Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

فرصةٌ للتغيير: خوضُ الانتخاباتِ صفعةٌ في وجهِ من خانوا الاحلامَ

2020 أيار 31 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


في عزّ تزاحم اخبار البلد الحزين والمفتوحةِ على الفِ ملفٍ وملف يُلفت تقريرٌ اخباريٌ تلفزيوني يتحدث عن تصاعد حالة بهاء الدين رفيق الحريري في لبنان ... صحيح ان انشغالات الثوار تركز على استئناف حركة الارض في مواجهة هشاشة اداء السلطة لكن دخول اسمٍ جديدٍ على الساحة السياسية من خارج النادي التقليدي المعمول به منذ سنوات وتبنيه الى حدٍّ بعيد الكثير من هواجس ومطالب الثوار يطرح سلسلة اسئلة في التداول:
لماذا اليوم وفي هذا التوقيت يخرج الى العلن اسم بهاء الحريري وهل ثَمةَ من يقف وراء هذا الظهور الذي تبدو الاوساط السياسية والاعلامية تتابعه بحذرٍ من جهة وبترحيبٍ من جهة ثانية.
السؤال التالي:
لماذا بامكان بهاء الحريري الساكن خارج لبنان ان يقدّم للبلد، وماذا يعرف عن البلد ومشاكلهِ وما الذي يمكن ان يقدمه الابن البكر للرئيس الشهيد رفيق الحريري ولم يقدمه شقيقه سعد؟
اما السؤال الاساسي فهو هل تلقى حركة بهاء الحريري الدعمَ الشعبي المطلوب في بيئتهِ قبل ان تُعمم على كامل مساحات الوطن؟
حتى الساعة وباستثناء الفيديو الذي صدر على شاشات التلفزة اللبنانية والذي اُعلن فيه ان بهاء الحريري يدعم مكاتب المنتديات الشبابية التي أسسها منذ عامين وأولها ابصر النور في عاصمة الشمال طرابلس، ومؤخرا افتتح بهاء الحريري مكتبا ثانيا في مبنى ضخم، لكن هذه المرة في عاصمة لبنان بيروت في الدائرة الانتخابية التي كان يترشح فيها والده وسيفتتح قريبا مكاتب اضافية لتلك المنتديات في عكار وصيدا وحاصبيا وغيرها من المناطق.
ولم تظهر لبهاء الحريري مواقف مباشرة في لبنان ولا حضوراً جسدياً في أي مكان رغم ان ماكينتهُ السياسية والاعلامية تبدو انها تعمل في اكثر من منطقة ومكان، ولا يبدو ان له اتصالات مباشرة مع لبنانيين سياسيين او امنيين او اعلاميين.
***
لكن بعض من تحدثوا اليه هاتفيا ينقلون عنه حرصا في كلامه عن استعادة دور الدولة الحاضنة للجميع ، دولة المؤسسات التي بناها الرئيس فؤاد شهاب وهو شعار يقول من تحدثوا اليه انه يكرره على مسامعهم، وحتماً مثالهُ الاعلى الوالد الشهيد رفيق الحريري.
***
ولا يبدو انه بعيدٌ عن مطالب ثوار الارض الذين انتفضوا في 17 تشرين الاول ضد الطبقة الفاسدة لا بل يُقال انه يذهب معهم في مطلبهم لاجراء انتخابات نيابية لاعادة استيلاد سلطة سياسية تُخرج البلاد من كبوتها....
في الاجابة على الاسئلة المطروحة يتحدث عارفوه بحزم عن ان لا احد وراء ظهور بهاء الحريري سياسيا اليوم، ولا دولة ولا نظام ولا حزب...
فقط هو الفراغ الذي وجد له مكانا فيه في السياسة وهو كما يُنقل عنه ما كان ليتحرك لو ان احداً كان ليملأه وهنا ينقل عنه القول:
"الدليل انني ومنذ العام 2005 لم اتحرك احتراما لخيار شقيقي سعد السياسي وهو كما ينقل عنه لا يمكن ان يكون ضده ولا يمكن الفصل " بين العسلِ والسمنة ".
***
اما على صعيد العلاقات مع اطراف البلد فتبدو حركة بهاء الحريري كما ترد في وسائل الاعلام حريصةٌ على روحية العيش المشترك والصيغة المتوازنة للعلاقات بين المسلمين وخاصة طمأنة المسيحيين التي كرسها اتفاق الطائف وعمل عليها بقوة الشهيد رفيق الحريري".
***
لم يعد اللبنانيون يؤمنون بأي شيء، عاشوا الانكسارات الكثيرة والوعود الكبيرة وصدّقوا من جعلوهم ينامون على ثبات الليرة وسيادةِ البلد ومستقبلهِ.
اليوم وسط تخبط الحكومة والانقسامات التي تعيشها على مستوى اتخاذ القرارات...
يريد الناس افعالاً، يريدون الخروج من مآزقهم اليومية، من بؤسهم ومن فقرهم ومن تعاستهم...
***
هل من المعيبِ التفكيرُ من اجلهم بوجوهٍ جديدةٍ تطلُ عليهم تحمل ثوابت البلد، ولماذا لا تكون الانتخابات النيابية محطةً لنوجه صفعة على وجوه من خانوا أحلامنا؟
هل يكون هو وغيره من نخبةِ الشاباتِ والشبابِ، الذين يستطيعون ان يأخذوا الناس الى بلدٍ جديدٍ يستحقونه؟
لم لا نعطي فرصةً للتغيير.. كلنا نستحقُ... والبلدُ بحاجةٍ...
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نداء عاجل من مستشفى عين وزين، ماذا جاء فيه؟
المزيد
الهيئة التأسيسية لرابطة المهندسين المتقاعدين: سنقفل النقابة في 26 الجاري ردا على سياسة الإهمال
المزيد
الامين العام لحزب الله التقى الخير
المزيد
لبنان يبلغ المجتمع الدولي: لم يعد بوسعنا تحمل النزوح السوري
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟