Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي يلتقي سفراء "الخماسية" ويرأس إجتماعاً وزاريا.. السفير المصري: ليس ضرورياً ربط ما يحصل في غزة بلبنان - "رويترز"عن مصادر: الاتحاد الأوروبي سيمنح جزءا من 82 مليون يورو مقررة للأونروا - بوحبيب: مستعدون للحرب.. والحكومة تتشاور مع حزب الله - سلسلةُ رواتبَ جديدةٌ؟ - ارديل تؤكد: حرية الحركة لعناصر "اليونيفيل" في جميع أنحاء لبنان ضرورية لتنفيذ القرار1701 - كنعان من بكركي: المطلوب تحمل المسؤوليات ولبنان لا يريد الحرب - المكاري من البلمند: الوضع في المنطقة سيئ جدا وخوف من توسع الحرب انتخاب رئيس للجمهورية ضرورة ومرشح واحد معلن هو سليمان فرنجيه - هلْ ثمَّةَ منْ يريدُ إنهيارَ الدولةِ؟ - جريمة مروّعة: شعبة المعلومات تكشف التفاصيل وتوقف القاتل! - بعد تعرضه لحملة على مواقع التواصل... الخازن يحذر! - "المال": 3 قرارات تمديد مُهَل - قلقٌ أميركي من توغّل إسرائيليّ برّي في لبنان خلال الرّبيع! - الراعي في مؤتمر مناقشة وثيقة لقاء الهوية والسيادة: لا يمكن للطروحات المستقبلية أن تحل مكان اتفاق الطائف - إميل إميل لحود: قد يكون الحل بإضافة مهمة الى مهمّات الجيش الكثيرة هي استعادة الأموال المنهوبة بالقوة - سفارة أوكرانيا: دخول السفينة الروسية FEDOR إلى مرفأ بيروت لتفريغ منتجات زراعية سرقها المعتدي الروسي من الأراضي المحتلة في أوكرانيا خرق لبناني للقرار 1183 - الجميل: مبادرة "الإعتدال الوطني" غير مفهومة ولا أرى تسهيلاً رئاسياً وعندما يقرّر حزب الله شراكة متساوية نمد اليد اليه - كنعان يفضح فولكلور "حكومة اللامسؤولية" - بوتين يوجه أقوى رسالة إلى الغرب: صواريخنا قادرة، ولا أمن مستدام من دون روسيا قوية! - قصف اسرائيلي يستهدف مواقع إيرانية في ريف دمشق.. وقتلى لحزب الله - المتقاعدون إلى التصعيد: الحكومة خدعتنا وخالفت قانون التقاعد

أحدث الأخبار

- ظاهرة "إل نينو": زامبيا تصنف الجفاف "كارثة وطنية" أتت على الزراعة - بايدن يصف منكري تغير المناخ بأنهم بدائيون كـ"إنسان النياندرتال" - حرائق تكساس تخرج عن السيطرة.. إغلاق منشأة نووية وأوامر إجلاء - درجات الحرارة في أميركا الشمالية.. أرقام قياسية "غير طبيعية" - أسعد سرحال: نظام «الحمى» آلية فعالة لحماية الطبيعة - مذكرة تفاهم لتحقيق تغيير ايجابي في جهود التنمية المستدامة وحملات التوعية البيئية - غابات لبنان الى زوال ووزير الزراعة: لم أمنح سوى رخصتي تشحيل فقط - وفاة رجل بلدغة "وحش هيلا"! - هيئة البيئة - أبوظبي تطلق مشروع شبكة مراقبة الروائح المزعجة في إمارة أبوظبي - افتتاح أعمال مؤتمر الري والصرف الزراعي بالرياض وسط حضور دولي وإقليمي - هواء بيروت "بطعم وريحة"… وسكانها مشاريع سرطان! - ورشة حول كيفية مواجهة الكوارث المناخية - التحدّث مع الحيوانات بات حقيقة! - الجيش المصري يتجه لإنتاج المياه من الهواء - "الزراعة": اجتماع عاجل لمعالجة فوضى الكلاب الشاردة - اندلاع حريق غابات جنوبي أستراليا وأوامر بإجلاء الآلاف - الائتلاف الشعبي ضد المقالع والكسارات يحذر الوزراء من تأمر وزير الصناعة على لبنان الاخضر - كيف تقود جمعية الأمم المتحدة للبيئة العالم لمستقبل مستدام؟ - وباءٌ خطير... وعلماء يدقّون ناقوس الخطر - خبراء "بريكس" يجتمعون لأول مرة في مصر لمناقشة أزمة الغذاء في العالم

الصحافة الخضراء

فن وثقافة

لست كما تظن .. ولن أكون كما ترغب/ بقلم د. اسمهان ماجد الطاهر

2024 شباط 03 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


من أقوال جبران الجميلة “تقوم الأوطان على كاهل ثلاثة فلاح يغذيه، جندي يحميه، معلم يربيه”. في ظل الازمات الاقتصادية المتلاحقة وتزايد إعداد المتعطلين عن العمل من الشباب كلا الجنسين علينا التفكير بعمق بذلك. لابد من تكريس الجهود من أجل إيجاد حلول نافعة لحل مشاكل البطالة وتقلص الفرص الضائعة.
الظروف الاقتصادية الصعبة أوجدت المعضلات وفرضت معطيات صعبة تحتاج إلى جلسات من العصف الذهني للسيطرة على ما يجري من تداعيات البطالة فلابد من بذل جهود جادة لتقليص عدد المتعطلين عن العمل من الشباب.
دراسات متعددة متاحة حول نوعية الوظائف ونسبة العاملين من الوافدين ونسبة البطالة من كلا الجنسين. لكن حتى الساعة لا يوجد دراسات تثبت أن هناك تنسيق بين المدارس والجامعات لتوجيه الطلاب نحو التخصصات التي يحتاجها سوق العمل.
لا يوجد أي دور للنظام التعليمي المدرسي في توجيه إختيار الطلاب للتخصصات التي يلتحقون به في الجامعات فالطالب ينهي مرحلة التوجيهي وليس في ذهنه تصور واضح عما يريد دراسته. ويتم عادة اتباع أراء الاهل أو محاكاة التخصصات التي درسوها فأبن المحامي يدرس قانون وهكذا.
ما زال المتفوقون وذو المعدلات المرتفعة يتجهون نحو التخصصات الطبية او الهندسية. بينما يتجه المتفوقون دراسياً في الانظمة المدرسية بالدول المتقدمة نحو تخصصات المال والاعمال والتكنولوجيا وذلك عكس ما يحدث في جامعاتنا.
في حقيقية الأمر هناك فجوة بين التعليم المدرسي والتعليم العالي لابد من العمل على ردمها من خلال التنسيق بين النظام التعليمي المدرسي ونظام التعليم العالي الجامعي وذلك يكون من خلال تعريف الطلاب الدارسين بمختلف التخصصات المتوفرة التي لها فرص متاحة في سوق العمل وذلك من خلال زيارات دورية متبادلة بين الدارسين والقائمين على العملية التعليمية في كلا النظامين فلم يعد مقبولاً أن يأتي طالب توجيهي محتار ماذا يدرس أو أن يختار أحدهم تخصص لأن اصدقائه إلتحقوا في هذا التخصص.
نأمل أن نرى في القريب العاجل مزيد من التعاون والتنسيق والتكامل بين الانظمة التعليمية المدرسية والتعليم العالي لتعزيز فكرة توجيه الطلبة واكتشاف مواهيهم وقدراتهم وزيادة قدراتهم على الأختيار أو حتى التأثير بهم وتوجيههم نحو التخصصات المطلوبه في سوق العمل سواء المحلي أو الاقليمي لأن في طبيعة الحال هناك عدد من الخريجين قد يتجهون نحو العمل خارج الأردن أو إتمام الدراسة في الدول الاجنبية.
اعتقد أنه بات علينا تعليم طلابنا اضافة إلى العلوم والمعرفة مهارات الاختيار والقدرة على اتخاذ القرار. لما لا ندعوهم لتبني مفهوم لست كما تظن ولن أكون كما ترغب شرط أن يُغلف ذلك بالمعرفة الكافية بما يدور حولهم من معطيات ومن تغيُرات ومن فرص عاجلاً أو اجلاً سيصبحون جزء لا يتجزأ منها.
اخترنا لكم
كنعان من بكركي: المطلوب تحمل المسؤوليات ولبنان لا يريد الحرب
المزيد
الراعي في مؤتمر مناقشة وثيقة لقاء الهوية والسيادة: لا يمكن للطروحات المستقبلية أن تحل مكان اتفاق الطائف
المزيد
هلْ ثمَّةَ منْ يريدُ إنهيارَ الدولةِ؟
المزيد
كنعان يفضح فولكلور "حكومة اللامسؤولية"
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي يلتقي سفراء "الخماسية" ويرأس إجتماعاً وزاريا.. السفير المصري: ليس ضرورياً ربط ما يحصل في غزة بلبنان
المزيد
بوحبيب: مستعدون للحرب.. والحكومة تتشاور مع حزب الله
المزيد
"رويترز"عن مصادر: الاتحاد الأوروبي سيمنح جزءا من 82 مليون يورو مقررة للأونروا
المزيد
سلسلةُ رواتبَ جديدةٌ؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سفارة أوكرانيا: دخول السفينة الروسية FEDOR إلى مرفأ بيروت لتفريغ منتجات زراعية سرقها المعتدي الروسي من الأراضي المحتلة في أوكرانيا خرق لبناني للقرار 1183
المزيد
يوحنا العاشر في رسالة إلى رئيس الكنيسة الأوكرانية الأرثوذكسية: نصلي إلى السيد ليستمر بتوجيه خطاكم في قيادة الكنيسة
المزيد
الراعي في مؤتمر مناقشة وثيقة لقاء الهوية والسيادة: لا يمكن للطروحات المستقبلية أن تحل مكان اتفاق الطائف
المزيد
ارديل تؤكد: حرية الحركة لعناصر "اليونيفيل" في جميع أنحاء لبنان ضرورية لتنفيذ القرار1701
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ظاهرة "إل نينو": زامبيا تصنف الجفاف "كارثة وطنية" أتت على الزراعة
حرائق تكساس تخرج عن السيطرة.. إغلاق منشأة نووية وأوامر إجلاء
أسعد سرحال: نظام «الحمى» آلية فعالة لحماية الطبيعة
بايدن يصف منكري تغير المناخ بأنهم بدائيون كـ"إنسان النياندرتال"
درجات الحرارة في أميركا الشمالية.. أرقام قياسية "غير طبيعية"
مذكرة تفاهم لتحقيق تغيير ايجابي في جهود التنمية المستدامة وحملات التوعية البيئية