Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الجامعة الأمريكية تغرس خنجراً في نحر الطلاب

2020 كانون الأول 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " اكرم كمال سريوي "


في وسط العام الدراسي، قررت الجامعة الأمريكية في بيروت رفع سعر الدولار الطالبي من ١٥٠٠ ليرة إلى ٣٩٠٠ ليرة، مما جعل الأقساط المرتفعة أصلاً، تزيد أكثر من ثلاثة أضعاف .

يتراوح سعر الكرديت في الجامعة الأمريكية من 530 الى 926 دولاراً ، وتصل كلفة بعض الاختصاصات فيها إلى 40 الف دولار سنوياً، ووفقا للسعر الجديد للجامعة، فإن هذا الاختصاص ارتفع من 60 مليون ليرة وصار يُكلّف 156 مليون ليرة لبنانية.

في العام 2019 كان نصيب الفرد في لبنان من الناتج المحلي 9900 دولار سنوياً تقريباً، أما اليوم فهو يُقدّر بنحو ألفي دولار سنوياً .
فهل بعد ما حدث بالأمس في الجامعة الأمريكية، يمكن لطلاب لبنان من الطبقة الفقيرة والمتوسطة، أن يحلموا بدخول الجامعة الأمريكية .

والسؤال الأهم ماذ سيفعل الطلاب وهم في وسط العام الدراسي ؟ هل يتركون الدراسة مرغمين؟ وهل يحق لأدارة الجامعة حرمانهم من العام الدراسي، بسبب عجزهم عن دفع أقساطها الجديدة ؟

في تموز الماضي كانت قد توافقت معظم الجامعات الخاصة في لبنان، في اجتماع تحت عنوان «إنقاذ التعليم»
على عدم رفع الأقساط، واستيفائها على أساس سعر الصرف الرسمي للدولار أي ١٥٠٠ ليرة.
بعد إقرار قانون الدولار الطالبي للطلاب الذين يتعلّمون خارج لبنان، انفتحت شهية الجامعات، وفي مقدمتها الجامعة الأمريكية، على حفنة الدولارات المتبقية في مصرف لبنان .

وهذا ما أكّده عميد شؤون الطلاب في الجامعة الأمريكية الدكتور رائد محسن، عندما توجّه إلى الطلاب الذين اعتصموا احتجاجاً على قرار رفع سعر الدولار فقال ؛ « أن الجامعة مضطرة إلى رفع سعر الدولار الجامعي، لأن مدفوعاتها تتم وفق سعر صرف الدولار اليومي في السوق السوداء»، وحمّل السلطة والحكومات المتعاقبة وسياسة مصرف لبنان مسؤولية ما يحصل، معتبراً أن الجامعة لا تتحمل مسؤولية ما يحصل، وقال: إنها ضحية سياسة المصرف المركزي .

ودعا محسن طلاب الجامعات الخاصة إلى التظاهر أمام مصرف لبنان ومجلس النواب، من أجل إيجاد حل لموضوع الأقساط الجامعية. وهذا يوضح طبعاً هدف الجامعة الأساسي، برمي كرة النار على الطلاب، لوضعهم في مواجهة مع المجلس النيابي ومصرف لبنان .

يبلغ قسط الطالب في اختصاص الطب في جامعة تاراس شفتشينكو الوطنية في أوكرانيا 5000 دولار سنوياً، وهي جامعة مصنّفة عالمياً في مرتبة أفضل من الجامعة الأمريكية في لبنان. والسبب هو التنافس الكبير بين جامعات أوكرانيا، وسياسة الدولة الأوكرانية التي تعتبر التعليم رسالة وواجب إنساني ، وليس عملية ربحية واحتكار ومتاجرة بمستقبل الطلاب والوطن .

لم يكن التعليم سابقاً متاحاً لأبناء الفقراء والطبقة الوسطى في لبنان، ويبدو أن تعليمهم أزعج الأغنياء الذين أصبح أبناؤهم في الصفوف الخلفية على مقاعد الدراسة، بعد أن تفوّق أبناء الفقراء عليهم، فعمدوا إلى احتكار التعليم، عبر عدم منح التراخيص لجامعات جديدة، ورفع جنوني للأقساط ، لطرد أبناء الفقراء من الجامعات.

لقد وجّهت الجامعة الأمريكية طعنة إلى طلابها في وسط العام الدراسي، لتدفعهم إلى مواجهة المصرف المركزي والنواب، وكل هدفها من وراء ذلك تحقيق مزيد من الأرباح .

هل يستحق القيمون على هذه الجامعة بعد هذا القرار الصلف اللإنساني واللاتربوي أي تقدير أو احترام ؟.
هؤلاء بالأمس كانوا يصفقون، وهم يبيعون شهادة دكتوراه فخرية لرئيس جمعية المصارف، وهؤلاء يفهمون فقط بلغة المال والسمسرة، ولا يستحقون سوى اللعنة ، ويجب إبعادهم عن أي صرح تربوي، لأنهم سيعلّمون الفساد والمتاجرة للطلاب، بدل الإنسانية والأخلاق.

كفى احتكاراً للتعليم في لبنان، وكفى جعل التربية عملاً تجارياً، وعلى الدولة أن تردّ بمنح مزيد من التراخيص، لفتح جامعات جديدة في كل المناطق اللبنانية. فنهوض لبنان رهن بإصلاح التربية والتعليم، وتحرير هذا القطاع من براثن أصحاب المدارس والجامعات الخاصة، لأنهم سماسرة وتجّار، يأخذون الطلاب والوطن رهينة غاياتهم ومصالحهم الخاصة .

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مخزومي من مجلس النواب: ما يطرح اليوم ضد النص الاساسي للطائف وروحيته وأليست عملية الغاء التدقيق الجنائي بحجم جريمة المرفأ؟
المزيد
مصرف لبنان: حجم التداول على SAYRAFA بلغ اليوم 20 مليون و600 ألف دولار بمعدل 24900 ليرة
المزيد
غوتيريس دعا أرمينيا وأذربيجان إلى "نزع فتيل التوتر"
المزيد
كورونا ماكرون يطيح آخر آمال تأليف الحكومة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟