Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة - النائب شمعون عن المليار دولار: مبلغ بائس ونعلم كيف سيتبخّر كالعادة - ستريدا جعجع: لم يعد بالإمكان تحمّل أي تراخ أو تساهل في حل ملف النازحين السوريين - بلينكن: لا يمكننا دعم هجوم رفح في غياب خطة لحماية المدنيين - الاعلامي فادي سعد وقّع النسخة المصغّرة عن (أكبر كتاب في العالم – روّاد من بلاد الأرز) ضمن فعاليات معرض أبو ظبي للكتاب - قطر مستعدة لطرد قادة "حماس" من الدوحة - في النافعة جرائم مكاسب واختلاس أموال واستغلال نفوذ.. وإخبارات - مقتل مسلحين موالين للنظام السوري في هجمات لـ"داعش" - إقبال الأحمد: لم أترشح لمجلس الأمة كي لا أهدر وقتي بالصراعات - الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي! - تدريبٌ مفاجئ للجيش الاسرائيلي.. "يحاكي الحرب مع حزب الله"! - توصيات ندوة المركز الكاثوليكي "دور الإعلام في تحصين الوحدة الوطنية": التمسك بالحريات المسؤولة وخطاب الحوار وقبول الآخر ورفض التحريض - أبو زيد ناعياً رئيس مجلس ادارة OMT: ثمة جروح لا تلتئم وخسائر لا تُعوّض - الرئيس سليمان: هذا ما كان بإمكان الاتحاد الاوروبي فعله! - قبلان: لا نريد نحر لبنان بمليار يورو مسمومة - توقيف طبيب في قضية "التيكتوكرز"! - حمية: توسيع شراكتنا مع ICAO لتعزيز ثقافة السلامة والاستثمار في التقنيات المتقدمة والتدريب - الطقس غدا غائم مع رياح ناشطة دون تعديل بالحرارة - ضو: لانتخاب رئيس بأسرع وقت - ذبح طفلته ذات الـ3 أعوام!

أحدث الأخبار

- جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

إسرائيل تُمهّد لاستخدام أسلحة كيميائية في غزة

2023 تشرين الأول 23 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي " (خبير في أسلحة الدمار الشامل )

بدأت الدعاية الإسرائيلية، بالتحذير من أن حماس لديها أسلحة كيميائية. وادّعى الإعلام العسكري الإسرائيلي أنه عثر على USB مع أحد مقاتلي حماس الذين قُتلوا في المستوطنات، ويوجد عليها معلومات سرية، حول تصنيع غاز السيانيد.
وكأنه لم يبق لدى حماس من مكان لحفظ اسرارها، سوى تسجيلها على "فلاش ميموري" ، ووضعها في جيب مقاتل ذاهب إلى المستوطنات.

وبحسب الإعلام الإسرائيلي فإن حماس تخطط لهجوم بالأسلحة الكيميائية على الجيش الإسرائيلي، في حال اقتحامه لمدن القطاع.

يذكرنا هذا الخبر بإدعاءات كولن بول، عندما حمل انبوباً صغيراً ولوّح به في الامم المتحدة، مدّعياً أنه إثبات على تصنيع العراق لسلاح نووي، ليظهر بعد انتهاء الغزو بسنوات ويعتذر ويعترف أنها كانت أخبار كاذبة.

لماذا السيانيد؟؟؟

يصنف السيانيد HCN من بين عوامل الاختناق، وهو سهل التصنيع، ويمكن الحصول عليه بطرق بدائية، وتحتاج صناعته الى كميات بسيطة من؛ كربونات الصوديوم، والفحم، واكسيد الحديد، وهي انواع متوافرة في الأسواق لاستعمالات مدنية.

غاز السيانيد هو غاز خفيف، ويتطاير بسرعة، لذلك من غير المجدي استعماله في الأماكن المفتوحة (وفق التجارب في الحرب العراقية الإيرانية) وهو يصلح أكثر للاستخدام في الأماكن المغلقة والأنفاق، ولذا يُصنّف كسلاح هجومي، كما أنه شديد السمية والكمامات الواقية لا تخدم أكثر من 20 دقيقة للوقاية منه، ويجب تبديلها بعد هذا الوقت، لكن مفعوله ينتهي خلال وقت قصير، كونه يتبخر بسرعة في الأماكن المفتوحة، ولا يحتاج المكان بعد ذلك إلى تنفيذ عمليات تطهير، وتستطيع القوات المهاجمة بعد وقت معين، الدخول إلى تلك المناطق المضروبة.

من الواضح أنه لو كانت حماس لديها أسلحة كيميائية، أو مهتمة بذلك، فهي ستسعى إلى امتلاك أسلحة دفاعية، أو بعض المركبات الأخرى التي يمكن استخدامها في الأماكن المفتوحة، مثل مركبات الخردل، أو غازات الأعصاب، وهناك أنواع عديدة منها، يمكن أيضاً تصنيع بوسائل بسيطة.

هذا يوضح بشكل قاطع أن إسرائيل تريد استخدام السيانيد للقضاء على مقاتلي حماس داخل الاتفاق، ومن ثم تلقي باللوم على حماس في هذه المسألة، ويبدو أن التغطية الإعلامية الكبيرة لديها، بمساندة وسائل الإعلام الغربية، جاهزة للتغطية على هذه الجريمة المرتقبة، خاصة أنه بعد مضي عدة أسابيع سيكون من الصعب جداً على أي لجنة تحقيق، كشف وإثبات استخدام هذا السلاح، ومن المسؤول عن ذلك.

هل يمكن الوقاية من السلاح الكيميائي؟؟؟

تنقسم الأسلحة الكيميائية إلى عدة أصناف رئيسة أهمها:
١- العوامل الحارقة مثل غاز الخردل والنتروجين
٢- عوامل الأعصاب: مثل التابون والسارين والسومان و VX.
٣- عوامل الدم او مجموعة السيانيد.
٤- عوامل خانقة
٥- عوامل مشلّة.
٦- أسلحة مكافحة الشغب وغيرها من مبيدات وسموم.

في عام 1993 أقرّت الأمم المتحدة اتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتكديس واستخدام الأسلحة الكيميائية، وتنص الاتفاقية بشكلٍ واضح ومفروغ منه على حظر إنتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية، وبحسب آخر التحديثات فقد وقّعت 196 دولة على المعاهدة، لكن إسرائيل وقعت ولم تصادق عليها، مما يعني أنها ما زالت تحتفظ بكميات كبيرة من الأسلحة الكيميائية ومن مختلف الأنواع.

كيفية الوقاية من الأسلحة الكيميائية ؟

إن أهم أعمال الوقاية من الأسلحة الكيميائية، هو الكشف السريع عن استخدامها من قبل العدو، وهذه الأسلحة بغالبيتها تحتاج إلى وقت ليظهر مفعولها، ويجب أن يكون تركيزها عالياً في الهواء، وهي تتأثر كثيراً بظروف الطقس.

ويمكن استخدام أدوية علاجية للوقاية من السيانيد، مثل تنشق اميل نتريت او حقن نيترات الصوديوم .

ولا بد من ارتداء الأقنعة والسترات الواقية، التي غالباً تكون مغطّسة بالفحم، هو المادة الأفضل لامتصاص الغازات، ويدخل كتركيب أساسي في صناعة أجهزة الوقاية، ومن المهم جداً أن يكون ناشفاً غير رطب.

وأهم المناطق التي يجب حمايتها هي العيون والجهاز التنفسي، ولذلك لا بد من ارتداء نظارات واقية، ويمكن دهن الوجه وأسفل العينين بالفازلين.

وفي حال التعرض للأسلحة الكيميائية، يجب الخروج سريعاً من المكان، وخلع الملابس، واستخدام المطهرات، وغسل الأماكن المصابة بالصوديوم او محلول البيكربونات، وكذلك يمكن استخدام البنزين الخالي من الرصاص، وفي حال عدم التوفر يمكن استخدام الماء المالح، ويجب غسل وتطهير منطقة العينين بالماء البارد.

وكذلك من المهم جداً، واذا كان يصعب التطهير، فيجب رش الجسم بمواد الامتصاص لمنع دخول المواد الكيميائية عبر الجلد، خاصة عند التعرض لمواد العوامل الحارقة، وتستخدم البودرة او مسحوق الفحم النباتي، أو أي مذيبات أخرى ومواد تطهير.
القاعدة الذهبية عند الإصابة بأسلحة كيميائية هي: أمسح، أغسل، نشّف فوراً وبأي شيء موجود، (ماء مذيبات بنزين شاش…) وأفضل المحاليل هو الكلور امين المُبطل لمفعول الخردل.

بات واضحاً أن الجيش الإسرائيلي يخشى اقتحام غزة والالتحام مع مقاتلي حماس، وقد نفذ مجزرة مستشفى المعمداني والكنيسة وغيرها "كفشة خلق" وتنفيساً للاحتقان والغضب داخل الشارع الإسرائيلي بعد فشل الجيش والهجوم الناجح لحماس، وهذا العمل يؤكد التردد الحاصل بين جنوده وقياداته في بدء الهجوم البري، الذي يضغط نتنياهو لتنفيذه.

وأمام هذا الواقع تسعى إسرائيل إلى تأمين غطاء أمريكي لاستخدام السلاح الكيميائي، باعتبار حماس منظمة ارهابية، ولكن ما زالت مشكلة نتنياهو الأساسية، هي وجود عدد كبير من الأسرى لدى حماس، وأن أي مجازفة غير محسوبة قد تودي بحياتهم، وهذا طبعاً لن يقضي على مستقبله السياسي فقط ، الذي بات انهياره محسوماً، بل سيعرضه للمحاكمة والزج في السجن.

لكن بالرغم من ذلك، لا يمكن استبعاد أي حماقة من قادة اليمين الصهاينة، الذين ينظرون إلى كل من هو غير يهودي، على أنه ليس بشراً ويجوز قتله.
اخترنا لكم
الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي!
المزيد
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
تدريبٌ مفاجئ للجيش الاسرائيلي.. "يحاكي الحرب مع حزب الله"!
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
اخر الاخبار
حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة
المزيد
ستريدا جعجع: لم يعد بالإمكان تحمّل أي تراخ أو تساهل في حل ملف النازحين السوريين
المزيد
النائب شمعون عن المليار دولار: مبلغ بائس ونعلم كيف سيتبخّر كالعادة
المزيد
بلينكن: لا يمكننا دعم هجوم رفح في غياب خطة لحماية المدنيين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وزير الخارجية السوري استقبل نظيره العماني: الزيارة ضمن العمل المشترك والتضامن العربي البوسعيدي: هناك جهود خيرة للم الشمل
المزيد
وزارة الصحة: المستشفيات الميدانية تعاين وتعالج مجانًا جميع المرضى والجرحى الذين يقصدونها
المزيد
الراعي ترأس اجتماعا للمدارس الكاثوليكية كميل شمعون: أطلعناه على تفاصيل مشروع الجبهة السيادية لإنقاذ لبنان قبيل إطلاقها
المزيد
جميل السيد: وقاحة ما بعدها وقاحة...
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية