Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟ - بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه في تبريز.. والدفن الخميس - جيش العدو الإسرائيلي يعلن انتشال جثث الرهائن الأربعة في جباليا - حاصباني: ضبط الحدود ضرورة لضبط السلاح - الخارجية الأميركية عزت برئيسي: نؤكد دعمنا لكفاح الإيرانيين من أجل الحقوق والحريات - إليكم آخر التطورات جنوباً - محمد جواد ظريف: الولايات المتحدة مسؤولة عن مأساة تحطم مروحية رئيسي - بعد مصرع رئيسي هل يتوقف تصدير الثورة؟ - صندوق النقد: صارحوا المودعين بالحقيقة! - هزات أرضية متتالية ترعب السكان بالقرب من نابولي وأضرار في المباني - ملفات عدة بين جنبلاط ورئيس مجلس الوزراء القطري - قوى الأمن: كشف ملابسات جريمة القتل في الدّورة والقبض على الفاعل وشريكه - فرنسا: ندعم "الجنائية الدولية" في السعى لإصدار مذكرات توقيف لقادة إسرائيل وحماس - 60 بالمئة من المواليد بين النازحين لا يُسجّلون سوريّين - عيْبٌ ما يجري! - رعد: قمنا بواجبنا الأخلاقي والوطني والقومي والشرعي - "سيدة الجبل": ننظر بعين القلق الى الوضع الخطير في المنطقة - مسدسات حربية داخل شاحنة اندلع حريق فيها لدى مرورها على المسلك الغربي للاوتوستراد بين البترون وكفرعبيدا - الكتائب ردا على الاعتداء على البيت المركزي: لن نمتنع عن المجاهرة بالحقيقة مهما تكررت هذه الممارسات الجبانة - بري معزياً الإمام الخامنئي بإستشهاد رئيسي وعبد اللهيان : نفقد معهما ثلة من القادة الطليعيين الذين واكبوا الثورة ثواراً وأئمة وقادة ثم شهداء

أحدث الأخبار

- نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة - لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما - شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة - حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"

الصحافة الخضراء

صحة

قرار أممي بشأن النازحين: هل اقترب "الانفجار الصحّي"؟

2024 أيار 10 صحة MTV

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


انفجر ملف النازحين السوريين في لبنان، وإبرة المورفين المتمثّلة بمليار يورو من المفوضية الأوروبية سرعان ما تبعتها خطوة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، تقليص ميزانيّتها المخصصة لتغطية استشفاء اللاجئين السوريين. الضغط الأوروبي على لبنان مستمرّ من بوابة القطاع الصحيّ، إذ يحمل قرار UNHCR انعكاسات سلبية على القطاع الصحي، بعدما شكلّت أموال المفوضية سندًا لضمان تقديم الخدمة الصحيّة للسوريين.

هذه ليست المرّة الأولى التي تتخذ المفوضيّة قرار تخفيض التغطية الطبيّة بشكل بات معه المريض يتحمّل 40 في المئة من الفاتورة بعدما كان يتحمّل 10 في المئة فقط. بالنسبة الى الولادات، باتت النسبة 50 في المئة على المريض و50 في المئة على المفوضيّة. وتغطي المفوضية بحدّ أقصى مبلغ 5 آلاف دولار من قيمة الفاتورة الاستشفائية بعدما كانت 8 آلاف دولار، ولعينات الأطفال 8 آلاف دولار بالحدّ الأقصى بعدما كانت 10 آلاف دولار.

وردًّا على قرار المفوضيّة السامية، أسفت وزارة الصحّة العامة للتدبير داعية المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته تجاه النازحين السوريين والوفاء بوعوده والالتزام بالاتفاقات الدولية. وفي هذا الإطار، أسف رئيس دائرة المستشفيات والمستوصفات في وزارة الصحة هشام فواز "للقرار الذي صدر في وقت يمرّ لبنان بأزمة اقتصادية صعبة"، معتبرًا في حديث لموقع mtv، أنّ "لهذا القرار انعكاساً سلبيّاً على حصول النازحين السوريين على الخدمات الطبيّة وبالتالي على المؤشرات الصحيّة في لبنان".

وشرح فواز أنّه "في ظلّ التخفيضات الصحيّة وعدم عودة النازحين السوريين إلى بلدهم، فإنّ القطاع الصحي اللبناني سيتأثّر سلبًا لناحية ارتفاع نسبة الوفيات وتزايد الأمراض والأوبئة".

ودعا الى إيجاد حلّ جذري لأزمة النازحين وتأمين عودتهم إلى سوريا، قائلًا: "هذه أولى الأولويات".
وأردف: "لا نريد منّة من أحد ولا تغطية الكلفة الصحية للبنانيين، وكلّ ما طلبناه هو أن يتحمّل المجتمع الدولي مسؤوليته تجاه السوريين، علمًا أنّ التقديمات من مختلف الجمعيات والأمم المتحدة إلى السوريين تتقلّص وليس فقط من المفوضية".

وردًّا على ما أشيع بأنّ المستشفيات الحكومية لا تزال صامدة بسبب أموال الـ UNHCR، قال فواز: "لا شكّ في أنّ أموال الـUNHCR بالدولار ساعدت ولكّنها ليست المصدر الأساسي والوحيد للمستشفيات الحكومية فهناك مستشفيات لا عقود لها مع الـUNHCR، وعملت وزارة الصحّة على خلق سياسة استدامة صحيّة في المستشفيات الحكومية ساهمت بصمود هذه المستشفيات واستمرار تقديم الخدمات الصحيّة".

بعد أن أصبح ملف النزوح السوري يشكّل خطرًا وجوديًّا على لبنان، هل سيتمكّن المسؤولون اللبنانيون من إعادة النازحين، قبل أن ينفجر الملف صحيًّا؟

مريم حرب - موقع mtv
اخترنا لكم
ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟
المزيد
عيْبٌ ما يجري!
المزيد
صندوق النقد: صارحوا المودعين بالحقيقة!
المزيد
بيان ل"حزب الله" بعد حادثة مقتل رئيسي: أخ كبير.. والعزاء أولًا للسيد الخامنئي
المزيد
اخر الاخبار
ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟
المزيد
جيش العدو الإسرائيلي يعلن انتشال جثث الرهائن الأربعة في جباليا
المزيد
بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه في تبريز.. والدفن الخميس
المزيد
حاصباني: ضبط الحدود ضرورة لضبط السلاح
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ترقب "الظهور الأول" لرونالدو بقميص النصر
المزيد
ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟
المزيد
بالأرقام والصور - حصيلة التدابير الأمنية خلال شهر نيسان 2024
المزيد
جعجع لأهالي جزين: اختاروا بين الانحدار أو الخروج لإنقاذ لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة
شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما
حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام