Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مفوضية التربية في التقدمي حذرت من إعادة فتح المدارس - لبنان يتأهل الى نهائيات كأس آسيا ٢٠٢١ بعد فوزه على العراق والهند... - مقاتلة روسية تعترض طائرة أميركية فوق البحر الأسود - افرام: استقلت ولست نادما وسأعود بحركة سياسية لتغيير المنظومة بأكملها - هذه هي إجراءات إعادة فتح البلد... وهذه هي القطاعات التي ستبقى مقفلة - أبو الحسن: ما أشبهكم بالإبن الضال - أحمد الحريري: فلسطين في القلب - الطبش: نجدد تأكيد دعمنا للقضية الفلسطينية - عوده: لبنان في مسار انحداري خطير وسلوك السياسيين معيب - بعد اغتيال زاده في إيران.. تخوف من عمل أمني كبير في بيروت ودمشق - بحيرات الأمطار تتكرر والمحاسبة غائبة.. وتحرك حكومي مرتقب دون نتيجة متوقعة - اكتئاب جماعي لدى اللبنانيين... وأدوية الأعصاب مفقودة تقرير دولي يصف حياتهم بالأسوأ - هل زادت الطفرات من سرعة انتشار فيروس كورونا؟ - قتيل بإنفجار قنبلة.. ماذا حصل في بيروت ليلاً؟ - خبراء بريطانيون: لقاح "سبوتنيك V" أثبت فعاليته مقارنة باللقاحات الأخرى - فرض حظر التجول في سان فرانسيسكو الأمريكية - تشققات زجاج السيارة.. اختراع من "أبل" ينهي مشكلة الملايين - تحذير.. 4 فواكه ترفع مستويات السكر في الدم - ماريو عون: على الحريري مصارحة رئيس الجمهورية أو الاعتذار! - المعركة القضائية.. "صدمة جديدة" لترامب في بنسلفانيا

أحدث الأخبار

- عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك - عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ - أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها - رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط" - مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة" - رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو - دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
إحباط مخطط لاغتيال نصر الله بالتزامن مع العالم الإيراني.. هل بدأت إسرائيل "الخطة باء"
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 28-11-2020
المزيد
فرنسا... إصابة 37 شرطيا في اشتباكات مع محتجين في باريس ضد مشروع قانون "الأمن الشامل"
المزيد
الطبش: أوقفوا التعذيب الممنهج في قطاع الكهرباء
المزيد
غسان عطالله يشن هجوماً عنيفاً على فريد الخازن!
المزيد
محليات

شروط باسيل لتسهيل تأليف الحكومة تعيد المشاورات إلى ‏الصفر ‎"‎حزب الله" لن يترك حليفه لقمة سائغة للآخرين

2020 تشرين الثاني 08 محليات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : قال مصدر سياسي لبناني إن رئيس "التيار الوطني الحر"، النائب جبران ‏باسيل ، أراد في رده على العقوبات المفروضة عليه من وزارة الخزانة ‏الأميركية الدخول على خط المشاورات الجارية بين رئيس الجمهورية ميشال ‏عون والرئيس المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة سعد الحريري ، للالتفاف على ‏المواصفات التي ينطلق منها الأخير لتسريع ولادتها، مع أنه أشار إلى أن فرض ‏العقوبات قد يكون سبباً للإسراع في تشكيلها، ما يُنذر بالعودة إلى المربع الأول، ‏أي نقطة الصفر، في حال تبنى عون شروطه، ولقي تأييداً من "حزب الله" الذي ‏يرفض الضغط على باسيل قبل صدور العقوبات، وبالتالي لن يتركه وحيداً بعد ‏صدورها لئلا ينفرد به خصومه‎.


فباسيل حرص في رده، أمس، على العقوبات على تأكيد أنها تستهدفه على خلفية ‏خياراته السياسية، وعدم رغبته بفك ارتباطه بـ"حزب الله"، لتمرير رسالة لحليفه ‏بأن العقوبات ستُستخدم للإخلال بالتوازنات الداخلية، وتحديداً من قبل خصومه ‏للإدارة الأميركية الراحلة التي تستعد لمغادرة البيت الأبيض بعد الهزيمة التي ‏مُني بها الرئيس الأميركي دونالد ترمب على يد منافسه جو بايدن‎.


لذلك أصر باسيل -كما يقول المصدر السياسي لـ"الشرق الأوسط"- على إقحام ‏التداعيات المترتبة على العقوبات الأميركية المفروضة عليه في المشاورات ‏الجارية بين الحريري وعون، رغم أن اجتماعها الأخير لم يحقق أي تقدم، وبقيت ‏المواقف المتباينة من تشكيل الحكومة على حالها، لأن الأجواء التي سادت ‏الاجتماع حالت دون تخصيص الوقت الكافي لاستكمال النقاش بينهما، إذ إن ‏‏"شبح" العقوبات كان حاضراً بامتياز على الأقل من جانب عون‎.


وفي هذا السياق، لفت المصدر نفسه إلى أن باسيل أوحى بأنه مع تسهيل تشكيل ‏الحكومة، لكن بشروطه التي يعتبرها بمثابة خريطة طريق، محذراً من أن عدم ‏الالتزام بمعايير واحدة تُعتمد في تشكيلها سيؤخر ولادتها، وأن من يؤخرها ‏يتحمّل المسؤولية، وهذا ما يشكّل انقلاباً على المعايير التي ينطلق منها ‏الحريري‎.


وقال المصدر إن الحريري لن ينساق لشروط باسيل، إن لناحية عدد الوزراء أو ‏لجهة تسمية الوزراء، وسيكون له الرد المناسب، وربما إلى ما بعد استكشافه ‏لموقف عون للتأكد ما إذا كان مطابقاً لوجهة نظر باسيل أم أنه على استعداد ‏للتمايز عنه، مع أن هناك من يستبعد أن يتركه وحيداً، بل سيبادر إلى احتضانه‎.‎


ورأى أن الحريري سيبني، في ضوء الموقف النهائي لعون، على الشيء ‏مقتضاه، وسأل ما إذا كان الرئيس المكلف سيذهب هذه المرة للقائه حاملاً بيده ‏تصوراً أولياً لتشكيل حكومة من 18 وزيراً ولم يعترض عون على حجمها، وإن ‏كانت جهات مقرّبة منه أوعزت بأنه أعاد النظر بموقفه استجابة لطلب باسيل‎.


ومع أن المصدر السياسي لم يجزم ما إذا كان الحريري على استعداد للموافقة ‏على توسيع دائرة الاستثناءات، لجهة عدم تطبيق المداورة في توزيع الحقائب ‏بحذافيرها، في ضوء ما أخذ يروّجه خصومه من أنه سيبقي على حقيبة الداخلية ‏من حصة الطائفة السنّية، فإن مصادر نيابية أخذت تلوم الحريري على تردّده في ‏التقدّم من عون بمشروع تشكيلة وزارية لاختبار رد فعله لقطع الطريق على ‏ربط تأليفها بالعقوبات التي استهدفت باسيل‎.


وأضاف أن العقوبات لم تفاجئ الوسط السياسي، وكانت متوقعة، وهذا ما يجب ‏أن يؤخذ في الاعتبار، خصوصاً أن البلد لا يحتمل تمديد المراوحة في مشاورات ‏التأليف، وإلا كيف تُصرف الأجواء الإيجابية التي يتحدث عنها عون بلسان مكتبه ‏الإعلامي، وحتى في مقابل عدم صدور أي تعليق عن الحريري، ولا على لسان ‏مكتبه الإعلامي؟‎


وأكد المصدر أن "حزب الله" لن يفرّط بعلاقته بباسيل، وسيلاقيه في أول ‏الطريق، بغية توفير كل الدعم له لأن العقوبات التي استهدفته جاءت لأسباب ‏سياسية تتعلق بتحالفه معه، وبالتالي سيرد عليها بتشديد تحالفه معه، وصولاً إلى ‏تصدّيه لكل من يحاول إضعافه في التسوية المعقودة على تشكيل الحكومة، ‏وتحويله إلى لقمة سائغة للآخرين‎.


وقال إن "حزب الله" سيشكل رأس حربة لتعويم باسيل، ولن يسمح بمعاقبته أو ‏الاقتصاص منه، تحت عنوان إضعافه في التشكيلة الوزارية، حتى لو اضطر ‏للدخول في تباين مع حليفه رئيس المجلس النيابي نبيه بري الذي يضغط لإخراج ‏مشاورات التأليف من المراوحة. ونُقل عن مصادر نيابية قولها إن التقدّم ‏بمشروع تركيبة وزارية من شأنه أن يضغط باتجاه إعادة تحريك المشاورات ‏التي ما زالت تدور في حلقة مفرغة، إضافة إلى أنها تختبر ميدانياً رد فعل عون‎.


وسأل إذا كان "حزب الله" يحرص على توفير الحماية السياسية لباسيل في وجه ‏العقوبات، والتعامل معها كأنها لم تكن، فالأحرى بعون أن ينبري ليس للدفاع ‏عنه فحسب، وإنما للقتال إلى جانبه ليكون الحاضر الأول في الحكومة العتيدة، ‏وهذا يعني أن رئيس الجمهورية في حال قرر دعم باسيل على بياض سيُقحم نفسه ‏في اشتباك سياسي مع الحريري الذي لن يعتذر عن التكليف، ويصر على أن ‏تستجيب الحكومة العتيدة للمبادرة الفرنسية التي طرحها الرئيس إيمانويل ‏ماكرون لإنقاذ لبنان، وبالتالي ليس هناك ما يمنعه من أن تتشكل من وزراء ‏تكنوقراط مائة في المائة، لا شبهات تحوم من حولهم‎.‎
اخترنا لكم
لبنان يتأهل الى نهائيات كأس آسيا ٢٠٢١ بعد فوزه على العراق والهند...
المزيد
جورج بو شديد ... إلى اللقاء!
المزيد
اكتئاب جماعي لدى اللبنانيين... وأدوية الأعصاب مفقودة تقرير دولي يصف حياتهم بالأسوأ
المزيد
مجلس الآماني يُصدر توصية وحفلة مزايدات بين الكتل!
المزيد
اخر الاخبار
مفوضية التربية في التقدمي حذرت من إعادة فتح المدارس
المزيد
مقاتلة روسية تعترض طائرة أميركية فوق البحر الأسود
المزيد
لبنان يتأهل الى نهائيات كأس آسيا ٢٠٢١ بعد فوزه على العراق والهند...
المزيد
افرام: استقلت ولست نادما وسأعود بحركة سياسية لتغيير المنظومة بأكملها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لبنان يتأهل الى نهائيات كأس آسيا ٢٠٢١ بعد فوزه على العراق والهند...
المزيد
فرنسا تحذر: عالم ما بعد كورونا قد يكون "أسوأ"
المزيد
الطبش: الحكومة لم تتحرك لاستدراك قرار الامارات بحجب التأشيرات عن اللبنانيين
المزيد
توضيح من وحدة إدارة الكوارث في صور حول المصاب بكورونا في بلدة جبال البطم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك
أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها
مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة"
عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ
رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط"
رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو