Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرابطة المارونية شجبت المظاهر المسلحة في ببنين: لملاحقتهم والاقتصاص منهم - الين يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 1990 متجاوزا 160 ينا للدولار - نداءات لحصر السلاح في يد الشرعية.. لبنان لن يتحول إلى ساحة مستباحة على احتمالات الحرب - "تجدد": سنقف بوجه كل ما ينتهك الاستقرار ويضعف صورة الدولة ومؤسساتها - البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات - بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم! - عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه - نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين - أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - عودة في أحد الشعانين: المسؤولون يدفعون الشعب إلى اليأس والانحراف والهجرة بسبب عدم تطبيقهم الدستور وتجاهلهم انتخاب رئيس وتقاعسهم عن إجراء الإصلاحات - جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي - سيجورنيه جال على المسؤولين اللبنانيين: أهمية دعم الجيش وفرنسا ستبقى دائما الى جانب لبنان - الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان - المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون - وهاب: ممنوع ان يحصل شيء في المنطقة الممتدة من الدامور صعوداً حتى لو استخدمنا الوسائل المتوافرة لدينا - توقيف 200 شخص خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأميركية - مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى - طقس مغبر ومتقلب.. امطار موحلة وتساقط للبرد

أحدث الأخبار

- ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

لا حاجة لرئيس ماروني والحكومة جاهزة للتعيينات، ميقاتي: الأمر لي!

2023 كانون الأول 23 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " فادي غانم "

نجح رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ، في الحصول على موافقة أغلبية الأطراف السياسية، لسد الفراغ الرئاسي، وممارسة الحكومة لكامل صلاحياتها، ويبدو أنه نال بركة غبطة البطريرك الماروني، لإجراء التعيينات العسكرية، كمكافأة له على ما حصل في موضوع التمديد لقائد الجيش.

أصدر ميقاتي قانون التمديد الذي أقره المجلس النيابي لقادة الأجهزة الأمنية، وكان يرغب بتوقيعه منفرداً مكان رئيس الجمهورية، كما فعل في مراسيم سابقة، لكن ولاعتبارات دستورية، ولتحصين القانون أمام الطعن المحتمل تقديمه من قبل التيار الوطني الحر، قبِل بتوقيع 18 عشر وزيراً معه على القانون.

ما أجمل أن تكون رئيساً للحكومة ورئيساً للجمهورية في نفس الوقت!!!

بعد فراغ لأكثر من سنة في سدة الرئاسة، ومنصب رئيس الأركان، والمجلس العسكري، وبعد تمرير قانون التمديد، تحمّست بعض الأطراف السياسية، لاستكمال التعيينات العسكرية، فهي فجأة أصبحت مسألة ملحّة وضرورية، رغم تجاوز قطوع الفراغ في قيادة الجيش.

لماذا هذه الاستفاقة على التعيينات العسكرية الآن، رغم رفض معظم الأطراف لهذا الأمر منذ سنة، بحجة أنه لا يحق لحكومة تصريف الأعمال إجراء تعيينات، خاصة في المراكز الحساسة.

رفض الجميع في ظل الفراغ الرئاسي تعيين حاكم للمصرف المركزي، ورفضوا تعيين مدير عام للأمن العام، ورفضوا تعين قائد جديد للجيش، ورفضوا تعيين رئيس للأركان، وقائد للدرك.
فجأة أصبح التعيين ممكناً، ولم يعد مخالفاً للدستور، كما بات التشريع ممكناً وليس مخالفاً للدستور في رأي القوات اللبنانية كما اعلنت مراراً وتكراراً قبل أن تقرر تسجيل انتصار على رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل.

وفرح الرئيس ميقاتي بخبر التعيينات، وبات يعتبره عنواناً لانتصار حكومته، وإخراجاً لها من دائرة تصريف الأعمال، والعودة إلى ممارسة صلاحياتها كاملة كحكومة فعلية.
رغم أنها تحولت إلى حكومة تصريف أعمال منذ الانتخابات النيابية في ايار 2022، ولم تحظ بثقة المجلس النيابي الجديد، وهي لم تطلبها أصلاً.

هل من حاجة لانتخاب رئيس للجمهورية ؟؟؟

يبدو أن انتخاب الرئيس بات أمراً ثانوياً لدى غالبية الأطراف السياسية في لبنان، وربما البعض اصبح مرتاحاً في غياب الرئيس الماروني، خاصة إذا كان سيطالب بصلاحياته ودوره في حكم البلاد، أو سيقوم برد قرارات الحكومة والحد من تفرّد رئيسها بالحكم، أو سيعترض على بعض القوانين ويردها للمجلس النيابي.
فما الحاجة إلى رئيس، إذا كانت هذه الأطراف قادرة على ممارسة السلطة كاملة، وإجراء التعيينات، وتقاسم الحصص دون مشاركته؟؟؟.

ينص الدستور صراحة على أن يلتئم المجلس النيابي فوراً وبحكم القانون، لانتخاب رئيس للجمهورية، فور حصول فراغ في سدة الرئاسة.
وبالرغم من صراحة النص ما زال المجلس النيابي يتقاعس عن تنفيذ واجبه الدستوري، بحجة عدم التوافق، متجاهلاً أن الانتخاب هو عملية ديمقراطية، لا تشترط التوافق بين جميع الاطراف.

وبغض النظر عن نية حكومة تصريف الأعمال، والرئيس ميقاتي، إجراء التعيينات العسكرية من دون اقتراح وزير الدفاع، الذي ينص عليه قانون الدفاع الوطني، وبغض النظر عن المبررات التي يطرحها البعض لإجراء هذا التعيين، فلقد بات واضحاً أنه يتم إرساء واقع جديد وقواعد جديدة لممارسة الحكم في لبنان.

ميقاتي الأمر لي!

ويبدو أن تغييب رئيس الجمهورية بفعل فاعل، والسطو على صلاحياته، أصبح أمراً مغرياً لدى البعض، وفتح شهية الرئيس ميقاتي على لعب دور رئيس لبنان، وتمثيله في المحافل الدولية، واتخاذ القرارات وإصدار المراسيم دون مشاركة أحد.

في أيار عام 1932 احتدمت المنافسة على كرسي خلافة شارل دباس، بين بشارة الخوري، وأميل ادة، ورجحت كفة الخوري، فتوجه إميل إده ومعه النائبان يوسف الخازن وروكز أبو ناضر، الى منزل الشيخ محمد الجسر في طرابلس، وعرضوا عليه الترشح لرئاسة الجمهورية، وطمأنوه الى تأييد معظم النواب المسيحيين له، وكاد أن يصبح رئيساً لولا تدخل البطريرك عريضة، لدى المفوض السامي الفرنسي «هنري بونصو»، الذي اتخذ قراراً بتعليق الدستور، وحل المجلس النيابي.

من جديد تطيح الخلافات بين اللبنانيين بكرسي الرئاسة.

فهل تخلى الموارنة عن الرئاسة طواعيةً هذه المرة؟
وهل بات دورهم إلى أفول في لبنان؟

وماذا يعني أن تصبح بعض التعيينات أولوية تتقدم على انتخاب رئيس للجمهورية؟؟؟.

يبدو أن البعض يرى، أن وجود رئيس للجمهورية أصبح أمراً ثانوياً، والأهم الفوز بتعيين موظف هنا أو هناك، وستستعيد الحكومة صلاحياتها من بوابة التعيينات.

اخترنا لكم
البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم!
المزيد
جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي
المزيد
اخر الاخبار
الرابطة المارونية شجبت المظاهر المسلحة في ببنين: لملاحقتهم والاقتصاص منهم
المزيد
نداءات لحصر السلاح في يد الشرعية.. لبنان لن يتحول إلى ساحة مستباحة على احتمالات الحرب
المزيد
الين يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 1990 متجاوزا 160 ينا للدولار
المزيد
"تجدد": سنقف بوجه كل ما ينتهك الاستقرار ويضعف صورة الدولة ومؤسساتها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كريدية: عالجنا المشاكل التقنية وزدنا سعة الإنترنت ثلاثة أضعاف
المزيد
غسان عطالله: جعجع يريد إفشال اجتماعات بكركي لكننا مستمرون بالمشاركة والمساهمة الإيجابية فيها!
المزيد
قيومجيان لمناصري "التيار": ادعموا طرح جعجع بدل اتهام "القوات" بما لم ترتكبه
المزيد
كريدية: طفح الكيل من سرقة معدات الإتصالات المتكرّرة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية