Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- إحباط عملية تهريب مازوت إلى سوريا وضبط 4 شاحنات في مجدل عنجر... - إيطاليا تستبدل عبارة أنا أبقى في المنزل بأنقذ نفسك بالوقاية والتباعد - أين الصحُّ وأينَ الغلطُ؟ سيناريوهاتُ الايامِ المقبلةِ من الحكومةِ الى القضاءِ... - بايدن يَنتظِرُ إدارةً لبنانيّةً جديدة - عراجي: احتمال ان تكون السلالة البريطانية موجودة بشكل كبير - دولار السوق السوداء.. كم بلغ اليوم؟ - مدِّدوا الاغلاق... من أجل الصحة والاقتصاد - جعجع: لتشكيل قوة معارضة تعمل لانتخابات نيابية مبكرة - الوباء خرج عن السيطرة... لبنان في المستوى الرابع والاسوأ - التمديد اليوم للإقفال العام... وللأزمة الحكومية بعد دياب... عون لتصريف الأعمال - هذه أبرز الرسائل التي تركها رؤساء أميركا لخلفائهم - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 20-01-2021 - حلو: من يسعى الى عرقلة تداول السلطة عاجلا ام آجلا يخرج من السلطة ومن التداول - نجم: القرار الصادر في الدعوى التحكيمية بواشنطن هو انتصار للبنان - بعد خبر وجود باخرة تحوي مواد كيميائية منقولة عبر الترانزيت الى سوريا... وزارة الاشغال توضح - جورج عطالله ردّاً على بو فاعور: عميل صغير ورح تبقى - ضاهر: اتفقوا وخلصونا الناس كفرت فيكم وفينا - أبو فاعور: عمرنا أكثر من 400 سنة ويمكننا أن ننتظر بعد سنتين - البابا فرنسيس: آمل أن يعمل بايدن لمجتمع تسوده العدالة والحرية واحترام الحقوق - واكيم: المعلومات الاولية حول خطة التلقيح لا تبشر بالخير

أحدث الأخبار

- الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ - حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما - الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اللقاء المرتقب وحكم الأقوياء
المزيد
فيديو.. فريق بايدن يتسلم الحقيبة النووية
المزيد
كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟
المزيد
"جمود وغموض"... زياد اسود: منذ ٨ اشهر تقدمت باخبار بموضوع التحويلات المصرفية المشبوهة
المزيد
"يوم انتصار الديموقراطية"... بايدن يدلي بالقسم رئيسا للولايات المتحدة.. فيديو
المزيد
متفرقات

قرار بفتح البلاد... واستمرار حظر التجول ليلاً؟

2020 تشرين الثاني 27 متفرقات الأخبار

تابعنا عبر

#الثائر



كتبت "الأخبار" تقول: حُسم القرار. لا تمديد لإقفال البلاد. هذا ما أعلنته اللجنة الوزارية المختصة بكورونا، عقب اجتماعها أمس. كانت هذه «الخرطوشة» هي الأخيرة في معركة مواجهة الفيروس الذي يتفشى بسرعةٍ هائلة في جميع المناطق، بلا استثناء. أما وقد فشلت آخر الخيارات المتاحة للبلاد، فقد بات أمراً محسوماً بدء مرحلةٍ جديدة من التعايش مع الفيروس، لا تبشّر بالكثير من التفاؤل، وخصوصاً بعد التجارب الفاشلة التي رافقت مراحل الإقفال السابقة. فخلال تلك الإقفالات، لم يتعاط الناس بجدية مع خطورة الفيروس، ولا حتى الجهات الرسمية. هكذا، بتنا اليوم أمام خيار «الفلتان». لا مسمى آخر لما سيحدث بعد ترك البلاد لمصيرها.

وفي كل الأحوال، لم يكن ثمة بدائل أخرى لما بعد الإقفال، لناحية أن الأوضاع الاقتصادية في البلاد لا تحتمل اليوم قرارات بهذا الحسم. وهو ما قال وزير الصحة العامة، حمد حسن في التصريح الذي خرج به عقب اجتماع اللجنة الوزارية، مستعرضاً «الخيبات» قبل أن يعلن قرار اللجنة «بالخروج التدريجي من الإقفال»، على أن يتبع ذلك «اجتماع غداً لتوضيح خطة الخروج والتي سيتم تقييمها أسبوعياً، مع وضغ بعض النقاط الحاسمة للحد من انتشار الفيروس». وعلمت «الأخبار» أن اجتماع اللجنة شهد نقاشاً حاداً للمرة الأولى، بين حسن من جهة، ومستشارة رئيس الحكومة للشؤون الصحية، بترا خوري، من جهة أخرى، وصل إلى حد الصدام. فالأخيرة تقترح أفكاراً يراها حسن غير واقعية، ولا يمكن تطبيقها في لبنان، نظراً إلى أزمته الاقتصادية من ناحية، وضعف بنية الدولة من الناحية الأخرى. كذلك يشكو حسن، خارج الاجتماع، من «هيمنتها» على القرارات المتصلة بالقطاع الصحي. وقالت مصادر اللجنة إن الاتجاه لديها يقضي بالاستمرار في قرار منع التجول بعد التاسعة ليلاً، فضلاً عن استمرار إقفال الملاهي الليلية والمقاهي. وفي هذا الصدد، أكد حسن أن الخطة التي ستوضع من المفترض «أن تحاكي الواقع اللبناني، لا أن تطبّق خطة أوروبية أو أميركية». أما على صعيد الخيبات، فقد أعلن حسن أن ما تحقق خلال فترة الإقفال على الصعيد الصحي كان دون طموحات الوزارة، حيث «بقينا دون المستوى المطلوب في ما يخص مستوى رفع الجهوزية في المستشفيات، إذ أضيف فقط 60 سريراً في المستشفيات الحكومية و34 سريراً في المستشفيات الخاصة». أما الفشل الآخر، فقد تجلى في عجز الدولة عن خفض معدل نسبة الفحوص الموجبة إلى ما دون 12%، حيث بقيت النسبة عند عتبة الـ 15%، وهي مرشحة للتصاعد أكثر في القادم من الأيام.
وفي حضرة قرار فك العزلة، يواصل عداد الوفيات ارتفاعه، وقد بلغ ذروته خلال الأيام الخمسة الماضية، حيث سجل 90 حالة وفاة دفعة واحدة (6 ضحايا أمس). وإن كان هذا الرقم يأتي كنتيجة «طبيعية» نسبة إلى عدد الموصولين إلى أجهزة التنفس في غرف العناية الفائقة، إلا أنه من المؤشرات التي تنذر بخطورة الوضع في البلاد. وليس عداد الإصابات بحالٍ أفضل مع تسجيله أمس، 1782 إصابة باتت في معظمها إصابات محلية. وبهذه الأرقام يرتفع عدد الحالات النشطة إلى 50 ألفاً (العدد الإجمالي منذ شباط الماضي يبلغ 129 ألفاً و941 حالة، شفي منها 74 ألفاً و8 حالات).
هكذا، لم يغير الإقفال شيئاً في العدادات التي استمرت على نشاطها، فإضافة إلى أعداد الإصابات، يواصل عداد الحالات الحرجة في غرف العناية الفائقة تصاعده مع تسجيل 385 حالة، من بينها 139 حالة موصولة إلى أجهزة التنفس. وهذا إن عنى شيئاً، فهو أن قرار الإقفال فشل في الهدف الذي أراد تحقيقه، وهو السماح للقطاع الصحي بـ«أخذ النفس». فهذا الأخير بات عاجزاً عن التقاط ذلك النفس في ظل انفلاش الفيروس من جهة، وفي ظل العجز عن تمتين هذا القطاع لجعله قادراً على المواجهة من جهة أخرى. أما الخبر الآخر، فهو أن عدد الإصابات في صفوف العاملين الصحيين سجّل، أمس، 15 إصابة!
اخترنا لكم
أين الصحُّ وأينَ الغلطُ؟ سيناريوهاتُ الايامِ المقبلةِ من الحكومةِ الى القضاءِ...
المزيد
الوباء خرج عن السيطرة... لبنان في المستوى الرابع والاسوأ
المزيد
بايدن يَنتظِرُ إدارةً لبنانيّةً جديدة
المزيد
"يوم انتصار الديموقراطية"... بايدن يدلي بالقسم رئيسا للولايات المتحدة.. فيديو
المزيد
اخر الاخبار
إحباط عملية تهريب مازوت إلى سوريا وضبط 4 شاحنات في مجدل عنجر...
المزيد
أين الصحُّ وأينَ الغلطُ؟ سيناريوهاتُ الايامِ المقبلةِ من الحكومةِ الى القضاءِ...
المزيد
إيطاليا تستبدل عبارة أنا أبقى في المنزل بأنقذ نفسك بالوقاية والتباعد
المزيد
بايدن يَنتظِرُ إدارةً لبنانيّةً جديدة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هل عليك تناول البزاق (الحلزون) أم لا؟
المزيد
ماذا جاء في التقرير اليومي لمستشفى الحريري؟
المزيد
الراعي استقبل وفدا من تكتل لبنان القوي زاره مهنئا بالأعياد
المزيد
15 حالة وفاة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية... كم بلغ عدد الاصابات؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ
مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة!
صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو
حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل
اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا
"الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو