Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع - لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ـ الفتوح وجبيل: اقترحنا تعديل القانون وليس تجميد بند فيه - ‏بالفيديو - سرقة سيدة في سن الفيل - بوشكيان: لا تهاون مع اليد العاملة الأجنبية غير الشرعية - مؤتمر البرلمان العربي ال6: اعتماد وثيقة عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي وإنشاء أنظمة إنذار مبكر لتقييم مخاطره - قاسم: أي توسعة إسرائيلية للعدوان تقابلها توسعة بالرد من قبل حزب الله وهذا قرار حاسم - أحزاب ونواب وفاعليات عقدوا لقاء في معراب: لتطبيق القرار ١٧٠١ كاملاً - قوى الأمن: توقيف سوريين اثنين بتهمة سرقة منزل في خلدة - "امن الدولة" تنسّق علاقاتها بالحكومة بالأجهزة الأمنيّة استناداً للقوانين المرعيّة الإجراء - "امن الدولة" تنسّق علاقاتها بالحكومة بالأجهزة الأمنيّة استناداً للقوانين المرعيّة الإجراء - الغارات مستمرة جنوبا... وعملية للحزب على شوميرا وغارة على القوزح وجرحى - غرق ٧ أشخاص على الرملة البيضاء وبيان للدفاع المدني - أينَ الثورةُ وابطالُها؟ - رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!

أحدث الأخبار

- وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

سيناء بدلا من غزة: مشروع اسرائيلي للتهجير..وتسريب صوتي لمبارك يكشف الكثير

2023 تشرين الأول 17 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت نوال الأشقر Nawal al Achkar في لبنان 24

بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تتكشّف ملامح مخطط إسرائيلي لتهجير سكان قطاع غزة، وتوطينهم في سيناء. الطرح ليس جديدًا، لطالما سعت السلطات الإسرائيلية لفرضه على مدار الصراع العربي- الإسرائيلي، ولقي رفضًا مصريًا قاطعًا. وقد تناقل المراقبون في الساعات الماضية تسريبًا صوتيًّا للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، يتحدث فيه عن مخطط اسرائيلي لتوطين الفلسطينيين في سيناء، حيث جاء في التسريب الصوتي "التفكير في سيناء حيكون كالآتي: إسرائيل تدفع سكان غزة إلى سيناء، وقد أخبرني نتنياهو بذلك ذات مرة، وشاورلي بالخريطة على سيناء وقلي نعطيكن بدلها قطعة أرض، فقلت له إنسى الموضوع وإلّا تبدأ حرب بينا وبينكم، فسيناء ليست عزبة ملكي بل ملك 65 مليون مصري". هذا التسريب تتناقله وسائل إعلام مصرية، في إطار تحذيرها من إعادة فرض المخطط القديم المتجدد.


هكذا تعمل اسرائيل على تحقيق نزوح جماعي من غزة
تستغل اسرائيل "طوفان الأقصى" وتعيد إحياء مخططها التاريخي وفرضه تحت نيران الأمر الواقع، لتهجير سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى سيناء وإبقائهم هناك . وليس ما قاله أحد الناطقين باسمها سوى مؤشر على ما يُحضّر في الكواليس، فكبير المتحدثين العسكريين الإسرائيليين اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت، قال لمراسلين أجانب " يمكن للفلسطينيين المتضررين من الضربات الجوية على قطاع غزة أن يتوجّهوا إلى مصر .أعلم أنّ معبر رفح لا يزال مفتوحاً، وأنصح أيّ شخص يمكنه الخروج بالقيام بذلك". بعد تصريحه اضطر مكتبه لململة الموضوع تحت حجة إعادة "توضيح" ما قاله، بالتأكيد على إغلاق معبر رفح.

ما تفعله اسرائيل منذ عدوانها على غزة، يصب في خدمة هدفها بتهجير سكان القطاع، وفق ما لفتت مصادر متابعة "من قطع الكهرباء والماء والغذاء عن أكثر من مليوني شخص، إلى قصف المنشآت الطبية والتجمعات السكانية، إلى المذابح التي يرتكبها الطيارون الإسرائيليون، في قصفهم الليلي للأحياء السكنية بأطفالها ونسائها وتسويتها بالأرض، حتّى حي الرمال الراقي الذي كان يعتبر ملاذًا آمنًا في الحملات السابقة، وكان يستثنى من القصف، استُهدف بشكل مباشر في الأيام الأولى للعدوان على غزة. كل ما تفعله اسرائيل من إبادة جماعية في غزة هو بقصد دفع سكانها إلى الفرار، ووضعهم أمام خيارين الموت في غزة أو الرحيل".

لا يخفي الإحتلال وحشيته ولا أهدافه، وقد طلب فعلًا الجيش الإسرائيلي من الفلسطينيين إخلاء شمال غزة "ولن يسمح لهم بالعودة حتى نطلب ذلك" ما دفع حماس لدعوة الفلسطينيين إلى الثبات والبقاء في بيوتهم.

ردّ قاطع من مصر والأزهر: ترك أراضيكم ينهي قضيتكم
تنبّهت مصر لما تحكيه اسرائيل، من دفع سكان غزة تحت وطأة المجازر والموت، إلى إخلاء غزة والتوجّه نحو سيناء، بدلًا من فتح ممر لخروجهم من قطاع غزة إلى داخل الأراضي الفلسطينية. في السياق رفضت السلطات المصرية طلباً أميركياً بفتح ممرات للفلسطينيين نحو سيناء، وطالبت بإنشاء ممرات آمنة داخل غزة وتوصيل المساعدات للمحاصرين. وراح الإعلام المصري بما فيه الرسمي، يحذّر من تهجير الفلسطينيين إلى مصر بقصد توطينهم. بالتوازي بدا لافتًا بيانُ الأزهر برمزيته ومرجعيته في مخاطبته الفلسطينيين "خيرٌ لكم أن تموتوا على أرضكم فرسانا وأبطالا وشهداءَ .. واعلموا أن في ترك أراضيكم موتا لقضيتكم وقضيتنا وزوالها إلى الأبد".

على الصعيد الرسمي كان هناك ردّ قاطع من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تمثّل بدعوته سكان غزة إلى البقاء صامدين في أرضهم، محذّرا من أن خروجهم قد يؤدي إلى تصفية القضية الفلسطينية "مصر لن تسمح بتصفية القضية الفلسطينية على حساب أطراف أخرى. أمن مصر القومي مسؤوليتي الأولى ولا تهاون أو تفريط فيه تحت أيّ ظرف.. السلام العادل والشامل القائم على حلّ الدولتين هو السبيل لتحقيق الأمن الحقيقي".

ردود عربيّة ودوليّة وبوتين ينبّه
وحدها الولايات المتحدة أبدت تفهّمًا لدعوة الجيش الإسرائيلي لإخلاء شمال غزة، فيما حذّرت الأمم المتحدة من التبعات الإنسانيّة المدمرة للنزوح القسري، وطلبت اسرائيل بإلغاء قرارها "أمر الإخلاء الجماعي مستحيل دون عواقب إنسانية كبيرة". بدورها اعتبرت تركيا أنّ قرار إسرائيل ترحيل سكان غزة إلى جنوبها خلال 24 ساعة لا يمكن قبوله على الإطلاق. في وقت حذّر وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، من تهجير فلسطينيي غزة إلى مصر وترحيل الأزمة إلى دول الجوار، لافتًا إلى أن وزراء خارجية الدول العربية أكدوا جميعاً في اجتماعهم الطارئ على "التصدي جماعياً لأي محاولة لتهجير الفلسطينيين من وطنهم".

مخطط اسرائيل لتهجير سكان غزة، لاقى ردود فعل دولية رافضة، في السياق برز موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي كشف مخطط اسرائيل،مشبّهًا حصار غزة "بالحصار النازي على لينيغراد" قائلا في تصريح سابق "دعوة الفلسطينيين لمغادرة غزة الى سيناء لا يؤدي الى السلام".

بأي حال، جاهر نتنياهو بأنّ عمليته العسكرية الإنتقاميّة في غزة ستغير وجه الشرق الأوسط، وقد يكون هدف تهجير الفلسطينيين من غزة إلى مصر أو الأردن وتصفية قضيتهم، جزءًا من معالم هذا الشرق الذي ترسمه آلة القتل الإسرائيلية بالنار والموت، على مرأى من العالم "المتحضّر" الذي يبيح ارتكاب جرائم حرب من قبل محتل غاصب.
اخترنا لكم
أينَ الثورةُ وابطالُها؟
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
اخر الاخبار
المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع
المزيد
‏بالفيديو - سرقة سيدة في سن الفيل
المزيد
لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ـ الفتوح وجبيل: اقترحنا تعديل القانون وليس تجميد بند فيه
المزيد
بوشكيان: لا تهاون مع اليد العاملة الأجنبية غير الشرعية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
انخفاض في أسعار المحروقات...
المزيد
بيان هام من "فرنسبنك"
المزيد
العرب ينتظرون رئيسًا جديدًا للبنان.. وإسرائيل تفخخ مفاوضات الترسيم
المزيد
وزير الصحّة: لبنان ما بقى يحمل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها