Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

لبنان

الإحتياط: للإستثمار بدل الإستهلاك!

2020 كانون الأول 01 لبنان النهار

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


بقلم النائب آلان عون - النهار

كجسد يتحلّل تدريجاً، يستمرّ لبنان في الغرق من دون القدرة على وقف هذا الانحدار إلى الجحيم. فبعد التخلّف المالي في آذار، وفشل التفاوض مع صندوق النقد الدولي، والشلل الاقتصادي بسبب جائحة كورونا، والإنفجار شبه النووي في بيروت، يطلّ علينا شبح وقف الدعم في خضمّ عجز سياسي عن أي مبادرة ورؤية للخروج من المأزق. لا بل أسوأ من ذلك، يغلب توجّه عام لاستمرار سياسة الدعم من دون أي تغيير مما يدلّ على "سكيزوفرينيا" حقيقية تتحكّم بالسلطة التي تطالب مصرف لبنان باستكمال سياسة استنزاف العملة الصعبة فيما تلومه عليها كسبب رئيسي للإنهيار المالي الحالي.

فهل يمكن هذه السياسة التي ساهمت في قسم كبير من الفجوة المالية في مصرف لبنان أن تحقّق أي شيء غير اهدار الوقت حتى استنفاد آخر دولار منه؟ وما العمل عند حصول ذلك في زمن ليس ببعيد؟

المطلوب اليوم هو نقلة نوعية في مقاربة موضوع الدعم واستعمال الإحتياط والخروج من منطق تشجيع الإستهلاك نحو منطق تشجيع الإستثمار. فالإستهلاك نتيجته مزيد من الاستيراد والعجز في الميزان التجاري وميزان المدفوعات، بينما الإستثمار ينتج مزيداً من التصدير واستقطاب الأموال وينعكس إيجاباً على العجز، ناهيك بأثره الكبير في النمو الاقتصادي وتأمين فرص العمل.

وبدل استعمال الـ١٧ مليار دولار الأخيرة من مدخّرات اللبنانيين على شاكلة ما سبقها من مليارات فتنتهي بعد بضعة أشهر دخان محروقات في الهواء، يجب أن تُقْدِمَ السلطة على خيارات غير تقليدية تحاكي الحاجات الاقتصادية والمالية على حدّ سواء، فيكون لها أثر مستدام على معالجة الإشكالية المالية المزمنة والمتراكمة.

فلماذا لا يخصّص مليار دولار من هذا الإحتياط مثلاً لتمويل إنشاء معامل كهرباء، عبر الافساح في المجال أيضاً للمودعين للإستثمار إختيارياً في هذا المشروع؟ فهذا إضافة الى أنه لا يزيد الخسائر المالية للدولة أو دَينها، هو أيضاً يخفّض التزامات مصرف لبنان للمصارف وللمودعين الذين يختارون حينها الإستثمار بدلاً من انتظار استعادة ودائعهم في يومٍ من الأيام ما زال غير معلوم حتى الساعة؟ ألا يحلّ ذلك مشكلة عدم توافر تمويل حالياً لتلك المعامل ويخفّض لاحقاً فور إنشائها فاتورة استيراد المازوت التي تستهلك القسم الاكبر من الإحتياط؟

ولماذا لا يخصّص مليار دولار آخر من الإحتياط لبناء معامل جديدة لأكثر السلع استيراداً أو أكثرها قابلية للتصدير (كالدواء مثلاً) فتساهم بشكل مستدام في خفض العجز التجاري ومعه عجز المدفوعات؟ وكما لمعامل الكهرباء، يخصّص هذا المبلغ للمودعين الذين يختارون طوعاً استعمال ودائعهم للإستثمار في الإقتصاد اللبناني بدلاً من خيار الإنتظار من دون أفق واضح للحصول عليها.

ولماذا لا يخصَّص ٥٠٠ مليون دولار ايضاً لدعم سعر بطاقات السفر وأسعار غرف الفنادق لكي يقدّم لبنان للسيّاح الأجانب والعرب عروضاً سياحيةً مغريةً جداً تستقطبهم فيستفيد من الدولارات التي يأتون بها ويصرفونها في اقتصاده؟

أليس استعمال الـ ٢،٥ مليار دولار أعلاه على سبيل المثال لا الحصر، أجدى وأفعل وذا مردود مالي واقتصادي أكبر للبلد من الإستمرار بسياسة الإستنزاف عبر دعم الإستهلاك فقط؟

نحن بحاجة تحديداً الى هذه المقاربات الخلّاقة للخروج من المستنقع الذي نغرق فيه بوتيرة متسارعة يوماً بعد يوم.

ولكن أين الخطة المالية التي قدّمتها الحكومة من كل ذلك؟ أين الرؤية الاقتصادية والمبادرات بدل الدوران في الحلقة المفرغة؟

ما يحتاج اليه لبنان هو هذا النوع من الحلول المستدامة المثلّثة البُعد التي تفيد الاقتصاد بزيادة النمو وفرص العمل، وتفيد الوضع المالي عبر خفض العجز التجاري وعجز المدفوعات، وتفيد المودعين بتقديمها فرصةً إختيارية لاستثمار أموالهم بدل انتظارها أو فقدانها.

أليس هذا سبيلاً إضافياً، الى جانب فكرة الصندوق السيادي وكذلك فكرة حوافز إضافية لمن يأتي بـ"أموال جديدة" من الخارج كجزء من هذه الإستثمارات، لإعادة تكوين هذا الاحتياط، واستطراداً ودائع الناس عبر تخصيص ما تبقّى منه لوسائل تعود على لبنان بالعملة الصعبة التي هو بأمسّ الحاجة اليها لذلك؟

لقد حان الوقت لإخراج الدعم من دوامة تمويل اقتصاد إستهلاكي وترشيده عبر حصره فقط في الضروريات وفي الفئات الأكثر حاجة من اللبنانيين بدل تعميمه على الأغنياء والاجانب والتهريب الى سوريا، ولكن يبقى الأهمّ أنه حان الوقت أيضاً لتغيير وجهة استعمال الاحتياط وفتح أبواب استثماره بنيوياً في المالية والاقتصاد بدل تركه رهينة استهلاك يقوده حتماً الى الهلاك.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حادث مأساوي في أميركا: قطار ركاب يخرج عن مساره بالقرب من ميندون ، ميزوري
المزيد
واكيم: أيها اللبنانيون هبوا لانقاذ لبنان وصححوا المسار في الانتخابات
المزيد
الحريري بعد لقائه رئيس الجمهورية: قدمت تشكيلة حكومية من 18 وزيرا من اصحاب الاختصاص والرئيس سيدرسها والجو ايجابي
المزيد
إسرائيل: الحكومة اللبنانية مسؤولة عن كل ما يحدث.. وسنعتبر العملية انتهت
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟