Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "إفلاس الضمان أو احتضاره"؟ كركي يرد! - كم سجل سعر صرف الدولار مساء اليوم؟ - "حرب الكيوي".. الفاكهة الذهبية تشعل نزاعا دوليا - فراس الأبيض: من السابق لأوانه الاحتفال بما وصلنا اليه - رسميا... "إبراهيم رئيسي" رئيسا جديدا لإيران بعد حصوله على 62% من الأصوات - عن الحكومة الجديدة.. النزوح.. التدقيق الجنائي.. ما قاله الرئيس عون! - بري عرض الاوضاع مع بوريل وأبرق الى إيران مهنئا برئيسي: عقبات عدم إنجاز الحكومة محض داخلية - Major International Enterprise - Caspian Pipeline Consortium – Has Started Paying Dividends To Shareholders - عبدالله يحذر: الأمن الدوائي في دائرة الخطر - مبادرة جنبلاط لصيغة حكومية على قاعدة "لا غالب ولا مغلوب" - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 19-06-2021 - عناوين الصحف ليوم السبت 19-06-2021 - مبادرة برّي مستمرة و"أولوية" الحريري تأليف الحكومة - حتى في إضرابكم فاشلونَ! - يستولي على أموال سائقي سيّارات الأجرة بطريقة احتياليّة - بيان صادر عن القاضية غادة عون .. ماذا جاء فيه؟ - منظمة الصحة: متحور دلتا في طريقه ليصبح السلالة السائدة في العالم بسبب سرعة انتشاره وتفشيه - الشركة الدولية - اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين - بدأت بدفع أرباح الأسهم للمساهمين - اللقاحات ومتحورات كورونا.. "تصريح الـ5 سنوات" يثير القلق - وهاب: نهنىء الجمارك

أحدث الأخبار

- محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق - ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو - بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي - "الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف - "الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟ - باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض - غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟ - اختيار حزمة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية من بين أفضل 25 ابتكارًا حكوميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة - لويس لحود جال على الاديار في الكورة وتفقد المشاريع الزراعية - هل سمعتم يوما" بالنباتات الطفيلية (Parasite plants)؟ - فيديو وصور لقطيع فيلة يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟ - كيف تواجه الصين أزمة نقص الغذاء بتقنية "الصوبات الزجاجية"؟ - جزيرة خليجية مغطاة بالبيوض في مشهد غريب جدا... فيديو - "لسعة العقرب" و"حلقة النار"... حدثان فلكيان نادران أحدهما أسطوري خلال أيام... صور وفيديو - في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا - "ناسا" ترسل بعثة لاكتشاف "توأم الأرض الشرير" بعد أنباء وجود "حياة"... صور وفيديو - الحركة البيئية: مشروع توسيع وادي الجماجم لا يتضمن دراسة الأثر البيئي - يمق: شاحنات تحاول رمي النفايات عند اطراف طرابلس سنعمل على توقيفها وسنتخذ تدابير تحمي المدينة - غرينبيس: على الأمم المتحدة التحرك لتجنب وقوع كارثة تسرب نفطي ضخمة في اليمن - إسم "Total" يتحوّل ليصبح "TotalEnergies

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
فراس الأبيض: من السابق لأوانه الاحتفال بما وصلنا اليه
المزيد
رسميا... "إبراهيم رئيسي" رئيسا جديدا لإيران بعد حصوله على 62% من الأصوات
المزيد
عن الحكومة الجديدة.. النزوح.. التدقيق الجنائي.. ما قاله الرئيس عون!
المزيد
بري عرض الاوضاع مع بوريل وأبرق الى إيران مهنئا برئيسي: عقبات عدم إنجاز الحكومة محض داخلية
المزيد
"حرب الكيوي".. الفاكهة الذهبية تشعل نزاعا دوليا
المزيد
مقالات وأراء

التحرير والتحرّر: المستحيل الذي تحقق والممكن الآتي

2021 أيار 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- كتبت رندلى جبور :

في مثل هذا اليوم في العام 2000، تحقق التحرير من العدوّ الاسرائيلي. لم يكن أحد من الذين يراقبون الاحتلال من الداخل ومن الخارج، يتوقّع حدوث التحرير. فبعضُ شعبٍ كان يواجه شبه أعزل الماكينات العسكرية لأعتى قوة في المنطقة. كان العدو الإسرائيلي هو الرعب الذي لا يمكن أن يهزمه أحد أو شيء. ولكن إرادة جمهور المقاومة وتوقه وشوقه إلى أرضه الحرّة تغلّبت على قوة الآلة وغطرسة الاحتلال. هي مسيرة نضال تلاقت مع ظرف دولي فتُوّجت بالتحرير.


تماماً كما مسيرة نضال الجنرال ميشال عون التي بدأت في ثمانينات القرن الماضي، وأنتجت بعد خمسة عشر عاماً الحرية والسيادة والاستقلال بخروج الجيش السوري من لبنان. هي القاعدة إياها: تلاقت مسيرة النضال مع الظرف الدولي فتُوّجت بالحرية، على رغم كل الاصوات التي كانت تقول إن ما تناضلون من أجله هو المستحيل.
المستحيل مع النضال والظرف السانح هو إذاً الممكن.


والتحدّي اليوم هو التحرر. والتحرر يعني تطهير الدولة ومؤسساتها وإداراتها من الفساد. يبدو لكم هذا الأمر مستحيلاً. أليس كذلك؟
كلا، إنه ليس مستحيلاً. فمسيرة النضال من أجل التحرر انطلقت مع ميشال عون ونذكر بعض العناوين التي تؤكد أننا على السكة الصحيحة، كالتالي:
أولاً: بات مفهوم الاصلاح ومكافحة الفساد مفهوماً معمماً ومصطلحاً حاضراً في الوعي اللبناني وهذا بداية جيدة.
ثانياً: هناك ملفات فساد أصبحت أمام القضاء، ولأول مرة. وهي ملفات فساد من الطراز الرفيع وتتعلق بمحميات لم يكن أحد يتجرأ على المسّ بذاتها الفاسدة مثل الكازينو والمرفأ والمطار والسوق الحرة والاتصالات وغيرها.
ثالثاً: أقرّ في مجلس النواب عدد من القوانين المهمة المتعلقة بمكافحة الفساد ومعظمها قدّمها تكتل لبنان القوي، وهناك عدد من الاقتراحات الموجود في المجلس ويحتاج إلى إقرار، ولم يكن دارجاً في السابق هذا النوع من القوانين ولو واجه ممانعة قبل ولادته.
رابعاً: بعض التحركات في الشارع تحمل عناوين على علاقة بمكافحة الفساد وبالإصلاح، بينما كان ذلك غائباً في السابق.
خامساً: معركة التدقيق الجنائي جارية وهي معركة كبرى ومصيرية في حرب التحرر.
سادساً: اهتزاز منظومة الفساد العميقة، ولو لم تقع بعد. ولكن اهتزازها مؤشر هام، وإلا ما كنا رأينا حفلات الجنون التي تنظَّم من وقت إلى آخر.
سابعاً: هناك حزب يحمل قضية التحرر كعنوان أساس لمساره وهو التيار الوطني الحر، الذي حمل قضية الحرية وأوصلها إلى الخواتيم السعيدة.


وكل ما سبق يعني أن النضال من أجل التحرر حاضر، ويبقى فقط الظرف الاقليمي والدولي الذي لا يلتقي مع الفراغ ولكنه حتماً يلتقي مع مسيرة النضال لتتويجها بالنصر.
كل ما اعتقده البعض مستحيلاً، حوّلته إرادة بعض شعب ممكناً. ونحن من الشعب الذي يؤمن أن التحرر ليس مستحيلاً، بل هو الممكن الآتي!
وأساس النضال اليوم هو الصمود. بصمودكم يتحقق التحرر، فكونوا شركاء بالنصر الذي سيتحقق، ولو بعد حين.



mediafactorynews.com
اخترنا لكم
رسميا... "إبراهيم رئيسي" رئيسا جديدا لإيران بعد حصوله على 62% من الأصوات
المزيد
حتى في إضرابكم فاشلونَ!
المزيد
عن الحكومة الجديدة.. النزوح.. التدقيق الجنائي.. ما قاله الرئيس عون!
المزيد
الشركة الدولية - اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين - بدأت بدفع أرباح الأسهم للمساهمين
المزيد
اخر الاخبار
"إفلاس الضمان أو احتضاره"؟ كركي يرد!
المزيد
"حرب الكيوي".. الفاكهة الذهبية تشعل نزاعا دوليا
المزيد
كم سجل سعر صرف الدولار مساء اليوم؟
المزيد
فراس الأبيض: من السابق لأوانه الاحتفال بما وصلنا اليه
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
شريم مثلت رئيس الجمهورية في احتفال لليونز: يبقى جلاء الحقيقة في انفجار المرفأ ومعاقبة المرتكبين التعويض الاساسي لجميع اللبنانيين
المزيد
بالتفاصيل: توقيف عصابة سرقة في رياق وبعبدا وبحمدون
المزيد
لودريان اختتم زيارته بلقاء صحافي: أنهي مهمتي بتصميم على متابعة الضغوط على المسؤولين لاحترام تعهداتهم وبدعم شعب يرغب في تحديد مصير بلاده
المزيد
بيان لمصرف لبنان بشأن ما يتم تداوله عن منع ادخال مبالغ تفوق الـ٢٠٠٠$ عبر المطار ...
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق
بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي
"الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟
ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو
"الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف
باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض