Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "التنمية والتحرير":الحملات ضد بري مكشوفة الاهداف... لماذا خشية البعض من الحوار؟ - "القوا ت اللبنانية":هل أصبح التمسك بانتخاب رئيس من خلال الدعوة إلى جلسة مفتوحة بدورات متتالية هو الشواذ فيما التعطيل ووضع شروط غير دستورية هو الصواب؟ - المكاري من الديمان: لتتوجّه القوى المسيحية إلى مجلس النواب بمرشح جدي مقابل فرنجيه - غانم يزور معمل نستله: عين زحلتا بحاجة لمبادرات كبيرة! - عدم تمديد الإدارة الأميركية لـ"قيصر"... أولى بشائر التغيير حيال دمشق؟ - قتيلان خلال الـ24 الماضية! - المفوضية لا تسلّم الداتا - روما: إبرام اتفاق حدودي بري بين لبنان وإسرائيل - «المركزي» لا يدفع لأنها ليست قانونية: لماذا لم يقرّ مجلس النواب اتفاقية الفيول العراقي؟ - بايدن يعلن تصميمه على الترشح واستعداده لفحص طبي - "قبلَ أنْ يسافرَ"! - المقاومة على أهبّة الاستعداد لأسوأ السيناريوات - تخوف لبناني من العودة الى مربع التصعيد - الأمن اللبناني يوقف عصابة انتحل أعضاؤها صفة "قضاة دوليين" - النائب الموسوي في مقابلة لافتة لقناة الـCNN - لقاء بين جنبلاط وارسلان - إسرائيل تنتقل لاستهداف الخط الثاني من الحدود في جنوب لبنان - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 12 تمّوز 2024 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 12 تموز 2024 - الراعي تابع في الديمان مع لحود اوضاع القطاع الزراعي

أحدث الأخبار

- شكوى جديدة من لبنان ضدّ إسرائيل أمام مجلس الأمن - غانم يزور معمل نستله: عين زحلتا بحاجة لمبادرات كبيرة! - "النينيو" تجعل صحراء جافة تزهر ورودا في تشيلي - قبل ظهور "لانينيا".. حرارة 2024 تفتك بالأرض - دولة تخسر 420 ألف نسمة خلال 13 عاما - أميركا.. خطة لإعدام نصف مليون بومة - Historic achievement: IUCN Species Survival Commission recognised with Guinness World Records Title - علماء ناسا يكتشفون هياكل غريبة تحوم فوق الأرض - علماء يحددون أسباب مشكلة سلوكية لدى القطط وطريقة حلها - اعتبار من الأربعاء.. 3 دول عربية على موعد مع موجة حر لاهبة! - مؤتمر ل"القوات" بعنوان "الأملاك العامة النهرية إرث وطني" يؤكد على ضرورة حماية الموارد المائية - "الحليب الذهبي" وفوائده الجمّة - "كوقود الصواريخ".. اكتشاف مادة معززة للمناعة لدى متلقي اللقاحات - بحث مثير: فرس النهر "يطير" - جمعية "الأرض" حذرت من انتشار طائر المينا في لبنان: ندعو لوضع خطة طوارئ للمواجهة - إجلاء آلاف الأشخاص شمال كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات - "مشوار عالشوف مشوار" - Conservation de la nature: "Le sort de la biodiversité en Afrique, à la fois préoccupant et porteur d'espoir" (Maher Mahjoub, directeur de l'UICN-MED) - بالفيديو - عشرات الإصابات بين ركاب طائرة إسبانية بسبب مطبات هوائية - ورشة عن "الممارسات الزراعية الجيدة في جبل الشيخ والقرى المحيطة به" نظمتها "البيئة للحياة" واتحاد بلديات جبل الشيخ

الصحافة الخضراء

لبنان

بو عاصي: لا تسوية في الاستحقاق الرئاسي

2024 تموز 10 لبنان صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



حمّل النائب عن تكتل «الجمهورية القوية» بيار بو عاصي «حزب الله» مسؤولية زج لبنان في أتون الحرب الدائرة في غزة. وسأل في حديث لـ«الأنباء» الكويتية عن «المصلحة الوطنية العليا في إدخال لبنان في المعارك الدائرة على الحدود الجنوبية، والتي تسببت في إلحاق الأضرار البشرية والاقتصادية والأذى لأهالي الجنوب الذين دمرت منازلهم واضطروا للنزوح عن قراهم».

وقال: «الأخطر هو القرار الأحادي الذي اتخذه حزب الله من دون العودة إلى بقية المكونات ومن دون احترام الدستور، لاسيما المادة 65 التي تقول إن قرار الحرب والسلم هو بيد الحكومة اللبنانية، ويحتاج إلى أكثرية الثلثين في مجلس الوزراء». ورأى بو عاصي «أن الحل بتحييد لبنان عن الصراع الإقليمي تماما، لأن لبنان لا يحتمل من النواحي الأمنية والمؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية انعكاسات الحرب عليه، وهو في الأساس بلد منهك اقتصاديا وماليا».

ولفت إلى أن «شعار حزب الله هو: جيش شعب مقاومة، فهل استشارت المقاومة الجيش وأخذت رأيه في الحرب الدائرة؟ وهل استشارت الشعب عبر ممثليه في مجلس النواب؟ بالطبع لا. هي تفردت بهذا الأداء الخطر على لبنان الذي لا مصلحة له فيها، بل خدمة لإيران ولتحسين أوراقها التفاوضية على المستوى الاقليمي وأبعد من ذلك». وتوقف عند التحذيرات الخارجية العربية والغربية «التي تنبه من مخاطر الانزلاق نحو توسعة الحرب وانفلات الوضع من يد الجميع في جنوب لبنان، في وقت تقول فيه ايران وحزب الله إنهما لا يريدان حربا شاملة، ما يعني أنهما لا يريدان تدمير مقدراتهما في سبيل حرب ليست حربهما. ولابد من التأكيد على أن هناك شريحة واسعة من اللبنانيين ترفض الحرب وتدين ما تقوم به إسرائيل».

وفي الشأن الرئاسي، أكد بو عاصي «ضرورة احترام الدستور وعدم الخروج عن القواعد الدستورية في انتخاب الرئيس»، محملا المسؤولية لأطراف لبنانية من مسيحيين ومسلمين. كما شدد على أنه «لا يمكن لأحد أن يدفعنا للخروج عن الإطار الدستوري، لأنه يكون بذلك يجرنا إلى تسوية، والتسويات في لبنان غالبا ما تكون عقد إذعان، والطرف الأقوى عسكريا هو الذي يفرض بنود التسوية، تماما كما حصل بعد اتفاق الدوحة عندما تنصل حزب الله من بنوده».

وعن المبادرات الرئاسية التي قادتها بعض الكتل النيابية، أوضح بو عاصي أن «القوات اللبنانية لم تتجاوب مع هذه المبادرات وهي لن تطلق مبادرة، لأن مبادرتها الوحيدة هي احترام الدستور والذهاب فورا إلى فتح أبواب مجلس النواب والتصويت وتأمين النصاب الذي هو واجب كل نائب، وليس صحيحا أن للنائب الحق في عدم المشاركة في جلسات الانتخاب، ففي كل برلمانات العالم يفرض على النائب حضور جلسات الانتخاب كما حضور جلسات اللجان، فكيف اذا كان الأمر يتعلق بانتخاب رئيس الذي هو مدخل الاستقرار في البلاد؟».

وردا على سؤال من أنه باتت هناك كتلة نيابية وازنة تؤيد الحوار، قال بو عاصي: «لو كان كل النواب مع الحوار باستثناء كتلة القوات، نقول فليذهبوا إلى الحوار والله معهم وليأتوا برئيس. فهل باتت كلمة حوار أو تسوية مبطنة للقول بأن الدستور انتهى؟ هل بات الأقوى يفرض الخيارات على الجميع؟ وهذا ما يحصل منذ ما بعد اتفاق الطائف ومن ثم اتفاق الدوحة وإعلان بعبدا الذي قال عنه حزب الله: ليغلى وتشرب مياهه». وأشار بوعاصي إلى أن «هناك كلمة اسمها الحوار، وكلمة اسمها التسوية. فالحوار لا يمكنه أن يحل مكان الآلية الدستورية على الإطلاق، ويقال إن لبنان بلد التسويات وهذا خطأ، لأن لبنان نشأ في 1943 من مشروع مشترك بين مكوناته وهذا المشروع مهدد اليوم».

وتابع: «كل المقاربات الحاصلة اليوم في الموضوع الرئاسي لا تحترم المواقع في قيمتها الوطنية والطائفية. وكل المقاربات التي تطرح هي تهميش للدور المسيحي، وللدور المسيحي والاسلامي الحريص على الدستور. وما هو مهم الحفاظ على هوية لبنان الديمقراطية وانتخاب رئيس. ولا أحد يمكنه لي ذراعنا، ولينجح من ينجح ونهنئه».

وعن زيارة أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين وما حققته، أشار بو عاصي إلى أن زيارة الموفد وهو الرجل الثاني بعد البابا ويسمونه أمين سر، «وهو من هذا الموقع لم يطلق أي مبادرة، أو حتى تلفظ بكلمة حوار».

المصدر - الأنباء الكويتية
اخترنا لكم
غانم يزور معمل نستله: عين زحلتا بحاجة لمبادرات كبيرة!
المزيد
"قبلَ أنْ يسافرَ"!
المزيد
«المركزي» لا يدفع لأنها ليست قانونية: لماذا لم يقرّ مجلس النواب اتفاقية الفيول العراقي؟
المزيد
تخوف لبناني من العودة الى مربع التصعيد
المزيد
اخر الاخبار
"التنمية والتحرير":الحملات ضد بري مكشوفة الاهداف... لماذا خشية البعض من الحوار؟
المزيد
المكاري من الديمان: لتتوجّه القوى المسيحية إلى مجلس النواب بمرشح جدي مقابل فرنجيه
المزيد
"القوا ت اللبنانية":هل أصبح التمسك بانتخاب رئيس من خلال الدعوة إلى جلسة مفتوحة بدورات متتالية هو الشواذ فيما التعطيل ووضع شروط غير دستورية هو الصواب؟
المزيد
غانم يزور معمل نستله: عين زحلتا بحاجة لمبادرات كبيرة!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إنخفاض كبير في سعر المازوت.. ماذا عن البنزين؟
المزيد
عدم تمديد الإدارة الأميركية لـ"قيصر"... أولى بشائر التغيير حيال دمشق؟
المزيد
قيومجيان: ما انتجوا إلا شعرا وانزواء وعقدا بقيت دون علاج
المزيد
"إسرائيل" تغادر مفاوضات الدوحة وتتهم "حماس" بأنها سبب الوصول إلى طريق مسدود
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
شكوى جديدة من لبنان ضدّ إسرائيل أمام مجلس الأمن
"النينيو" تجعل صحراء جافة تزهر ورودا في تشيلي
دولة تخسر 420 ألف نسمة خلال 13 عاما
غانم يزور معمل نستله: عين زحلتا بحاجة لمبادرات كبيرة!
قبل ظهور "لانينيا".. حرارة 2024 تفتك بالأرض
أميركا.. خطة لإعدام نصف مليون بومة