Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التمديد اليوم للإقفال العام... وللأزمة الحكومية بعد دياب... عون لتصريف الأعمال - هذه أبرز الرسائل التي تركها رؤساء أميركا لخلفائهم - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 20-01-2021 - حلو: من يسعى الى عرقلة تداول السلطة عاجلا ام آجلا يخرج من السلطة ومن التداول - نجم: القرار الصادر في الدعوى التحكيمية بواشنطن هو انتصار للبنان - بعد خبر وجود باخرة تحوي مواد كيميائية منقولة عبر الترانزيت الى سوريا... وزارة الاشغال توضح - جورج عطالله ردّاً على بو فاعور: عميل صغير ورح تبقى - ضاهر: اتفقوا وخلصونا الناس كفرت فيكم وفينا - أبو فاعور: عمرنا أكثر من 400 سنة ويمكننا أن ننتظر بعد سنتين - البابا فرنسيس: آمل أن يعمل بايدن لمجتمع تسوده العدالة والحرية واحترام الحقوق - واكيم: المعلومات الاولية حول خطة التلقيح لا تبشر بالخير - جنبلاط: حمى الله الحرية والديمقراطية وحمى الله صديقي الرئيس بايدن - كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟ - "يوم انتصار الديموقراطية"... بايدن يدلي بالقسم رئيسا للولايات المتحدة.. فيديو - "جمود وغموض"... زياد اسود: منذ ٨ اشهر تقدمت باخبار بموضوع التحويلات المصرفية المشبوهة - فيديو.. فريق بايدن يتسلم الحقيبة النووية - استقالة كبير الجراحين الأمريكيين بطلب من بايدن - عبد الصمد التقت الكعكي والصباح: حريصة على الإنتاج الإعلامي لأهميته الثقافية وتحريك العجلة الاقتصادية - كتاب القسم.. لماذا اختار بايدن إنجيلا عمره 127 عاما؟ - رئيس بلدية مدريد: مقتل شخصين على الاقل وجرح آخرين جراء الانفجار الناجم عن الغاز

أحدث الأخبار

- حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما - الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد - دبي... حشرة تحل لغز جريمة قتل

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اللقاء المرتقب وحكم الأقوياء
المزيد
فيديو.. فريق بايدن يتسلم الحقيبة النووية
المزيد
كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟
المزيد
"جمود وغموض"... زياد اسود: منذ ٨ اشهر تقدمت باخبار بموضوع التحويلات المصرفية المشبوهة
المزيد
"يوم انتصار الديموقراطية"... بايدن يدلي بالقسم رئيسا للولايات المتحدة.. فيديو
المزيد
مقالات وأراء

مجلس الآماني يُصدر توصية وحفلة مزايدات بين الكتل!

2020 تشرين الثاني 27 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "



في عام ١٩٢٢ أصد السكرتير العام للمفوضية الفرنسية في لبنان روبير دو كيه، القرار رقم ١٣٠٤، حلَّ فيه الهيئىة الإدارية، وأنشأ أول مجلس تمثيلي منتخب من الشعب في لبنان، كان له صفة إستشارية فقط. وجاء في قانون إنشائه، أنه «يحق له إبداء الآماني في المواضيع الإقتصادية والإدارية» ولم يكن له صفة أو صلاحيات تشريعية، فعُرف حينها ب «مجلس الآماني».

بالأمس عقد مجلس النواب جلسة لبحث رسالة رئيس الجمهورية، المتعلقة بالتدقيق المالي الجنائي، الذي تعطّل بسبب السرية المصرفية، التي ينص عليها قانون النقد والتسليف. وكان حاكم مصرف لبنان، رفض تسليم كامل البيانات للجنة التدقيق « الفاريز ومارسال» التي أعلنت انسحابها من التدقيق بهذه الحجة.

أجمع النواب على ضرورة استكمال التدقيق الجنائي، وتبارى المتكلمون باسم الكتل النيابية، في حفلة مزايدات كالمعتاد، أكّدوا فيها تأييدهم لمتابعة التدقيق، ومحاسبة المرتكبين، وأصدر المجلس توصية بمتابعة التدقيق، تنص على إخضاع مصرف لبنان للتدقيق المالي الجنائي، مع كافة مرافق الدولة، دون أي تذرع ب السرية المصرفية أو خلافه.

طبعاً لا قيمة قانونية للتوصية الصادرة، ولا يمكن الاستناد إليها لمخالفة ما نص عليه قانون النقد والتسليف من سرية مصرفية. ويمكن لأي جهة أو شخص، مقاضاة الدولة اللبنانية، والمطالبة بالتعويض، في حال تم الكشف عن حساباته، خاصة إذا تبين أنه لم يخالف القوانين.

لماذا لم يُصدر المجلس النيابي قانوناً، يُعلّق فيه العمل بالسرية المصرفية عن بعض الحسابات؟ ولماذا اكتفى بالتوصية ؟ ولماذ إصرار النواب على السماح بعمل وإجراءات مخالفة للقانون؟.

إن ما قام به النواب بالأمس ينطوي على أمرين: الأول هو وجود نية مبيتة بإجهاض هذا التدقيق، وعدم تأمين الغطاء القانوني اللازم له.

والثاني: الإلتفاف على رسالة رئيس الجمهورية، برفع سقف المزايدات، دون اتخاذ الإجراء اللازم لقوننة التدقيق الجنائي، وإبقاء الأمر في دائرة تسجيل النقاط، والتجاذب السياسي.

لقد تحول المجلس النيابي بالأمس إلى ما يذكّر اللبنانيين بمجلس الآماني أيام الانتداب، فتخلّى عن دوره التشريعي طواعيةً. والأدهى من ذلك أن بعض النواب، خرج علينا يبرر اتخاذ التوصية، مستشهداً بخرق المجلس للدستور، يوم انتخب قائد الجيش رئيساً للجمهورية.

وكأنَّ القوانين في لبنان هي مجرد نصوص شكلية، يتم تطبيقها انتقائيا، بما يناسب مع مصالح السادة المسؤولين.

كيف لنا أن نأمل ببناء دولة، ومحاربة الفساد، وتحقيق جنائي يدين المرتكبين للمخالفات والجرائم المالية، إذا كان نوابنا يصرّون على مخالفة القانون والدستور.

لقد أسقط المجلس النيابي نفسه بالأمس، وخسر ثقة واحترام الشعب، ولم تنجح حفلة الزجل التي أقامها، في ذكرى التدقيق الجنائي الذي تم خنقه في المهد.

اخترنا لكم
"يوم انتصار الديموقراطية"... بايدن يدلي بالقسم رئيسا للولايات المتحدة.. فيديو
المزيد
"عظمةُ فَشَلِكُمْ"!
المزيد
اللقاء المرتقب وحكم الأقوياء
المزيد
رغم مغادرته البيت الأبيض... قرارات من ترامب يستمر تأثيرها لأجيال مقبلة
المزيد
اخر الاخبار
التمديد اليوم للإقفال العام... وللأزمة الحكومية بعد دياب... عون لتصريف الأعمال
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 20-01-2021
المزيد
هذه أبرز الرسائل التي تركها رؤساء أميركا لخلفائهم
المزيد
حلو: من يسعى الى عرقلة تداول السلطة عاجلا ام آجلا يخرج من السلطة ومن التداول
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية
المزيد
التمديد اليوم للإقفال العام... وللأزمة الحكومية بعد دياب... عون لتصريف الأعمال
المزيد
ضاهر: اتفقوا وخلصونا الناس كفرت فيكم وفينا
المزيد
استقالة رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ وبلدية راشيا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل
اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا
"الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو
مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة!
صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو
قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو)