمل بقرار الإغلاق الكامل
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 22-01-2021
المزيد
طبيب يحذر من سماعات "البلوتوث"... تدمر الأذن
المزيد
قيومجيان: أوقفوا جريمة التهريب المدعوم
المزيد
بيع عملة ذهبية نادرة مقابل 9.36 ملايين دولار
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لِعِلْمِكُمْ... أنتم عنوانُ الدولةِ الفاشلةِ!
المزيد
اجتماع تنسيقي بين عبد الصمد وقطار وال UNDP بحث في قانون حق الوصول الى المعلومات
المزيد
كرة القدم النسائية: انطلاقة قوية لدوري الشابات دون ال ١٩ عامًا...!
المزيد
جونسون: السلالة "البريطانية" من فيروس كورونا أكثر فتكا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020
حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل
اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا
الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ
مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة!
صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو