Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- استقالة خياط وشبارو من المكتب السياسي للمستقبل - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 29-11-2020 - الحكومة الأردنية تنفي اتخاذ قرارات جديدة بشأن تقليص الحظر الجزئي - مستشفى الحريري: 21 إصابة و33 حالة حرجة و3 شفاءات - دياب: علاقتي بالرؤساء جيدة وأؤيد قانونا جديدا للإنتخابات خارج القيد الطائفي وحكومتنا اتخذت قرارات تبينت صوابيتها اليوم - اتحاد لجان الاهل: للتريّث في العودة الحضورية او المدمجة للمدارس لما بعد عطلة رأس السنة - صارت ضيعتنا براس اللايحة وبعدن أهلنا بيقولوا ما في كورونا!!! - قرار جديد لوزير الداخلية يتعلق بتعديل التدابير والاجراءات الوقائية لمواجهة كورونا... - انقلاب سيارة على طريق الخردلي وإصابة ركابها وهم من عائلة واحدة - سلامة الطلاب أم انقاذ العام الدراسي! - 13 حالة وفاة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.. ماذا عن عدد الاصابات؟ - وزير الصحة بعد اجتماع اللجنة الوزارية لمتابعة ملف وباء كورونا: علينا أن نسمح للناس بالعودة الاقتصادية التدريجية - وسط التصعيد الإقليمي.. قائد الأركان الإسرائيلي يهدد إيران من حدود سوريا - شويغو ردا على وزيرة الدفاع الألمانية: يا شباب في مدرستنا مدير آخر - قطع نخاعه الشوكي… تفاصيل جديدة لعملية اغتيال فخري زاده - هذا آخر ما كتبه الطبيب أحمد ماضي على صفحته وهو متأكد أنه سيفارق الحياة: قلبي يتألم من فكرة تركهم - توقف سباق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا 1 بعد إصابة سائق فريق "هاس"... فيديو - ترامب: هناك ماكينات تصويت نقلت آلاف الأصوات لبايدن بدلا مني في أكبر عملية تزوير في بلادنا - بالفيديو - ليال الإختيار تودع الـLBCI على الهواء مباشرة - جديد الإجراءات: على أفراد الأسرة الواحدة ارتداء الكمامات في السيارة!

أحدث الأخبار

- عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك - عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ - أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها - رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط" - مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة" - رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو - دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سلامة الطلاب أم انقاذ العام الدراسي!
المزيد
بعد اغتيال زاده في إيران.. تخوف من عمل أمني كبير في بيروت ودمشق
المزيد
تحذير.. 4 فواكه ترفع مستويات السكر في الدم
المزيد
هذا آخر ما كتبه الطبيب أحمد ماضي على صفحته وهو متأكد أنه سيفارق الحياة: قلبي يتألم من فكرة تركهم
المزيد
قتيل بإنفجار قنبلة.. ماذا حصل في بيروت ليلاً؟
المزيد
محليات

لبنان يمنع انهيار قطاعه الصحي بإقفال تام لأسبوعين بعدما عجز عن استقبال مزيد من حالات "كورونا‎"‎

2020 تشرين الثاني 10 محليات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : يدخل لبنان نهاية الأسبوع الحالي مرحلة الإقفال العام لمدة أسبوعين في محاولة ‏لاحتواء وباء "كورونا"، لا سيّما بعد التحذيرات التي أطلقها القطاع الصحي ‏لجهة وصوله إلى مرحلة الاستنزاف، وعدم قدرته على استيعاب المزيد من ‏حالات " كورونا ‎".

وبعد اجتماع لمجلس الدفاع الأعلى برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون أمس ‏‏(الثلاثاء)، أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب قرار الإقفال التام ‏اعتبارا من يوم السبت 14 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، ولغاية يوم الأحد ‏الواقع فيه 29 من الشهر نفسه، مشيرا بعد اجتماع المجلس الأعلى للدفاع إلى أنّ ‏لبنان أصبح "في وضع حرج"، وأنّه بعد الوصول إلى "المرحلة الحساسة جدا ‏من انتشار الوباء لم يعد هناك خيارات أخرى سوى الإقفال العام‎".

ورأى دياب أنّه "إذا التزم اللبنانيون بالإجراءات وتمّ احتواء الوباء عبر تخفيض ‏عدد الإصابات فيكون لبنان أنقذ الناس وربما الاقتصاد أيضا" لا سيما قبل موسم ‏الأعياد بفترة جيدة، مضيفا "أما إذا لم يلتزم اللبنانيون واستمر مؤشر الإصابات ‏مرتفعا، فإننا قد نضطر لتمديد الإقفال فترة إضافية‎".

وكان عدد إصابات "كورونا" الإجمالي تجاوز الـ95 ألف حالة، أما عدد ‏الوفيات فتجاوز بدوره 730، وكان المؤشّر الأخطر تجاوز نسبة الفحوص ‏الإيجابيّة الـ14 في المائة من نسبة مجمل الفحوص اليومية‎.

وعبّر دياب عن خشيته من الوصول إلى مرحلة "يموت فيها الناس في الشارع ‏في ظل عدم وجود أماكن في المستشفيات لمعالجة المصابين، أو أن تكون هناك ‏مفاضلة بين شخص وآخر‎".

ويتضمّن قرار الإقفال التام حظرا للتجوّل من الساعة الخامسة عصرا إلى ‏الخامسة صباحا، والعودة إلى العمل بقرار المفرد والمزدوج للسيارات خلال ‏مدة الإقفال مع منع السير يوم الأحد‎.

واستثنى القرار مطار بيروت الدولي وعددا من القطاعات الحيوية كالمستشفيات ‏والمستوصفات والأفران والمخابز والجمعيات التي تقدم خدمات صحية وغذائية، ‏فضلا عن كل ما له علاقة بتخزين وتصنيع المنتجات الغذائية والزراعية‎.‎

قرار الإقفال الذي كان لاقى اعتراضات من قبل عدد من القطاعات الاقتصادية ‏لا سيّما من التجار والصناعيين، كان "حتميا" بحسب ما يرى رئيس لجنة ‏الصحّة النيابيّة النائب عاصم عراجي. ولفت في حديث مع "الشرق الأوسط" ‏إلى أنّ هذه الفترة ستسمح للقطاع الطبي "بالتقاط أنفاسه"، إذ سيتمّ العمل خلال ‏أسبوعي الإقفال على موضوع الضغط على المستشفيات الخاصة "لتخصيص ‏أقسام (كورونا)، فضلا عن زيادة عدد الأسرة في المستشفيات الحكومية ورفع ‏عدد أسرة العناية الفائقة إلى أكثر من 600 سرير، ومضاعفة عدد أسرة العزل ‏ليتجاوز الـ1200 سرير" حتى يتمكّن هذا القطاع من استعادة جهوزيته في حال ‏أشتدّ الوباء خلال الأشهر المقبلة‎.

ويلفت عراجي إلى أنّ القطاع الصحي في لبنان وكما بات معروفا أصبح في ‏حالة "تعب شديد" فهناك حاليا 15 طبيبا في العناية الفائقة ونحو 250 آخرين في ‏الحجر، فضلا عن أنّ إجمالي عدد الممرضات والممرضين الذين أصيبوا ‏بـ"كورونا" تجاوز الـ1150، لافتا إلى أنّ عدد الإصابات في القطاع الصحي ‏كان يسير مؤخرا بوتيرة سريعة ما دفع المستشفيات والنقابات المعنيّة إلى ‏المطالبة بإقفال تام‎.

ويؤكّد عراجي أنّه كان من الأفضل الذهاب إلى إقفال عام لمدة شهر، ولكنّ ‏التوصّل إلى أسبوعين يبقى جيدا، مشيرا إلى أنّ الأهم في هذا الأمر الالتزام ‏بالإجراءات من قبل المواطنين وقيام كلّ الوزارات المعنيّة بمسؤولياتها لإنجاح ‏الإقفال منعا لتكرار التجارب السابقة وحتى لا نكون "نحمّل لبنان خسائر ‏اقتصادية بلا أي جدوى فنخسر صحيا واقتصاديا‎".

وفي هذا السياق أكّد مصدر أمني لـ"الشرق الأوسط" أنّه سيكون هناك تشدد في ‏مراقبة الالتزام بقرار الإقفال العام كما كان في الحال مع الإقفال الأوّل، وأنّه ‏سيتمّ تحرير محاضر ضبط للمخالفين، ولا سيما أنّ الوضع الوبائي لا يحمل ‏التهاون أبدا‎.

ويُشار إلى أنّ لبنان يعيش حال تعبئة عامة مفروضة منذ 15 مارس (آذار) ‏الماضي تخللها عدد من الإقفالات المتنوعة بين عام وجزئي ومتقطّع ومناطقي ‏‏(إقفال مناطق معيّنة‎).

وكان أول إقفال تام في مارس الماضي ودام لنحو 3 أشهر وبعدها أعيد فتح البلد ‏على مراحل وكذلك فتح المطار، ومن ثمّ عادت الحكومة إلى إقفال البلد جزئيا ‏مرة أخرى بين 30 يوليو (تموز) و3 أغسطس (آب) تزامنا مع عطلة عيد ‏الأضحى‎.

كما تمّ اعتماد ومنذ أكثر من شهر على الإقفال المناطقي والذي لم يأت بالنتيجة ‏المرجوّة حسب ما أكدت وزارة الصحة غير مرّة‎.

وباستثناء الإقفال الأولّ شهدت الإقفالات تهاونا وعدم تشدّد من قبل الجهات ‏المعنيّة وعدم التزام من المواطنين، ولا سيما في ظلّ الأوضاع الاقتصادية ‏الصعبة، وفي هذا الإطار أشار رئيس الحكومة إلى أنّه سيتم دفع مبلغ 400 ألف ‏ليرة شهريا (نحو 250 دولارا على سعر الصرف الرسمي وأقل من 50 دولارا ‏حسب سعر السوق السوداء) على 240 ألف عائلة وسيستمر الأمر حتى نهاية ‏العام الحالي‎.‎
اخترنا لكم
قرار جديد لوزير الداخلية يتعلق بتعديل التدابير والاجراءات الوقائية لمواجهة كورونا...
المزيد
هذا آخر ما كتبه الطبيب أحمد ماضي على صفحته وهو متأكد أنه سيفارق الحياة: قلبي يتألم من فكرة تركهم
المزيد
سلامة الطلاب أم انقاذ العام الدراسي!
المزيد
لبنان يتأهل الى نهائيات كأس آسيا ٢٠٢١ بعد فوزه على العراق والهند...
المزيد
اخر الاخبار
استقالة خياط وشبارو من المكتب السياسي للمستقبل
المزيد
الحكومة الأردنية تنفي اتخاذ قرارات جديدة بشأن تقليص الحظر الجزئي
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 29-11-2020
المزيد
مستشفى الحريري: 21 إصابة و33 حالة حرجة و3 شفاءات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جعجع: لا نقبل إلا بحكومة إنقاذ فعلية ورغم صداقتنا مع الحريري لن نسميه غدا لتأليف الحكومة
المزيد
دياب: علاقتي بالرؤساء جيدة وأؤيد قانونا جديدا للإنتخابات خارج القيد الطائفي وحكومتنا اتخذت قرارات تبينت صوابيتها اليوم
المزيد
السدود والنفايات والكسارات والصناعة والأثر البيئي. «بيئتي وطني» تقرير وزارة البيئة ٢٠١٦ هل تم تناسيه؟؟؟
المزيد
13 حالة وفاة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.. ماذا عن عدد الاصابات؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك
أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها
مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة"
عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ
رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط"
رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو