Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
متفرقات

اللقاء الديمقراطي يكسب المعركة في وجه التجار... وترقّب لنتائج لقاء اليرزة

2024 كانون الثاني 27 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


بعد يومين من المناقشات التي لم تخل من السجالات والرسائل السياسية، أقرّ مجلس النواب موازنة 2024 رغم كل عوراتها، والتي اعترفت الحكومة نفسها أنها ليست المثالية لكن الظروف التي يمرّ بها البلد والاوضاع الاقتصادية المأزومة تقتضي إقرار موازنة بالحدّ الادنى من أجل انتظام الإنفاق قدر الإمكان.

الموازنة أُقرّت بالصيغة التي عدّلتها لجنة المال والموازنة بعد جهد 26 جلسة شاركت فيها غالبية الكتل النيابية، كما شهدت جلسة التصديق تعديلاً لبعض المواد الأساسية، حيث نجح اللقاء الديمقراطي بكسب المعركة بوجه التجار والمحتكرين الذين استفادوا طوال سنوات الازمة منذ العام 2019 بمبالغ طائلة بمليارات الدولارات من خلال استغلال سياسة الدعم ومنصة "صيرفة". وقد حقق اللقاء إنجازاً تشريعياً يهدف الى تحقيق الحد الأدنى من العدالة الاجتماعية، حيث نجح في فرض غرامة على أرباح منصة "صيرفة" لغير الموظفين، وفي فرض ضريبة استثنائية على الشركات التي استفادت من سياسة الدعم بنسبة 10 في المئة.

جلسة إقرار الموازنة لم تمرّ بسلام، وكان للرئيس نجيب ميقاتي كلاماً عالي النبرة في المال كما السياسة، وبعد مساءلته من النائب سليم عون عن أموال حقوق السحب الخاصة، بادره بالإجابة أن الاموال صُرفت في عهد الرئيس ميشال عون. وقد رفع ميقاتي السقف في السياسة بوجه منتقديه بالشخصي كما متهمي الحكومة، متوجّهاً الى النواب بالقول: "انتخبوا رئيس وحلّوا عنّا".

مصادر سياسية وصفت في اتصال مع "الأنباء" الالكترونية ما شهدته جلسة تصديق الموازنة بين رئيس الحكومة وبعض نواب تكتل لبنان القوي بأنه ينطبق عليه قول المثل "مش رمانة قلوب مليانة"، لأن اتهام ميقاتي بمصادرة صلاحيات رئيس الجمهورية ومقاطعة وزراء التيار البرتقالي جلسات الحكومة لم يعد له أي معنى بعد سنة وأربعة أشهر من الشغور الرئاسي وفي الحرب التي تشنها اسرائيل في جنوب لبنان، وأن رد ميقاتي على نواب التيار الوطني الحر بهذه الطريقة أقرب الى معادلة أحرجوه فأخرجوه، وبناء عليه طالبهم بأن يحترموا أنفسهم.

المصادر رأت أن تقلّص عدد النواب الذين صدّقوا على الموازنة لن يؤثر عليها بشيء، إذ يكفي أن يصادق عليها ٦٥ نائباً لتصبح نافذة لان الوضع الصعب الذي يمر به البلد لا يمكن القفز فوقه وما يصيب القطاعات الخدماتية والصحية من تراجع التقديمات والمساعدات الى نقطة الصفر لا يمكن السكوت عنه. هذا عدا عن الانهيار الاقتصادي والغلاء المستشري للمواد الغذائية والاستهلاكية والضبابية التي تحيط بقضية أموال المودعين.

النائب السابق علي درويش علّق على رد الرئيس ميقاتي على النواب الذين انتقدوا الموازنة في حديث لجريدة "الأنباء" الالكترونية بالقول ان "ميقاتي يحاول تغليب لغة العقل ولو لم يرض الآخرون، لأن لغة العقل هي الأنسب والأجدى في هذه المرحلة رغم وجود بعض الأصوات التي لا تريد الاحتكام الى لغة العقل".

ورأى درويش أن رئيس الحكومة يدرك جيداً طبيعة التركيبة اللبنانية، لذلك أراد تصويب البوصلة لإنجاز الموازنة التي وصفها باللبنة في ورشة الاصلاح، وهذا أفضل الممكن. وأن ميقاتي وافق على كل التعديلات والاضافات التي أدخلت على الموازنة، فهو رجل عقلاني ويهمه الوصول الى النتائج التي ترضيه كرجل دولة، مقدّراً بأنه في رده على النواب وضع النقاط على الحروف ولم يسمح لأصوات النشاز بأن تنزلق خارج الأدبيات واللياقات المتعارف عليها.

درويش لفت الى التحسّن الكبير في إدارة الدولة بحسب ما تشير اليه مؤسسات دولية معروفة وان معدلات النمو تشير الى تحسن ملحوظ رغم كل ما يطرأ على لبنان من المؤشرات السلبية.

من جهته، النائب السابق عاصم عراجي لم ير تبدلاً كبيراً بعد إقرار الموازنة. واستغرب في حديث مع "الأنباء" الالكترونية التهليل لموازنة تحمل هذا الكم من الضرائب من دون تقديم أي نوع من الخدمات وخاصة الخدمات الصحية والاجتماعية.

ورأى عراجي أن الطبقات الفقيرة ومتوسطة الدخل لا تستطيع الدخول الى المستشفيات لتلقي العلاجات، متسائلاً عن سياسة الحكومة لمحاربة الهدر والفساد ووقف الانهيار الاقتصادي واستعادة أموال المودعين، معتبراً ان الموازنة يغلب عليها الطابع الانشائي ولم تحمل أي بنود اصلاحية بالرغم من دفاع الرئيس ميقاتي عنها، مذكّراً بأن الدولة كانت تستفيد من ضريبة الـTVA بمبلغ يزيد عن ٣ مليار دولار ولم تجب الدولة منه سوى مليار و٣٠٠ مليون دولار فقط. فأين ذهب مبلغ المليار و٧٠٠ مليون دولار.

وختم عراجي بالقول: "تبقى العبرة بالنتائج والمعيار تحسين الخدمات الصحية والاستشفائية والتقديمات الاجتماعية وزيادة رواتب الموظفين لتصبح بموازاة المصاريف المتوجبة عليهم".

وبموازاة الخرق المالي على خط الموازنة، لا يزال الترقّب سيد الموقف لحراك اللجنة الخماسية في بيروت، لا سيما بعد الاجتماع الذي حصل في دارة السفير السعودي وليد البخاري في اليرزة، والجولة المرتقبة على القوى السياسية وما يمكن ان تحمله من طروحات جديدة. وعليه يبقى الانتظار سيد الموقف إلى أن تتضح الصورة أكثر على خط الاستحقاق الرئاسي.

المصدر - الأنباء الإلكترونية
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وزير الخارجية الأميركي يُعلّق على إعتذار الحريري
المزيد
وزارة الطاقة تدحض مزاعم إسرائيل: المنشآت العسكرية المزعومة تابعة لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان
المزيد
كم بلغ سعر الدولار صباح اليوم؟
المزيد
عثمان: خبر توقيف شقيقي غير صحيح
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟