Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة - فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل - عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان - فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر - الرابطة المارونية شجبت المظاهر المسلحة في ببنين: لملاحقتهم والاقتصاص منهم - الين يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 1990 متجاوزا 160 ينا للدولار - نداءات لحصر السلاح في يد الشرعية.. لبنان لن يتحول إلى ساحة مستباحة على احتمالات الحرب - "تجدد": سنقف بوجه كل ما ينتهك الاستقرار ويضعف صورة الدولة ومؤسساتها - البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات - بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم! - عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه - نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين - أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - عودة في أحد الشعانين: المسؤولون يدفعون الشعب إلى اليأس والانحراف والهجرة بسبب عدم تطبيقهم الدستور وتجاهلهم انتخاب رئيس وتقاعسهم عن إجراء الإصلاحات - جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي - سيجورنيه جال على المسؤولين اللبنانيين: أهمية دعم الجيش وفرنسا ستبقى دائما الى جانب لبنان - الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان - المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون

أحدث الأخبار

- ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة

الصحافة الخضراء

لبنان

باسيل: "الحزب" خرج من التفاهم بالتخلي عن بناء الدولة: ندعو بكركي لرفع الصوت ضد إقصاء المسيحيين

2024 آذار 16 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

والضرائب ندفعها للإنماء أو لا ندفعها!

#الثائر


أشار رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل في كلمة القاها خلال العشاء السنوي التمويلي للتيار في موضوع حرب غزّة، الى أن هذه الحرب اظهرت مدى حرية التيار في قراراته وثباته على مبادئه. وإلى كل من قال إن التيار غيّر موقفه من الحزب، وخرج من التفاهم، وأن الوثيقة سقطت أجاب باسيل أنّ وثيقة التفاهم لا تسقط وتبقى صالحة بأفكارها ولكنها بحاجة للتطوير وهذا ما لم يحصل. وأكد أنّ التيار لم يخرج من التفاهم ولكن الحزب هو من خرج عندما تخلّى اولاً عن بناء الدولة، وبعدها عن الشراكة، واخيراً تخطّى سقف حماية لبنان".

وأوضح باسيل أن التيار لم يغيّر موقفه، ولايزال مع المقاومة بوجه اسرائيل والارهاب طالما أن الجيش اللبناني ليس قادرًا على القيام لوحده بهذه المهمة، مشدّدًا على أن تحرير فلسطين ليس من مسؤولية لبنان وحده، هو اولاً من مسؤولية الفلسطينيين. وقال: "ونحن والعرب نساعد، كل واحد حسب امكانيّاته، فلبنان دفع الكثير وما زال يقدّم خيرة شبابه المقاومين. وموقف لبنان الداعم، وخاصةً المسيحيين فيه، هو أساسي، لأن اسرائيل نتنياهو وبن غفير وسموتريش، ينفذون إبادة جماعية وتطهيراً عرقياً بعناوين توراتية وتحوّل الحرب لتلمودية مقابل خيبرية حتى تأخذ طابعاً اسلامياً – يهودياً".

باسيل أشار الى أن المستفيدين من الصراع الديني هم اصحاب المشاريع الأحادية المتطرّفة بدولة اليهود او دولة الاسلاميين، والى أن المتضررين هم المؤمنون بالاعتدال والتعايش. وقال: هنا تأتي أهميّة النموذج اللبناني الذي تريد اسرائيل ان تلغيه. اسرائيل نقيض لبنان والقدس هي افضل مكان لنقرّر فيه طبيعة الصراع. وسأل هل نريد القدس مدينة مغلقة مقسّمة يتصارع عليها المسلمين اليهود فقط أم نريدها مدينة مفتوحة لكل الأديان يتعاطف معها الغرب قبل الشرق؟ وأضاف: "وهنا يأتي دورنا كمشرقيين بجمع الحضارتين وبفكر انفتاحي غير إنعزالي، لنكون روّاد الانقلاب الايجابي الحاصل بنظرة الرأي العام الدولي تجاه فلسطين بعد انكشاف توحّش الصهيونية العالمية".

باسيل شدد على أن لبنان لا يستطيع أن يقف على الحياد في الصراع مع اسرائيل لكنه يستطيع أن يمارس التحييد عن صراعات تضرّه. وقال: فصراعه مع اسرائيل يمكن أن يأخذ اشكالاً عسكرية بالدفاع عن النفس وبتحرير الأرض، وشهداؤه يكونون على طريق شبعا ووقف الاعتداءات علينا، ومن اجل عودة اللاجئين والنازحين وتحرير نفطنا وغازنا من قبضة الاسر الدولي الاسرائيلي.
وأضاف أن الأساس هو وحدة الساحة اللبنانية؛ وهنا التحدي لننطلق موحّدين واقوياء لساحات ثانية".

كذلك تحدث باسيل عن الرابع عشر من آذار لافتًا الى أن التحرير هو مسيرة التيار وبدأ في 14 آذار ١٩٨٩، واستكمل بتحرير الجنوب بالـ 2000، وبتحرير القرار الوطني بـ 14 آذار 2005 مع خروج الوصاية السورية؛ ولكنه لم يكتمل بعد، وقال: فالتحرير يكتمل بالتحرّر من التبعية والفساد وبتحرير قرار بعض القوى اللبنانية من قبضة الخارج".
وسأل ما نفع تحرير الأرض إن بقي القرار مكبلاً وما نفع تحرير القرار من تبعية للخارج، إن بقي الداخل مكبلاً بالمصالح الخاصة والفساد. وإن لم نبنِ دولة الحق والعدالة والقضاء المستقل والاقتصاد المنتج والانتظام المالي والحماية الاجتماعية؟"

وأضاف باسيل :" نحن نعيش في مأزق، لا نستطيع أن نبني دولة الاّ بالتوافق، ومن نحن بحاجة الى التوافق معهم، لا يريدون الدولة، لا بل يستفيدون من غيابها، لذلك علينا محاورتهم ومواجهتهم في الوقت نفسه وهذا توازن المبدئية والواقعيّة".
ثم انقل باسيل للحديث عن أهمية الشراكة مشددًا أنه ما من وحدة دون شراكة والا "نكون موحّدين في الشكل ومنفصلين في العمق. وأوضح أنّ "عَ سوا تنبقى سوى" هو شعار مؤتمر التيار لهذا العام ويعبّر عن تمسّكه بالشراكة والوحدة معًا. وأكّد استعداد التيار للتضحية من أجل الشراكة، مشددا على أن الخطر الخارجي من اسرائيل "مقدور عليه" بفضل صمود شعبنا ومقاومينا، ولكن الخطر الداخلي هو على الوحدة الوطنية، التي فقدناها، وهو ما يجعل اسرائيل تنقّض وتنتصر علينا".

باسيل وجه دعوة لبكركي لتجمع القيادات ورفع الصوت بمواجهة عملية الاقصاء المتعمّد الذي يتعرّض له المكوّن المسيحي بدءاً من رئاسة الجمهورية حتى أصغر خفير جمركي في الدولة. وأضاف أن بكركي لا يجوز أن تعتذر بحجة أن أحدهم يرفض تلبية دعوتها فمسؤوليّتها ان توجه الدعوة، ومن لا يلبي يتحمل مسؤولية غيابه والاقصاء أمام التاريخ والناس، وعندها تنكشف كذبة الحجّة وكذبة الشعار.

باسيل أكد أن اللقاء وإصدار البيانات لا يكفيان لأن الأهم هو الخطة العملانية التي تنقسم لعدّة محاور:
1 - المواجهة السياسية والاعلامية والشعبية لوقف مسلسل الاجرام الحكومي الحاصل بحق الموقع المسيحي الأول في الدولة وبحق الميثاق والدستور.
2 – تأمين الصمود لمواجهة المشاكل الحياتية وكل انواع التجويع والإذلال، بمشاركة الكنيسة والأحزاب والقطاع الخاص والعام والمجتمع المدني والانتشار للحفاظ على الأرض والهوية والجنسية.
3 – الضغط لتنفيذ بنود الطائف وعلى رأسها اللامركزية الانمائية الموسّعة التي تعزز الوحدة وتمنع اي منحى تقسيمي أو فدرالي لأنها تثبّت المركزية بالسياسة الخارجية والدفاعية والنقدية.
وقال: بحال الاصرار على رفضها، يجب البدء بتطبيقها تدريجياً، مناطقياً وقطاعياً. ففي لبنان ما من مواطنين فئة ثانية، فللجميع حريته وحقوقه وكرامته ودوره، فالضرائب ندفعها مقابل الخدمات العامة والانماء المناطقي او لا ندفعها، فالضرائب ليست لمزاريب الهدر وتمويل الحياة السياسية لأركان المنظومة".

باسيل لفت الى أنّ هذا العشاء يؤمن اكثر من نصف موازنة التيار السنوية وأن على كل التياريين واصدقائهم أن يدخلوا في شبكة التيار التضامنية في الصحة والتأمين والغذاء والتربية والعمل.
وأضاف أن حرية القرار هي اغلى شيء عند التيار، والاستقلال المالي هو للحفاظ عليها، ولكن الأساس يبقى بشخصيّـتنا وتربيتنا الوطنية على نهج ميشال عون.
باسيل شدد على أن التيار ولد في الحرية في 14 آذار مع حرب التحرير، (تحرير الأرض وتحرير القرار). واعتمد بالحرية في 13 تشرين حين اختار مؤسسه العيش الحرّ بالمنفى ولا العيش في الوطن في سجن كبير".

باسيل ختم متوجّها للرئيس عون : "لأنك كرامتنا" لا يزال اجمل شعار لك عندنا، ولو مهما صار عمرك، الكرامة لا تشيخ معك.
أنت ربّيتني على الكرامة الوطنية مثل ما ربّاني أبي على الكرامة الشخصية. فالكرامة الوطنية لا تحوي شخصانية ودونية وفوقية، وحردا ومزاجية و"ولدنة"، فهي الوجود الحرّ المتفاعل والمتعايش مع الآخر لأن "العيش خارج اطار الحريّة هو شكل من اشكال الموت. وأنا أعدك أن التيار لا يعيش الاّ بكرامة. وسنبقى نحبّك لأنّك كرامتنا".
اخترنا لكم
البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم!
المزيد
جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي
المزيد
اخر الاخبار
الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة
المزيد
عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان
المزيد
فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل
المزيد
فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رئيس الجمهورية وقع 24 قانونا أقرها مجلس النواب في جلسته الأخيرة وأحالها للنشر
المزيد
لو دوريان في رسالة الى الاغتراب اللبناني: للاستمرار بالقيام بدوركم الحيوي ودعم وطنكم من خلال إرسال المساعدات
المزيد
‎"حزب الله" يتصدر الحملات ضد المحقق في انفجار مرفأ ‏بيروت شكوك حول أسباب مخاوفه قبل صدور القرار الظني
المزيد
التيار: الحلّ قضائيا من صلاحية القضاء أو مجلس النواب الذي يمكنه أن يتّبع الأصول اللازمة في هذا المجال
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية