Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مستشار بايدن يطالب بالإفراج الفوري عن المعارض الروسي نافالني - فرنسا.. تفكيك شبكة كبيرة لتهريب الأسلحة ضمت عسكريين - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 17-01-2021 - لماذا نشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس وما أفضل الطرق لتخفيفه؟ - ظريف تعليقا على تحليق قاذفات B52 الأمريكية: إيران لا تخجل من سحق المعتدين - اعتقال المعارض "المسموم" فور عودته إلى موسكو - واشنطن تتحول لـ"منطقة حرب" والجنود يتوافدون بالآلاف على العاصمة... فيديو - صلاح يكشف مستقبله مع ليفربول.. ويكرر "عبارته الغامضة" - الجيش يضبط شاحنة محملة بالمازوت اثناء محاولة تهريبها الى سوريا (صورة) - لبنان: 40 حالة وفاة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية... كم بلغ عدد الاصابات؟ - لمواجهة "الوضع المتأزم".. لبنان يبرم صفقة "لقاح كورونا" - بعد عام من التفشي.. 11 دولة فقط نجت من كورونا - اللبناني د.سليم سعد … موسوعة الموسيقى والتأليف والغناء والعزف - كيف سيغادر ترامب البيت الأبيض قبل دخول بايدن؟ - 30 عاما على "عاصفة عسكرية" ضد صدام حسين غيرت وجه الشرق الأوسط - نديم الجميل: اذا الوزير بدو يبخشش حزب الله، يبخشش من جيبتو - موجة الوباء الثانية.. رصد معالم جديدة لدى المصابين بكورونا - أين الدليل؟.. بعد 10 أيام تقرير يكشف نوايا مقتحمي الكونغرس - حلواني: #الدعم_لمستحقيه - جوّ كانوني وامطار طوفانية حتى هذا التاريخ!

أحدث الأخبار

- قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما - الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد - دبي... حشرة تحل لغز جريمة قتل - باحثون إماراتيون يبتكرون وقودا حيويا من ثفل القهوة - مخاطر مزج حمية البحر الأبيض المتوسط مع النظام الغذائي الغربي - دراسة صادمة... غسل الملابس يدمر القطب الشمالي - أول حالة منذ ظهور الفيروس... إصابة اثنين من الغوريلا بكورونا في الولايات المتحدة - صيادون ينجون بأعجوبة من تسونامي في غرينلاند... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كورونا يخطف الساحر "ميكي"!
المزيد
احتجاجات عنيفة تجتاح مدنا تونسية بسبب الأوضاع الاقتصادية
المزيد
حلواني: #الدعم_لمستحقيه
المزيد
موجة الوباء الثانية.. رصد معالم جديدة لدى المصابين بكورونا
المزيد
ابيض: الكلام حول امتلاء اسرة الكورونا في المستشفيات بما فيها اقسام الطوارئ هو توصيف دقيق للواقع السيئ
المزيد
مقالات وأراء

البنتاغون وقرار الحرب

2021 كانون الثاني 10 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


عشرة أيام تفصلنا عن انتقال السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية، واستلام الرئيس المنتخب جو بايدن الحكم رسمياً في البلاد. لكن وفي هذا الوقت المتبقي يخشى العديد من السياسيين والمراقبين، قيام الرئيس المنتهية صلاحيته دونالد ترامب ، بمغامرة عسكرية أخيرة، يقلب فيها الطاولة على الجميع، من خصوم الداخل والخارج.

إن مردّ هذا التخوف يعود إلى عدة أسباب: أولها طبيعة الرئيس ترامب المتهورة، والتي لا يمكن التكهن بتصرفاته. خاصة بعد كل ما اتخذه وفعله في الأعوام السابقة من قرارات وأعمال، تتوجت بدفع أنصاره لاقتحام مبني الكونغرس، وتعطيل جلسته، بهدف منعه من تصديق نتائج الانتخابات الرئاسية، التي ما زال يكرر أنه لم يخسرها، بل إن الفوز سُرق منه ومن حزبه. وانتشرت مؤخراً مقاطع فيديو، يظهر فيها الرئيس ترامب، وهو يراقب لحظة اقتحام أنصاره لمبنى الكابيتول، ويبدو واثقاً من أنهم سيتمكّنون من تعطيل عملية تصديق الكونغرس على نتائج الانتخابات، وفوز منافسه جو بايدن، لكنه فشل في تحقيق ذلك.

ثانياً: الرغبة الإسرائيلية الجامحة بالاستفادة من وجود الرئيس ترامب لتوجيه ضربة عسكرية لإيران، بهدف القضاء على برنامجها النووي، الذي ترى فيه الخطر الأكبر على وجودها في المنطقة.
ثالثاً: الموقف الصعب الذي أصبح فيه الرئيس دونالد ترامب، بعد التهديدات الأخيرة التي تلقاها بالعزل، وتخوّفه من التعرض للمحاكمة بعد تركه السلطة، مما يجعله بحاجة ماسة لنفوذ اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الأمريكية، لإنقاذه من أي مأزق أو خطر قد يتعرض له. وهذا يجعله يُقدم على تنفيذ الرغبة الإسرائيلية، مقابل تلقي وعد بالمساعدة له لاحقاً.

رغم التعديلات الدستورية التي أجراها الكونغرس، لتعزيز دوره في رسم السياسة الخارجية، خاصة العسكرية، بقيت صلاحيته محدودة.
وشكّل إصدار «قرار سلطات الحرب» سنة 1974 أهم هذه القوانين. ولكن القرار بدلاً من أن يقيّد الرئيس، منحه صكًا للتدخل العسكري في أي مكان في العالم، ولمدة ستين يومًا، يحق بعدها للكونغرس إجباره على تغيير قراره، وسحب القوات العسكرية. لكن ذلك سيكون بعد هذه المدة أمراً متأخراً أو مرفوضاً شعبياً. وقد قاوم الرؤساء التقيد بمواد «قرار سلطات الحرب» باعتبارها غير دستورية، ورفضوا التخلي عن واحدة من أهم سلطات منصبهم، ألا وهي سلطة شن الحرب.

يُشكّل البنتاغون رمزاً للقوات المسلحة الأمريكية، التي تضم ثلاثة فروع رئيسية هي: القوات البحرية، القوات الجوية، والقوات البرية. ويتضمن هيكل وزارة الدفاع : مكتب وزير الدفاع، ورئيس الأركان المشتركة، وثلاثة أقسام عسكرية، وتسع قيادات، ومحقق عام، و١٥ وكالة دفاع، و٧ أقسام لمجالات النشاط.

إلى جانب وزارة الدفاع يوجد عدة مراكز ،أهمها مراكز البحوث والدراسات الاستراتيجية. وتلعب هذه المراكز دوراً مهماً في عملية صنع القرار في النظام الأميركي، وقد كانت بداية نشأتها في «مجلس العلاقات الخارجية فــي نيويورك»
ثم نشأت عشرات ومئات المؤسسات، والتي تحمل أسماء أصحاب أكبر المصالح (روكفلر ـ فورد ـ راند ـ كارنيجي.. وغيرهم). وتعزز دورها حتى أصبحت كل واحدة منها «شبه حكومة» تتمتع بنوع من الاستقلال الذاتي، وتمارس نشاطات غير محدودة، في مجالات؛ التفكير الاستراتيجي، ورسم السياسات، ومتابعة الأزمات، وكتابة التقارير، واقتراح الحلول، وأحياناً التفاوض.
وفي إطار هذه المراكز ظهر أبرز مفكري الاستراتيجية وصانعي القرار في الولايات المتحدة الأمريكية، مثل: ماك جورج باندي (مستشار الأمن القومي في عهد كنيدي ـ من مؤسسة روكفلر)، وهنري كيسنجر (مستشار الأمن القومي للرئيس نيكسون ـ من مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك)، وزبجنيو برجينسكي (مستشار الأمن القومي للرئيس كارتر ـ من مؤسسة بروكينجز)، وكوندوليزا رايس (مستشارة الأمن القومي للرئيس جورج بوش ـ من جماعة المشروع الأميركي).

بعد هجمات ١١ ايلول عام ٢٠٠١ أصبح موضوع الإرهاب هو القضية الأولى والشغل الشاغل للإدارة الأميركية، وأصبح التركيز على هذه القضية هو العامل الرئيسي، وأدّى ذلك إلى تزايد سلطة الرئيس في صناعة القرار، وارتفعت أهمية المستشارين الموجودين في البيت الأبيض، وأصبحت وزارة الدفاع صاحبة دور هام ومحوري في صناعة القرار، لأن قضية الحرب على الإرهاب أصبحت قضية أمن قومي، وقضية حرب وطنية. من هنا أصبحت القرارات وصناعتها مرتبطة بموافقة خبراء وزارة الدفاع.

لا يمكن لأية دولة أن تتخذ قراراً متهوراً بالحرب، فطبيعة الأعمال العسكرية تحتاج إلى دراسات، وتقييم للمخاطر، واستعدادات على عدة أصعدة. ويعلم أي رئيس دولة، أنه يحتاج إلى موافقة ودعم القادة العسكريين، لأي قرار يتخذه بالحرب. ولقد سبق لوزير الدفاع الأمريكي مارك أسبر، أن رفض تنفيذ طلب الرئيس ترامب، بزج الجيش في قمع المظاهرات، ودفعه هذا الخلاف الى تقديم استقالته.

تُشير معظم المعلومات، أن القادة العسكريين في الجيش الأمريكي ودوائر البنتاغون، غير راغبين بشن حرب على طهران، كما أن مؤسسة الجيش والقوات المسلحة، قد لا تُنفّذ أي قرار بالحرب يصلها من الرئيس دونالد ترامب، خاصة بعد سيطرة الحزب الديمقراطي على مجلسي النواب والشيوخ، اللذين سيعارضان بشدة أية مغامرة عسكرية، قد يلجأ إليها الرئيس المنتهية صلاحيته قبل موعد رحيله .

إن الجيش الأمريكي ليس فقط أقوى جيش في العالم، بل هو أكثر المؤسسات تنظيماً وتطوراً، ولا يمكن أن يقوم بأي عمل غير مدروس جيداً، كما أن جنرالات الجيش ليسوا أداة تنفيذية فقط، فهم أصحاب تأثير كبير في قرار السلم والحرب. ورأينا كيف لم يتم تنفيذ قرار الرئيس دونالد ترامب بالانسحاب من سوريا، أو غيرها من مناطق النزاع في العالم.ولقد أثبت البنتاغون، أنه مؤسسة قوية، وليس لعبة بيد الرئيس.

وبالرغم من كل هذه الوقائع والاحتياطات، فقد يكون البنتاغون مجبراً على الدخول في مواجهة عسكرية، وذلك في حال تعرّض القوات الأمريكية لهجوم مباشر، في أي مكان في العالم، أو في حال تعرّض إحدى الدول الحليفة لهجوم عسكري، خاصة إذا كانت هذه الدولة هي إسرائيل .

لقد أصبح احتمال أن يُدخل دونالد ترامب الولايات المتحدة الأمريكية في حرب مع إيران، أو أية دولة أُخرى ضعيفا جداً، ولكنه يبقى احتمالاً قائماً، طالما أنه ممكن بسبب عامل أو هجوم خارجي، قد تفتعله منظمة إرهابية أو إسرائيل وأدواتها .

اخترنا لكم
بعد عام من التفشي.. 11 دولة فقط نجت من كورونا
المزيد
الراعي تمنى على رئيس الجمهورية دعوة الحريري الى لقاء مصالحة
المزيد
طبيب إيطالي: لا فائدة من تلقيح المتعافين
المزيد
إستهدافكم للجيش مفضوح ومرفوض
المزيد
اخر الاخبار
مستشار بايدن يطالب بالإفراج الفوري عن المعارض الروسي نافالني
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 17-01-2021
المزيد
فرنسا.. تفكيك شبكة كبيرة لتهريب الأسلحة ضمت عسكريين
المزيد
لماذا نشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس وما أفضل الطرق لتخفيفه؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مستشار بايدن يطالب بالإفراج الفوري عن المعارض الروسي نافالني
المزيد
نعمه طعمه: لا أفق لحلول قريبة
المزيد
السيد: القضاء ممسحة عند الكُلّ!
المزيد
دياب: ممنوع العبث بالاستقرار الأمني!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو)
قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل
اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود
انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو)
"كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض
العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس