Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الين يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 1990 متجاوزا 160 ينا للدولار - نداءات لحصر السلاح في يد الشرعية.. لبنان لن يتحول إلى ساحة مستباحة على احتمالات الحرب - "تجدد": سنقف بوجه كل ما ينتهك الاستقرار ويضعف صورة الدولة ومؤسساتها - البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات - بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم! - عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه - نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين - أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - عودة في أحد الشعانين: المسؤولون يدفعون الشعب إلى اليأس والانحراف والهجرة بسبب عدم تطبيقهم الدستور وتجاهلهم انتخاب رئيس وتقاعسهم عن إجراء الإصلاحات - جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي - سيجورنيه جال على المسؤولين اللبنانيين: أهمية دعم الجيش وفرنسا ستبقى دائما الى جانب لبنان - الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان - المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون - وهاب: ممنوع ان يحصل شيء في المنطقة الممتدة من الدامور صعوداً حتى لو استخدمنا الوسائل المتوافرة لدينا - توقيف 200 شخص خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأميركية - مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى - طقس مغبر ومتقلب.. امطار موحلة وتساقط للبرد - اليونيفيل توضح ما حصل في رميش: التصعيد يتزايد على الحدود

أحدث الأخبار

- ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة

الصحافة الخضراء

لبنان

باسيل أكد أن اخطارا عدة تهدد لبنان وناشد بكركي دعوة الأحزاب الوطنية إلى وضع خطة لمواجهة ما يحدث

2024 آذار 08 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أشار رئيس التيار "الوطني الحر" النائب جبران باسيل في مقابلة عبر محطة "LBC"ضمن برنامج "جدل" مع الاعلامي ماريو عبود الى أن "أخطارا عدة تهدد لبنان، أولها الشراكة والنزوح السوري واللجوء الذي يغيّر هويتنا الديموغرافية ويؤدي الى الهجرة، بالإضافة الى خطر الحرب والانهيار المالي الذي يسبب هجرة أيضا ويهدد وجودنا"، معتبرا أن "ما يحصل اليوم في موضوع الشراكة محاولة لإعادة مرحلة 1990-2005 وكأن أحدا من الداخل يريد القيام بالوصاية علينا".

وأكد أن "لديه تصورا واضحا لما يجب القيام به لوقف المسلسل الانحداري"، ولفت الى أن "من يستطيع القيام بهذه المهمة هي بكركي وهي لديها مسؤولية بدعوة جميع الرافضين لما يحصل ووضع خطة وموقف واضح لمواجهة ما يحدث، ومن هنا أوجه لها النداء لدعوتنا، ومن لا يحضر يتحمل مسؤولية التغييب، والنداء نفسه أوجهه للأحزاب الوطنية، صحيح أننا لن نكون في أي يوم نسخة عن بعضنا البعض أو متفقين على كل شيء، ولكن هناك ثوابت تمس بوجودك لا يمكن المس بها، وبكركي اليوم مدعوة الى عمل جماعي"، مؤكدا أننا "يجب ان نكون موجودين ليس فقط في الحفاظ على الوجود في الحكومة، بل في الارض والهوية وغيرها".

وردا على سؤال عن الكلام الذي أدلى به نائب الامين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم عن موضوع الشراكة، قال:"الا يعرف حزب الله ان ما يفعله بالحكومة هو ضرب للشراكة؟ وربما يظنون أنه بهذا الشكل يستطيعون تطويعنا للقبول بالرئيس الذي يريدون".

وبالنسبة إلى حديث رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عن انتخاب رئيس ليرتاح، أجاب:"اذا انتخبنا رئيسًا او لم نتتخبه، عليه ان يحترم الدستور وليس ان يقوم بما يقوم به. هو قال لاكثر من وزير ان ما قام به هو غير دستوري وغير قانوني"، مشددا على أنه "إذا استمر الوضع على ما هو عليه سنذهب الى خراب لبنان".

وأكد أنه "يؤيد ما يقوم به تيار الاعتدال أولا لأنه تكتل سني يتحرك باستحقاق مسيحي، ولان الخلاف مسيحي - شيعي باستحقاق مسيحي، ومن الجيد أن يتدخل مكون سني"، ورأى أن "الحكومة تعتدي على الدستور، ومن يريد ان يضع حدا لذلك عليه ان يوقع على العريضة النيابية التي نحضرها، سألنا أحزابًا ومجموعة نواب لنرى من يوقّع، وانا أعرف انها في مجلس النواب ولن تصل الى مكان، لكن تعتبر هزة عصا وتفضح الكثير من الممارسات المخالفة".

وفي مل يتعلق بزيارة وفد "حزب الله" للرئيس ميشال عون، أجاب:"تجمعنا بحزب الله علاقة ودية، والمهم في كلام رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد بعد اللقاء انه تحدث عن الشراكة الفعلية، واتمنى ان يكون قد تحدث بها مع الرئيس عون خلال اللقاء أيضا".

واعتبر في موضوع "حزب الله" والحرب على غزة أن "هنا يأتي الخطر علينا، وتقوم اسرائيل بالاعتداء علينا فموقفنا واضح، وحزب الله مقتنع انه لا يريد الحرب وهو يضحي لأنه في وضعية قتالية غير مريحة. نحن وحزب الله واميركا وايران لا نريد الحرب ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو يريد ان يدمر الدنيا، ونحن لا يجب ان نعطيه ذريعة أو مجرد فرصة للقيام بالحرب"، ولفت الى أننا "لطالما أكدنا في البيانات الوزارية حق اللبناني في الدفاع عن أرضه، لكننا لم نذكر حق دفاع الفلسطيني عن أرضه من لبنان"، مؤكدا أنه "مع وحدة الساحة اللبنانية، مذكّرا بالثمن الذي دفعه مع الخليج العربي جراء المواقف التي أطلقها في جامعة الدول العربية، ورفض خلالها اعتبار حزب الله إرهابيًا".

وشدد على ان "حزب الله ملتزم قواعد الاشتباك، وإذا حصلت الحرب بسبب اعتداء اسرائيل علينا فسنكون بجانب لبنان ، أما اذا كان حزب الله المسبب فستكون لديه هو مشكلة"، ولفت الى أن "اسرائيل وبعد مرور خمسة أشهر، تعتبر انها قد فشلت في الحرب على غزة، وقد يكون التعويض عن خسارتها بشن حرب على لبنان، واذا اخطأت وفعلتها سيكون الكيان الاسرائيلي على طريق الزوال".

وبالنسبة إلى مسألة دخول "حزب الله" في الحرب على سوريا، أشار الى أن "سوريا جارتنا، ومصلحتنا أن تكون محكومة من نظام علماني وليس من نظام داعشي، وحزب الله بذهابه الى سوريا يبعد خطر داعش عن لبنان".

وعن الاستراتيجية الدفاعية، شدد على أن "نفس الناس التي تريد ان تنزع سلاح حزب الله لا تريد ان تسلح الجيش اللبناني، واذا اردنا من الاستراتيجية الدفاعية ان تنزع سلاح حزب الله فعليها ان تضمن تسليح الجيش"، واكد أننا "يجب أن ندرس كيفية تحويل الجيش الى مؤسسة فاعلة وأن يتمكن الجيش من القتال في الخارج، وعندها فقط يمكن القول لحزب الله انه اصبح هناك ضمانة قوية وجيش قوي، ولكن هذا يأتي من ضمن حل أكبر، ومن موّل اسرائيل بمليارات الدولارات يستطيع ان يسلح الجيش".

وتطرق الى موقف "حزب الله" من رئاسة الجمهورية خاتمًا: " لا أرى أن الثنائي سيذهب الى جلسة انتخاب رئيس من دون معرفة النتيجة، وهو سيكون أمام خيارات عدة، فإما أن يؤمّن وصول مرشحه، وإما أن يعقد اتفاقًا تحت الطاولة أو تفاهمًا كبيرًا يؤدي الى إيصال مرشحه، أو ان يدرك انه لن يكون هناك نتيجة للتصويت، والأفضل هو أن يحصل تفاهم لتأمين وصول رئيس"، واكد ان "الرئيس الاصلاحي يمكن أن يكون سياديا ومقاوما ولم نكن متمسكين بمرشح معين، وأنا أتفهم عدم تنازلهم عن مرشحهم إلا بعد التفاهم على مرشح آخر، لكن الفكرة أننا نعيش في بلد لا أحد لديه القدرة فيه على إيصال رئيس، وفي حال تم إيصاله من دون رضا بقية الفرقاء، فلن يستطيع أن يحكم".
اخترنا لكم
البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم!
المزيد
جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي
المزيد
اخر الاخبار
الين يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 1990 متجاوزا 160 ينا للدولار
المزيد
"تجدد": سنقف بوجه كل ما ينتهك الاستقرار ويضعف صورة الدولة ومؤسساتها
المزيد
نداءات لحصر السلاح في يد الشرعية.. لبنان لن يتحول إلى ساحة مستباحة على احتمالات الحرب
المزيد
البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
موجهاً تحية لـ"مفكر" معراب.. الراعي أمام وفد "القوات": نعم هناك انتخابات نيابية في أيار ورئاسية في تشرين والاّ...
المزيد
جعجع مثمّنا المبادرة الخليجية: أحذر من عدم التقاط رئيس الجمهورية والحكومة هذه الفرصة
المزيد
بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم!
المزيد
إيران تنفي منح لبنان نفطًا مجانيًا!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية