Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
متفرقات

تراجع موجة التسلل السوري بقاعاً

2023 تشرين الأول 30 متفرقات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


خطفت أحداث غزة وتداعياتها على الساحة اللبنانية، الأضواء من أمام الأحداث التي كانت تشغل بال اللبنانيين، من الانتخابات الرئاسية الى القضايا الحياتية، وبينها التسلل السوري الذي بدأ منذ منتصف آب المنصرم موجات جديدة باتجاه لبنان بعد عودة محافظة السويداء السورية الى واجهة التظاهرات وجولات قتال جديدة، ومعها عاد الاهتمام بملف النزوح وما يخلفه من تداعيات سلبية على لبنان من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والديمغرافية، وبدء تحرك أجهزة الدولة الرسمية، من وزارات وإدارات لكبح جماح هذا الزحف البشري. فكان الجيش اللبناني في المقدمة يعمل جاهداً على التخفيف من دخول العابرين عبر معابر غير شرعية من القاع حتى حدود الهرمل، حيث لكل معبر وكيل، يُدخل من يشاء مقابل بدلٍ مادي، لتصل الأمور إلى وسم كل معبر باسم من يشرف عليه.

ومع اشتداد حماوة الأحداث في المناطق السورية، وانهيار قيمة العملة هناك، ارتفعت نسبة المتسللين الذين يحاولون الدخول عبر تلك المعابر ولا سيما في المناطق التي تتداخل فيها الأراضي اللبنانية والسورية، كمناطق: حوش السيد علي، القاع، المشرفة، القصر، رأس بعلبك وحرف السماقة، وهي معابر استخدمت سابقاً لتهريب المازوت والمواد الغذائية، حيث كانت تتخطى الأرقام المئة شخص يومياً، ناهيك عن أعداد الذين يوقفهم الجيش اللبناني ويسلّمهم الى الأمن العام ليصار الى إعادة ترحيلهم، وكانت تتخطى أسبوعياً الألف سوري.

واللافت مع بدء الانشغال على الجبهة الجنوبية، تراجع الحديث عن التسلل السوري، حيث تقول مصادر أمنية لـ»نداء الوطن» إنّ «العامل الأساسي والأول هو اجراءات الجيش اللبناني المتخذة على مدار الأشهر الماضية، من ضبط حدود وإقفال معابر غير شرعية لتصل النسبة الى 85 في المئة، فالجيش اللبناني بعناصر أفواج الحدود البرية المنتشرة من بلدة معربون المحاذية لبلدة سرغايا السورية، مروراً بمناطق السلسلة الشرقية حتى عرسال والقاع، ومنهما وصولاً الى الهرمل والمناطق المحاذية للأراضي السورية للجهة الشمالية الشرقية، استطاع كبح جماح النزوح، فانخفضت نسب الذين يستطيعون المرور. ففي المناطق التي تشهد طبيعتها الجغرافية وعورة ويلزم الهاربون من سوريا دراجات نارية للوصول الى لبنان، لا يتجاوز عدد من يصل منهم أصابع اليد الواحدة، ويقعون جميعاً في قبضة عناصر الجيش الذين ينقسمون الى ثلاث فرق: عناصر أبراج المراقبة الثابتة على الحدود، عناصر الدوريات وعناصر الكمائن. أما في المناطق التي تعتبر طبيعتها الجغرافية أسهل، وفيها سهول يعبرها النازحون بسهولة، فقد انخفض عدد الذين يتمكّنون من اجتياز المعابر، ويقوم الجيش بتسليمهم الى الأمن العام اللبناني لترحيلهم، وحيث كانت الأعداد تتجاوز الألف أسبوعياً تقتصر اليوم على العشرات اذا لم نقل أقل».

وتضيف مصادر "نداء الوطن" أنّ «عوامل أخرى ساهمت في انكفاء حركة النزوح منها المبالغ المالية التي يتحملها النازح الذي اختار الهرب الى لبنان، حيث يدفع للجندي في الجيش السوري مبلغاً بالدولار، وهنا تكمن المشكلة في عدم تأمين الجيش السوري الحدود من الجهة السورية، إضافة الى ما يأخذه المهربون والمشرفون على المعابر، وعليه يتكبد النازح مبلغاً مالياً كبيراً للوصول الى لبنان لا يستطيع تعويضه بسبب تراجع فرص العمل فيه».

وتختم المصادر أن «الجيش اللبناني مرتاحٌ لما ينجزه، وهو يستكمل اجراءاته في البقاع وعلى الحدود، وعلى أهبّة الاستعداد في الجنوب، كذلك يواصل ربط مراكزه في السلسلة الشرقية بشبكة طرقات، افتتح قائد الجيش العماد جوزاف عون بعضها، ويتم العمل على تزفيت أخرى تمهيداً لافتتاحها».
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قاووق: استمرار العلاقات بين الدول العربية واسرائيل ضوء أخضر لذبح غزة
المزيد
عناوين الصجف ليوم الأربعاء 19-08-2020
المزيد
لقاءات لبوحبيب في نيويورك.. وعرض للرئاسة والنزوح مع غالاغر
المزيد
ميقاتي وباسيل "وجهاً لوجه" اليوم: "DEAL OR NO DEAL"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟