Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 15-01-2021 - الصحة العالمية تعارض شرط التطعيم ضد كورونا للسفر - عبدالصمد: المكان الطبيعي ليمثل امامه الاعلامي والصحافي هو محكمة المطبوعات - وزارة الصحة: نلتزم معايير محددة في شراء أجهزة تنفس اصطناعي - نجل إلياس الرحباني يحسم جدل وفاة والده بغير فيروس "كورونا" - لبنان... اكتشاف طفرة جديدة من كورونا سريعة الانتشار - "المؤامرة الداخلية".. تساؤلات حول حقيقة ما جرى في الكونغرس - إعلامي لبناني يرد على انتقادات حصوله على لقاح كورونا في دبي - الرئيس عون وقع مرسوم نقل اعتماد بقيمة 26,4 مليار ليرة لمنصة "Covax" لحجز مليونين و730 ألف لقاح "كورونا" - أبو فاعور: 100 ألف دولار من جنبلاط لمستشفى راشيا - فيديو لقوى الأمن عن جولة لعناصرها في مناطق مختلفة التزمت الإقفال - شريم: من حقنا ان نسأل عن مصير قانون استعادة الاموال المحولة بعد 17 تشرين - في آخر أيام عهد ترامب.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بإيران - أبو فاعور: القضاء أنصف مستشفى راشيا بإلزام مؤسسة كهرباء لبنان تقديم التيار بانتظام - كورونا لبنان... رقم قياسي جديد بأعداد الاصابات والوفيات - ذو القرنين يورط ترامب: "لبيت دعوته" - امطار طوفانية مصحوبة بالصواعق وحبّات البرَد والثلج على 1100م - خبر سار من محمية أرز الشوف - دياب تفقد غرفة ادارة الكوارث في السرايا مواكبة لتطبيق قرار الاقفال: الجيش سيبدأ بتوزيع 400 ألف ليرة على زهاء ربع مليون عائلة خلال شهر - مجلس النواب أقر قانون تنظيم استخدام المنتجات الطبية لمكافحة كورونا معدلا

أحدث الأخبار

- أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما - الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد - دبي... حشرة تحل لغز جريمة قتل - باحثون إماراتيون يبتكرون وقودا حيويا من ثفل القهوة - مخاطر مزج حمية البحر الأبيض المتوسط مع النظام الغذائي الغربي - دراسة صادمة... غسل الملابس يدمر القطب الشمالي - أول حالة منذ ظهور الفيروس... إصابة اثنين من الغوريلا بكورونا في الولايات المتحدة - صيادون ينجون بأعجوبة من تسونامي في غرينلاند... فيديو - في حدث "تاريخي"... السعوديون يحتفلون بالزائر الأبيض في بللسمر وعسير... فيديو - وادي مارينر.. أكبر أخدود في المجموعة الشمسية - قرش يصطاد فريسته في أقل من ثانية... فيديو - الإمارات تنجح في تحديد تسلسل جينوم فيروس كورونا - بدلا من التخلص منها... فوائد مذهلة غير متوقعة لقشور الموز والبطاطس - اليوم الأكثر صقيعا منذ 50 عاما في بكين.. ماذا فعل الصينيون؟ - تعرف إلى قصة أقصر زرافتين في العالم - بركان يثور في إندونيسيا.. والخطر "5 كيلومترات"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
7 معلومات "مغلوطة" عن لقاحات كورونا.. والعلم يرد عليها
المزيد
للخروج من "ورطتنا" الصحية بأقل الخسائر... 4 مواضيع يجب أن تتركز جهودنا عليها
المزيد
"ينامونَ على حريرٍ" وعلى اموالِنا...
المزيد
امطار طوفانية مصحوبة بالصواعق وحبّات البرَد والثلج على 1100م
المزيد
لبنان أمام تحدّ جديد لمواجهة "كورونا"... والعبرة في التقيّد بالإجراءات
المزيد
مقالات وأراء

الجامعة الأمريكية تغرس خنجراً في نحر الطلاب

2020 كانون الأول 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر




- " اكرم كمال سريوي "


في وسط العام الدراسي، قررت الجامعة الأمريكية في بيروت رفع سعر الدولار الطالبي من ١٥٠٠ ليرة إلى ٣٩٠٠ ليرة، مما جعل الأقساط المرتفعة أصلاً، تزيد أكثر من ثلاثة أضعاف .

يتراوح سعر الكرديت في الجامعة الأمريكية من 530 الى 926 دولاراً ، وتصل كلفة بعض الاختصاصات فيها إلى 40 الف دولار سنوياً، ووفقا للسعر الجديد للجامعة، فإن هذا الاختصاص ارتفع من 60 مليون ليرة وصار يُكلّف 156 مليون ليرة لبنانية.

في العام 2019 كان نصيب الفرد في لبنان من الناتج المحلي 9900 دولار سنوياً تقريباً، أما اليوم فهو يُقدّر بنحو ألفي دولار سنوياً .
فهل بعد ما حدث بالأمس في الجامعة الأمريكية، يمكن لطلاب لبنان من الطبقة الفقيرة والمتوسطة، أن يحلموا بدخول الجامعة الأمريكية .

والسؤال الأهم ماذ سيفعل الطلاب وهم في وسط العام الدراسي ؟ هل يتركون الدراسة مرغمين؟ وهل يحق لأدارة الجامعة حرمانهم من العام الدراسي، بسبب عجزهم عن دفع أقساطها الجديدة ؟

في تموز الماضي كانت قد توافقت معظم الجامعات الخاصة في لبنان، في اجتماع تحت عنوان «إنقاذ التعليم»
على عدم رفع الأقساط، واستيفائها على أساس سعر الصرف الرسمي للدولار أي ١٥٠٠ ليرة.
بعد إقرار قانون الدولار الطالبي للطلاب الذين يتعلّمون خارج لبنان، انفتحت شهية الجامعات، وفي مقدمتها الجامعة الأمريكية، على حفنة الدولارات المتبقية في مصرف لبنان .

وهذا ما أكّده عميد شؤون الطلاب في الجامعة الأمريكية الدكتور رائد محسن، عندما توجّه إلى الطلاب الذين اعتصموا احتجاجاً على قرار رفع سعر الدولار فقال ؛ « أن الجامعة مضطرة إلى رفع سعر الدولار الجامعي، لأن مدفوعاتها تتم وفق سعر صرف الدولار اليومي في السوق السوداء»، وحمّل السلطة والحكومات المتعاقبة وسياسة مصرف لبنان مسؤولية ما يحصل، معتبراً أن الجامعة لا تتحمل مسؤولية ما يحصل، وقال: إنها ضحية سياسة المصرف المركزي .

ودعا محسن طلاب الجامعات الخاصة إلى التظاهر أمام مصرف لبنان ومجلس النواب، من أجل إيجاد حل لموضوع الأقساط الجامعية. وهذا يوضح طبعاً هدف الجامعة الأساسي، برمي كرة النار على الطلاب، لوضعهم في مواجهة مع المجلس النيابي ومصرف لبنان .

يبلغ قسط الطالب في اختصاص الطب في جامعة تاراس شفتشينكو الوطنية في أوكرانيا 5000 دولار سنوياً، وهي جامعة مصنّفة عالمياً في مرتبة أفضل من الجامعة الأمريكية في لبنان. والسبب هو التنافس الكبير بين جامعات أوكرانيا، وسياسة الدولة الأوكرانية التي تعتبر التعليم رسالة وواجب إنساني ، وليس عملية ربحية واحتكار ومتاجرة بمستقبل الطلاب والوطن .

لم يكن التعليم سابقاً متاحاً لأبناء الفقراء والطبقة الوسطى في لبنان، ويبدو أن تعليمهم أزعج الأغنياء الذين أصبح أبناؤهم في الصفوف الخلفية على مقاعد الدراسة، بعد أن تفوّق أبناء الفقراء عليهم، فعمدوا إلى احتكار التعليم، عبر عدم منح التراخيص لجامعات جديدة، ورفع جنوني للأقساط ، لطرد أبناء الفقراء من الجامعات.

لقد وجّهت الجامعة الأمريكية طعنة إلى طلابها في وسط العام الدراسي، لتدفعهم إلى مواجهة المصرف المركزي والنواب، وكل هدفها من وراء ذلك تحقيق مزيد من الأرباح .

هل يستحق القيمون على هذه الجامعة بعد هذا القرار الصلف اللإنساني واللاتربوي أي تقدير أو احترام ؟.
هؤلاء بالأمس كانوا يصفقون، وهم يبيعون شهادة دكتوراه فخرية لرئيس جمعية المصارف، وهؤلاء يفهمون فقط بلغة المال والسمسرة، ولا يستحقون سوى اللعنة ، ويجب إبعادهم عن أي صرح تربوي، لأنهم سيعلّمون الفساد والمتاجرة للطلاب، بدل الإنسانية والأخلاق.

كفى احتكاراً للتعليم في لبنان، وكفى جعل التربية عملاً تجارياً، وعلى الدولة أن تردّ بمنح مزيد من التراخيص، لفتح جامعات جديدة في كل المناطق اللبنانية. فنهوض لبنان رهن بإصلاح التربية والتعليم، وتحرير هذا القطاع من براثن أصحاب المدارس والجامعات الخاصة، لأنهم سماسرة وتجّار، يأخذون الطلاب والوطن رهينة غاياتهم ومصالحهم الخاصة .

اخترنا لكم
لبنان... اكتشاف طفرة جديدة من كورونا سريعة الانتشار
المزيد
امطار طوفانية مصحوبة بالصواعق وحبّات البرَد والثلج على 1100م
المزيد
كورونا لبنان... رقم قياسي جديد بأعداد الاصابات والوفيات
المزيد
للخروج من "ورطتنا" الصحية بأقل الخسائر... 4 مواضيع يجب أن تتركز جهودنا عليها
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 15-01-2021
المزيد
عبدالصمد: المكان الطبيعي ليمثل امامه الاعلامي والصحافي هو محكمة المطبوعات
المزيد
الصحة العالمية تعارض شرط التطعيم ضد كورونا للسفر
المزيد
وزارة الصحة: نلتزم معايير محددة في شراء أجهزة تنفس اصطناعي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إصابة الممثل وجيه صقر للمرة الثانية بـ"كورونا"
المزيد
الراعي كرر في عظة الاحد شرح نظام الحياد: هو استرجاع لهويتنا وباب خلاص لجميع اللبنانيين
المزيد
جريصاتي ردّاً على أنور الخليل: حرام أن تستكتبوا الشيخ الجليل أنور ما هو جاهله في الدستور
المزيد
رئيس الجمهورية استقبل أرسلان ومشرفية والغريب والتقى وفدا من المغتربين في اوستراليا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي
الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين
مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما
خبر سار من محمية أرز الشوف
نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه"
الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد