Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي يلتقي سفراء "الخماسية" ويرأس إجتماعاً وزاريا.. السفير المصري: ليس ضرورياً ربط ما يحصل في غزة بلبنان - "رويترز"عن مصادر: الاتحاد الأوروبي سيمنح جزءا من 82 مليون يورو مقررة للأونروا - بوحبيب: مستعدون للحرب.. والحكومة تتشاور مع حزب الله - سلسلةُ رواتبَ جديدةٌ؟ - ارديل تؤكد: حرية الحركة لعناصر "اليونيفيل" في جميع أنحاء لبنان ضرورية لتنفيذ القرار1701 - كنعان من بكركي: المطلوب تحمل المسؤوليات ولبنان لا يريد الحرب - المكاري من البلمند: الوضع في المنطقة سيئ جدا وخوف من توسع الحرب انتخاب رئيس للجمهورية ضرورة ومرشح واحد معلن هو سليمان فرنجيه - هلْ ثمَّةَ منْ يريدُ إنهيارَ الدولةِ؟ - جريمة مروّعة: شعبة المعلومات تكشف التفاصيل وتوقف القاتل! - بعد تعرضه لحملة على مواقع التواصل... الخازن يحذر! - "المال": 3 قرارات تمديد مُهَل - قلقٌ أميركي من توغّل إسرائيليّ برّي في لبنان خلال الرّبيع! - الراعي في مؤتمر مناقشة وثيقة لقاء الهوية والسيادة: لا يمكن للطروحات المستقبلية أن تحل مكان اتفاق الطائف - إميل إميل لحود: قد يكون الحل بإضافة مهمة الى مهمّات الجيش الكثيرة هي استعادة الأموال المنهوبة بالقوة - سفارة أوكرانيا: دخول السفينة الروسية FEDOR إلى مرفأ بيروت لتفريغ منتجات زراعية سرقها المعتدي الروسي من الأراضي المحتلة في أوكرانيا خرق لبناني للقرار 1183 - الجميل: مبادرة "الإعتدال الوطني" غير مفهومة ولا أرى تسهيلاً رئاسياً وعندما يقرّر حزب الله شراكة متساوية نمد اليد اليه - كنعان يفضح فولكلور "حكومة اللامسؤولية" - بوتين يوجه أقوى رسالة إلى الغرب: صواريخنا قادرة، ولا أمن مستدام من دون روسيا قوية! - قصف اسرائيلي يستهدف مواقع إيرانية في ريف دمشق.. وقتلى لحزب الله - المتقاعدون إلى التصعيد: الحكومة خدعتنا وخالفت قانون التقاعد

أحدث الأخبار

- ظاهرة "إل نينو": زامبيا تصنف الجفاف "كارثة وطنية" أتت على الزراعة - بايدن يصف منكري تغير المناخ بأنهم بدائيون كـ"إنسان النياندرتال" - حرائق تكساس تخرج عن السيطرة.. إغلاق منشأة نووية وأوامر إجلاء - درجات الحرارة في أميركا الشمالية.. أرقام قياسية "غير طبيعية" - أسعد سرحال: نظام «الحمى» آلية فعالة لحماية الطبيعة - مذكرة تفاهم لتحقيق تغيير ايجابي في جهود التنمية المستدامة وحملات التوعية البيئية - غابات لبنان الى زوال ووزير الزراعة: لم أمنح سوى رخصتي تشحيل فقط - وفاة رجل بلدغة "وحش هيلا"! - هيئة البيئة - أبوظبي تطلق مشروع شبكة مراقبة الروائح المزعجة في إمارة أبوظبي - افتتاح أعمال مؤتمر الري والصرف الزراعي بالرياض وسط حضور دولي وإقليمي - هواء بيروت "بطعم وريحة"… وسكانها مشاريع سرطان! - ورشة حول كيفية مواجهة الكوارث المناخية - التحدّث مع الحيوانات بات حقيقة! - الجيش المصري يتجه لإنتاج المياه من الهواء - "الزراعة": اجتماع عاجل لمعالجة فوضى الكلاب الشاردة - اندلاع حريق غابات جنوبي أستراليا وأوامر بإجلاء الآلاف - الائتلاف الشعبي ضد المقالع والكسارات يحذر الوزراء من تأمر وزير الصناعة على لبنان الاخضر - كيف تقود جمعية الأمم المتحدة للبيئة العالم لمستقبل مستدام؟ - وباءٌ خطير... وعلماء يدقّون ناقوس الخطر - خبراء "بريكس" يجتمعون لأول مرة في مصر لمناقشة أزمة الغذاء في العالم

الصحافة الخضراء

لبنان

بو عاصي: تطبيق الـ1701 بديهي و"الحزب" وافق عليه

2023 كانون الأول 01 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أوضح عضو تكتل الجمهورية القوية النائب بيار بو عاصي أن الإطار الذي انطلقت منه "القوات اللبنانية" للمطالبة بإضافة سنة لمدة خدمة أي أحد برتبة عماد - اليوم العماد جوزف عون وغداً جنرال آخر- يقوم على:
أولاً، الوضع المتفجّر في الجنوب الذي يتطلب وجود قائد جيش يتميّز بميزتين الخبرة وعدم التسييس. ليس مقصود بالخبرة الكفاءة، فثمة ضباط كثر يتمتعون بالكفاءة لكن الجنرال عون هو الوحيد الذي يمتلك الخبرة بإدارة المؤسسة العسكرية.
ثانياً، عدم التخلي عن عرف وجود اليد الطولى لرئيس الجمهورية بتعيين قائد الجيش.

وفي مداخلة عبر "الجديد"، أضاف: "يكفي تهميش دور مكوّن في لبنان ويجب إحترام الميثاق بين المكونات. للتذكير، انا كنت وزيراً خلال تعيين الجنرال جوزف عون حيث وضع امامنا في جلسة مجلس الوزراء بند تعيين قائد جديد للجيش من دون اي اسماء او سير ذاتية. طرح الرئيس ميشال عون إسماً واحداً وتم التوافق عليه. لذا تقدّمنا بإقتراح قانون بإضافة سنة لمدة خدمة أي أحد برتبة عماد ولا أرى أن ثمة خرق للدستور بين هذا الاقتراح وبين قانون الدفاع".

ورداً على سؤال، عما قاله الرئيس بري إنه لن يضع إقتراح القانون المعجل المكرّر الذي تقدمت به "الجمهورية القوية" أول بند، أجاب: "نتخذ قرارنا بالنزول الى جلسة مجلس النواب عندما تتم الدعوة. فالقرار بالمشاركة أو عدمها إن كان جدول الاعمال غير محصور بالاقتراح الذي تقدمنا به مرتبط بما سيقرّره إجتماع الهيئة التنفيذية في "القوات اللبنانية" وتكتل "الجمهورية القوية". مع التذكير اننا بالمطلق ضد التمديد لكن بالظرف الحالي وغياب رئيس الجمهورية وبظل الوضع المتفجر جنوبا لا بد من إيجاد حل ومن هنا اردنا تمديد سنة لرتبة عماد".

بو عاصي علّق على ما نقل عن الرئيس بري بأنه لا يشرّع À la carte بالقول: "الرئيس بري لا يمكنه ان يشرع أو لا يشرع إنما هو أول بين متساوين يترأس الجلسات. حين يريد التشريع ينزل من موقعه كرئيس مجلس ويجلس بين النواب وهذا هو النظام الداخلي. كذلك، ليس هو من يضع جدول الأعمال بل هيئة مكتب المجلس. لذا دور بري أن يفتح المجلس ويؤمّن حسن سير المؤسسات والمرافق العامة".

عن لقاء الموفد الفرنسي الوزير جان ايف لودريان في معراب، أوضح بو عاصي انهم كانوا يتوقعون منه أن يقدم خلال الزيارة الرابعة شرحاً عن حصيلة لقاءاته وما يمكن البناء عليه وهذا لم يحصل، مضيفاً: "صحيح ما نقل عن أنه يرى ان حظوظ ازعور وفرنجية شبه معدومة لذا دعا الى اختيار اسم ثالث. لكنني اؤكد انه لم يدخل أبداً بلعبة الاسماء. كما انه لم يستخدم ابداً كلمة حوار".

من جهة أخرى، رفض بو عاصي القول إن الدعوة لتطبيق الـ1701 تعني "إنو يفوت "الجيش" و"حزب الله" ببعضهن"، مذكّراً ان "هذا القرار الذي ولد عقب حرب تموز 2006 حظي بموافقة جميع الاطراف بما فيها "حزب الله" لذا يجب أن يطبّق بشكل طبيعي وبديهي. كما ان كل البيانات الوزارية منذ ذلك الحين تدعو الى تطبيق الـ1701 فإما "الحزب" يناور بالقبول بهذا البند وإما لا يلتزم بكلمته".

تابع: "الالتزام بـ1701 يجنّب لبنان الحرب، فنحن نلعب بالنار على برميل بارود. هناك محاولات خبيثة لتصوير أن المسيحيين مع إسرائيل والمسلمين ضدها، والمقاربة التي تحصل بهذا الشكل معيبة وثمة اجماع مطلق من كل الشعب اللبناني ان إسرائيل تهديد لكل دول المنطقة ومنها لبنان، و"مش ناطرين شهادة حسن سلوك من حدا".

كما رفض بو عاصي التحجج بثلاثية جيش وشعب ومقاومة لتبرير ممارسات "حزب الله" وتكبيد لبنان دفع التعويضات مؤكداً ان البيانات الوزارية أكان في الحكومة التي شارك بها او الحكومات التالية لا تأتي على ذكرها ومضيفاً: "انا القواتي سأوافق فرضاً عليها ولكن بناء على هذه الثلاثية على "الحزب" ان يستشير الجيش من خلال قيادته والشعب من خلال ممثليه في مجلس النواب. لكنه لم يفعل ذلك يوماً لذا هذه الثلاثية كذبة كبيرة".

كذلك رفض مقارنة رفض التعويض على الناس بمرحلة الحرب الاهلية حيث كبدت "القوات" اللبنانيين ايضاً اضراراً، مضيفاً: "إما طوينا صفحة الحرب أو لم نطوها. يومها كانت حربا اهلية والجميع شارك بها ولم يكن هناك دولة. لذا لا علاقة للحرب وما شهدته برفض التعويضات. نحن كقوات إنتهت الحرب بالنسبة لنا ولكنها لم تنته إلا لدى مجموعة واحدة تملك القدرات الامنية والعسكرية هي "حزب الله". تتفرد بقراراتها العسكرية دون إستشارة احد وتدخل بمغامرات كحرب تموز 2006 قد تؤدي الى تدمير لبنان".
اخترنا لكم
كنعان من بكركي: المطلوب تحمل المسؤوليات ولبنان لا يريد الحرب
المزيد
الراعي في مؤتمر مناقشة وثيقة لقاء الهوية والسيادة: لا يمكن للطروحات المستقبلية أن تحل مكان اتفاق الطائف
المزيد
هلْ ثمَّةَ منْ يريدُ إنهيارَ الدولةِ؟
المزيد
كنعان يفضح فولكلور "حكومة اللامسؤولية"
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي يلتقي سفراء "الخماسية" ويرأس إجتماعاً وزاريا.. السفير المصري: ليس ضرورياً ربط ما يحصل في غزة بلبنان
المزيد
بوحبيب: مستعدون للحرب.. والحكومة تتشاور مع حزب الله
المزيد
"رويترز"عن مصادر: الاتحاد الأوروبي سيمنح جزءا من 82 مليون يورو مقررة للأونروا
المزيد
سلسلةُ رواتبَ جديدةٌ؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وزير الصحة: نسبة الإصابات تقرب لبنان من المشاهد الأوروبية والنجاح في الإقفال هو الفرصة الأخيرة
المزيد
مخزومي وقع وحسن اتفاقا لاستيراد لقاح فايزر عبر وزارة الصحة: سيكون مجانيا للمسجلين على المنصة ابتداء من حزيران
المزيد
فرنجية يهاجم القاضي بيطار ...و"الوزير مش شغلتو يعرف إذا النيترات بينفجر"
المزيد
رئيس الجمهورية: هدفنا تبيان حقيقة انفجار المرفأ وتحقيق العدالة وأبواب المحاكم ستكون مفتوحة أمام المذنبين الكبار والصغار على حد سواء
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ظاهرة "إل نينو": زامبيا تصنف الجفاف "كارثة وطنية" أتت على الزراعة
حرائق تكساس تخرج عن السيطرة.. إغلاق منشأة نووية وأوامر إجلاء
أسعد سرحال: نظام «الحمى» آلية فعالة لحماية الطبيعة
بايدن يصف منكري تغير المناخ بأنهم بدائيون كـ"إنسان النياندرتال"
درجات الحرارة في أميركا الشمالية.. أرقام قياسية "غير طبيعية"
مذكرة تفاهم لتحقيق تغيير ايجابي في جهود التنمية المستدامة وحملات التوعية البيئية