Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة - فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل - عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان - فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر - الرابطة المارونية شجبت المظاهر المسلحة في ببنين: لملاحقتهم والاقتصاص منهم - الين يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 1990 متجاوزا 160 ينا للدولار - نداءات لحصر السلاح في يد الشرعية.. لبنان لن يتحول إلى ساحة مستباحة على احتمالات الحرب - "تجدد": سنقف بوجه كل ما ينتهك الاستقرار ويضعف صورة الدولة ومؤسساتها - البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات - بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم! - عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه - نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين - أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - عودة في أحد الشعانين: المسؤولون يدفعون الشعب إلى اليأس والانحراف والهجرة بسبب عدم تطبيقهم الدستور وتجاهلهم انتخاب رئيس وتقاعسهم عن إجراء الإصلاحات - جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي - سيجورنيه جال على المسؤولين اللبنانيين: أهمية دعم الجيش وفرنسا ستبقى دائما الى جانب لبنان - الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان - المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون

أحدث الأخبار

- ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة

الصحافة الخضراء

محليات

السياسيون يستذكرون "ثورة الارز"... جعجع: 14 آذار مش بس نهار مسير ومسار

2024 آذار 14 محليات المركزية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


في 14 آذار 2005، وبُعيد استشهاد رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، هبّ اللبنانيون في ثورة عابرة للطوائف والمذاهب والانتماءات السياسية لإخراج الاحتلال السوري من لبنان. اليوم، وبعد 19 عامًا من انسحاب الاحتلال، هكذا استذكر اللبنانيون "ثورة الأرز":

الحريري: وفي السياق، كتب الرئيس سعد الحريري على منصة "إكس": "14 آذار. ثورة شعب وحكاية استقلال. باقية في ضميرنا ووعينا. لن ننسى".

جعجع: وكتب رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، في منشور على حسابه عبر منصة "إكس": "مش بس نهار، مسير ومسار. 14 آذار، ذكرى ثورة الأرز".

يزبك: أما عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب غياث يزبك فكتب على "أكس": "١٤ آذار فيضٌ وطني هادر ونَعمٌ صادحة للبنان أولاً، ١٤ آذار الذي جسّد حلم شعب واعتمد بدم الأحرار صار روحاً لا يقوى عليها اغتيال ولا يرهبها ازلام احتلال. لمن يُهلل لوفاته ويفرح نقول، لا ١٤ آذار لم يمت إنه بركان يهمد في الصدور ويشتعل الى ان يحقق للوطن الانتصار، إنه المسيرة والمسار".

سامي الجميل: من جهته، كتب رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل، عبر حسابه على "إكس": "يوم 14 آذار هو ذكرى عزيزة جدًا على قلبي، تمثّل بالنسبة اليّ تتويجًا لنضال طويل تعاقبت عليه أجيال عدة في مسيرة تحرير لبنان وتحرر اللبنانيين من الهيمنة الداخلية والاحتلالات الخارجية. تحية لكل رفيقاتي ورفاقي في المقاومة الطلابية بوجه الاحتلال السوري والنظام الأمني - القضائي الذي سيطر على الحكم في لبنان بعد الحرب. الروح النضالية النظيفة التي واجهت في المدارس والجامعات والساحات هي التي عبّدت الطريق لانتفاضة استقلال 2005 وأعطت درسًا للعالم بأن مسار تحرر الشعوب هو نضال يومي وتراكمي ينتقل من جيل إلى جيل. وتبقى التحية الأكبر لشهداء الاستقلال الثاني، لبيار وأنطوان ورفاقهما. بفضل شهادتكم سلكنا طريق الحرية ووفاء لتضحياتكم نستمر بالنضال من أجل استقلال نهائي".

الصادق: كما كتب النائب وضاح الصادق على منصة "اكس": إستقلال فرضه شعب وفرطت به أحزاب. ١٤ آذار، يوم مضيء لن يمحى من تاريخ ‎ لبنان مهما حاولوا تشويهه".

معوض: كذلك، كتب رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض عبر موقع "اكس": "١٤ آذار هي في الأساس إرادة شعب ناضل لتحرير لبنان واستعادة سيادته وبناء دولة القانون والمؤسسات والحرية والعدالة والمحاسبة والاستقرار والنمو وحقوق الانسان".

وتابع: "١٤آذار تجربة علّمتنا أن مواجهة الاحتلالات ومشاريع الهيمنة واسترجاع السيادة لن يتحقّق إلّا عبر تكوين قوة وازنة جامعة وعابرة للطوائف تحت العلم اللبناني. كما وأثبتت هذه التجربة عن وجود ارتباط عضوي بين معركتي السيادة والاصلاح، فلا سيادة كاملة من دون عبور فعلي إلى الدولة، ولا امكانية لأي إصلاح جدّي في ظلّ الهيمنة والوصاية على قرار الدولة ومؤسساتها".

وأضاف معوض: "فلنتعلم من هذه التجربة بانجازاتها واخفاقاتها، ولنتخطَّ الاختلافات والخصوصيات لتكوين اطار جامع وعابر للمناطق والطوائف، عنوانه استعادة الدولة وسيادتها وتحرير قرارها من هيمنة السلاح ووصاية الممانعة. ولنتنافس من فيما بعد تحت سقف الدستور ونظامنا الديمقراطي حول رؤى الاقتصاد والحوكمة وتطوير النظام والإصلاح".

السعد: وكتب النائب راجي السعد عبر موقع "اكس": "١٤ آذار ليس يوماً بل مساراً يجب الحفاظ عليه صوناً لوحدة اللبنانيين والتأكيد على سيادة الدولة اللبنانية واستقلالها وحيادها وتأمين حرية اللبنانيين في زمن المحاور والحروب العبثية".

سعيد: بدوره، كتب رئيس "المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني عن لبنان" النائب السابق فارس سعيد عبر حسابه على "أكس": "اليوم اكدّ الشعب اللبناني انه يستحق الحياة. تحيّة إلى قسم جبران. تحيّة إلى شهداء انتفاضة الاستقلال الذين سقطوا على طريق لبنان. دماؤكم امانة. لبنان اقوى من الجميع".

الأحدب: وكتب النائب السابق مصباح الأحدب عبر منصة "أكس": "رغم كل محاولات تحويل 14 آذار ذكرى الفرح والتضامن الوطني والأمل ببناء لبنان، إلى 14 شباط ذكرى الموت والخوف وقتل فكرة وجود لبنان الحر السيد المستقل، الا ان الشعب اللبناني لم يستسلم وأعاد طرح مطالب 14 اذار في ثورة 2019، وهذا يؤكد ان مطالب 14 اذار هي الحل والاسس التي يجب الانطلاق منها لاعادة بناء الوطن".

اضاف: "كنت من مؤسسي 14 اذار وخرجت منها بعد اعتراضي على أخطاء قاتلة ارتكبها هذا الفريق بحق الكيان والشعب اللبناني، ليس اقلها التسويات والتنازلات الهدامة التي قدمها لفريق 8 اذار على حساب الدستور ومؤسسات الدولة مقابل مشاركته بحصص في سلطة فاسدة كان الشعب انتفض ضدها، مما أدى في النهاية إلى تفتيت فريق 14 اذار وانهيار البلد وزعزعة الكيان، ورغم ذلك تبين لكل الشعب اللبناني ان فكرة 14 اذار الإصلاحية لا يجب أن تموت لأنها مطالب أساسية لانقاذ البلد من المافيات والعودة إلى الدولة ومؤسساتها، وهذا امر لا يجب ان يختلف عليه أي لبناني يمينيا كان او يساريا، والا فاننا نحبط اي امل بانقاذ البلد، واذا كانت ممارسات قوى 14 اذار سيئة فهذا لا يعني أن ما طرح في 14 اذار واعيد طرحه في العام 2019 ليس طرحا انقاذيا بل العكس صحيح".

وتابع: "الحل يكون بتبني هذه المطالب من دون تجزئتها ولا يجب أن يعترض عليها أي لبناني يريد انقاذ بلده، فكل الشعب يريد تحقيقا موضوعيا في قضية انفجار المرفأ ويريد ان تعود الودائع التي سرقت ويريد خطة اصلاحية انقادية للنهوض بالوطن ويريد قضاء عادلا وجيشا وطنيا يحمي الحدود. من يريد لبنان لا يمكن ان يساوم على هذه الامور التي يجب ان تكون مرتبطة ببعضها ومن يعترض عليها فانه لا يريد لبنان".

وختم مشددا على ان "هذه المطالب يجب ان نتفق عليها جميعا لخلق حالة وطنية ننطلق منها في أعادة بناء البلد على أسس سليمة ونتمكن من مواجة اي حرب يمكن ان تحصل، والا فإن الذين سيبقون يتكلمون باسم لبنان هم الذين يسنون اليوم قوانين يشرعون فيها سرقة 90 بالمئة من ودائع اللبنانيين".
اخترنا لكم
البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم!
المزيد
جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي
المزيد
اخر الاخبار
الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة
المزيد
عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان
المزيد
فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل
المزيد
فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الوفاء للمقاومة: نرفض ترميم الوضع المالي العام على حساب أموال المودعين وأصول الدولة
المزيد
موظفو المديرية العامة للزراعة يستمرون بالتوقف عن العمل
المزيد
بستاني تهاجم شعبوية بعض النواب... وهذا ما دعت اليه احتراما لأهالي شهداء المرفأ!
المزيد
التدقيق المالي في عهدة البرلمان اللبناني
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية